الثقافة و الفن
الشاعر عبداللطيف آل الشيخ: أهداف أخطائي سامية
سطع اسم عبداللطيف آل الشيخ في سماء الشعر، وتقاسمت قصيدته النجوم، ودارت في أفلاك الله؛ تدق نواقيس حزن نبيل؛ في نصه
سطع اسم عبداللطيف آل الشيخ في سماء الشعر، وتقاسمت قصيدته النجوم، ودارت في أفلاك الله؛ تدق نواقيس حزن نبيل؛ في نصه بروق تبشر بأمل؛ وتقيم جسوراً تحد من ردات فعل الأعاصير، وفي حوارنا يتأكد للقارئ أن الشاعر مجموعة قصائد، وكتلة موسيقى، وروح طفل تتجدد دون أن تضعف أو تشيخ، والشعر برق يشد الوصل بين غمامتين، لتغدو نهر ذكريات وأحزان ودموع، فإلى نص الحوار:
• كيف أثّرت الطائف في طفولة آل الشيخ؟ ومتى آخر مرة سافرت لها من باب الحنين؟
••الطائف مسقط رأسي.. و ارتبط في ذاكرتي بصيفيات السبعينات إلى أوائل الثمانينات.. كان لها طعم الحارة أو الحواري و حياة أبناء الحارة و مغامراتهم البريئة، و الجميل أن الذكريات لأكثر من حارة.
• متى انتقلت من الطائف، وما سبب ذلك؟
•• لم أعش في الطائف وإنما ولدت فيها في صيفية ٦٧م، وارتبطت الذكريات فيها فقط في الصيفيات ولكني لم أدرس بها وإنما كنا نقضي الإجازات الصيفية بها.
• كشخص بدأ حياته العملية موظف بنك، كيف استثمرت الشعر اليوم في تقديم رسالتك؟
•• ميزة الشعر أنه صديق وفيٌّ نستودعه أسرارنا؛ وهو لمن لديه الموهبة والشغف أياً كانت مهنته أو عمله.. بمثابة البحث عن الذات الذي نستمر من خلاله في عملية البحث عن ذواتنا لنجدها أحيانا في مناطق لم تكن تتوقع أن تجد ذاتك فيها.. وهذا بحد ذاته نعمة.
• ما أبرز صفة ورثتها في شخصك من والدك الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ «رحمه الله»؟
•• تعلمت الكثير من والدي، وللأمانة أكثر ما تعلمته منه (الصبر)، فقد كان رحمه الله صبوراً وفي ذات الوقت لا تفارق البسمة والتفاؤل والرضا محياه.
• ما الذي يدعو شاعر الأغنية أن يختبئ في ستار الاسم المُستعار في بداياته؟
•• لأسباب تختلف من شخص لشخص قد يكون منها إثارة الفضول بالغموض، ومنها عدم تأكد الشاعر من قبول ما يطرح، وأيضاً من أهم الأسباب تكون اجتماعية خصوصاً الشعر المرتبط بالأغنية. ويحاول الشاعر تجنيب اسم أسرته الحرج الذي كان يرتبط بموضوع من يحرّم الغناء.
• درست القانون وعملت كمُستشار قانوني في الديوان الملكي، لكن ما الذي يعصى القانون عنه في حياة عبد اللطيف؟
•• العواطف.. والعواطف لا تُبرر.
• ماذا تعلَّم عبد اللطيف من مُلازمة أمير العطاء «عبد العزيز بن فهد»؟
••الكثير الذي لا يمكن حصره في عجالة وللأمانة كل علمٍ طيب تعلمته من سيّدي الأمير عبدالعزيز بن فهد بكل ما يعنيه العلم الطيب من معنى.
• عملت كمستشار لرئيس مجلس الإدارة في مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية، ما طبيعة العلاقة بينك وبين البدر اليوم؟ وكيف تصف تجربتك المهنية معه؟
•• فيما يخص سيّدي وسيّد الشعر الأمير بدر بن عبد المحسن فأعتبر نفسي محظوظاً بأنني عرفت وعاصرت وكنت قريباً جداً من بدر الشاعر وبدر الإنسان.. ألا تتفقون معي أن هذه نعمة تستحق الشكر! أما فيما يخص تجربتي المهنية بعملي معه في مؤسسة الأمير بدر بن عبدالمحسن الحضارية كمستشار الكثير الكثير.. تعلمت من سموه كيف يهتم بأدق التفاصيل في طرح أعماله التي تقدمها المؤسسة وكذلك الوفاء بما التزم به بطريقة غير مكررة وفيها من الجدة والإبداع من خلال ورش العمل التي يُشرف عليها ويرأسها ويطرح على الجميع بكل تواضع المحتوى ويناقشه مع الجميع لخدمة العمل في المقام الأول، وكذلك لا يخذل المتلقي من لذة الدهشة حتى لو كانت المناسبة متكررة مثل المناسبات الوطنية فنجده بكل قدرة وتمكن يتفوق في كل مرة على نفسه وعلى الشعراء الآخرين.
• تصريحك في «تويتر» أن صادق الشاعر هو عبدالرحمن بن مساعد، تم بالاتفاق بينكما؟ أما أنها «مونة صديق»؟
•• بعد نزول مقطع من بروفات المسرحية كانت وقتها «ميانة بس»، وكنت واثقاًَ لو لم أُصرّح بذلك، سيأتي أحد غيري بالتصريح.
• بعد إصدار أغنية شيرين – الحب خدعة – التي كانت من كلمات عبدالرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، قلت: «شكراً صادق الشاعر على تفوقك على نفسك»، بماذا تفوق على نفسه تحديداً؟
•• كانت أغنية الحب خدعة أول أغنية باللهجة السعودية للفنانة الكبيرة شيرين، وتفوّق باعتقادي على نفسه في وضع اللحن الذي يناسب حس شيرين الفني ولكن بطعم سعودي.
• كيف بدأت شرارة التعاون الفني في عام ١٩٩٣، ولماذا رابح صقر تحديداً؟
•• كانت أغنية (لو سألت القاع) أول تعاون لي مع رابح وأول أغنية رسمية لي.. كان رابح نجماً منذ أول أغنية له وأحدث ثورة نوعية في الأغنية السعودية.. ولم أختر رابح صقر رغم أنني كنت أتمنى أن يغني لي بل شرفني رابح باختياره لهذا النص بعد أن بدأت صداقة وجيرة قبل ٣٠ سنة.
• هل هناك أغانٍ غير رسمية تغنّت لك؟ ومع من كان التعاون؟
•• نعم، كانت أغنية «ذبّي اللثام».. للفنان عبدالرحمن النخيلان، لحنها وغناها واختار اسماً مستعاراً لي، ونزلت في شريطه. رابح وفيٌّ لفنه وأصدقائه حيث فاجأني بإعادة توزيع العمل وإعادة غنائه بعد ٣٠ سنه بشكل جديد ومختلف كنوع من التكريم للعمل والذي اعتبره تكريماً لي من صقر الأغنية السعودية.
•غنّى لك عبادي الجوهر، كيف تصف تجربتك الفنيّة معه؟
•• أبو سارة صديق عظيم، وغنى لي أكثر من خمسة نصوص أعتز بها جميعاً.. ابتداءً من عام ٩٥م، وعلى تواصل دائم معه.. أبو سارة ملهم لكل شاعر فنان يعطي بُعداً حسياً للنص حتى شاعر النص قد يعجز عن إيصاله.
• كيف ترى نظرة الشعب السعودي لطلال مداح ومحمد عبده، وهل فعلاً يرونهما كهلال ونصر؟
••عندما يكون الحديث عن طلال مداح ومحمد عبده فأنت تختصر جزءاً كبيراً جداً من تاريخ الفن السعودي في هذين الفنانين العظيمين.. أعتقد من الظلم لكليهما أن يكون التحيز لهما غير مبني على ما قدماه للأغنية السعودية، أعتقد كذلك فكرة يا طلال يا محمد لا تخدم صاحبها بل تحرمه من جزء كبير ومهم من الاستمتاع بتاريخ الأغنية السعودية.
• لو كانت المغنية «ذكرى» موجودة اليوم وطلبت منك قصيدة، كيف سيكون ردك؟
•• سبحان الله عندما اختارت لنفسها الفنانة ذكرى هذا الاسم كأنه استقراء منها لرحيلها المبكر، لتبقى ذكرى الفنانة «ذكرى» خالدة لا تتزحزح من وجدان الفن العربي.. وبلا شك كنت سأكون في قمة السعادة لو أسعدني الحظ وغنّت لي ولكن الدعاء لها بالرحمة كلما سمعت صوتها العبقري خير عوض.
• كل حناجر من غنّوا لك ذهبية، لكن من هي الحنجرة التي تحب قصيدتك نبرتها؟
••من جيل العمالقة بلا شك فنان العرب محمد عبده، ومن جيل الشباب أجد أن صوت الفنان عايض يوسف هو الأقرب لنصوصي ووجداني.
• لو طلبت منك اختيار فنان واحد لتخليد مسيرتك كشاعر أغنية، فمن تختار ولماذا؟
•• عايض يوسف.. لأن كان لي شرف التعاون معه في بداياته الفنية إيماناً مني بموهبته وتميزه واختلافه واختياره مبني على أنه أحد أهم الفنانين السعوديين الشباب القادرين على الوصول للمستمع العربي بحسه وأصالته وتجدده.
• قلت: «أميمة طالب جت تطل، غطّت على الكل»، متى تطل علينا بقصيدتك؟
•• أميمة طالب فنانة المستقبل بكل جدارة.. أعتز كثيراً بمعرفتها على المستوى الشخصي وبإذن الله أتمنى أن أوفق بأن أقدم لها ما يليق بهذا الصوت العبقري.
• قُلت أيضاً: «وكوني لا أخوض في أمور السياسة والدين والرياضة هذا بكل بساطة لأني لا أفتي فيما لا أعلم.. فهناك من متعتهم في هذا المجال مثل متعتي في الفن»، هل مساحات «إكس» اليوم أخذتك من متعة الفن؟•• أعترف أن مساحات «إكس» وغيرها من البرامج الصوتية أبعدتني نوعاً ما عن المجال الفني ولكني أراها واجباً علي في هذه الفترة الجامعة أن أكون متواجداً بشكل إيجابي ومتى وجدت نفسي لا أستطيع أو غير قادر أن أقدم ما يخدم الوطن في هذه المساحات سأبتعد عنها.
• ماذا تقصد عندما كتبت: «السياسة تقتل الطهر بنجاسة»؟
•• هي خاطرة مثلها مثل باقي الخواطر التي أكتبها في حينها عندما تخطر على بالي، والمقصود بها أن السياسة قد تقتل عامدةً متعمدة بعض الطُهر الفطري من خلال مبادئ سياسية تُقر الظلم بختم المصلحة السياسية المزيف ولنا في القضية الفلسطينية المثل الأجدر.
• لو كان للهجاء بيت واحد، كيف تهجو «الإخوان المتأسلمين»؟
•• «إن كان للإرهاب والكذب عنوان جماعة الإخوان تكفي العناوين».
• قُلت في تغريدة «المواطن له حق التعبير عن مواطنته بما يتناسب مع ثقافته وليس بالحديث والتحليل السياسي» وكان الحديث عن عبدالحليم حافظ، هل أنت اليوم تؤكد على رأيك هذا؟
•• نعم.. فالدفاع عن الوطن ليس حصراً على فئة دون الأخرى من المواطنين فهو واجب على كل مواطن ومواطنة كلٌ من موقعه.
• 28 عاماً تقريباً على زواجك، وميلادك الأصدق.. ما الذي يضمن استمرارية الحب يا عبداللطيف؟ وماذا تقول لسارة الحجيلان في هذا الحوار؟هزّي السما.. يمطر على قلبي الريش
إنتي حمام الدار.. والقلب داره.
وحتيش لو غار الفضا منْك حتّيش
أشرق نهارك.. واخجله في نهاره..
العشق دولة وأرض، وانتي بها الجيش
وانا ملك قد ذاق.. طعم انتصاره.
العشق بعد الحب، هو لقمة العيش
العشق.. عمرٍ مستحييل اختصاره
العشق ريٍ للقلوب المعاطيش..
العشق بحّارٍ.. وعينك فناره.
العشق نايٍ ماعزف لحظة الطيش
العشق ربحه.. ما يعرف الخسارة
بالعشق وحده، برفع الراس وآعيش
يا تاج راسي ورِفعتي والحضارة
ياللي سألني كل هذا على ويش؟
أضحك وأقول: أعْذرك.. ما شفت «سارة»
• كرجُل عاشق، تعدد الزوجات خيانة مُباحة أم شراهة فطريّة للرجل؟
••التعدد في رأيي استثمار عالي المخاطر. فلو تم استبداله برفع رأس المال في الاستثمار والشراكة الأصلية الأولى لكان الربح مضموناً.
• هل سبق واعتذرت لأم خالد في بيت شعر ولم تقبل اعتذارك؟ مع البيت إن أمكن.
•• أنا أعتذر لأم خالد عن الأخطاء التي لم ارتكبها بعد وهي بدورها وعظمتها تسامحني مقدماً على أخطائي بأثر مستقبلي.
• متى تشعر بالغثيان الشعري؟
••عندما يكون هناك شعراء كثيرون ولا يكون هناك شعر.
• من هو العدو الأول لشغف الكتابة؟ وهل الشاعر يعتزل كسائر الموهوبين!
•• الشغف هو المحرك الرئيسي للكتابة عندما يصاب الشغف بالاكتئاب أو بالكسل لا يُصبح للشعر قيمة والعدو الأول للشغف هو اليأس بأي شكل من الأشكال.. فمتى ما كان الأمل حاضراً كان الشعر أكثر حضوراً. والشاعر لا يعتزل الشعر بل الشعر من يعتزل الشاعر.
• لنتخيل أن رؤية ٢٠٣٠ عروس، كيف ستزفّها شعريّاً لبطلها أبو سلمان في ثلاثة أبيات؟
•• يا «محمد بن سعود» هذا محمد
حفيدك اللي طوّع الوقت تطويع
الصارم اللي للمواقف تسيّد
الحازم اللي شرّع الحق تشريع
المجد لو قرر فيوم يتجسّد
ماله خَيَار الا انت و من غيرك يضيع
• ماذا تقول لشعراء المُراهقات، الذين تتصدر كتبهم إعلانات معارض الكتاب في دول الخليج؟
•• شكراً لغثّكم، الذي جعلنا نفرّق بين الغث والسمين.
• لو طلبت منك رسالة شعريّة لـ«إيلون ماسك»، أي الأغراض الشعرية تود أن تستخدمها؟
•• الدهشة بدون شك.
• كم عدد قائمة المحظورين لديك في «تويتر»، وما أهم الأسباب التي تجعل الشخص يُركن فيها؟
•• كثير جداً.. وعلى ما أذكر فاق الثمانية آلاف، وأهم سبب أن أتجنب من «يغثني» وأجنّبه من «غثاي».
• كيف ترى من يكتب باسم مُستعار مُدّعياً الوطنية وهو يستخدمه لتصفية حسابات شخصية؟ وما الحل؟
•• الكتابة باسم مستعار حق مشروع لكل شخص، ولكن هناك بعض الحسابات التي تدعي الوطنية وتكتب باسم مستعار لتصفية حسابات شخصية أو محاولة الاغتيال المعنوي للمغرد الوطني وتمرير أجندة فاسدة. ولكن يجب علينا أن نعترف بأن هناك أسامي مستعارة تعتبر قدوة للمغرد الوطني.
• بعد التقاعد يُطفئ الرجل «اللمبات»، ما الذي تُريد إطفاءه في مساحات منصة «إكس»؟
•• أنا لا أريد إطفاء اللمبات أنا أريد إشعال الشموع في المساحات مؤمناً أن التواصل الاجتماعي على ضوء الشموع أكثر جمالاً.
• لمن تعتذر عبر هذا الحوار؟
•• أعتذر لنفسي أولاً.. لأخطاء اقترفتها بحق نفسي، والعزاء في ذلك أن الأهداف السامية كانت سبب هذه الأخطاء.
• لو لرحلتنا معك اليوم في هذا الحوار أغنية واحدة، ماذا ستكون ولماذا؟
•• ستكون أغنية «البشارة» للفنان رابح صقر؛ لأن أثناء إجابتي عن هذه الأسئلة الجميلة تلقيت بشارة صنعت يومي.
الثقافة و الفن
كراسي ملتقى الميزانية والبشت السعودي: تصميم يجسد الهوية
تعرف على سر كراسي ملتقى الميزانية المستوحاة من البشت السعودي. تفاصيل التصميم، دلالات الزري الذهبي، وكيف يعكس هذا الابتكار الهوية الوطنية ورؤية 2030.
شهدت منصات التواصل الاجتماعي والأوساط الإعلامية تفاعلاً واسعاً مع التصاميم المبتكرة التي ظهرت في التجهيزات الخاصة بملتقى الميزانية، وتحديداً تلك الكراسي التي استوحت تصميمها ببراعة من "البشت السعودي"، الرمز العريق للأناقة والوجاهة في المملكة العربية السعودية. هذا الدمج بين الوظيفة العملية للمقاعد وبين الرمزية الثقافية العميقة للبشت، لم يكن مجرد خيار جمالي عابر، بل هو تعبير بصري دقيق عن توجهات المملكة نحو ترسيخ الهوية الوطنية في كافة التفاصيل الدقيقة للمناسبات الرسمية.
رمزية البشت: أكثر من مجرد رداء
لفهم عمق هذا التصميم، يجب العودة إلى الجذور التاريخية للبشت في الثقافة العربية والسعودية. يُعد البشت (أو المشلح) زيّاً رجالياً تقليدياً يرتبط بالمقام الرفيع والمناسبات الرسمية والأعياد. وتتميز البشوت السعودية، وخاصة "الحساوي" منها، بدقة الحياكة والتطريز بخيوط الزري الذهبية أو الفضية. إن استلهام تصميم الكراسي من هذا الزي، عبر استخدام اللون الأسود الفاخر (اللون الملكي الأكثر شيوعاً في البروتوكولات) مع الحواف الذهبية التي تحاكي "القيطان" و"المكسر" في البشت، يبعث برسالة احترام وتقدير للحضور، ويضفي هيبة على المكان تتناسب مع ثقل الحدث الاقتصادي الذي يتم فيه إعلان ميزانية الدولة.
رؤية 2030 وإحياء التراث في التصميم الحديث
يأتي هذا التوجه الفني متناغماً تماماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تولي اهتماماً بالغاً بالثقافة الوطنية والتراث غير المادي. لم تعد الهوية السعودية تقتصر على المتاحف أو المهرجانات التراثية، بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من النسيج العمراني والتصميم الداخلي للمؤسسات الحكومية والفعاليات الكبرى. يعكس تصميم كراسي ملتقى الميزانية تحولاً في مفهوم "البروتوكول"، حيث يتم استبدال الأثاث المكتبي الغربي التقليدي بتصاميم تحمل بصمة محلية، مما يعزز من الشعور بالانتماء والفخر لدى المواطن، ويبهر الزائر الأجنبي بجماليات الثقافة السعودية.
الأثر الثقافي والانطباع العالمي
إن دمج العناصر التراثية في الفعاليات السياسية والاقتصادية يمثل نوعاً من "القوة الناعمة". فبعد أن لفت البشت السعودي أنظار العالم في نهائي كأس العالم 2022، يأتي استخدامه كمفهوم تصميمي في الأثاث ليؤكد على استدامة هذا الرمز وقابليته للتطوير والحداثة. هذا النهج يشجع المصممين السعوديين على الابتكار واستلهام أفكار من بيئتهم المحلية، مما يفتح آفاقاً جديدة لصناعة الأثاث والديكور القائمة على الهوية. علاوة على ذلك، فإن الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة يعكس احترافية عالية في تنظيم الفعاليات الوطنية، حيث تتكامل الصورة البصرية مع المضمون الاقتصادي والسياسي لتصدير صورة حضارية عن المملكة.
ختاماً، لا تُعد كراسي ملتقى الميزانية مجرد مقاعد للجلوس، بل هي وثيقة بصرية تروي قصة التمسك بالجذور مع الانطلاق نحو المستقبل، وتؤكد أن التراث السعودي غني وقابل للتكيف مع أحدث خطوط الموضة والتصميم العالمية.
الثقافة و الفن
مجمع الملك سلمان يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بالأمم المتحدة
مجمع الملك سلمان العالمي ينظم احتفالية في مقر الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تعزيزاً لمكانة لغة الضاد ودعماً لأهداف رؤية المملكة 2030.
في خطوة تعكس الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في خدمة لغة الضاد وتعزيز حضورها الدولي، نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. ويأتي هذا الحدث تأكيداً على التزام المجمع برسالته الاستراتيجية الرامية إلى مد جسور التواصل الحضاري وإبراز جماليات اللغة العربية وقيمتها التاريخية والمعاصرة أمام المجتمع الدولي.
سياق الاحتفال والخلفية التاريخية
يحتفل العالم في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي يوافق القرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 في عام 1973، والذي بموجبه تم اعتماد اللغة العربية لغة رسمية ولغة عمل في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التاريخ محطة سنوية للاحتفاء بواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وللتذكير بإسهاماتها الغزيرة في مسيرة الحضارة البشرية، سواء في العلوم، أو الآداب، أو الفنون.
دور مجمع الملك سلمان ورؤية 2030
تأتي مشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في هذا المحفل الدولي كجزء لا يتجزأ من مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحديداً برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعنى بتعزيز الهوية الوطنية واللغوية. ويسعى المجمع من خلال هذه الفعاليات إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقاً وكتابة، وتيسير تعلمها وتعليمها داخل المملكة وخارجها. كما يهدف المجمع إلى توحيد المرجعية العلمية للغة العربية عالمياً، وسد الفجوة في المحتوى العربي الرقمي.
الأهمية الثقافية والدولية للحدث
لا تقتصر أهمية هذه الاحتفالية على الجانب البروتوكولي فحسب، بل تمتد لتشمل أبعاداً ثقافية وسياسية عميقة. فاللغة العربية تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتحدث بها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة. ومن خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات في قلب المنظمة الأممية، يرسخ المجمع مكانة اللغة العربية كلغة للحوار والسلام والتفاهم المشترك بين الشعوب.
وتتضمن مثل هذه الفعاليات عادةً جلسات حوارية رفيعة المستوى، ومعارض فنية تبرز جماليات الخط العربي، ونقاشات حول التحديات التي تواجه اللغة في عصر الذكاء الاصطناعي والرقمنة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الدولي لخدمة اللغة العربية وتمكينها في المحافل الدولية.
الثقافة و الفن
السعودية تستعرض تراثها في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو
تشارك السعودية في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو لإبراز التراث الوطني والحرف اليدوية، تعزيزاً للتبادل الثقافي وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
تستعد المنظومة الثقافية في المملكة العربية السعودية لتسجيل حضور لافت ومميز في معرض «أرتيجانو آن فييرا» (Artigiano in Fiera) الدولي، الذي يُقام سنوياً في مدينة ميلانو الإيطالية. وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة لتعزيز حضورها الثقافي على الساحة الدولية، وتسليط الضوء على الإرث الحضاري والتراثي الغني الذي تتمتع به مناطق المملكة المختلفة، وذلك من خلال استعراض مجموعة واسعة من الحرف اليدوية والفنون التقليدية التي تعكس الهوية السعودية الأصيلة.
أهمية معرض أرتيجانو آن فييرا عالمياً
يُعد معرض «أرتيجانو آن فييرا» واحداً من أهم وأضخم المعارض الدولية المخصصة للحرف اليدوية والصناعات التقليدية في العالم. يمتد تاريخ هذا الحدث لسنوات طويلة، حيث تحول إلى منصة عالمية تجمع الحرفيين والمبدعين من أكثر من 100 دولة حول العالم. ويوفر المعرض فرصة فريدة للزوار لاستكشاف ثقافات الشعوب من خلال منتجاتهم اليدوية، مما يجعله جسراً للتواصل الإنساني والثقافي. وتكتسب المشاركة السعودية في هذا المحفل أهمية خاصة، حيث تتيح الفرصة للجمهور الأوروبي والعالمي للتعرف عن كثب على جماليات الفنون السعودية ودقة الحرفية التي يتمتع بها الحرفيون السعوديون.
رؤية 2030 ودعم التراث الوطني
تأتي هذه الخطوة انسجاماً مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الثقافة والتراث، وتعتبره ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية. وتعمل وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، مثل هيئة التراث، على تمكين الحرفيين السعوديين وتوفير المنصات اللازمة لهم لعرض إبداعاتهم وتسويقها عالمياً. إن الحضور في ميلانو ليس مجرد مشاركة في معرض، بل هو تجسيد لاستراتيجية وطنية تهدف إلى تحويل القطاع الحرفي إلى رافد اقتصادي مستدام، يساهم في الناتج المحلي ويخلق فرص عمل واعدة لأبناء وبنات الوطن.
ماذا ستقدم السعودية في ميلانو؟
من المتوقع أن يضم الجناح السعودي تشكيلة متنوعة من الحرف اليدوية التي تمثل مختلف مناطق المملكة، بدءاً من فنون حياكة السدو المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، وصولاً إلى صناعة الفخار، والنقش على الخشب، وصياغة الحلي التقليدية، والأزياء التراثية التي تحكي قصصاً من عمق التاريخ. كما يركز الجناح عادةً على تقديم تجربة ثقافية متكاملة تشمل الضيافة السعودية والقهوة السعودية، ليعيش الزائر تجربة حسية متكاملة تنقله إلى أجواء المملكة.
الأثر الثقافي والاقتصادي المتوقع
إن التواجد في حدث بحجم «أرتيجانو آن فييرا» يحقق مكاسب متعددة؛ فعلى الصعيد الثقافي، يعزز من القوة الناعمة للمملكة ويصحح المفاهيم من خلال تقديم صورة مشرقة عن الإبداع السعودي. أما اقتصادياً، فهو يفتح نوافذ تصديرية جديدة للمنتجات الحرفية السعودية، ويتيح للحرفيين الاحتكاك بالخبرات العالمية وتبادل المعرفة، مما يساهم في تطوير جودة المنتج المحلي والارتقاء به لمنافسة المنتجات العالمية.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية