Connect with us

ثقافة وفن

الجنادرية.. الدلالة اللفظية للتراث الثقافي

الدلالة علم له مباحث عدّة، وخاض في تحليلها عدد من علماء اللغة والفكر، تطرق لها الجرجاني والسبكي والأصفهاني وغيرهم،

الدلالة علم له مباحث عدّة، وخاض في تحليلها عدد من علماء اللغة والفكر، تطرق لها الجرجاني والسبكي والأصفهاني وغيرهم، وفصّلوا في أقسامها، كما تطرق لها الزركشي، وأوجز في وصفها بقوله: «كون اللفظ إذا أطلق فهم منه من كان عالماً بوضعه له»، ولخّص عالم اللغة فرديناند دي الدلالة بأنها ترتبط مفهوماً بالصورة السمعية، وهو ما يعنيه تحديداً هذا المقال، ويتطابق معه، كذلك تطرق لهذا المفهوم عدد من الباحثين والمهتمين على مر التاريخ كحقل دراسي واسع.

وكون الدلالة اللفظية المباشرة تمنح صورة لماهية الشيء المعني باللفظ، وتكوّن صورة ذهنية مستدامة لما هو مقصود، كان لاسم الجنادرية دلالة لغوية مباشرة في وصف ما تحمله الكلمة من معنى لفظي وصورة ذهنية شكّلت هوية اسمية للفظ الجنادرية وربطها بالتراث الثقافي، حتى أصبحت سمة خاصة للتراث السعودي منذ أن بدأ مهرجان الجنادرية قبل أكثر من عشرين عاماً مضت، واستمر هذا الاسم حتى أصبح حدثاً سنوياً يقدم الثقافة السعودية بكافة تفاصيلها.

ولأن الحديث هو عن دلالة اللفظ، وكيف تشكّل هذا الاسم الكبير في دلالته ورمزيته بمعناه إلى التراث الوطني، لفظاً ودلالة مادية وغير مادية، وفي التطرق له من خلال الحديث فإنه يعكس جانب التراث مباشرة، ويصور مشهداً كاملاً للتراث السعودي بكافة أنواعه وتفاصيله من أقصى جنوب المملكة إلى أقصى شمالها وشرقها وغربها، وهذه إحدى وسائل التعريف الراسخة في ربط الصورة الذهنية لحالة الشيء وماهيته باللفظ حتى إن لم يكن هناك توافق مباشر بين الاسم والهدف، ولكن ترسيخ الاسم بذلك الحدث على مر السنين، جعل منه صفة حيّة مستدامة في عكس الصوت والصورة. وقد كان لاسم الجنادرية أثر كبير في التعريف بالتراث السعودي، كما كان المهرجان الوحيد الذي يقدم التراث بكافة أجزائه في المنطقة العربية إن لم يكن أبعد من المجال العربي أيضاً، ولم يكن يضاهيه حدث ثقافي من حيث الشمولية أو الفترة الزمنية على المستوى الدولي، وهذا ما جعله يرسم صورة وثيقة بين الاسم والمعنى الذي ربما يندر وجود مثيل له في الدلالة اللفظية نحو التراث. ومن خلال السؤال عن الجنادرية، كانت الإجابة بأنه مهرجان للتراث، وإن كان البعض يذكر بأنها كانت روضة يقصدها الزوار في موسم الربيع، إلا أن الدلالة على التراث جعلت من الاسم لفظاً حصرياً مرتبطاً بالتراث.

من جهة أخرى، يحمل اسم الجنادرية ضخامة في اللفظ، يندر أن يحملها اسم آخر ذو ارتباط دلالي بعناصر التراث أو غيره، كما للارتباط الروحي لهذا الاسم بالهوية الثقافية السعودية دور في ترسيخ الدلالة المباشرة إلى التراث، ومكانة هذا الاسم جعلت منه اسماً متداولاً ومستخدماً في التسمية في مجال سباقات الخيل والهجن تعبيراً عن إرث وطني زاخر.

ختاماً، الجنادرية اسم يحمل من رمزية الدلالة والفخامة ما لم يحمله اسم آخر لعناصر التراث، ويعكس الصورة الحقيقة للدلالة اللفظية المباشرة إلى الصورة الذهنية للمسمى.

Continue Reading

ثقافة وفن

كريم فهمي يفجر مفاجأة: ياسمين عبدالعزيز تعاني من «اضطراب فرط الحركة»

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

وقال كريم فهمي خلال لقائه مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إنه يعاني هو وياسمين عبدالعزيز من مرض فرط الحركة، وإنه اكتشف ذلك خلال مشاركتهما معاً في تصوير مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي عُرض في موسم دراما رمضان 2025.

وأضاف: «أنا وياسمين عندنا ADHD، وده بيظهر مثلاً في إننا ممكن نكون بنتكلم في حاجة مهمة جداً وفجأة تلاقيها راحت في موضوع تاني خالص، لازم ترجّعها تاني للموضوع، ياسمين طفلة فعلاً».

وأكد كريم أنه اكتشف إصابته بمرض فرط الحركة عن طريق الصدفة عندما كانت تعاني ابنته من قلة التركيز، قائلاً: «اكتشفت إن عندي ADHD بالصدفة لما بنتي كانت بتعاني من قلة تركيز، رحت أطّمّن عليها عند دكتورة، فقالت لي على فكرة حضرتك كمان عندك ADHD».

أخبار ذات صلة

واسترجع فهمي ذكرياته خلال الدراسة وقال: «لما الدكتورة فاجأتني بالتشخيص رجعت فلاش باك، فاكر وأنا صغير كنت قاعد في الفصل والمدرس بيشرح، بحسّ كأن ستارة نزلت قدامي ما كنتش بركز، زي جملة هو ذكي لو ركز».

وعن تأثير هذا الاضطراب على حياته، ردّ كريم: «التركيز بيكون قوي جداً في اللي بنحبه، بس لو حاجة مش حاببها خلاص تركيزي بيطير، لكن لما أحب حاجة بعملها بأقصى طاقة».

وتعاونت ياسمين عبدالعزيز مع كريم فهمي في موسم دراما رمضان 2025 من خلال مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي دارت أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، والعمل من 30 حلقة، وضم مجموعة من الفنانين منهم خالد سليم، نيكول سابا، صلاح عبدالله، أنوشكا، حنان سليمان، محمد ياسين جونيور، إيمان السيد، بدرية طلبة.

Continue Reading

ثقافة وفن

مستوحاة من لف المومياوات.. تفاصيل إطلالة محمد رمضان الثانية في مهرجان «كوتشيلا»

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي أقيم في مهرجان «كوتشيلا» العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاءت الإطلالة مكونة من جاكيت وبنطلون بتصميمين غير مألوفين.

وقالت فريدة تمراز، في بيان صحفي، إن الإطلالة الثانية لمحمد رمضان مصممة خصيصاً له واتسمت بالجرأة واكتست اللون الأبيض، مشيرة إلى أنها تجسد جوهر الابتكار العصري الممزوج بالأناقة الراقية.

وأوضحت أن السترة التي ارتداها محمد رمضان مصنوعة بالكامل من سحابات معدنية مصفوفة بدقة، تعكس جودة الخياطة ورؤيتها الفنية، ما يمنح التصميم طابعاً معمارياً فريداً.

وأضافت تمراز: «قمت بتنسيق السترة مع بنطال من الكتان المهيكل المصمم بطبقات منحوتة، وهو تصميم مستوحى من تقنيات لف المومياوات المصرية القديمة، أعدتُ تصوره ليكون رمزاً للحفاظ على التراث ودعم الأزياء المستدامة».

أخبار ذات صلة

ومن جانبه، دخل رمضان كعادته إلى الحفل بطريقة لافتة على أنغام أغنيته الشهيرة «نمبر ون»، وهو يجلس على كرسي ذهبي، ممسكاً بـ«الشيشة»، مرتدياً تاجاً فخماً وعقداً لامعاً من الماس، ليثير الجدل من جديد.

ومن أبرز لقطات الحفل، ألقى أحد المعجبين الحاضرين الجواز المصري لمحمد رمضان على المسرح، ليلتقطه رمضان على الفور ويقبّله ويضعه عند قلبه وعلى رأسه ويعيده مرة أخرى لصاحبه.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أدبي الطائف» يُصدر «سيرة من رأى» للدكتور عثمان الصيني

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة ثقافية واجتماعية لمدينة الطائف التي وُلد ونشأ وترعرع فيها، من خلال تجربته الإنسانية الثرية خلال سبعة عقود مضت.

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة جمعية أدبي الطائف عطا الله الجعيد، مشيراً إلى أن هذا الإصدار يُعد مدونة حياتية تفخر جمعية أدبي الطائف بطباعتها، وقال الجعيد: «هذه السيرة تعبر بنا إلى فضاءات ثقافية واجتماعية رحبة من خلال أكثر من 300 صفحة».

في مقدمة الكتاب يذكر المؤلف عثمان الصيني أن هذه هي سيرة من رأى وسمع، من عايش وأدرك، من تقاطع مع الأحداث إلى أن صار في حدقة عينها، لم يكن هو بطلها الأوحد أو همامها الذي لا يُبارَى، وإن شارك فيها بأدوار تختلف في حجمها وتأثيرها، ورافقه في هذه المسيرة أشخاص هم محل العقل والقلب والروح، غادر بعضهم مشهد الحدث في فترة معينة وغادرت أنا في فترات أخرى، في نهر جار متدفق ينساب حيناً بهدوء، وتصطفق مياهه أحياناً أخرى، وغادر كثير منهم الحياة إلى جوار رب غفور رحيم.

أخبار ذات صلة

وهي سيرة من رأى، وليست سيرة كل الناس في ذات الزمان والمكان، وإن كانت حيواتهم تتداخل وأحداث حياتهم تتشابك ومسيرتهم تتقاطع، وليست كذلك كتاباً في تاريخ الطائف أو مكة، ولا كتاباً استقصائياً يرصد كل وجوه الحركة الثقافية والاجتماعية، أو دراسة وقائعها وتحليلها، ولا هو كتاب عن تاريخ التعليم فيها، وإن كان يتضمن معلومات فريدة عن هذه الفترة أو تلك، تزداد كثافة أو تقل بحسب تقاطع من رأى ومن سمع منها، وهو كتاب لا يصدر أحكاماً قيمية على أشخاص أو أحداث وردوا في ثنايا السيرة، إنها ببساطة سيرة من رأى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .