Connect with us

ثقافة وفن

«الإبداعُ هو أن تُبكيني وأنت تُضحِكني»

في فترة حالكة من تاريخ مصر، إثر هزيمة 67، أصدر الرّئيس جمال عبدالناصر قرارا رئاسيّا في مُنتهى الغرابة، ويتمثّل

في فترة حالكة من تاريخ مصر، إثر هزيمة 67، أصدر الرّئيس جمال عبدالناصر قرارا رئاسيّا في مُنتهى الغرابة، ويتمثّل في منع تبادل النّكت في الشّوارع والمقاهي ومؤسّسات الدّولة. وبالطّبع لم ينجح في ذلك، لأنّ النّكتة والاستعاضة عن التّصريح بالتّلميح، تمثّل أحد ثوابت تركيبة المُواطن المصريّ. وكونِي عشتُ عشر سنواتٍ في مصر، فأنا على دراية بشدّة القرابة والتّشابه بين مزاج المصريين ومزاج التّوانسة، فالتّونسيّ أيضا من طبعه حبّ نشر البهجة والمرح وتلطيف الجوّ كما يقال، والنّكتة تلعب دورا هاما في حياة التوانسة. وعموما، كلّما وجدت بلدا عربيّا يعجّ بالمقاهي، فثق أنّ النّكتة تحومُ حول الطّاولات، فالمواطن البسيط المهموم بارع في اقتناص اللّحظة والموقف وتحويله إلى نكتة، ولكن الغريب في الأمر، وبقدر ما أبدع المُواطن التّونسيّ البسيط في ابتكار النكتة الألمعيّة الطازجة على الدّوام، فإنّنا لا نجد في الأدب التّونسيّ ومن بين الكتاب التونسيّين، غير قلّة تعدّ على أصابع اليد الواحدة من الذين تخصصوا في الكتابة الساخرة ويمكن أن تعوّل على وليمة من البهجة والمرح الألمعيّ وأنت تقرأ لهم. العكس هوّ الصّحيح، فأنت تجد أنّ أغلبيّة كتّاب تونس متجهّمون في نصوصهم، وتشعر بفظاظة ووحشة وغلظة وأنت تنزل ضيفا على منجزهم وتدوّر عن ضوء بين دفتي أغلفة كتبهم. فالشعر مجزرة ودموع وقلوب محطّمة ونقاط استفهام وتعجّب متتالية وخراب وحنظل والسّرد عذاب، عذاب، عذاب.. حتّى أنّي والله أدعو ربيّ في صلاة استخارة كلّما وصلني عبر البريد كتاب جديد من صديق قديم. وأنا قارئ نهم. ولكنّني لست مازوشيا، وأرتاح كثيرا للكتابة الساخرة البسيطة العميقة، ولقد كنت أبكي بالدّموع ضحكا وأنا أقرأ نوادر محمدّ الماغوط أو بيرم التّونسي أو حتى إيليا أبو ماضي وأمل دنقل وغيرهم من العباقرة، ونحن جميعا نعرف أيّ ضنك وأيّ مرّ كانوا يتلمّظون.

كنتُ أحبّ سخرية أولاد أحمد في نصوصه الإيرلنديّة المبتورة، ولكنّ أولاد أحمد رحل عنّا بعد أن شوّشت انحرافات الثورة مزاجه وأسلوبه البديع.. وكنت أستلطف أسلوب توفيق بن بريك، لكنّ توفيق بن بريك مشغول عن نصوصه بسيرك السياسة والإعلام، ويا ليته كان يلعب دور المهرّج على الأقل ليضحكنا، هو يصرّ على لعب دور الأسد الغضنفر المستوحش، والجميع يراه يلعب دور قرد ملدافي بعجيزة حمراء.. ويا كم كنت أعود وألوذ بجيل العمالقة والرّواد في مجال الكتابة الساخرة في تونس، سيدي علي الدّوعاجي والبشير خريف ومنوّر صمادح وصالح القرمادي وحتّى محمّد قلبي الذي ما زلت أحتفظ بأغلب بطاقاته الصحفية الومضة حتى اليوم في ألبوم خاص وعزيز على قلبي. كانوا يكتبون بصدق وبساطة وسخرية مرارتها حبلى بالعسل مثل رحيق الزّهر، لكن سمّ لي الآن كاتبا تونسيّا واحدا يمكن أن تكمل قراءة كتابه حرفا حرفا دون أن تغشّ في طيّ الصفحات واستعجال نهايتها قبل أن تجهز عليك بمرارتها وتجهّمها وبلادتها وثقل دمها وعسر هضمها.

أنا انتبهتُ مبكّرا جدّا لهذه المسألة. ثمّة شيء فاسد في المزاج عند أغلب المبدعين التوانسة. وثمّة خلط مؤسف بين الاستحضار الملهم والتلبّس الأخرق، ولذلك حاولت بكلّ قسوة أن أتجمّع قبل أن أتبعثر، وأن أنقذ مشروعي الإبداعي وقلمي من الاستهلاك اليومي، وأقسمت أنني لا أنشر نصا لا يُضحكني أو يبكيني أنا قبل القارئ. الكتابة عندي تجديف منهك في سبخة القاموس، للوصول لأعمق وأنقى نقطة فيها. هذا صحيح، لكنّها أيضا حرث في رحم أمّنا الدّنيا. وأنا أحلم أن أنجز ولو ربع ما أنجز معلّمي الأعظم والوحيد، وهو شارلي شابلن، وأن أكون بسيطا وعميقا ومفيدا مثل حبّة قمح حبلى بالحياة والنّور والأمل.

Continue Reading

ثقافة وفن

أضواء بدر تشق طريقها في الدراما بـ «جَدَّ جَديدْ» بعد نجاح «ناقة»

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»،

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»، بعد تميزها في فيلم «ناقة» الذي حصدت عنه جائزة «SHARE HER JOURNEY» بمهرجان تورونتو واختيرت ضمن النجوم الصاعدين لعام 2023.

وتشارك أضواء بدر في بطولة العمل إلى جانب كوكبة من النجوم السعوديين والمصريين، أبرزهم: أماوري عزاية، خالد علي، سوسن بدر، علي السبع، ومحسن محيي الدين. المسلسل من إخراج سلمى الكاشف، وتأليف ريم القماش، بفكرة أماوري عزاية.

يدور المسلسل حول شاب يفيق من غيبوبة استمرت سنتين، ليكتشف عالماً مختلفاً تماماً، ويحاول إعادة بناء هويته بمساعدة جدته وأصدقائه الذين يواجهون بدورهم تحديات خاصة.

أخبار ذات صلة

أضواء بدر، المولودة في الولايات المتحدة، تنحدر من خلفية غنية بين الثقافتين السعودية والأمريكية. بدأت مشوارها الفني في عرض الأزياء عام 2008، وشاركت في حملات كبرى قبل أن تحقق شهرة واسعة في التمثيل، مؤكدة حضورها بقوة في المشهد الفني السعودي والدولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: إيقاف عرض «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» لهذا السبب

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم أفلام منافسة عيد الأضحى المبارك.

وجاء قرار سحب الفيلمين بعد أسابيع من طرحهما، وذلك بسبب ضعف الإقبال الجماهيري وتراجع الإيرادات، حيث حقق فيلم «الصفا الثانوية بنات» في آخر أيام عرضه أمس الأول 428 جنيهاً فقط مقابل بيع 4 تذاكر، بينما فيلم «نجوم الساحل» آخر إيرادات أمس الأول بلغت 885 جنيهاً داخل السينمات المصرية.

وقررت دور العرض السينمائية سحب الفيلمين بعد تحقيقهما أرقاماً ضعيفة مقارنة ببعض الأفلام المنافسة، لذا تم استبعادهما من قائمة الأعمال المعروضة، بالتزامن مع أفلامٍ جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وانطلاق موسم عيد الأضحى 2025.

ودارت أحداث فيلم «الصفا الثانوية بنات» في إطار كوميدي اجتماعي حول شخصية هشام أبو طويلة، المدرس الصعيدي الذي يكره التعامل مع النساء، ويتم نقله إلى مدرسة ثانوية للبنات بعد أزمة في عمله، ومن ثمّ تواجه المدرسة خطر الإغلاق بسبب أزمة مالية، وتظهر فرصة للنجاة عبر الفوز بجائزة مالية من بطولة كرة سلة.

أخبار ذات صلة

شارك في بطولة الفيلم علي ربيع، محمد ثروت، أوس أوس، سارة الشامي، بيومي فؤاد، هالة فاخر، إسماعيل فرغلي، جيسكا حسام الدين، ولينا صفويا، إلى جانب ظهور خاص لحارس مرمى منتخب مصر السابق عصام الحضري كضيف شرف، والفيلم من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكي.

بينما جمع فيلم نجوم الساحل في بطولته مجموعة من الوجوه الشابة والنجوم الصاعدين، على رأسهم أحمد داش، الذي يجسد دور الشاب العاشق الذي يبحث عن لقاء واقعي في زمن العلاقات الافتراضية، وتشاركه البطولة مايان السيد، في دور الفتاة الغامضة التي تُشعل الأحداث، كما يضم العمل علي صبحي، أحمد عبدالحميد، علي السبع، مالك عماد، وتميمة حافظ، إضافة إلى مشاركة مميزة من مغني الراب فليكس في أولى تجاربه التمثيلية. والعمل من تأليف محمد جلال، يشاركه في كتابة السيناريو كريم يوسف، بينما الإخراج لرؤوف السيد.

Continue Reading

ثقافة وفن

البراءة من «السب والتشهير».. راندا البحيري: القضاء أنصفني

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أقامها ضدها طليقها الإعلامي سعيد جميل.

وقالت راندا على حسابها الرسمي على فيس بوك: «رسالة شكر للقضاء المصري بعدما أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية حكمًا ببراءتي في القضية التي أقامها ضدي طليقي الإعلامي سعيد جميل، والتي اتهمني فيها بالسب والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

وأضافت: «في جلسة النطق بالحكم اليوم صدرت براءتي من تهمة التشهير والقذف والسب.. أشكر المحامي المحترم اللي وقف جنبي وقفة الأخ الحقيقي.. المستشار علاء قطب».

وتابعت: «وبشكر شكر كبير القضاء المصري الذي انصفني وقرأ القضية بالكامل واستمع وشاهد البرنامج (سبب المشكلة) أول حلقة من برنامج صبايا الخير التي كنت أتحدث فيها عن سابق أعمالي الفنية وتطرق الحديث إلى المرأة بعد الطلاق وبعض الأمور الشخصية دون المساس بأحد ودون الخوض في أعراض أحد وبالطبع دون السب والقذف وأكبر دليل على هذا أن البرنامج مُسجل وبه رقابة التي من المُفترض أنها تشاهد الحلقات وتقوم بمونتاج أي شيء تراه خارج السياق».

أخبار ذات صلة

وختمت راندا منشورها بتوجه رسائل شكر، قالت فيها: «بشكر ابني حبيبي اللي استحمل كل ده ياسين.. شكرًا للقاضي الجليل المحترم.. شكرًا المحكمة الاقتصادية.. شكراً للعدالة بمصر».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .