Connect with us

ثقافة وفن

اختتام المهرجان السينمائي الخليجي في الرياض وتتويج الفائزين بالجوائز

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت في الرياض الدورة الرابعة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت في الرياض الدورة الرابعة من المهرجان السينمائي الخليجي، المنظم من قبل هيئة الأفلام، وشهد حضوراً لأسماء فنية وسينمائية بارزة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام، عبدالله بن ناصر القحطاني، في كلمته خلال الحفل أن المهرجان يجسد الالتزام المشترك بدعم قطاع الأفلام في المنطقة ومد جسور للتعاون السينمائي بين دول الخليج.

وأعرب عن شكره لوزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام على رعايته ودعمه للمهرجان ولقطاع الأفلام في السعودية، وللشركاء في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، داعيًا صنّاع السينما الخليجيين، إلى مواصلة الإسهام وإحالة سرديات المجتمع إلى أفلام تحمل للعالم أبعادًا معرفية بواقعنا.

وتوّج الحفل الختامي للمهرجان السينمائي الخليجي الفائزين بجوائز المهرجان، المرشحة من لجنة التحكيم برئاسة إبراهيم الحساوي من السعودية، وعضوية: بسام الذوادي من البحرين، وروضة آل ثاني من قطر، وخالد أمين من الكويت، ونجوم الغانم من الإمارات، وإبراهيم الزدجالي من عمان.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز فيلم «هجان» بجائزة أفضل فيلم طويل، وذهبت جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم «غيوم»، وجائزة أفضل فيلم وثائقي لفيلم «سباحة 62»، وحصل على جائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو الدكتور زياد الحسيني عن فيلم «شيابني هني»، وحصل على جائزة أفضل ممثل «عمر العطوي» عن فيلم «هجان»، فيما حصلت على جائزة أفضل ممثلة «مريم زيمان» عن فيلم «ماي ورد»، وذهبت جائزة أفضل تصوير للمصور «جيري فاسبندر» عن فيلم «هجان»، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية أصيلة لخالد الكمّار«عن فيلم»حوجن”.

وجاءت جوائز المهرجان لتسلط الضوء على الجهود الجديرة بالتقدير للسينمائيين الخليجيين، ودعمًا لجهودهم المستقبلية في صناعة أعمال سينمائية تبرز الثقافة الخليجية عالميًا.

وشهد المهرجان في دورته الرابعة في الرياض عروضًا سينمائية لـ29 فيلمًا و3 ورش تدريبية و6 ندوات ثقافية، تبحث آفاق صناعة السينما، وتكريم 5 شخصيات سينمائية خليجية تقديرًا لإسهاماتها الثرية في هذا المجال.

يُذكر أن المهرجان السينمائي الخليجي يأتي ضمن جهود هيئة الأفلام في تطوير القطاع؛ عبر تحفيز صناع الأفلام السعوديين والخليجيين لصناعة أعمال سينمائية فريدة، وتأكيدًا على دور السعودية مركزاً عالمياً لصناعة الأفلام وتطوير المواهب وإدارة وتعزيز جوانب العرض والتوزيع بما يتماشى مع مكانة السينما السعودية والخليجية.

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .