Connect with us

ثقافة وفن

ابن عايض صالح: «إذا هلل التوباد» يكشف علاقة مجنون ليلى بـ«نجران»

كشف الكاتب الروائي ابن عايض صالح عن تفاصيل كتابه الجديد الذي سيباع في معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان «إذا

كشف الكاتب الروائي ابن عايض صالح عن تفاصيل كتابه الجديد الذي سيباع في معرض الرياض الدولي للكتاب تحت عنوان «إذا هلل التوباد»، لافتاً إلى أن فكرة الكتاب بدأت بعد لقائه بأحد أصدقائه من مدينة الأفلاج، الذي وصفه بالعميق والعاشق والكاتب الذي لا يمكن سبر أغواره بسهولة، غير أن وفاة صديقة وهو يتسلق الجبال في أبها كانت فاجعة كبيرة بالنسبة له، فانبثقت رحلة الكتابة عنه وعن جبل التوباد، وعن الجديد في كتابه أوضح ابن عايض أن قيس كان له ارتباط بنجران، إذ كان يناجي التوباد من ثجر، بوابة نجران الشمالية، وإليكم نص الحوار:

• في معرض الرياض الدولي للكتاب، القراء على موعد مع كتابك الجديد «إذا هلل التوباد»، حدثنا عن الكتاب وكيف بدأت فكرته؟

•• منذ سنوات طوال اتخذت من المشي مسافات طويلة وسيلة للتعبير عن أفكاري، تلك الأفكار التي لا يمكن التعبير عنها بالكلمات، أفكار تمس وجع المجتمع وتعالج جراحه «التداوي بالمشي»، لقد كان رأس مالي قدمين، وألماً سحيقاً لا يمكن سبر أغواره، وكان التداوي بالمشي خياري واختياري كلما ألمت بي ملمة، هو سبيلي الدائم للخروج من الأزمات، للرحيل الشافي، المشي حياة متدفقة، لا ضير فيها ولا ضرار، ولا أزر فيها وزراً.

أثناء مسيرة الخير وحب الوطن (2019) مشياً على الأقدام من نجران إلى الرياض، كان الجميع يرحب بالفكرة ويشجعها، وبين مصدق ومكذب، وأزعم بأن الرسالة وصلت، وهي وطنية من خلال دعم ومساندة الأيتام، ليس كجهة أو فرد أو مؤسسة، بل كمجتمع، كأهل كأقارب. وفي الطريق استقبلنا قبل الأفلاج رجل استثنائي، رجل عاشق، رجل عميق جداً، ولا يمكن سبر غوره. في البداية كنت متهيباً من الحديث معه، لقد كان لديه قدرة على التأويل والتحليل بشكل لم أجده عند شخص قبله، عبدالله محمد العاتي العجمي رجل تربوي وإنساني واجتماعي تشهد له الأفلاج والرياض بذلك وأسرته الكريمة. كان عاشقاً، وكان كاتباً، وشاركني بالكثير بكتابته. بالمختصر كان يجدني محفزاً وملهماً له، وكان ذلك يسرني بأن أجد من يفهم ما أريد قوله، وأكون سبباً في جعله يبدع ويبتكر، ولكننا صدمنا بموته أثناء تسلقه الجبال في أبها، فانبثقت رحلة الكتابة عنه وعن جبله الذي يباهي به جبل التوباد، وكأنه يوصيني بحفظ ونشر ما كتب.

أيها العاتي:

كلما مات عاشق هللّ التوباد وبكى

ولمَ لا يبكي؟

وهو الذي كان لقيس أنيساً وشاهداً

لقد كان خير أنيس وخير نديم لقيس، فلم يكن أحد يحتمل أساه وحزنه وحنينه على الأطلال ووجده على ليلى إلا جبل التوباد، ينشده الأشعار ويشكي له الهجر وصرم الحبال، وسلوان الأحبة والأهل.

الكتاب يتحدث عن العاتي والتوباد كشيء واحد وعلاقتمها بنجران وقيس، ومن ثم أسرد نصوصه من خلال جدل مسرحي بيني وبينه وبين أشعار قيس بن الملوح مجنون ليلى.

• جبل التوباد ارتبط بقيس وليلى وهذا الموضوع أُشبع بحثاً وسرداً وشعراً.. فما الجديد الذي يضيفه كتاب ابن عايض؟

•• قيس كان يناجي التوباد من ثجر، بوابة نجران الشمالية، الجديد الرابط بين قيس ونجران..

قيس بين ثجر والحمى، لقد ساقني حب نجران، إلى أن أبحث عن أحبته، ويا للعجب، أن يكون العشاق أعظم عشاق البشر المرقش وقيس ليلى مناجاتهم ونهاياتهم فيه. وهذا ما دفعني في الكتاب للتساؤل:

ماذا عنك؟ ماذا عنا؟ ما هي تلك المعادلة الخفية التي تنسج خيوط المحبة سماء للأحبة تظلهم من عيون الكاشحين. لقد ساقتني الرحلة من خلالك إلى أن أجد نسيجاً خفيّاً، يجعلني أتساءل، ما سر نجران والعشاق؟

لقد كنت دائماً تحدثنا عن التوباد ومناجاة قيس له، وقد أخبرتك مرات عدة بأن قيساً يناجي ليلى من نجران، وقد وعدتني برحلة نسيح فيها من حيث نعتقد بأنها دياره التي واروه الثرى فيها، حيث يقول:

خليلي إن حانت وفاتي فارفعا

بي النعش حتى تدفناني على ثجر

والتي ما زالت قائمة إلى اليوم بوابة شمالية لمحافظة ثار حيث تلامس قرية الفاو شمالاً، وعلى مشارف حمى، حيث تكون آبارها الخالدة، التي سجلوها أخيراً في قائمة اليونيسكو للتراث العالمية، حيث يكون الشاهد الأعظم على مجزرة اليهود للمؤمنين في نجران من النصارى في حادثة الأخدود.

الأدهى من كل ذلك هو ترديده لحمى، أكثر من مرة ومناجاته ليلى منها، ولكن الغالبية فسرته بأن الحمى هي الديار أو منطقة القبيلة حيث يكون، وذلك لا يتوافق مع شعره ومطالبته للصحبة بالدفن في ثجر.

سَقى اللَهُ أَطلالاً بِناحِيَةِ الحِمى

وَإِن كُنَّ قَد أَبدَينَ لِلناسِ ما بِيا

أَلا يا حَماماتِ الحِمى عُدنَ عَودَةً

فَإِنّي إِلى أَصواتِكُنَّ حَنونُ

• الإهداء كان موجهاً إلى روح عبدالله العاتي آل شامر العجمي، وحمل الإهداء كلمات مؤثرة، فهل لنا أن نعرف ما وراء هذه الكلمات؟

•• لا نلتقي كل يوم بعاشق، العشاق عملة نادرة وجوهرة إنسانية ثمينة يجب أن نكنزها لنضمن بقاء الإنسانية، عبدالله العاتي كان رجلاً علماً وكتابة، ولكنه تميز بعشقه للجمال. حق المحبة والوفاء للصحبة والأخوة يحتم عليّ أن أوفيه حقه، في عاداتنا وتقاليدنا من يماشيك ويسايرك له حقوق عظيمة يجب أن توفيه بها، وعبدالله العاتي تشهد له الأفلاج وأهاليها والرياض قبل أن نشهد له، وأطلقت باسمه مبادرة تآلف مبادرة من جمعية صون في الأفلاج.

• شاركت في الكثير من معارض الكتاب، فكيف ترى تلك المعارض؟

•• بالنسبة لي المعارض سياحة روحانية وفكرية، ووقت ثمين لم أكن يوماً قبل المعرض وبعد المعرض ذات الشخص، أتذكر عام 2006 وأثناء عودتي من خارج الوطن بعد عملي في وزارة الخارجية، حضرت معرض الكتاب، وكنت متعطشاً للكتب، السفر والغربة في كازاخستان والهند لا تتوفر فيها الكتب، خلال ثلاث سنوات صدرت رواية أرملة مهندس 2009، والخاتمة فيها، بأنني سأسخر كافة قواي للعمل الإنساني وخصوصاً الأيتام. معرض الرياض صار قبلة للكتاب ودور النشر والقراء، وطموحي وهاجسي هو في معرض كتاب تاريخي في نجران، نعرض فيه التاريخ على هيئة كتب. المعارض فرصة ولكننا لا نستثمرها كما يجب، ولا نعطي فرصة للإبداع والأفكار غير التقليدية، لو خصص 20% للأفكار الإبداعية من خارج المنظومة أو التنظيم لصرنا من الرواد العالميين.

• ما مشاريعك الكتابية القادمة؟

•• أعمل على إكمال بحثي العلمي في معالجة الصور الطيبة وقراءة الدماغ البشري وربطها مع بحثي في القيادة تكملة لكتاب قيادة الأفكار تعلمك القيادة، المجال هو الأول من نوعه على مستوى العالم ولا يوجد الكثير من المختصين في هذا المجال، ولقد عانيت الأمرين في الوصول إلى من لديهم ذات الشغف والاهتمام، هذا هو مجال المستقبل، وقد كرس إيلون ماسك كل شركاته في هذا المجال.

• روايتك السابقة المرقش (حالت قرى نجران دون لقائها) وجبل التوباد، كلاهما تدوران في دائرة العشاق وجنون الحب ما الرابط بينها؟

•• لا أعلم، وكلاها أتت بناء على الأحداث دون تخطيط، العامل المشترك بيننا جميع حب نجران.

مثلما أتى في كتاب إذا هلل التوباد:

لقد كنت تُحب نجران، ونجران تمنح أحبتها المحبة والخلود، وها أنا جزء منها، يحاول أن يرد لك ولو الشيء اليسير مما كنت تبديه وتباهي به.

نجران لا تنسى أحبتها، وخصوصا العشاق منهم، لها ذاكرة من خلود.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .