الثقافة و الفن
إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر
يُحسبُ للمفكّر إبراهيم البليهي أنّه أوّل من تصدّى لبِنْيَة التخلّف بشجاعة، وربما دفع أثماناً باهظة، كونه حررنا
يُحسبُ للمفكّر إبراهيم البليهي أنّه أوّل من تصدّى لبِنْيَة التخلّف بشجاعة، وربما دفع أثماناً باهظة، كونه حررنا من وثوقيّة مُزْمِنة، ولفت انتباهنا إلى الاستعلاء الوهمي، وأوقفنا على حقائق وأسباب الضعف التي رفضنا زمناً الاعتراف بها، ورغم ما جُوبه به من نقد وردود أفعال من الأطياف كافة، بمن فيهم المبشرون بالتنوير، إلا أنك تستقرئ من ملامحه سعادة غامرة، ففي داخله شيء من الرضا، بحكم أنه فتح درف النافذة لضوء الشمس قبل غيره، وأوقد شموعاً في عِزّ الظلام حين كان بمفرده، وبنى جسراً لمن أراد الانتقال من ضفّة ضيّقة إلى ضفاف أرحب وأكثر تنوّعاً، ولعلّه أراد أن يصدم ويصطدم، لثقته أن التفاعل والحراك قادم والمسألة مسألة وقت.
هنا نطلّ على عزلته الاختيارية، أملاً في منحنا شيئاً من طاقته الإيجابية المُعززة نوايا مواصلة المسير..
• هل تتغير قناعات المُفكّر؟
•• نعم تتغيرَّ الأفكار بل إنه بمقدار عمق التفكير والتشبع بطبيعة الفكر وطبيعة المعرفة البشرية يكون استعداده للتغير.
• ماذا لو ثبتت لك ظنية بعض نظرياتك؟
•• الأصل أن المعرفة البشرية معرفة ظنية، فالذي يعتقد بأنه يملك الحقيقة المطلقة هو خارج نطاق التفكير العلمي، لذلك فاحتمال الخطأ وارد حيال أي موقف أو رأي أو فكرة.
• كيف ترى تحولنا من خطاب منبري إلى طرح فلسفي؟
•• الخطاب الفلسفي هو خطاب فردي، ولا يمكن أن تصير الفلسفة ثقافة مجتمع بما في ذلك (أثينا) التي طاردت الفلاسفة وأعدمت (سقراط)، فمن الخطأ توهم أن المجتمع اليوناني أو الأثيني تقبَّل الفلسفة، فهذه من الأوهام التاريخية الكبرى.
• متى يجني المفكر ثمار أفكاره؟
•• المفكر لا يتوقع الاستجابة السريعة، وفي الغالب يموت المفكر دون أن يجد أي استجابة، والأمثلة على ذلك كثيرة بعدد المفكرين في التاريخ.
• هل خامرك «الندم» يوماً بسبب مبادرتك بحمل لواء الفكر والفلسفة في بلادنا؟
•• بالعكس، لم أفعل ما يستوجب الندم، فمحاولة التنوير هدفٌ يستحق تحمل ردود الفعل المناوئة.
• من أين جاءت بنية التخلف؟
•• التخلف لا يأتي من أخطاء الاجتهاد، وإنما يأتي من ادعاء العصمة، وتَوَهُّم الكمال والاعتقاد بامتلاك الحقيقة المطلقة. الخطأ سمةٌ إنسانية أساسية فيجب التعامل مع هذه السمة بواقعية إيجابية وعقلانية متفتحة، لذلك يجب التفريق الحاسم بين خطأ الاجتهاد وخطأ الاهمال.
• ماذا عنيت بكتابك «حضارة معاقة»؟
•• حاولتُ في كتابي (حضارة معاقة) أن أنبّه إلى أنه رغم التقدم الهائل الذي حققته الحضارة في الأفكار والعلوم والفنون والتقنيات، وبلغ ازدهار الوسائل أقصى المدى، إلا أنه رغم كل ذلك فإنها ما تزال تعاني من خلل بنيوي أبقاها معاقة، إذ ركّزت الاهتمام في كل العالم على الجانب الاقتصادي، وعلى أدوات ووسائل الصراع فتضخم هذا الجانب وابتلع كل الطاقة المتاحة ولا يكتفي الاقتصاد بابتلاع كل الطاقة المتاحة وإنما الصراعات الاقتصادية والمنافسات تستنفر أسوأ ما في الطبيعة البشرية من قابليات، ويكفي أن نطلع على ما يتم إنفاقه في العالم على الجوانب العسكرية لندرك المسافة الهائلة التي تفصل الإنسانية عن المستوى الحضاري الذي يليق بالإنسان المتحضر.
• كيف ترى الواقع؟
•• الحياة البشرية لا تزال مستغرقة في متطلبات صراعات البقاء، فتركزت الطاقة الإنسانية على الجانب الاقتصادي والعسكري، ولم يكن ذلك على مستوى الدول فقط، بل إن الأفراد تستغرقهم متطلبات البقاء فيتعلمون من أجل الوظيفة والوجاهة والتنافس على الفرص، وليس من أجل المعرفة والاستنارة والأخلاق، وكذلك المجتمعات يستغرقها الاهتمام بالاقتصاد إنتاجاً وتسويقاً وتدافعاً، لذلك يحق لنا بأن نصف الحضارة المعاصرة بأنها حضارة الاقتصاد وبأنها تعاني من خلل بنيوي فاحش، فالإنجازات العلمية يتم تسخيرها للجوانب الاقتصادية أكثر من أي جانب آخر. ربما أن الطب هو الجانب الوحيد الذي يهتم بالإنسان ومع ذلك فإن المرضى في أغنى البلدان ربما يموتون عند أبواب المشافي لأنهم لا يملكون نفقات العلاج، فالتركيز على الاقتصاد، جعل كل شيء مرهوناً بتوفر المال.
• هل العلّة في الإنسان أم البيئة؟
•• الإنسان يركز بشكل تلقائي على متطلبات البقاء، لكنه بحاجة شديدة إلى من يكرر تذكيره بأن الإنسان ليس فقط كائناً بيولوجِيّاً وإنما هو أولاً كائن أخلاقي ثم هو كائن معرفيٌّ، يجب أن تقوم حياته على منظومة من المُثُل العليا تليق بالإنسان، وأن تتربى الأجيال على السعي الحثيث للالتزام بقيم الحق والخير والجمال لكي تقل الشحناء ويتقلص الصراع.
• أي المفارقات تقلقك؟
•• من أشد المفارقات في الحياة البشرية الافتراق الصارخ بين امتلاك قدرات هائلة ومرعبة، مقابل نسيان الحكمة، فالعالم في سباق محموم لبناء القوة، إلا أنه في غفلة مُطبِقة عن تكوين وتحصيل الحكمة، ففي الصراعات تغيب الحكمة. ثم إن أية دولة ليست في مأمن من حماقات ورعونة وطيش وعدوانية الدول الأخرى، فالجو العالمي كله موبوء بالحماقات وبالعدوانية وبعقلية التغالب، فإن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب.
• بماذا يمكننا أن نوفّق بين الجمعي والفردي؟
•• المعضلة الأشد استعصاء أن القوة جمعية وتراكمية وبلا حدود، أما الحكمة فلا تكون إلا فردية وبشكل نادر، ومن هنا تشتد المفارقة.. تخيَّل قدرات أمريكا واستمع إلى (بايدن) حين يتحدث عن أعقد القضايا وسوف تحس بالمفارقة الهائلة.
• عمّ تبحث الحضارة الغربية؟
•• الحضارة الغربية منذ البدايات الأولى وهي مندفعة في سباق محموم لبناء القوة وليس لطلب الحكمة، فانطلاقتها الأولى كانت بمغامرة كولومبوس، وكان الدافع لهذه المغامرة البحث عن الاستقواء في صراعات الأمم، فالصراع يستنفر ذكاء الإنسان، ويستبعد حكمته. الصراع يستنفر أسوأ طاقات الإنسان، الصراعات والتنافسات تجعل الإنسان أقوى، لكنها تجعله أقل حكمة وأشد حماقة.
• بماذا يمكن معالجة هذه الإشكاليات؟
•• القدرات تأتي ثمرة للتكامل بين إبداعات القلة وإنتاج الكثرة، وتحويل ومضات العقل الخارق إلى سلاح فتاك بالتكامل المنظم بين الطاقة الإبداعية للقلة، والطاقات الإنتاجية لجموع العاملين في الشركات التي تحيل الأفكار إلى منتجات، إلا أن الكثير من أعظم الاختراعات تمخضت عنها الحروب والبحث عن المزيد من القوة، لذلك يوجد خلل فظيع ومريع بين قدرات الأمم والحكمة التي تدار بها هذه القدرات.
• أين تكمن إشكالية الفرد؟
•• في كونه يُغفل أن ما هو عليه الآن من تطور حضاري مذهل، ليس أصيلاً في تكوينه، وإنما هو نتاج التراكم البطيء، كما أشار إلى ذلك عالم الأنثربولوجيا ريتشارد ج كلاين في كتابه (المسيرة البشرية)، فالإنسان نتاج الطفرة المفاجئة مع الحضارة المعاصرة بطابعها العالمي الفريد، وهذه الطفرة لم تتحقق لحصول طفرة عقلية، وإنما لأن الإنسانية اهتدت إلى كيفية حشد الطاقات في اتجاه واحد لتحويل الومضات العبقرية الفردية إلى واقع.
• متى يمكننا التحرر من بنية التخلف؟
•• الإنسان كائن ثقافي، وتطوره الثقافي استغرق أزماناً سرمدية، لذلك توجد مسافة هائلة بين تحويل الحجر إلى أداة قاطعة، قبل أكثر من مليوني عام، ثم الانتهاء بهذا النمو الثقافي إلى اختراع الذكاء الاصطناعي، وارتياد الفضاء الكوني، وإنجاز مخترعات مذهلة، لكن ذلك لم يتحقق إلا بعد أن أمضتْ الإنسانيةُ زمناً طويلاً موغلاً في طوله وضعفه وتعثُّره، إذ استغرق تطور الثقافة البشرية زمناً سرمديّاً.
وينبغي أن يدرك الناس أنهم كائنات ثقافية، وأن الفرد لا يتميز إلا بما يضيفه إلى قابلياته من تصورات ومعارف وكفايات ومهارات وعادات.
• ماذا تعني بفكرة «الخطأ المُثمر»؟
•• يؤكد فلاسفة العصر أن من أعظم ما توصل إليه الفكر البشري، هو تأكيد وإشاعة مفهوم اللاعِصْمَة، فالخطأ أصلٌ وتلقائي، أما الصواب فهو ثمرةُ الجهد والتركيز، فالإنسان محاطٌ باحتمالات الخطأ في كل ما يقول وما يفعل، لذلك فإن عالم الاجتماع الشهير (فلفريدو باريتو) ينبّه إلى أن الأخطاء ليست سَلْباً مطلقاً وإنما تنطوي على بذور إيجابية عظيمة مثمرة تتفتح بجهود محاولات التصويب، فما إنْ يعلن باحثٌ عن اكتشافٍ إلا ويبادر آخرون للتحقق، وبهذا الاستنفار يتم تخصيب العقل البشري وتنمية المعارف الإنسانية، لذلك يؤكد باريتو أن «الخطأ مثمرٌ ومليءٌ ببذور التصويبات».
• ما أثر التعرّف على القصور والخلل والحدّ من تزكية النفس؟
•• الإنسان حين يدرك أصالة وأولوية وتلقائية الخطأ، فإنه في كل المواقف المهمة، يشحذ تفكيره ويستنفر طاقته، ويركز انتباهه ويستحضر كل الاحتمالات، فالإمساك بالفكرة الصائبة كالإمساك بالطريدة الهاربة، إنها لا تتحقق بصورة تلقائية، وإنما تتطلب الاستعداد والاحتشاد واستخدام أفضل الأدوات والوسائل المتاحة، والعلوم كلها ما هي إلا تصحيح تصورات وتراجعٌ عن أخطاء عامة مزمنة، وأوضح نماذج هذا الخطأ البشري العام اكتشاف أن الأرض ليست مركز الكون، وإنما هي مجرد كوكب صغير يدور حول الشمس، إنه خطأ فاحش ظل سائداً خلال القرون.
• ماذا يترتب على إنكار تلقائية الخطأ؟
•• إن إنكار أولوية وأصالة وتلقائية الخطأ، يؤدي إلى الإرباك والتردد والكلال والعُقْم، إنه يدفع الناس إلى الامتناع عن الفعل والإحجام عن الإقدام، وبذلك يتم غرس أسباب العطالة والعِيّ والتخلف، فالعمل الصائب هو ثمرة إدراك أولوية الخطأ وتركيز الانتباه لتجَنُّبه، وأنوي إصدار كتاب عن (أصالة النقائص البشرية)، وسيكون مبحث أصالة الخطأ ضمن مباحثه.
• هل الخطأ أصل أوّل في الانسان؟ •• الخطأ ربما يأتي إثر استنفاد الجهد في التحقق، فالأصل في الإنسان أنه كائن محدود فيحصل منه الخطأ عقب أن يبذل أقصى الجهد، وعالج رجال القانون والفقهاء قضايا الخطأ، فالمكتبة تزخر بالكتب التي تتحدث عن الأخطاء التي تحصل رغم بذل أقصى الجهد كأخطاء قادة المعارك الحربية، وهنا نجد (بيل فاوست) المتخصص في تتبع التاريخ وله كتابان أحدهما باسم (أخطاء الجنرالات عبر التاريخ) والثاني بعنوان (مائة خطأ غيَّرت مجرى التاريخ)، وللبروفيسور (لويد جيف دوماس) كتاب بعنوان (الخطأ البشري والتكنولوجيات الخطرة)، أما (نيغيل بلونديل) فيتتبع التاريخ البشري ليدون (الأخطاء الكبرى في العالم) -وله باللغة العربية ترجمتان- يستهله بفصل عن حريق مدينة لندن بسبب نار اندلعت في البداية من مخبز، وهنا نتذكر القول الشائع «ومعظم النار من مستصغر الشرر»، وعموماً فإن أولوية وتلقائية وأصالة الخطأ، عولجتْ باستفاضة في التاريخ وفي الثقافة الطبية وفي الفكر الفلسفي والفكر الأخلاقي والفكر القانوني والفكر الإداري.
• لديك تفريق بين النجاح والإنجاح، ما منطلقك فيه؟ •• النجاح الفردي في أي مجال هو نجاحٌ متاحٌ لكل من يمحض المجال اهتمامه التلقائي القوي المستغرق، ويستعين بالوسائل والمعارف والأدوات التي تلزم في المجال، أما إنجاح الحياة فهذا شأن عظيم يختلف عن النجاح الفردي في الحياة، فإنجاح الحياة يختلف نوعياً عن النجاح الفردي في الحياة، فإن الناجحين في صراعات الحياة كثيرون لكن رقماً.. يكون نجاح أحدهم في المزاحمة والتدافع سبباً في إخفاق آخرين ممن يكون حظهم السيئ أنهم كانوا في طريقه فأزاحهم عن طريقه ودفعهم إلى الإخفاق، أما الإنجاح فهو متفاوت النتائج فالمعلم القدير المخلص ربما يكون سبباً في إنجاح أجيال من الدارسين، ولكن ما أندر أمثال هذا المعلم الاستثنائي الذي تمتد نتائج إنجاحاته لغيره.
• ماذا عن ضريبة التصدي للتنوير؟
•• كل من يتصدى للتنوير يتحمّل رعونه التحجر والتعصب، وما ينتج عنه من مضايقات، ونبذ وتشهير، بسبب أنه أراد أن يُشيع الاستنارة، ويُشْعِل ما يستطيع إشعاله من الشموع في طريق الاستنارة. ولكن أعظم من هؤلاء كلهم وأوسع تأثيراً وأدوم نتائج حين ينتفض قائد استثنائي فيُغَيِّر مسار مجتمع بأكمله وينقله من الشتات إلى الالتحام ومن الضعف إلى القوة ومن الخوف إلى الأمن ومن الفقر إلى الرخاء، ذلك هو الإنجاح الذي حققه الملك عبدالعزيز لهذا المجتع حين حقق له الوحدة ووضعه على طريق النماء والازدهار.
إن الإنجاح العظيم الذي حققه الملك عبدالعزيز لهذا المجتمع يجب أن يكون حاضراً في الأذهان إذ أنقذه من إهمال دام خلال كل القرون.
الثقافة و الفن
نوران ماجد تتألق بين عمرو سعد وياسر جلال
نوران ماجد تتألق في عباس الريس بجانب عمرو سعد وياسر جلال، استعدادًا لموسم رمضان 2026. اكتشفوا تفاصيل العمل الدرامي المشوق الآن!
نوران ماجد: نجمة تتألق في سماء الدراما
هل سمعتم عن الفنانة المبدعة نوران ماجد؟ إذا لم تكن قد سمعت عنها بعد، فاستعد لتكون جزءًا من رحلتها الفنية المثيرة التي تأخذنا إلى عالم مليء بالإبداع والتشويق.
عباس الريس: مغامرة جديدة في رمضان 2026
تستعد نوران ماجد للظهور في أحدث أعمالها الدرامية “عباس الريس”، الذي سيُعرض في موسم رمضان القادم لعام 2026. هذا العمل يضم النجم اللامع عمرو سعد، ويعد بأن يكون واحدًا من أكثر الأعمال المنتظرة لهذا الموسم.
للعدالة وجه آخر: دراما مشوقة على المنصات الرقمية
أنهت نوران مؤخرًا تصوير دورها في مسلسل “للعدالة وجه آخر”، حيث تلعب دور مساعدة ومديرة أعمال للنجم ياسر جلال. المسلسل يتكون من 15 حلقة فقط، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمحبي القصص السريعة والمليئة بالإثارة. يشاركها البطولة كل من أروى جودة ومحمد علاء جامايكا، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج محمد يحيى مورو.
المثير هنا أن تحضيرات هذا المسلسل بدأت منذ العام الماضي وكان مقررًا عرضه في رمضان 2025، لكن تم تأجيله بسبب عرض مسلسل “جودر 2” وصعوبة تواجد ياسر جلال بمسلسلين بنفس الموسم لأسباب تسويقية.
قتل اختياري: تجربة جديدة خارج الموسم الرمضاني
لم تكتفِ نوران بهذا القدر من الأعمال، بل انضمت أيضًا لمسلسل “قتل اختياري” بطولة أحمد خالد صالح وركين سعد. هنا تلعب دور طبيبة صيدلانية ضمن أحداث العمل الذي يتكون من 30 حلقة وسيُعرض خارج الموسم الرمضاني. هذا العمل يأتي بإخراج محمد بكير وتأليف مشترك بين أمين جمال وحمدي التايه ومحمد السوري.
أهل الخطايا: بصمة مميزة في رمضان الماضي
أما عن آخر أعمالها التي تركت بصمة واضحة فهي مشاركتها في مسلسل “أهل الخطايا” الذي عُرض في رمضان الماضي 2025. شاركت فيه بجانب نجوم كبار مثل جمال سليمان ورانيا يوسف وسوسن بدر وغيرهم الكثيرون الذين أضافوا للعمل نكهة خاصة لا تُنسى.
نوران ماجد: اسم يتردد بقوة بين عشاق الدراما العربية، وهي بلا شك تستحق المتابعة لكل محبي الفن والإبداع. استعدوا لمشاهدة المزيد منها قريبًا!
الثقافة و الفن
سعد لمجرد يعلق على تسليم فضل شاكر نفسه للسلطات اللبنانية
سعد لمجرد يوجه رسالة دعم مؤثرة لفضل شاكر بعد تسليمه للسلطات اللبنانية، تجسد الأخوة والقيم الإنسانية في عالم الفن.
سعد لمجرد وفضل شاكر: قصة دعم وأخوة فنية
في عالم الفن، حيث تتقاطع الأضواء مع الظلال، تأتي لحظات نادرة تبرز فيها القيم الإنسانية فوق كل شيء. واحدة من هذه اللحظات كانت عندما وجه الفنان المغربي سعد لمجرد رسالة دعم مؤثرة للفنان اللبناني فضل شاكر. هذا الأخير الذي قرر تسليم نفسه للسلطات اللبنانية بعد سنوات من الجدل حول ملفه القانوني.
رسالة الأخوة والدعم
لم يكن سعد لمجرد مجرد زميل في المجال الفني لفضل شاكر، بل اعتبره شقيقًا تربطه به مشاعر حب ووفاء لا تتغير. في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، شارك سعد صورة لفضل وأرفقها برسالة مليئة بالصدق والحنان. قال سعد: “عرفتك عن قرب، ورأيت فيك الصدق في كل شيء”. كلمات تعكس علاقة إنسانية عميقة تتجاوز حدود الشهرة والأضواء.
تمنيات بإنهاء الأزمات القانونية
في ختام رسالته، أعرب سعد عن أمله الكبير في أن تنتهي أزمات فضل القانونية قريبًا. قال: “أسأل الله أن يفرّجها عليك ويعيدك إلينا سالماً غانماً”. هذه الكلمات ليست مجرد تمنيات عابرة، بل هي دعوة صادقة للسلام والطمأنينة لصديق عزيز.
الجمهور بدوره لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الرسالة المؤثرة. تفاعلوا معها بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيدين بكلمات سعد التي تعكس تقديرًا ووفاءً نادرًا في عالم الفن اليوم.
ديو مفاجأة: تعاون فني جديد
وكما لو أن الدعم الشخصي لم يكن كافيًا، أعلن الفنان اللبناني محمد فضل شاكر عن تعاون مرتقب بين والده والفنان المغربي سعد لمجرد. الديو الجديد بعنوان سهران يا حبيبي يعد بمثابة مفاجأة للجمهور المتعطش لأعمال تجمع بين الأصوات الرائعة والمشاعر الصادقة. ومن المتوقع طرح الأغنية قريباً بعد الانتهاء من تصوير الكليب الخاص بها.
“سهران يا حبيبي” ليس مجرد عنوان لأغنية جديدة؛ إنه وعد بأمسية موسيقية ساحرة تجمع بين ثقافتين غنيتين وتاريخين موسيقيين مميزين. إنها فرصة لنرى كيف يمكن للفن أن يكون جسرًا للتواصل والتفاهم بين الشعوب.
في النهاية، تبقى مثل هذه اللحظات الإنسانية دليلاً على أن الفن يتجاوز الحدود ليصبح لغة عالمية للتعبير عن الحب والدعم والأمل.
الثقافة و الفن
تحقيق مع محمد رمضان بسبب أغنية “واحد يا أنصاص”
محمد رمضان يواجه تحقيقاً جنائياً بسبب أغنيته رقم واحد يا أنصاص التي أثارت جدلاً واسعاً، اكتشف تفاصيل القضية المثيرة للجدل.
محمد رمضان وأغنيته المثيرة للجدل: قصة “رقم واحد يا أنصاص”
هل سمعت عن الأغنية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية؟ نعم، نحن نتحدث عن أغنية “رقم واحد يا أنصاص” للفنان المصري محمد رمضان، والتي تسببت في إحالته إلى التحقيق بتهمة نشرها دون الحصول على التصاريح اللازمة.
في مشهد يبدو وكأنه مقتبس من فيلم درامي، أُحيل محمد رمضان إلى المحاكمة الجنائية في القضية رقم 9213 لسنة 2025 جنح الدقي. السبب؟ أداء وإذاعة مصنّف سمعي بصري في مكان عام دون الحصول على التصاريح المطلوبة من وزارة الثقافة. يبدو الأمر وكأنه حلقة جديدة من مسلسل القوانين واللوائح التي تطارد الفنانين.
ما وراء الكواليس: تفاصيل الدعوى القضائية
الدعوى القضائية المقدَّمة ضد رمضان لم تكن مجرد شكوى عابرة. بل اتهمته بأن الأغنية “تحرّض على العنف وتخالف الأعراف العامة”. كلماتها تتضمن عبارات خارجة عن الذوق العام وتشجع على الاعتداد المبالغ بالنفس والإساءة إلى الآخرين. هل يمكن أن تكون هذه الأغنية هي النسخة الحديثة من “أنا الملك”؟
نص الدعوى يشير بوضوح إلى أن الأغنية تُعدّ مخالفة لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1992 المنظّم لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية. إذ لم تحصل على الترخيص اللازم للعرض العام أو لتصوير الفيديو كليب. ربما كان يجب على محمد رمضان التفكير مرتين قبل الضغط على زر النشر!
ردود الفعل: بين المؤيد والمعارض
كما هو الحال دائماً مع أي قضية مثيرة للجدل، انقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض. البعض يرى أن الفن يجب أن يكون حراً وغير مقيد بالتصاريح واللوائح، بينما يرى آخرون أن هناك حدوداً يجب عدم تجاوزها للحفاظ على الذوق العام.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الجميع ما ستؤول إليه الأمور في المحكمة، يبقى السؤال الأهم: هل ستؤثر هذه القضية على مسيرة محمد رمضان الفنية أم أنها مجرد عثرة صغيرة في طريقه نحو النجومية المستمرة؟
ختاماً: الفن والقانون.. صراع لا ينتهي
قصة محمد رمضان وأغنيته “رقم واحد يا أنصاص” تذكرنا بأن عالم الفن ليس بعيداً عن القوانين واللوائح. وفي النهاية، يبقى السؤال مفتوحاً حول كيفية التوازن بين حرية التعبير الفني واحترام القوانين المنظمة لهذا المجال.
فهل سيستطيع محمد رمضان تجاوز هذه الأزمة كما فعل مع العديد من التحديات السابقة؟ الأيام القادمة وحدها كفيلة بالإجابة.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية