Connect with us

ثقافة وفن

أوطان تنتمي لنا أوطان ننتمي لها

في لحظة من تلك اللحظات التي تتقاطع فيها القراءة مع الذاكرة، كنت أستعرض فصول رواية 9 مارس للكاتب والمهندس الإرتري

في لحظة من تلك اللحظات التي تتقاطع فيها القراءة مع الذاكرة، كنت أستعرض فصول رواية 9 مارس للكاتب والمهندس الإرتري العفري محمود شامي، حتى وقفت عند الفصل الثالث، الموسوم بعذوبة: «أوطان تنتمي إلينا، وأخرى ننتمي إليها». عنوان يتقاطع مع أسئلة الهوية والمنفى والانتماء، وتبدأ معه رحلة الغوص في ذاكرة البطلة رحمة، التي يلازمها تاريخ التاسع من مارس كما يلازم الظل صاحبه، كوشم لا يُمحى، كقدر.

‏ليست رواية 9 مارس مجرّد سرد لأحداث تاريخية، بل هي رحلة في تضاريس النفس البشرية، حكاية منفى وحنين، ونضال يتخلله رجاء لا ينطفئ. هي رواية الوطن البعيد الحاضر في الوجدان، حيث تبقى برعصولي كل العشق لوالد رحمة، وعصب الحياة لوالدتها، وتظل إرتريا تسكن أعماق البطلة، تلاحقها حتى ليالي المطر الباردة في بريطانيا، علّها تحظى يومًا بربيع مارسي جديد.

‏يشدك الغلاف، ويثير عنوان الرواية تساؤلات في ذهن القارئ والقارئة: لماذا هذا التاريخ بالذات؟ سرعان ما تكشف الرواية عن أثر التاسع من مارس، الذي يتردد صداه في وجدان البطلة، فيعيد تشكيل محطات حياتها، كما لو أنه لغز يتكرر، ويدفعها إلى خوض عواصف الحياة بكل تقلباتها، عبر سردٍ شفيف، ولغة تنبض بحميمية الأماكن والذكريات، لتغدو الرواية شهادة وجدانية على ذاكرة جماعية، وإنسانية عميقة لا تنسى.

‏لم يكن اختيار الكاتب محمود شامي لعنوان روايته (9 مارس) محض صدفة، بل هو استدعاء لتاريخ حافل بالنضال والتضحيات، تاريخ يشكّل نقطة تحوّل فارقة في مسيرة التحرر الإريتري. التاسع من مارس عام 1977، في إقليم دنكاليا وتحديدًا في مدينة برعصولي الواقعة شمال عصب في دولة إرتريا، هو التاريخ الذي ينسحب صداه على جسد الرواية وشخوصها، وعلى ذاكرة البطلة رحمة التي لا تنفصل عن هذا اليوم كوشمٍ قدره أن يبقى نابضًا.

‏يحلق بنا الكاتب عبر شخوص الرواية وتسلسل الأحداث إلى عوالم التاريخ والجغرافيا، والحنين والتضحية من أجل المحبوب، والانكسار والنهوض من الخيبات وطعنات القدر، ويعيد تكوين الإنسان في منطقة القرن الأفريقي. شخصية رحمة، بطلة الرواية، تنتمي إلى برعصولي في دنكاليا، ذلك الإقليم الساحلي الذي يفيض بالشعر وأهازيج البحارة، حيث البحر لا يعني الهروب فقط، بل الأمل أيضًا، وحيث تتردد نداءات الحياة من بين الأمواج والأغاني الشعبية.

‏ومن هناك، من ذاكرة البحر والمكان، تبدأ رحلة المنفى القسري، حين تهاجر رحمة مع أهلها من برعصولي إلى اليمن، ثم إلى جيبوتي. في كل محطة، تترك الأرض أثرها في الروح، وتترك الذاكرة علامات لا تُمحى. ليست الهجرة هنا جغرافيا فقط، بل عبور داخلي مؤلم بين وطنٍ يُنتزع بالقوة، وآخر يُبنى بالحنين.

أخبار ذات صلة

‏تفتح الرواية أبوابًا على قلق الهوية والانتماء، وتطرح أسئلتها على لسان شخصيات تتنقل بين أوطان شتى: بغداد، جيبوتي، السودان، وهران، هرجيسا… في كل مدينة صوت، ولكل صوت نبرة الحنين الخاصة. في تاجورا وجيبوتي العاصمة، تصغي الرواية للهجات متنوعة، تعكس امتداد الهوية الجيبوتية بروافدها العفرية والصومالية والعربية، حتى تغدو الرواية سجلًا حيًا لتعدد التكوين الاجتماعي والثقافي في بلدان القرن الأفريقي.

‏وقد وفقت القاصة والرسامة عائشة رفة نور في لوحة الغلاف، التي تجسّد بطائرٍ يخرج من جسد الإنسان، ليحلّق في فضاء المنافي، في استعارة مرئية عميقة لحياة منفى لا تخلو من الأمل، حيث يعبر الطائر عن النبض الداخلي، عن صوتٍ صامت يصرّ على البقاء.

‏وسط هذا الحكي، ينبض إقليم دنكاليا، لا كمكان جغرافي فقط، بل كرمزٍ حيّ للذاكرة والهوية. هناك، على شواطئه، تهمس أهازيج البحّارة، وتروى حكايات البحر والانتظار. وهناك، في صخور هذا الساحل، دفنت الأيام بقايا أولى الجماجم الإنسانية المعروفة، كـ«لوسي»، لتشير الرواية إلى عمق جذور هذه الأرض، وكأنها تريد أن تقول إن المنفى ليس مجرد فَقد، بل امتداد لوجود بدأ منذ أقدم الأزمنة.

‏رحمة وأهلها ليسوا فقط أبطالًا لحكاية معاصرة، بل يمثلون بأوجاعهم وأحلامهم ذلك الامتداد الإنساني العميق لأرض ما تزال، رغم كل الصعوبات، تفيض بالحياة والكرامة. إن رواية التاسع من مارس ليست فقط عن إرتريا، بل عن الإنسان الذي يُقتلع، ثم يعيد بناء نفسه من رماد الغياب، عن أرض تُنسى قسرًا ولكن لا تُمحى من الوجدان.

‏وتقف الرواية أيضًا على تخوم بلد عربي أفريقي كجيبوتي، حيث تتقاطع اللغات والثقافات عند بوابة البحر الأحمر. العربية، رغم منافسة الفرنسية التي ترسّخت إداريًا وتعليميًا منذ ما يزيد على 160 عامًا، لا تزال نابضة في الوجدان الشعبي والروحي للمجتمع الجيبوتي. أما اللغات المحلية، كالعفرية والصومالية، فهي ليست فقط أدوات تواصل، بل حُفر في ذاكرة الأرض، وجذور لهوية جماعية غنية، تنعكس على تفاصيل الشخصيات في الرواية.

9 مارس إذًا، ليست فقط عنوانًا لزمن مضى، بل نافذة تُفتح على أسئلة لم تغلق بعد، عن المنفى، عن الهوية، عن ما تبقى من الوطن في قلوب من عبروا البحر بحثًا عن ضوء بعيد. رواية تمسك بيد القارئ والقارئة، وتأخذهما إلى هناك… حيث لا يزال البحر يغني للذين لم يعودوا، وحيث تظل الذاكرة، رغم كل شيء، هي الوطن الحقيقي.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور كريم فهمي.. «الممثلين» تنهى أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة المصرية مشيرة إسماعيل والفنانة الشابة المصرية آية سماحة، بعد التصريحات المسيئة التي قالتها الأخيرة عنها إثر خلاف يتعلق بإغلاق عيادة بيطرية.

وقاد أشرف زكي مبادرة صلح ولمّ شمل رافقه خلالها كل من آية سماحة والفنان كريم فهمي، الذي تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنانة مشيرة إسماعيل، حيث زار الثلاثي منزل الأخيرة في محاولة لإنهاء الخلاف، وهو ما لاقى قبولاً وترحيباً من جميع الأطراف.

ومن جانبه، كشف «زكي» في بيان صحفي كواليس تلك المبادرة التي تأتي ضمن دور النقابة في دعم التفاهم والحوار بين الفنانين، مشيرا إلى أن النقابة لن تتخذ أي إجراء بإلغاء تصريح العمل الخاص بآية سماحة، بعد هذا الصلح.

أخبار ذات صلة

وأكد أشرف زكي أن الفن يقوم على التقدير والاحترام المتبادل بعيداً عن التصعيد الإعلامي أو القانوني خاصة تجاه رموزه وتاريخه.

وتعود أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل منذ أيام، عندما تقدمت الأخيرة بشكوى للجهات المختصة لإغلاق عيادة بيطرية موجودة أسفل مسكنها بمنطقة مصر الجديدة، وهو ما تم الاستجابة له، حيث تم إغلاق العيادة بالشمع الأحمر، الأمر الذي أثار غضب الفنانة الشابة آية، والمعروف عنها حبها للحيوانات بشكل كبير ووجهت لها رسالة اعتبر البعض أنها تحمل إساءة لتاريخ الفنانة مشيرة إسماعيل.

Continue Reading

ثقافة وفن

إحالة ملحن مصري شهير للتحقيق بتهمة التزوير.. ما علاقة حسين الجسمي ؟

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني إلى التحقيق، بعد ثبوت استخدامه «أختاماً وتوقيعات مزيفة» في شكوى قدمها ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وأصدرت الجمعية بياناً عبر الحساب الرسمي لمدحت العدل في «إنستغرام» تكشف تفاصيل الواقعة، حيث أكدت أنه تم بالفعل استلام الشكوى وأُحيلت إلى لجنة فنية مختصة وفق الإجراءات المتبعة، إلا أن المفاجأة جاءت بعد انتشار صيغة غير صحيحة لقرار اللجنة عبر منصات التواصل، التي تبين لاحقاً أنها محرَّفة ولم تُعرض على مجلس الإدارة مطلقاً.

وأوضح البيان أن تلك الصياغة المزورة تم إعدادها من قبل الملحن نفسه، حيث تحايل على أحد الموظفين للحصول على ختم الجمعية وتوقيعات بعض أعضاء اللجنة، ما يعد سلوكاً مخالفاً للائحة.

أخبار ذات صلة

وتابع البيان: «وبناءً عليه، قرر رئيس الجمعية الدكتور مدحت العدل إحالة الملحن بهاء حسني، وكل مَن تثبت مشاركته من الموظفين في إعداد هذه الشهادة إلى التحقيق حفاظاً على الأمانة المهنية، واحتراماً للنظام المؤسّسي واللوائح المنظِّمة لعمل الجمعية».

واختتم البيان بالقول: «تؤكد الجمعية حرصها الدائم على احترام حقوق جميع أعضائها، والتزامها بمبادئ الشفافية والحيادية في التعامل مع أي شكوى أو نزاع، ورفضها التام لأي استغلال غير قانوني لاسم الجمعية أو شعاراتها».

Continue Reading

ثقافة وفن

«ريستارت» يتصدر شباك التذاكر.. 3 ملايين جنيه في أول أيام عرضه

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن حصد في أول أيام عرضه إيرادات ضخمة بلغت 3 ملايين و152 ألفاً و646 جنيهاً، ليعتلي المركز الثاني في المنافسة السينمائية القوية لهذا الموسم.

الفيلم، الذي انطلق عرضه أمس (الخميس) في دور السينما المصرية، جاء خلف فيلم «المشروع X» بطولة كريم عبدالعزيز، الذي تصدر الإيرادات بتحقيق 3 ملايين و500 ألف جنيه بعد بيع 24,996 تذكرة، بفارق 15.77% عن «ريستارت» الذي باع 22,048 تذكرة.

الموزع السينمائي محمود الدفراوي أكد في بيان صحفي أن هذه الأرقام تعكس بداية موسم سينمائي ساخن بمناسبة عيد الأضحى، وسط ترقب كبير لما ستشهده الأيام القادمة من منافسة قوية بين الأفلام المشاركة.

ينتمي «ريستارت» إلى نوعية الأعمال الكوميدية الرومانسية، وتدور أحداثه حول مهندس هواتف بسيط (تامر حسني) يحلم بالزواج من فتاة مؤثرة على السوشيال ميديا (هنا الزاهد)، لتبدأ رحلتهما مع الشهرة والتحديات وسط انتقادات لاذعة لواقع السوشيال ميديا.

أخبار ذات صلة

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم، أبرزهم: باسم سمرة، عصام السقا، محمد ثروت، ميمي جمال، رانيا منصور، وسيد أسامة، إلى جانب ضيوف الشرف: إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

من جهة أخرى، يواصل «المشروع X » بطولة كريم عبدالعزيز وياسمين صبري تحقيق أرقام قوية، إذ يقدم تجربة سينمائية مثيرة تمزج بين التشويق والصوت والصورة بشكل غير مسبوق، ما يرفع سقف المنافسة في شباك التذاكر المصري خلال موسم عيد الأضحى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .