Connect with us

ثقافة وفن

أدبي مكة.. يطلق «الشعرية الرقمية» افتراضياً

أعلن نادي مكة الثقافي الأدبي قرب انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي السادس، الذي يتناول «الشعرية الرقمية.. مستجدات

أعلن نادي مكة الثقافي الأدبي قرب انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي السادس، الذي يتناول «الشعرية الرقمية.. مستجدات الأدب الرقمي وتحدياته» ويقيمه النادي افتراضياً في الفترة بين 25- 26 أكتوبر، عبر محاور وأهداف عدة تتمثل في: العصر الرقمي وفلسفة التحول، الشعرية الرقمية والتجربة النصية؛ عربياً وعالمياً، الشعرية الرقمية والمقاربة النقدية، مستقبليات الشعرية الرقمية، مساحة الشراكة بين المبدع والمبرمج. وأهم ما يهدف إليه ملتقى الشعرية الرقمية هو مواكبة المستجدات العالمية في المجال الأدبي، والعمل على تأسيس نظرية نقدية تتعامل مع الأدب الرقمي بما يوائم طبيعته، واستشراف مستقبليات الأدب الرقمي في ظل التغييرات المعاصرة.

وأوضح رئيس أدبي مكة الأستاذ الدكتور حامد الربيعي لـ«عكاظ» أن اختيار موضوع ملتقى هذا العام، فرضه الواقع في الساحة الأدبية، قائلاً: تشكل الرقمية في المشهد العالمي المعاصر قاعدة صلبة ممتدة تنبني عليها المرحلة، فالتحولات تتسارع حتى أصبحت ثيمة بارزة في شتى المجالات الحياتية للدول والشعوب والأفراد، ولا خلاف أن (الأدب الرقمي) صار من المسلمّات الحتمية التي لا تقبل المساومة ولا النقاش، فقد كبرت نواته وتشكلت معالمه ومساراته، فعقدت له الندوات والملتقيات المختلفة، وسار في طرقاته المبدعون والمشتغلون في النظريتين الأدبية والنقدية، ولا تزال الجهود تتوالى في هذا المضمار، تركز النظر على استجلاء الواقع واستشراف المستقبل.

وأضاف قائًلاً: كون الأدب الرقمي أصبح واقعاً، وانحسرت مساحات الجدل حوله، وأنتج التفكير فيه دراسات وأطاريح علمية؛ فبات من الضروري الاقتراب من خطاب شعريته الرقمية، من أجل تحديد أدبيته، وإبراز جماليته، وإضاءة مظاهره الفنية، ورصد أثر التفاعل التكنولوجي في إنتاج أدبية الأدب الرقمي، وتأسيساً على ذلك، جاءت فكرة هذا الملتقى لتجاوز أسئلة النشوء، باتجاه مساءلة الخطاب الأدبي الرقمي العالمي والعربي، ما هي رؤيته، وما فنياته، وما دور التكنولوجيا فيه، وما مظاهر إنتاجه وتلقيه، وما هي مستقبلياته التي يسير إليها.

وخلص للقول إن الملتقى يهدف إلى مواكبة المستجدات العالمية في المجال الأدبي، كما يسعى إلى تحديد السمات الأجناسية للأدب الرقمي وأنواعه؛ ليأخذ مكانته الطبيعية في نظرية الأدب العامة، فضلاً عن العمل على تأسيس نظرية نقدية تتعامل مع الأدب الرقمي بما يتواءم وطبيعته، بجانب تأصيل الأنماط الأدبية الجديدة المولودة في البيئة الإلكترونية، وتبيّن واقع تجربة الأدب الرقمي العربي في ضوء التجارب الرقمية العالمية، مع الوقوف على تجليات الشعرية الرقمية في الأدب الرقمي العالمي والعربي، سرداً وشعراً، واستشراف مستقبليات الأدب الرقمي في ظل المتغيرات المعاصرة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بمشاركة «سبايك لي».. 11 عملاً تدشن «أيام الفيلم الوثائقي» في «سينما حيّ» بـ جدة

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بالشراكة مع «فن جميل» في «سينما حيّ» بمدينة جدة، أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في السعودية.

ويضم البرنامج، 11 فيلماً وثائقياً، منها فيلم «4 فتيات صغيرات» للمخرج سبايك لي، إنتاج عام 1997، وهو وثائقي تاريخي يستعرض حادثة هزت المشهد الأمريكي حول مقتل 4 فتيات صغيرات في تفجير كنسية في برمنجهام.

كما تتضمن القائمة، الفيلم الفلسطيني «يلا باركور» إخراج عريب زعيتر، و«عندما يشع الضوء» إخراج ريان البشري، و«عثمان في الفاتيكان» للمخرج ياسر بن غانم، و«الروشان» إخراج محمد أوس، و«كيموكازي» للمخرج عبدالرحمن بتاوي، والسعودي «ذاكرة عسير» لـ سعد طحيطح، و«داهومي» إخراج ماتي ديوب، و«احكيلهم عنّا» إخراج رند بيروتي، و«طريقي» لـ تييري تيستون وليزا آزويلوس، والفيلم المصري «رفعت عيني للسما» إخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

أخبار ذات صلة

وبجانب عروض الأفلام، يشهد برنامج «أيام الفيلم الوثائقي»، عدداً من الجلسات النقاشية لبعض مخرجي هذه الأعمال المشاركة، للإجابة عن أسئلة الحضور حول تلك المشاريع السينمائية، وأسرار صناعتها وسردها، منهم سبايك لي، والمخرج السعودي ريان البشري، والممثل أحمد مطر، وياسر بن غانم، ومحمد أوس، وسعيد طحيطح.

كما ستشارك منصة «مَفلَم» السعودية، لتعليم صناعة الأفلام في نهاية الأسبوع التالي، ضمن فعالية «حوار» التي تركز على الدور المحوري للمرأة في صناعة الأفلام الوثائقية، وذلك إضافة إلى حفل سينمائي بعنوان «الفتاة التي باعت الشمس» لجبريل ديوب مامبيتي، بالتعاون مع فرقة أوريكي الفرنسية السنغالية.

Continue Reading

ثقافة وفن

الصاوي: «اللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن»

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، موقفه من اعتزال الفن خصوصا بعد الأزمات الصحية التي مر بها خلال الفترة الماضية.

وقال الصاوي: «الفن خد حياتي ودي حاجة بسيطة أقدمها له لأني استمتعت، واللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن، وسبب تعبي وجود انزلاق غضروفي ثلاثي، وقريبًا هظهر بشكل أفضل»، مؤكدا اعتذاره عن فيلم «ليه تعيشها لوحدك» مرتين، موضحاً: «كنت خايف من التعب النفسي بسبب مناقشته حياة كبار السن والوحدة والمرض ودي حاجات أنا مريت بيها».

وشارك الصاوي، في موسم رمضان الماضي في أكثر من عمل منها؛ «المداح 5»، بطولة حمادة هلال تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج وشارك في العمل كل من غادة عادل، دارين حداد وآخرين، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل «سيد الناس»، بطولة عمرو سعد تأليف ورشة قلم وإخراج محمد سامي، وأيضاً شارك في مسلسل «إش إش»، بطولة مي عمر وماجد المصري وإخراج محمد سامي.

أخبار ذات صلة

كما يعرض له حالياً فيلم «سيكو سيكو» بطولة عصام عمر وطه دسوقي، ومجموعة من الشباب منهم؛ ديانا هشام، تارا عماد، وغيرهم. والفيلم من تأليف محمد الدباح، وإخراج عمر المهندس.

Continue Reading

ثقافة وفن

ما شروط إعادة سلاف فواخرجي لنقابة الفنانين السوريين؟

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور في تصريحات تلفزيونية إن إعادة الفنانة السورية فواخرجي إلى النقابة مرهون بعدولها عن تصريحاتها المُثيرة للجدل بشأن الرئيس المخلوع، إلى جانب اعتذارها من الشعب السوري وإبداء أسفها عما قالته، «فسيكون لنا رد فعل مختلف، فنحن لسنا جلادين».

وأضاف نقيب الفنانين السوريين: «هي أساءت ووجدت ما تستحق وعندما تحسن فستلقى أيضا ما تستحق.. وليس هناك أجمل من اعتذار الإنسان والإعراب عن ندمه».

وقرر نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شطب قيد الفنانة السورية التي كانت مثارا للجدل في الفترة الماضية، استناداً إلى المادة 58 من القانون رقم 40، البند الثاني الفقرة /ب/.

أخبار ذات صلة

ووفق المادة المذكورة أعلاه، فإن الفنانة سلاف فواخرجي خرجت عن أهداف النقابة، وأصرت على إنكار الجرائم الأسدية، وتنكرت لآلام الشعب السوري، وفقا للبيان.

وبشطب سلاف فواخرجي من النقابة، تصبح أول فنانة يتم شطبها بعد سقوط النظام؛ إثر التصريحات التي أدلت بها في لقاءاتها الإعلامية، ما أثار استياء السوريين الذين لا يزالون يتجرعون مرارة النظام المخلوع.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .