Connect with us

ثقافة وفن

أحمد زين يضمّن البلاد في العِباد و يقنصهم بـ«رماية ليلية»

مَنْ تتاحُ له فرصة الوقوف على تجربة الروائي النوعي أحمد زين، بدءاً من العناوين، والاهداء، وعتبات النص، ثم المضامين،

مَنْ تتاحُ له فرصة الوقوف على تجربة الروائي النوعي أحمد زين، بدءاً من العناوين، والاهداء، وعتبات النص، ثم المضامين، ينكشف له جانباً من ملامح الذات الكاتبة، (الساخرة) أحياناً، و(الانتقامية) بعض الأحايين، فهو منذ (تصحيح وضع) يستحضر البلاد، بأوجاعها ومتاعبها وتناقضاتها، ويضمّنها شخصيات (العِباد) ليتولى بالتسريد تشريح وتشخيص (العذابات) حدّ إسماع قارئه صيحات أبطاله، وصراخ أفئدتهم، واستشعار لفح أنسام الروح لفرط الوجع.

لم أشعر يوماً أن أحمد زين يكتبُ ترفاً، أو استعراضاً، أو وجاهةً، بل هو تفريغ شحنات سالبة في الغالب، بحكم ما يختزنه الوعي من ظواهر تعيسة، سكنته من عالم بلا ملامح، كان يمكن لهذا العالم أن يكون واقعه أجمل، أو أقلّ قُبحاً، والقارئ النابه يمكنه إسقاط السرد وعباراته الثقيلة على رأس من يشاء، ممن يتوهّم أنه سبب الأزمات عامها وخاصها.

ويحضر الزميل (أبو شادي) في معرض الرباط الأخير، وما سيعقبه من معارض الكتب، بعمله الأحدث (رماية ليلية)، ويبدأ العمل الصادر عن منشورات المتوسط في (272) صفحة، بصورة أقرب (لأكشن) السينما، فالراوي العليم يفتتح المشهد بقوله: «سرعان ما أطبقت يداك على عنقي، وصرتَ تجذبني، لم تمهلني دقيقة واحدة، لأستوعب كيف رجعت إليك قوّتك». هذا المدخل يحرّك في القارئ فضول التساؤل، من يكون هذا الخانق، إنساناً أم حيواناً، فرداً أم مجتمعاً، منطقة أم إقليماً، دولة أم وطناً، قريباً وحميماً، أم بعيداً لئيماً؟ ولعلّ هذه (الضبابية) في المدخل فنّ لاستدراج عشاق السرد لتتبع واستقصاء الأحداث «لم يتصادف أنني رأيتك قبل ذلك اليوم، لا إرادياً انحنيتُ عليك، ورحتُ أتأنى في النظر عند زاوية فمك،… فقمتُ بخلع سترتي، بللت أطرافها بقليل من الماء وشرعتُ أمررها بلطف على وجهك»، وهنا تتوارد الأسئلة عن خانق متمكن من عنق المخنوق، يصيح ثم يتهاوى، فيغدو محل عناية المخنوق، وتنقدح بذهني عبارة (شفقة القتيل على قاتله)، وكأنها تعبير عن شعور الكاتب الذاتي، مع أصدقاء ورفقاء يخنقونه ثم لا يجد مناصاً من الالتفات للعناية بهم مجدداً.

يتنفس الراوي الداخلي الصعداء ويردد: «كم مرة أكرر أنني لستُ الشخص الذي قد تظنه»، ثم تنفرج غيوم الفنّ التخييلي، لتنكشف سماء الحكاية بشيء من الوضوح: «قد تتعجب أنني لم أمت، هل يزيد هذا من جزعك» وتتوالد الحكاية «يحتضر. هذا الموت لم يكن بشعاً أو سافلاً، أو غير عادل. على الأرجح كان شيئاً محبباً، أقصى ما كانت تريده تلك المخلوقات، الذاهبة في يأس رهيب»، ولعلها فنيّة الإماتة لإعادة الإحياء مجازياً ووجدانياً.

تحضر البطلة التي يضربها الكلام من كل صوب، تشق طريقها وسط ازدحام ذكوري، تقهر رغباتها، وما كانت قد نوت الاستسلام له من إغراءات، تتسلل من انزلاق إلى نسيان طويل، يماثل الذهاب قصداً في غيبوبة، فلا يعكّر أيامها هنا شيء من أحوال البلد الذي خلّفته وراءها.

لم تكن أنثى سرديات أحمد زين بريئة في كل عمل من أعماله، لكنه يدرك أنها مستهلكة شأن بقيّة المُستهلكات، في فضاء ينظر لها باعتبارها عورة، أو جسداً لتفريغ أهواء وشهوات مراهقة، ما يحفّز في داخل قارئه تعاطفاً مع المهمشين الذين يصنعون بحضورهم متناً خالداً.

للسارد المحترف شأن (أحمد زين) مهارة، في تحويل واقع محسوس لخيال يصعب القبض عليه، وإنزال المتخيّل منزلة الواقع المعاش حدّ التطابق، والاعتراف بقصور الوعي عن التفريق بينهما، وهذا هو ديدن الصديق (أبو شادي)، بحكم تراكمية تجربته وخبرته القرائية والكتابية، وقربه من معاناة الفرد الكادح، التي هي معاناة مجتمعات بأكملها.

Continue Reading

ثقافة وفن

تعليق مفاجئ من عاصي الحلاني على طلاق ابنته «ماريتا»

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل،

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل، الأمر الذي تم أخيراً وتداولته الكثير من المواقع والصفحات الفنية اللبنانية دون تعليق أحد من الطرفين أو الأسرة.

وأكد الحلاني خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «mtv» اللبنانية، أن كل شيء قسمة ونصيب وأن الحياة مستمرة، وأنه يتمنى الخير للجميع، حيث قال: «الحياة هي قسمة ونصيب.. ثمة أزواج يكملون مع بعضهم والبعض الآخر لا يحالفهم الحظ وكل إنسان يفعل ما يراه مناسباً له».

وتابع الحلاني: «تعاملنا مع الأمر بشكل طبيعي والحياة مستمرة، وماريتا بتطير العقل وأنا بتمنى الخير للكل، مثل ما بتمنى لعيلتي، الحياة مابتقفش ودائماً الإنسان بيمر بتجارب في حياته».

وجاء هذا الانفصال بعد أقل من عامين على زواجهما، وكان ذلك بعد حذف ماريتا جميع الصور التي تجمعها بكميل من حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فتح باب التساؤلات حول انفصالهما.

أخبار ذات صلة

وفيما لم يصدر تعليق مباشر من الطرفين، أكدت مصادر لبنانية مقربة من الأسرة لبرنامج «et بالعربي» خبر الانفصال رسمياً، مشيرة إلى أن ماريتا انفصلت عن زوجها بعد زواج لم يستمر أكثر من عامين.

يذكر أن ماريتا الحلاني احتفلت بزفافها على كميل أبي خليل في شهر يونيو عام 2023 وسط أجواء مبهجة بحضور الأسرة والأصدقاء من مشاهير الفن والإعلام، وحظي الزفاف بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكثيرون من المتابعين عن سعادتهم وقدموا التهاني للعروسين.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج 1446هـ

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1446هـ.

وقال وزير الثقافة: «إن النجاح الذي تحقق جاء ثمرة لتوجيهات كريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين ومن متابعة وإشراف من سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وما سخرته قيادة المملكة العربية السعودية من جهود وإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، ليؤدوا شعيرتهم بكل يسر وطمأنينة»، مقدماً شكره إلى جميع العاملين من جميع القطاعات لما قدموه من خدمة الحجاج.

أخبار ذات صلة

وأشار إلى أن خدمة ضيوف الرحمن، ثقافة راسخة في وجدان السعوديين تتوارثها الأجيال، وتُجسد استشعارهم لشرف المكان والزمان, سائلاً الله -عز وجل- أن يديم الأمن والرخاء والنماء على هذه البلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .