Connect with us

ثقافة وفن

يوم التأسيس يبدأ من القهوة

‏ القهوة العربية أم القهوة السعودية؟ رمزية القهوة عبر تاريخنا الثقافي مثيرةٌ نوعاً ما، إذ بُدئ بتحريمها ظنّاً

‏ القهوة العربية أم القهوة السعودية؟ رمزية القهوة عبر تاريخنا الثقافي مثيرةٌ نوعاً ما، إذ بُدئ بتحريمها ظنّاً بأنها «تُقهِي العقل»؛ أي تُذهبه، فمنه اُشتق اسمها، وبعد ذلك تم رفع التحريم، بعد التأكد من كونها مشروباً منبهاً لا أكثر، فما بين تاريخها وواقعنا الاجتماعي اتصال وثيق؛ حيث تعدُّ أحد أشكال المظاهر الدالة على خصوصية المجتمع.

‏ يتضح عبرها اختلاف المجتمع السعودي عن المجتمعات الأخرى، سواء الآسيوية كسوريا، أو الأفريقية كإثيوبيا، أو الأوروبية كفرنسا، أو الأمريكية كالبرازيل؛ إذ لكل بلد طابع مختلف وخاص به في تعامله مع القهوة، التي تضخم استعمالها متجاوزاً حدود البلدان المُنتجة، لتصبح أحد المشروبات المشتركة عالمياً.

‏ قرار استبدال اسم القهوة من «العربية» إلى «السعودية»، وتعميم استخدام المصطلح الجديد؛ أخذ في اعتباره النظر إلى عالمية المشروب، وأنه بات مشتركاً بين البلدان، حيث نشأت الحاجة إلى التميُّز والفرادة، لهذا جاءت القهوة؛ ليس عبر تسميتها وتاريخها العربي المشترك، وإنما برمزيتها ودلالتها على خصوصية الذات السعودية، فهذا هو الأهم خلال المرحلة الراهنة، التي تشهد تغيرات كبيرة على مستوى الوطن، إذ هنالك سعي حثيث؛ لتحقيق استقلال الهويَّة الوطنية، عن الهويات الممتزجة والمتداخلة معها.

مشكلة تداخل الهويات وامتزاجها، ليست وليدة اللحظة الراهنة، فلها جذورها القديمة، المتصلة بطبيعة المجتمعات من ناحية، وبمجاورتها لمجتمعات أخرى جغرافيا، من ناحية أخرى، وهو ما يعني تأثيرات متبادلة بينها، فكيف يتم تحقيق استقلال الهوية، في ظل مثل هذه التأثيرات؟

عبر أمور عدَّة: أحدها إعادة تسمية الأشياء؛ للدلالة على خصوصية انتمائها وارتباطها بالمكان، وهو ما تم عبر إعادة تسمية القهوة بـ«السعودية»، وثانيها عبر إعادة إنتاج الذهنية الفردية والمجتمعية بربطها بحدث تاريخي مختلف عن السائد؛ مثلما حصل مع حدث التأسيس.

‏يوم التأسيس وإعادة تسمية القهوة هما أمران يدوران ضمن الأبعاد الزمانية، التي بطبيعتها مؤثرة على الأذهان، فانتقال التسمية من العربية إلى السعودية؛ يعني «إشعار الفرد السعودي بشخصيته المميزة والمختلفة»، وهو الهدف نفسه الذي يسعى إليه يوم التأسيس، الذي «سيعيد تشكيل الذهنية الفردية لتتوافق مع التغيرات المستقبلية»، فالتغيير في الماضي؛ يؤدي إلى التغيير في المستقبل، واستبدال حدث بآخر؛ يقود إلى إعادة ترتيب وتنظيم التاريخ، حيث التاريخ لا يعمل إلا ضمن الأبعاد الزمانية، المؤثرة على الأذهان.

تتشابك الدلالات الثقافية بين تسمية القهوة ويوم التأسيس، إذ الهدف إعادة رسم الخارطة الذهنية للفرد، وتأكيد خصوصية انتمائه إلى المكان «السعودية»؛ لإشعاره بالاعتزاز لهذه القيمة التي ينتمي إليها.

تشكيل الذهنية الفردية والمجتمعية، وربطها بالتطورات الزمنية، ليست فعلاً عبثياً، أو سهل الوصول إليه، إذ تشتمل على صعوبات جمَّة؛ أبرزها استقبال هذا التغيير، فمن الصعوبة اعتمادُ مصطلح جديد؛ ليكون بديلاً عن مصطلح قديم، أو اعتمادُ تاريخ غير معتاد؛ ليكون يوم احتفال، فما يتم العمل عليه هنا؛ إنما هو زراعة واستنبات موضع داخل الذاكرة المتسائلة، والباحثة وراء أسباب التغيُّرات، التي آمل أن أكون أجبت على بعضها.

Continue Reading

ثقافة وفن

أضواء بدر تشق طريقها في الدراما بـ «جَدَّ جَديدْ» بعد نجاح «ناقة»

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»،

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»، بعد تميزها في فيلم «ناقة» الذي حصدت عنه جائزة «SHARE HER JOURNEY» بمهرجان تورونتو واختيرت ضمن النجوم الصاعدين لعام 2023.

وتشارك أضواء بدر في بطولة العمل إلى جانب كوكبة من النجوم السعوديين والمصريين، أبرزهم: أماوري عزاية، خالد علي، سوسن بدر، علي السبع، ومحسن محيي الدين. المسلسل من إخراج سلمى الكاشف، وتأليف ريم القماش، بفكرة أماوري عزاية.

يدور المسلسل حول شاب يفيق من غيبوبة استمرت سنتين، ليكتشف عالماً مختلفاً تماماً، ويحاول إعادة بناء هويته بمساعدة جدته وأصدقائه الذين يواجهون بدورهم تحديات خاصة.

أخبار ذات صلة

أضواء بدر، المولودة في الولايات المتحدة، تنحدر من خلفية غنية بين الثقافتين السعودية والأمريكية. بدأت مشوارها الفني في عرض الأزياء عام 2008، وشاركت في حملات كبرى قبل أن تحقق شهرة واسعة في التمثيل، مؤكدة حضورها بقوة في المشهد الفني السعودي والدولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: إيقاف عرض «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» لهذا السبب

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم أفلام منافسة عيد الأضحى المبارك.

وجاء قرار سحب الفيلمين بعد أسابيع من طرحهما، وذلك بسبب ضعف الإقبال الجماهيري وتراجع الإيرادات، حيث حقق فيلم «الصفا الثانوية بنات» في آخر أيام عرضه أمس الأول 428 جنيهاً فقط مقابل بيع 4 تذاكر، بينما فيلم «نجوم الساحل» آخر إيرادات أمس الأول بلغت 885 جنيهاً داخل السينمات المصرية.

وقررت دور العرض السينمائية سحب الفيلمين بعد تحقيقهما أرقاماً ضعيفة مقارنة ببعض الأفلام المنافسة، لذا تم استبعادهما من قائمة الأعمال المعروضة، بالتزامن مع أفلامٍ جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وانطلاق موسم عيد الأضحى 2025.

ودارت أحداث فيلم «الصفا الثانوية بنات» في إطار كوميدي اجتماعي حول شخصية هشام أبو طويلة، المدرس الصعيدي الذي يكره التعامل مع النساء، ويتم نقله إلى مدرسة ثانوية للبنات بعد أزمة في عمله، ومن ثمّ تواجه المدرسة خطر الإغلاق بسبب أزمة مالية، وتظهر فرصة للنجاة عبر الفوز بجائزة مالية من بطولة كرة سلة.

أخبار ذات صلة

شارك في بطولة الفيلم علي ربيع، محمد ثروت، أوس أوس، سارة الشامي، بيومي فؤاد، هالة فاخر، إسماعيل فرغلي، جيسكا حسام الدين، ولينا صفويا، إلى جانب ظهور خاص لحارس مرمى منتخب مصر السابق عصام الحضري كضيف شرف، والفيلم من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكي.

بينما جمع فيلم نجوم الساحل في بطولته مجموعة من الوجوه الشابة والنجوم الصاعدين، على رأسهم أحمد داش، الذي يجسد دور الشاب العاشق الذي يبحث عن لقاء واقعي في زمن العلاقات الافتراضية، وتشاركه البطولة مايان السيد، في دور الفتاة الغامضة التي تُشعل الأحداث، كما يضم العمل علي صبحي، أحمد عبدالحميد، علي السبع، مالك عماد، وتميمة حافظ، إضافة إلى مشاركة مميزة من مغني الراب فليكس في أولى تجاربه التمثيلية. والعمل من تأليف محمد جلال، يشاركه في كتابة السيناريو كريم يوسف، بينما الإخراج لرؤوف السيد.

Continue Reading

ثقافة وفن

البراءة من «السب والتشهير».. راندا البحيري: القضاء أنصفني

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أقامها ضدها طليقها الإعلامي سعيد جميل.

وقالت راندا على حسابها الرسمي على فيس بوك: «رسالة شكر للقضاء المصري بعدما أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية حكمًا ببراءتي في القضية التي أقامها ضدي طليقي الإعلامي سعيد جميل، والتي اتهمني فيها بالسب والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

وأضافت: «في جلسة النطق بالحكم اليوم صدرت براءتي من تهمة التشهير والقذف والسب.. أشكر المحامي المحترم اللي وقف جنبي وقفة الأخ الحقيقي.. المستشار علاء قطب».

وتابعت: «وبشكر شكر كبير القضاء المصري الذي انصفني وقرأ القضية بالكامل واستمع وشاهد البرنامج (سبب المشكلة) أول حلقة من برنامج صبايا الخير التي كنت أتحدث فيها عن سابق أعمالي الفنية وتطرق الحديث إلى المرأة بعد الطلاق وبعض الأمور الشخصية دون المساس بأحد ودون الخوض في أعراض أحد وبالطبع دون السب والقذف وأكبر دليل على هذا أن البرنامج مُسجل وبه رقابة التي من المُفترض أنها تشاهد الحلقات وتقوم بمونتاج أي شيء تراه خارج السياق».

أخبار ذات صلة

وختمت راندا منشورها بتوجه رسائل شكر، قالت فيها: «بشكر ابني حبيبي اللي استحمل كل ده ياسين.. شكرًا للقاضي الجليل المحترم.. شكرًا المحكمة الاقتصادية.. شكراً للعدالة بمصر».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .