Connect with us

ثقافة وفن

هل أساء «العاصوف» للحداثة في السعودية ؟!

أثارت الصورة التي قدم بها مسلسل «العاصوف 3» الحداثة في السعودية حفيظة نقاد وشعراء ومهتمين، ورأوا أنّ الصورة التي

أثارت الصورة التي قدم بها مسلسل «العاصوف 3» الحداثة في السعودية حفيظة نقاد وشعراء ومهتمين، ورأوا أنّ الصورة التي قدّم بها الشعر كواحد من أبرز ما قدمت به الحداثة الأدبية في السعودية كانت مشوهة، لا إبداع فيها ولا تميز.

الناقد محمد العباس أكد في إحدى تغريداته أنّ مسلسل«العاصوف 3»قدم حداثيي الثمانينات بصورة كاريكاتورية مخلة، وأضاف: للأسف يوسف الطيان رمز الشعراء الحداثيين الذي دوخ الصحويين قرأ قصيدته البطيخية بكسر كلمة (الغريق) قبل أن يداهمه المحتسبون !

وأهيم في قارعة الطريق

‏أنا (الغريقِ)

‏في لجة البحر العميق

‏أنا (الغريقِ)

‏شيطان شعري أعشقك.

وأشار العباس إلى أنّ القائمين على هذا المسلسل لا علاقة لهم لا بالحداثة ولا حتى بالثقافة، واستشهد على أنّ ما قدموه يدلل على أنهم كانوا خارج مدار الحداثة وبمعزل عن رموزها وأفكارها وأثرها.

الشاعر إبراهيم الوافي تضامن مع العباس في هذه الرؤية، إذ قال إنّ المقطع الذي ورد على لسان يوسف الطيان مستلاً من نص شهير للشاعر عبدالله الصيخان قُدّم بأخطاء لغوية كارثية على الرغم من أنه جملة واحدة. وأشار الوافي إلى أنه فوجئ بتقديم تلك المرحلة شعرياً، لأنّ تقديمها بهذه الصورة عكس جهلاً بها على كل المستويات، وأضاف، ظننت أن القائمين على العمل أكثر وعياً بها، فهم بتاريخهم محسوبون عليها!

فيما رأى محمد المطرفي أنّ العمل لم يهتم بالتفاصيل، واستشهد بالملابس المناسبة لكل حقبة، والأغاني، فأغنية صدرت في الثمانينات تسمعها في مشهد في السبعينات وماركة الشماغ ما بعد الألفية تجدها في مشهد من الثمانينات، وكذلك المصطلحات.

الناقدة والأكاديمية منى المالكي أكدت أنّ المرحلة كاملة كانت جديرة بتقديمها بشكل أكثر وعياً واحترافية بصناعة الدراما، وأضافت، طغيان الشعبوية الغارقة بالمادة أدى إلى تسطيح لن يفيد أحداً في التقدم للمستقبل بدون تكرار أخطاء المرحلة السابقة، وعدّت المالكي الثقافة صناعة والدراما أكثر أجزائها خطورة!

الشاعر عبدالله الصيخان استبق عرض مسلسل «العاصوف 3» بتغريدة وجّه فيها التحية إلى الكاتب خلف الحربي ونجومنا الكبار في المسلسل، قال فيها:

قصيدتي «فاطمة» تدخل غرفة الدراما السعودية وتصبح «هيلة»، ولو استُشرت لنصحتهم بأن يكون شطر المطلع «وهيلتنا خرجت من بَرَد» لكي يستقيم الوزن!

وكان الحربي قد رد على الصيخان بقوله: «مبدعنا الكبير وشاعرنا الجميل تزدان الأعمال الفنية بقصائدك التي هي جزء لا يتجزأ من ذاكرة المكان.. ولكن للتوضيح لست مؤلفاً للعاصوف لأنه من كتابة حبيبنا ناصر العزاز. أنا كتبت فقط المقدمة الغنائية للمسلسل!».

أما الفنان ناصر القصبي فقد أكد للشاعر الصيخان بأنه هو من أضاف هذا البيت تحية للمبدع الجميل الصيخان، مضيفاً: وقد أشعلت ليالينا تلك صخباً وشعراً وجمالاً.

كأنّ النساءْ خرجن من الماءْ

‏وهيلتنا (ولا يهمك) وحدها خرجتْ من بَرَدْ.

وأكد القصبي أنّ كاتب العمل ناصر العزاز وليس خلف الحربي!

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

ثقافة وفن

بطل «المهمة المستحيلة» يسجل رقماً قياسياً في «غينيس»

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق في فيلمه الأخير «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

وسجل كروز الرقم القياسي العالمي عن فئة «أكثر قفزات بالمظلة المشتعلة ينفذها فرد». وخلال تصوير المشهد، قام الممثل البالغ من العمر 62 عاما، بـ16 قفزة مختلفة من طائرة هليكوبتر وهو يحمل مظلة مشبعة بالوقود ومشتعلة بالنيران، حيث كان يقطع في كل مرة بقايا المظلة المحترقة قبل أن ينشر بنجاح مظلة احتياطية للهبوط بأمان.

وصرح كريغ غلينداي، رئيس تحرير موسوعة غينيس، بأن كروز ليس مجرد ممثل يؤدي أدوار البطولة، «بل هو بطل حقيقي في الواقع»، مشيرا إلى أن سر نجاحه يكمن في إصراره على المصداقية ودفع حدود الإمكانات البشرية. وأضاف: «إنه لشرف لنا أن نكرم جرأته المطلقة بمنحه هذا اللقب الجديد في موسوعة غينيس».

وتم تصوير المشهد في موقع جبلي بجنوب أفريقيا، يعرف بجبال دراكنزبرغ، حيث تم إسقاط كروز من ارتفاع يزيد على 7500 قدم. واستغرقت كل مظلة مشتعلة ما بين 2.5 إلى 3 ثوان قبل أن تتلف تماما. وخلال بعض القفزات، حمل كروز كاميرا متخصصة تزن 50 رطلا لتصوير لقطات مقربة أثناء السقوط الحر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها كروز رقما قياسيا في موسوعة غينيس، حيث يحمل أيضا لقب «الممثل صاحب أكبر عدد من الأفلام المتتالية التي حققت إيرادات تزيد على 100 مليون دولار»، بدءا من فيلم «جاك ريتشر» عام 2012، مرورا بسلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» و«المومياء» و«توب غان: مافريك»، وصولا إلى «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

أخبار ذات صلة

وفي سياق متصل، كشف كروز أخيرا عن التحديات الجسدية الهائلة التي واجهها خلال تصوير المشاهد الخطيرة، بما في ذلك لحظات فقد فيها الوعي بسبب نقص الأكسجين أثناء تصوير مشهد التعلق بطائرة قديمة في الجو.

وتأتي هذه الإنجازات لتؤكد سمعة كروز كأحد أكثر نجوم هوليوود جرأة والتزاما بإبهار الجمهور بمشاهد حركة حقيقية غير معتمدة على المؤثرات البصرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

صدمة في الوسط الفني.. الموت يخطف كرارة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة بين زملائه وأصدقائه في الساحة الفنية، نظراً لما كان يتمتع به من محبة واسعة وموهبة مميزة في مجال التلحين.

ومن المقرر أن تُشيّع جنازته بعد صلاة الجمعة من مسجد صلاح الدين بمنطقة القصر العيني، حيث يودّعه أهله ومحبوه في أجواء يغلب عليها الحزن والتأثر، وذلك في ظل حالة من الأسى التي عمّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عن وفاته.

يُذكر أن محمد كرارة ترك بصمة فنية وذكريات لدى كل من تعاون معه، فيما لم تُعلن حتى الآن أسباب الوفاة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .