Connect with us

ثقافة وفن

نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»

كشفت عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبريدج الدكتورة نوف الغامدي أنه تم بناء وتحديث 263 مسرحًا في مختلف

كشفت عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبريدج الدكتورة نوف الغامدي أنه تم بناء وتحديث 263 مسرحًا في مختلف مدن المملكة حتى عام 2023، بما في ذلك المسارح الخاصة بالعروض الكبرى.

وقالت خلال تدشين ملتقى «اقتصاد المسرح» في محافظة جدة أمس إن الحراك المسرحي الذي تشهده المملكة داعم قوي للفعاليات الفنية، والخدمات اللوجستية، ويعزز من جاذبية المدن السعودية كمراكز ثقافية.

وأضافت أن وزارة الثقافة ممثلة في هيئة المسرح والفنون الأدائية تعمل بجهود كبيرة لدعم الإبداع المسرحي وتطوير إمكانياته.

وأشارت في كلمتها خلال التدشين إلى حوكمة المسرح، ومسارات البحث العلمي لمجالات المسرح ودراسة التجارب الإبداعية المرجعية كونها تمثل إحدى القيم التي يمكن الاستناد عليها لتطوير المشهد المسرحي السعودي.

وأوضحت أن الملتقى خرج بمجموعة من التوصيات من بينها العمل على وضع حلول للتحديات التنظيمية والإدارية، إضافة الى أهمية حوكمة المنظمات غير الربحية التي لا تزال في مراحلها الأولى، والعمل على إعداد دليل موسوعي يضم الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية داخل المملكة التي تهتم بفنون المسرح والأداء، مع التركيز على تعزيز الشراكات مع الجامعات العالمية المتخصصة في المسرح، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وإطلاق مبادرات للاستثمار الاجتماعي في الفنون المسرحية، ودعم المنظمات غير الربحية في تبني استراتيجيات تسويق رقمي فعالة للوصول إلى جمهور أوسع.

وأكدت أهمية الاستمرار في بناء مسارح جديدة وتحديث المسارح القائمة في المدن المختلفة لتمكين المنظمات المسرحية من تقديم عروض عالية الجودة، وتشجيع الدراسات النقدية للمسرح الرقمي من خلال دعم الأبحاث التي تهتم بتحليل تأثير التكنولوجيا الرقمية على المسرح السعودي، إضافة إلى تحفيز الاستثمار في المسرح السعودي وجذب استثمارات من القطاعين الخاص والعام لدعم المشاريع المسرحية، وتأسيس صناديق تمويل متخصصة، وتشجيع التوثيق السمعي والبصري من خلال إنشاء أرشيف وطني يوثق العروض المسرحية السعودية، مما يسهل دراسة تطور المسرح السعودي من قبل الأجيال القادمة.

من جهتها، تحدثت الكاتبة الصحفية الدكتورة زينب الخضيري خلال الملتقى عن التحديات التي تواجه المسرح، مثل عدم وجود استراتيجية وطنية لتنشيط المسارح، إضافة إلى أن البنية التحتية لا تزال لا تتواءم مع مسمى مسرح، كما أن الخدمات الفنية من كوادر وتجهيزات تحتاج إلى المزيد من شركات الإنتاج الفني المحترفة، بخلاف ضعف السيناريوهات وعدم وجود عدد كافٍ من المخرجين المسرحيين المتخصصين، بينما في مجال الرواية وتحويلها إلى عمل مسرحي نحن بحاجة ماسة لتطوير دور الرواية في الشأن الثقافي بما يسمح بتحويلها لأعمال فنية، وذلك لارتباط الرواية بالواقع والقضايا المعاصرة والعمق الفلسفي في تشريح المجتمع.

من جانبه، تحدث جهاد الحويك عن أهمية تمكين القيادات المسرحية ورفع كفاءتها، والحاجة لإنشاء معاهد متخصصة تبدأ باكتشاف المواهب المسرحية بأعمار صغيرة وتنمية مهاراتها على فترات طويلة وإرشادها إلى الاختصاص الأنسب ضمن إطار اقتصاد المسرح، كما يمكن الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال. وشدد على أهمية تنظيم مهرجانات دولية للمسرح بالمملكة ومشاركة المسرح السعودي على الصعيد الخارجي بما يسمح للكفاءات السعودية بالتطور عبر رفع مستوى تنافسيتها، إضافة إلى أهمية التسويق وبناء علامات تجارية شخصية لبعض العاملين بالقطاع المسرحي مما يساهم باستقطاب الجمهور.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض

احتفت وزارة الثقافة اليوم بإبداعات الأوركسترا اليمنية، وذلك في حفل نظّمته بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة

احتفت وزارة الثقافة اليوم بإبداعات الأوركسترا اليمنية، وذلك في حفل نظّمته بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة والسياحة اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور مسؤولين ثقافيين يتقدمهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة في اليمن معمر الإرياني، ومساعد وزير الثقافة راكان بن إبراهيم الطوق، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين من المملكة واليمن.

وتضمن الحفل عرضاً فنياً أبدع فيه فنانون يمنيون بأداء ألوانٍ موسيقيةٍ وغنائيةٍ متنوعة ممزوجةٍ بفنونٍ تقليديةٍ مستوحاة من ألوان التراث اليمني، مثل العدني، والصنعاني، والحضرمي، وشاركهم موسيقيون سعوديون في تقديم مقطوعات تراثية مشتركة بين البلدين الشقيقين.

واشتملت الأمسية على فقرتين تمتد كل واحدةٍ منهما لمدة 45 دقيقة بقيادة المؤلف والموسيقار اليمني محمد القحوم، حيثُ بدأت الأولى بـ«مزمار الهبيش»، وتلتها وصلات موسيقية غنائية حملت عناوين «نبض الماضي»، و«ما علينا»، و«خطر غصن القنا»، و«إيش جابك من بلادك»، و«الينبعاوي»، و«رشوا العطور»، وانتهت بأداء أغنية «صبوحة».

واستُكملت الأمسية بالفقرة الثانية التي انطلقت بأغنية «أمواج اللقاء»، ثم «ربش وبرع»، و«ماء الذهب»، و«متيّم»، و«ميدلي يمني»، و«غدر الليل»، و«يا وليد يا نينو»، وأعقبها أداء الفرقة اليمنية لميدلي سعودي من أبرز الأغاني الوطنية مثل «وطني الحبيب»، و«أنت ملك»، و«يا سلامي عليكم يا السعودية»، و«يا بلادي واصلي»، واختتمت بالأغنية الوطنية اليمنية «وطن».

وصاحبت الحفل فعاليات جانبية، تمثلت في مشاركة هيئة الموسيقى بأركانٍ مخصصةٍ تُتيح للمهتمين التعرّف على الآلات الموسيقية ووصفها، ومن أبرزها: العود، والقانون، والسمسمية، والربابة، وصفريقا، والطار. إضافة إلى عرضٍ لمبادرة «ذاكرة الموسيقى السعودية» التي توثّق من خلالها الهيئة الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية على مر تاريخ المملكة، وحتى أواسط ثمانينات القرن الماضي، وحفظها وأرشفتها، ومبادرة «طروق السعودية» التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية، وبدعمٍ وإشرافٍ من مركز ذاكرة الثقافة؛ لحصر وتوثيق شتى الألوان الموسيقية والأدائية من طروقٍ فرديةٍ، وفنونٍ جماعيةٍ، وألوانٍ موسيقيةٍ في مختلف مناطق المملكة، وإنتاج مواد توثيقية لها.

وتضمنت الفعاليات المصاحبة مشاركة مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف) بالتعاون مع وزارة الثقافة بمعرضٍ مصورٍ يستعرض أعمال الترميم والمحافظة على التراث، والمواقع التاريخية التي نفذتها (ألِف) في اليمن، وذلك بالتعاون مع المؤسسات اليمنية، والمنظمات الدولية.

كما شارك البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بجناحٍ يعرضُ فيه مشاريعه ومبادراته التنموية التي بلغت 263 مشروعاً ومبادرةً تنمويةً في 8 قطاعاتٍ أساسيةٍ وحيويةٍ، وهي: التعليم، والطاقة، والنقل، والمياه، والزراعة والثروة السمكية، ودعم وتنمية قدرات الحكومة اليمنية، والبرامج التنموية في 16 محافظة يمنية؛ لإبراز جهود المملكة في دعم وتنمية الجمهورية اليمنية الشقيقة.

هذا ويُمثّل حفل «الأوركسترا اليمنية» في الرياض جانباً من برامج وأنشطة التبادل الثقافي الدولي التي تعمل عليها وزارة الثقافة باعتبارها من أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030، حيث أسهم الحفل في خلق منصة لالتقاء الثقافة السعودية بنظيرتها اليمنية في أمسية فنية تألق فيها الفنانون من البلدين، ورسموا من خلالها لوحة إبداعية عكست عمق الروابط التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

Continue Reading

ثقافة وفن

3 معارض كتب دولية تشهد توقيع كتاب المسعودي

وُقع كتاب «الاتصال المؤسسي المفهوم والاتجاهات الحديثة» للكاتب الأكاديمي خبير الاتصال المؤسسي الدكتور محمد

وُقع كتاب «الاتصال المؤسسي المفهوم والاتجاهات الحديثة» للكاتب الأكاديمي خبير الاتصال المؤسسي الدكتور محمد المسعودي في معرضي الرياض والشارقة الدوليين، إذ اكتظت منصات التوقيع بالزوار ومحبي القراءة واقتناء الكتاب في دول الخليج العربي كون الكاتب له إسهامات كبيرة في جانب الاتصال المؤسسي، إذ يعد الكتاب مرجعاً مهماً ونادراً في هذا التوجه.

وأكد المسعودي في كتابه الجديد أن الاتصال المؤسسي ليس مجرد أداة تسويقية أو وسيلة تواصلية بل هو إستراتيجية شاملة تؤثر في جميع جوانب حياة المؤسسات وتاريخها، إذ يعد الاتصال المؤسسي ركيزة أساسية لبناء العلاقات مع الجمهور المستهدف سواء كانوا متعاملين أو موظفين أو مستثمرين أو جهات أخرى معنية، كاشفاً أن الاتصال المؤسسي أحد أهم عناصر نجاح المؤسسات في العصر الحديث شريطة تطبيق فنون وإسترتيجيات الاتصال لبناء علاقات قوية مع المستفيد أيا كان نوعه. الكتاب الذي سيشهد معرض جدة للكتاب الدولي قريباً منصة ثالثة لتوقيعه من الكاتب لمحبيه ومتابعيه وقراءه من عروس البحر الأحمر جدة، أوضح فيه المسعودي مفهوم الاتصال المؤسسي وجذوره وأهميته في عصر التواصل الحديث وتناول أهم إستراتيجيات الاتصال المؤسسي والأدوات والتقنيات المستخدمة لتحقيق أهدافه، معرفا بالتحديات وكيفية التعامل معها بفعالية وإلى الابتكار في الاتصال المؤسسي بالذكاء الاصطناعي. وقدم المسعودي أمثلة حقيقية وقصص نجاح عن مؤسسات عالمية تعتمد إستراتيجيات الاتصال المؤسسي بشكل فعال، إذ حققت فيه نتائج ملموسة ومذهلة مستندا إلى الأبحاث والدراسات المعتمدة العالمية والمراجع الموثوقة الحيوية والحديثة لضمان تقديم المعلومات الدقيقة والمحدثة ليعد الكتاب رائد كتب الاتصال المؤسسي في العالم العربي بأبوابه ومراجعه وطرحه وخبرة مؤلفه. وجدد الكاتب في نهاية كتابه التأكيد على أهمية الاتصال المؤسسي في بناء علاقات قوية ومستدامة مع الجمهور وهوية المؤسسة وسمعتها وتحقيق التميز التنافسي في سوق الأعمال ليبقى الاتصال المؤسسي ركيزة أساسية لنجاح أي مؤسسة في عصر التواصل والتكنولوجيا المتقدمة.

الدكتور محمد المسعودي أكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز، عمل 18 عاما في مجال الاتصال والإعلام والصحافة وما زال، قدم خبرات وتجارب في جوانب منظومة الاتصال المؤسسي، مشرفاً عاما على قطاع التواصل والتسويق في الهيئة العامة لتنظيم الإعلام والمستشار والمدير العام للإدارة العامة للاتصال المؤسسي في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، عمل في العلاقات العامة والإعلام والشؤون الثقافية بالملحقيات الثقافية السعودية في أمريكا وماليزيا والإمارات وأحدث حراكاً ثقافياً شهد به الجميع.

ترأس تحرير مجلة الراصد الثقافي، ونائب رئيس تحرير مجلة المبتعث، ومراسلا لصحيفة الوطن في أمريكا وماليزيا وشرق آسيا والإمارات، كاتب مقالة أسبوعية في صحيفة الوطن وصحيفة الرياض حالياً، وينشر مقالاته في العديد من المجلات «القافلة والحرس الوطني وإيلاف والعربية نت»، ومقالات متفرقة في الصحف الخليجية «البيان والخليج والاتحاد والإماراتية التي أشرف فيها على صفحة أسبوعية في عام 2016».

Continue Reading

ثقافة وفن

الخرائط الذهنية

إن أفكار أي شخص وتصوراته عن نفسه وعن العالم، تتضمنها خريطة ذهنية كَوَّنها له دماغه، فهو محكوم بهذه الخريطة ويعتقد

إن أفكار أي شخص وتصوراته عن نفسه وعن العالم، تتضمنها خريطة ذهنية كَوَّنها له دماغه، فهو محكوم بهذه الخريطة ويعتقد أن أي فكر يخالف خريطته الذهنية هو فكرٌ ضال.

إن خريطته الذهنية عن الأفكار والتصورات مماثلة لخريطته الذهنية عن الأماكن؛ فحين يقود أي شخص سيارته في مكان يعرفه فإنه يتحرك بشكل تلقائي حسب الخريطة الذهنية التي يحتويها دماغه.

ولكن ما إن تختلط عليه الطرق حتى يفقد التوجيه، وهذا الموضوع كان ولا يزال محل بحوث ودراسات متخصصة، وقد كان البروفيسور كين هيل أحد المهتمين في دراسة ظواهر الخرائط الذهنية المكانية، حيث يبقى الشخص غير قادر على معرفة الاتجاه الصحيح؛ لأن خريطته الذهنية تكون مقلوبة فكلما تحرك ازداد ابتعاداً عن الاتجاه الصحيح. يقول البروفيسور كين هيل:

«لا يستطيع الشخص التائه أن يحدد موقعه ولا اتجاهه ولا يمتلك الوسائل لإعادة توجيه نفسه».

ويقول عالم الفيزياء جون إدوارد هوث: «ظل الباحثون يدرسون لعقود جامعين ببطء العناصر التي تشكل آلية رسم الخرائط عقليًّا».

ويضيف: «يوجد نوعان من الخلايا يخلقان الخارطة العقلية؛ خلايا المكان وخلايا الشبكة».

ومن الظواهر ذات الدلالة العميقة أن التائه يكابر فإذا لم يكن يعرف أنه تائه فإنه يرفض أي تصحيح أو توجيه يأتيه من خارجه ويظل متشبثا بموقفه وعن ذلك يقول العالم هوث:

«يحاولون عقلياً أن يقحموا خصائص يشاهدونها كي تنطبق حتى لو كانت العلاقة بينهما ضئيلة». إن التائه الذي لم يقتنع بأنه تائه يصر على أنه في الاتجاه الصحيح ويكابر ويلوي الخريطة التي معه لكي تتفق مع خريطته الذهنية.

إن هذه حقائق شديدة الأهمية حيث يتبين منها أن كل فرد يُكَوِّن له دماغه خريطة ذهنية هي التي تحدد علاقاته بالناس وبالمكان وبالأفكار وبالتصورات، إنها وسيلته لرؤية العالم وهذا يستوجب أن يتربى الناس ويعلَّموا هذه الحقائق لكي يواصلوا تحديث خرائطهم الذهنية باستمرار.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .