Connect with us

ثقافة وفن

نواحٌعلى مطل الجزيرة

‏قفوا جدلاً يؤثِّرُ في النحيبِ الهشِّ لا يُنفى بمفردهِ،‏ارتباطُ الحزنِ بالأشياءِ مِنحتهُ‏وشُقُّوا في جذوع

‏قفوا جدلاً يؤثِّرُ في النحيبِ الهشِّ لا يُنفى بمفردهِ،

‏ارتباطُ الحزنِ بالأشياءِ مِنحتهُ

‏وشُقُّوا في جذوع النخلِ نافذةً

‏تُقِلُّ الدمعَ للباكين طائعةً

‏بمَن فتقَ الحجارةَ

‏باسم نخلتهِ

‏بكل بني الترابِ

‏القابضينَ على الهدوءِ يواكبونَ الصحوَ

‏أقسمَتِ الجراحُ

‏بأنَّها رُطَبٌ

‏غفى في الصيفِ فاتُهِمَا

‏وأفلتَتِ المراثي من مقام النوحِ

‏فاختلَّ النحيبُ وأوسع النوتات تجريحا

‏بنا وَلَهُ الرماديينَ لا تطفوا هزائمُهم بلا نَهمِ المسافةِ

‏فاستفق يا بحرُ

‏لا ترحلْ

‏بكَ اتشحَ الهواءُ

‏فخُذ هواءً

‏لا يغيظ اللهْ

‏كثيرون استجابوا للنواح على المطلِ

‏فغرّهم هزل الرواء

‏استعصموا بنحولهم قالوا:

‏انصرف يا حزنُ لست تروقنا

‏لسنا بخيرٍ جلّ هذا الحزن عنّا

‏واستراحوا قبل ترميمِ المتاهةِ

‏والمساحةُ بين جدينا ظلالٌ

‏ما لهذا البحرِ يخشى أن يُعيدَ متاعنا،

‏هل أرغموه على التنهدِ

‏كي ننوحَ فننتشي

‏أم أنَّ بحاراً أراح عيونَهُ

‏استغنى فغنى

‏البحرُ منسوبٌ لخيبةِ قاطنيه

‏استحلفوه

‏فربما

‏ترك الغريقَ أمانةً

‏ولربما ردّ الوصايا خلسةً أيعيقه الإتيان بالشوق القديم

‏إذاً

‏فكيف إذا تنهدَ منزلُ البحَّارِ

‏أعجبنا التنهُدُ

‏واعترى هذا المطل نواحٌ

‏انتقدَ الوجوهَ

‏فعُطِّل المنفى

‏وأيَّدنا التهافتُ صوب ملح البحرِ

‏ملحٌ لو أطالَ نزوحَهُ آذى مذاق البدر

‏فوق رصيفهِ جاثٍ هناك

‏يظن أن البحرَ ينقصُ كلّما شحت أشعتُهُ

‏فماذا الآن غير نواحٍ ابتدعوهُ

‏كي ينفوه

‏قالت جدّةُ البحارِ:

‏كفّوا الآن عن توبيخ ملح البحرِ

‏تكبرُ في الجزيرةِ أحرفٌ لثغت بها طرق النخيل ومعطياتُ الماءِ

‏أوشكنا التذلل للأزقةِ

‏تحتفي تحريفَ أوجهنا

‏ووصم جبيننا بالحبِ

‏نوحوا إننا شؤمٌ وليس الوقت يعصمنا

‏ولا البحارةُ انتبهوا

‏لحاضر أمنياتِ الوقت…

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .