Connect with us

ثقافة وفن

معرض الرياض للكتاب يزيح القطيعة بين «الواقعية» و«الفانتازيا»

أجمع مشاركون على نجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 في تحقيق أهدافه وفق الخطة المرسومة، فالمعرض الأكبر والأقوى

أجمع مشاركون على نجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 في تحقيق أهدافه وفق الخطة المرسومة، فالمعرض الأكبر والأقوى شرائيًا أزاح القطيعة بين الإنتاج المعرفي الشرعي، والفكري، والفني، وأنهى الانفصام بين الواقعية والفانتازيا، وأهدى ثماره الكلمات لنجومه (القُرّاء)، وجمع الناشرين بالمؤلفين بعشاق المعرفة، في واجهة الرياض على مدى عشرة أيام ليطوي غدًا بساط التداول والتفاعل مودعًا بأطيب ذكريات.

ضيوف: معرض الرياض رقم صعب فاق التوقعات

ثمّن الشاعر اللبناني شوقي بزيع، الدعوة لحضور معرض كتاب الرياض، الذي سمع عنه كثيرًا؛ قبل أن يرى أثناء مشاركته ما أبهجه من تكامل بين صناعة النشر، والفعاليات المصاحبة، وإقبال الشبان والفتيات على شراء الكتب الورقية، وقال بزيع: المعرض يعبر عن ما بلغته المملكة من نهضة شاملة، والانخراط في العصر، مشيرًا إلى الحضور الملفت في الندوات والأمسيات، متطلعًا لمزيد من القفزات الحضارية للمملكة.

وعدَّ الشاعر المغربي مراد القادري، الحضور والمشاركة في معرض الكتاب ذكرى أثيرة في الوجدان، والسيرة الذاتية، بحكم ما يجده الضيف من عناية واهتمام، وما يستشعره من حميمية تواصل وتفاعل من النخب ومن القراء، موضحًا أنه شارك في ندوة الجوائز مقدمًا لورقة عن (أول جائزة توقّعُ لصاحبِها جوازَ العبُور الرمزي نحو عالم الضوءِ طالعًا من حُدُود الظلّ والعتمة). وأسهم بورقة في ندوة (هل المؤسسات الثقافية الحكومية تشجع العمل الثقافي أم تقيّده؟). وربط الموضوع بأفق السياسات الثقافية، ودورها في تعزيز الهوية الوطنية وتثمين التنوع الثقافي ودعم التعبيرات والصناعات الإبداعية وتأمين حق الفرد والجماعة في الولوج إلى الثقافة. فيما أبدى الشاعر المصري سامح محجوب دهشة بالمعرض الذي فاق التوقعات، وقال: التقدم وبعث الروح القومية للشعوب يبدأ وينتهي بالوعي والمعرفة، وهذا ما ترجمته المملكة العربية السعودية ترجمة مبينة بمعرضها الدولي للكتاب الذي فاق كل توقعاتي تنظيمًا وإدارةً وثراءً ثقافيًا وفنيًا وفكريًا عبر أكثر من 200 فاعلية ثقافية وفنية وفكرية كانت كفيلة أن تعكس بوضوح وجلاء الروح الجديدة التي تنبعث من كل ركن بالمملكة، ولست مبالغًا إذا قلت إن معرض الرياض الدولي للكتاب بهذه الطفرة النوعية التي حققها فى دورته الحالية، من فهم عميق لمغزى وقيمة ودور الثقافة في الإعلان عن الشخصية الوطنية للإنسان، سوف يصبح رقمًا يصعب تجاوزه بين المعارض الدولية للكتاب.

بالناشرين كان البدء

عقد مؤتمر الناشرين الدولي أعماله المقامة على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2022، وتناول أبرز التحديات المؤثرة في صناعة النشر، وكيفية توفير أفضل المواد التعليمية والأعمال الأكاديمية للمعلمين والمتعلمين والمكتبات، وتعامل دور النشر المتخصصة، مع المتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الجديدة، في ظل المتغيرات التي أحدثتها تبعات جائحة كورونا في المجتمعات، والاتجاهات المختلفة في النشر التربوي، وأن التطور على الصعيد التقني يتطلب تجهيز الطفل لاستيعاب التطور المستقبلي، وقدم المؤتمر ثلاث ورش عمل عن وظيفة الوكيل الأدبي، وتشجيع محترفي صناعة الكتاب السعوديين، إضافة إلى ورشة تمثّلت في مقابلة مع أحد الكتّاب العالميين.

المكتبة التونسية فصل من فصول ثقافة المملكة

أوضحت ممثلة المكتبة الوطنية التونسية بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022 سهام بن مبروك، أن المعرض فرصة جميلة لترويج ونشر الثقافة التونسية، وتشابك وتلاقح الحضارات والمعارف، وتأصيل الروابط الأخوية والثقافية بين المملكة والجمهورية التونسية، مشيرة إلى أن هذه العلاقات ممتدة منذ الأزل. وأكدت أن الأدب السعودي يصل إلى تونس عبر الكتب ومواقع التواصل الاجتماعي، فالسعودية رائدة في الكتابة الأدبية، وتحتوي على قامات في الأدب والثقافة وعدد كبير من المؤلفين والقصصيين والأدباء غنيين عن التعريف وفي وشتى المجالات الفكرية، والعلمية، والدينية، والتاريخية. وأوضحت أن «كتاب الرياض» باب للتعارف والانفتاح وتبادل الخبرات بين الثقافتين، مشيرة إلى حسن تنظيم المعرض وتوفر الخدمات وسبل العناية، مفيدةً أن المكتبة الوطنية التونسية مكتبة عصرية مرقمنة تحوي متحفًا افتراضيًا افتتح أخيرًا. ومن أهم مشاريع المكتبة «الأذن تقرأ»، و«قاعة المكفوفين- لبرايل»، وأيضًا «نواة الأطفال»، كما أتاحت للجميع الرصيد المرقمن للقراء وسهولة التعامل مع الفهارس. وبينت أن هناك تعاونًا بين المكتبة التونسية وعدد من المكتبات السعودية؛ كمكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبدالعزيز ومشروع الفهرس العربي الموحد وعدد من المؤسسات الأخرى، متعشمة في عقد المزيد من الشركات والتعاون لتبادل الكتب والمنشورات الخاصة بين المكتبات في المملكة وتونس.

الفلسفة وسؤال لماذا ندرس تاريخها؟

كان للفلسفة وعشاقها ودارسيها حضور مبهج في معرض الكتاب، وقدم طالب دراسات عليا في قسم الفلسفة بجامعة ميونيخ الوليد عادل السقاف، ورقة في معرض الكتاب موضحًا فيها أن أي طالب جامعي في سنته الأولى في كلية الطب أو العلوم في الغالب لن يحدثه أحد عن تاريخ تخصصه. ولن يدرس نظريات جالينوس والرازي الطبية، ولا آراء أرسطو وابن رشد الفيزيائية. إلا أن الإجراء يختلف في أقسام الفلسفة، فلماذا يعطي الفلاسفة وطلاب الفلسفة هذا الاهتمام الخاص لتاريخها؟ لم لا ندرس الفلسفة ومشكلاتها مباشرة بدل من تاريخ الفلسفة؟ ويرى السقاف أهمية السؤال وحاجة طرحه في هذه المرحلة المبكرة من الاهتمام الفلسفي في المملكة، كونه سؤالًا محددًا لشكل وطبيعة تواجدها مستقبلًا. وأورد ثلاث ذرائع للإعراض عن تاريخ الفلسفة، كون دراسة الفلسفة المعاصرة تكفي عنه، وكونه مضادًا لروح الفلسفة الباحثة، كالعلوم الطبيعية عن الحقيقة، لذا يجب النظر في المشكلات مباشرة دون التاريخ، ولأن التاريخ يسجن طلابه في تصورات ومشكلات قديمة لا تعبر بالضرورة عن مشكلات العصر، ونقض الذرائع ببيان عدم كفاية الفلسفة المعاصرة، واختلاف طبيعة التطور العلمي والفلسفي، لذا لا تشبه الفلسفة العلم الطبيعي في جميع الوجوه، كون تاريخ الفلسفة محررًا من سجن التصورات المعاصرة، ومساحة رحبة لإعادة النظر في الجديد والمعاصر ومعاملته نقديًا، مؤكدًا أهمية دراسة تاريخ الفلسفة، على أن تكون في المقام الأول فلسفية، تعتني بأفكار الفلاسفة، وحججهم، وبفحص قوة وضعف هذه الحجج مع اختبار صحتها المنطقية، وصدق مقدماتها.

هيئة الطهي حاضرة بالسليق العالمي

حضرت في معرض الكتاب عروض الطهي الحية عبر وصفات مميزة قدمها عدد من الطهاة المحليين والعالميين، وتواصلت الفعاليات المتزامنة مع ساعات نشاط المعرض. ونجح الشيف عبدالله الشريدة في تقديم طبق «السليق» بطريقة مغايرة، مع المحافظة على هوية الأكلة من النكهات والمكونات. وقال الشريدة: إن تطوير المطبخ السعودي وتعديله يتمثّلان في التقديم الأحدث مع المحافظة على النكهة، وتوفير الكميات الكبيرة وعدم الهدر وحفظ النعمة، وإدخال طرائق مبتكَرة لتفادي الهدر، مع الاستمتاع بالمذاق الأصلي للأكلات الشعبية السعودية، مشيرًا إلى أن الأكل السعودي يجب ألا يكون حكرًا على المطاعم الشعبية، بل يجب أن يقدم بطرق معاصرة قابلة للتداول عالميًا.

ارتحال الموسيقى من الجزيرة العربية إلى أفريقيا بالفتوحات

لم تغب الفعاليات الموسيقية نظريًا وتطبيقيًا، فمن الندوات التفاعلية ندوة «ارتحال مقامات موسيقية من الجزيرة العربية إلى شمال أفريقيا»، وناقشت كيفية انتقال المقامات الموسيقية من الجزيرة العربية إلى أفريقيا، من خلال الفتوحات الإسلامية؛ إذ كانت السبب الرئيسي لتمددها من تونس إلى شمال أفريقيا ثم إلى الأندلس، فيما جاء مقام البياتي على رأس القائمة التي ارتحلت مع العرب، إضافة إلى هجرة رائد الموسيقى أبو الحسن علي بن نافع الموصلي الشهير بـ«زرياب» من بغداد إلى الأندلس التي أسهمت بارتحال الموسيقى والمقامات بأشكال مختلفة، ما أثرى المضمون الثقافي، كون الموسيقى تتأقلم مع المحيط أو البيئة الحاضنة لها، وتحافظ على إيقاعها الخاص، ليظل الاختلاف في التطبيق وليس في كتابة المقام.

عمر خيرت يقدِّم أعذب مقطوعاته في جامعة نورة

ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٢، استضاف مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الفنان عمر خيرت ليقدم طائفة من أعذب موسيقاه، التصويرية، ومن أعماله المشارِكة في المناسبات المصرية والعالمية وموسيقى الأفلام، ومنها: موسيقى باليه «العرافة والعطور والساحرة» لفرقة الباليه الكندية، وموسيقى عرض بانوراما العبور القصيد السيمفوني، والموسيقى الرابسودية العربية، ومقطوعات موسيقية لمهرجان قرطاج في تونس، وأوبريت روح أكتوبر، ومقطوعة موسيقية في مهرجان جرش في الأردن، وأوبريت تل العمارنة، وموسيقى افتتاح دورة الألعاب العربية في القاهرة، وموسيقى احتفالية تسليم رئاسة الاتحاد الأوروبي من سلوفانيا إلى فرنسا، إضافة إلى مجموعة من معزوفاته القديمة وألحانه التي عزفها في القرن الماضي، وأحدث أعماله التي عُرضت في المسلسلات والحفلات والمهرجانات الغنائية الحديثة. يُذكر أن الفنان خيرت عُرف بعزف وتأليف المقطوعات الطويلة، ونال عدداً من الجوائز، ومنها «أوسكار السينما المصرية» المقدَّمة من جمعية فن السينما المصرية عام 2005.

Continue Reading

ثقافة وفن

طلّقها عام 1998.. أسرة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز تعلن مقاضاة امرأة ادعت زواجه منها

أصدر أبناء الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بياناً رسمياً باسم الورثة تعلن من خلاله مقاضاة امرأة شهيرة ادعت الزواج

أصدر أبناء الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بياناً رسمياً باسم الورثة تعلن من خلاله مقاضاة امرأة شهيرة ادعت الزواج منه حتى أيامه الأخيرة، الأمر الذي نفته أسرته ووصفته بـ«الأكاذيب والافتراءات» وأنه عارٍ تماماً من الصحة.

وشدد البيان على احترام الأسرة الكامل للقانون، مشيراً إلى أن ما يُثار عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل لا يمت للحقيقة بصلة، وأنهم لن يصمتوا مجدداً أمام محاولات الإساءة لاسم الفنان الكبير.

وجاء في نص البيان الصادر عن مكتب المحامي وكيل الورثة: «في الآونة الأخيرة تناثرت العديد من التصريحات المغلوطة التي وصلت إلى حد الكذب والافتراء على والدنا الراحل رحمه الله، وقامت إحدى النساء بإقامة دعاوى قضائية وبلاغات جنائية تتضمن العديد من المغالطات والأكاذيب بأن الوالد قد قام بمراجعتها بعد طلاقها منه، وتارة أخرى بأن المأذون قد قام بتزوير إشهاد طلاقها».

أخبار ذات صلة

وأضاف البيان: «إيماناً بما تعلمناه من الوالد رحمة الله عليه بأن نحترم القانون والهيئات القضائية المختصة فقد آثرنا الصمت حتى يقول القضاء المصري الشامخ كلمته في هذه الدعاوى والبلاغات، وقد صدرت كافة الأحكام برفض الدعاوى على كافة درجات التقاضي وكذلك حفظ البلاغات الجنائية وجاءت تأكيداً على صحة أوراق الطلاق».

وتابع: «نعلن للجميع أن ادعاء هذه المرأة بأن الوالد كان متزوجاً بها حتى أيامه الأخيرة هو محض افتراء لا أساس له من الصحة، وأن العلاقة منذ أن تم الطلاق في 1998 ما هي إلا علاقة عمل بين نجم كبير، حفر اسمه بعلامات مضيئة في مصر والوطن العربي، وبين منسقة أعمال ومديرة إدارية لتنظيم الارتباطات والمهرجانات، وإذ نؤكد على أننا لا نحب الخوض في صراعات مع أي شخص، لكننا نرفض المساس باسم وتاريخ والدنا ولن نتغاضى عن أي تجاوز من أي شخص أياً من كان، ونؤكد أننا لن ننزلق في استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتراشق أو الرد على هذا أو ذاك، وقد تم تكليف المستشار القانوني الخاص بالورثة باتخاذ كافة التدابير القانونية والإجراءات اللازمة لحفظ كافة حقوقنا القانونية».

Continue Reading

ثقافة وفن

جائزة السلطان قابوس تفتح باب الترشح لدورتها 12

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من

فتحت جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، باب الترشح للجائزة في دورتها الثانية عشرة، وحددت يوم الـ24 من شهر يوليو المقبل آخر موعد لاستقبال الأعمال المرشحة، وأتاحت فرصة الترشح لمجال السيرة الذاتية (فرع الآداب)على أن تكون السِّيرة المقدَّمة ذات تحوُّلات حَيَاتِيَّة، لها قيمة معرفية وفكرية واجتماعية على الصَّعيدين الاجتماعي والإنساني، وأن يعتمد السَّرد في نصِّ السِّير الذاتية على التقنيات الفنية الحديثة لجنس السِّيرة الذَّاتية، ولا يقبل النَّص المكتوب بهيئة اليوميات والمذكرات والمقال الذاتي.

ومجال النحت (فرع الفنون) على أن تعكس أعمال المترشح هُوية ورؤية فنية إبداعية متفردة أضافت بُعدًا جديدًا إلى الفن، وأن تتميز بمستوى عالٍ من الإبداع والمهارة والحرفية في استخدام الأدوات والمواد النحتية، وأن يكون للمترشح دور ريادي في تطوير التجربة النحتية على المستويين الإقليمي والدولي، مع تأثير واضح في تنشئة أجيال من النحاتين، وأن يتضح في إنتاج المترشح تجربة متصلة وغير منقطعة ويظهر فيها التسلسل المنطقي للتطور في الأسلوب والتقنية، إضافة إلى مجال المؤسسات الثقافية الخاصة (فرع الثقافة) على أن تكون المؤسسة غير حكومية ومستقلة إداريّاً وماليّاً، تُعنى عبر أنشطتها المختلفة بتعزيز ونشر الثقافة والمعرفة في المجتمع، وتسهم في حفظ التراث وتعزيز الهوية الثقافية العربية، وتوفير الثقافة لأوسع شريحة ممكنة من المستفيدين بشكل مستدام، إلى جانب تحفيز الحوار والتبادل الثقافي بين المجتمعات، ومن أمثلة ذلك: (دور النشر والمؤسسات المعنية بالنشر والتوثيق الثقافي، المراكز الثقافية المستقلة، المكتبات الخاصة ومراكز الأبحاث الثقافية، المتاحف والمعارض المستقلة، المؤسسات الرقمية المعنية بالثقافة، المؤسسات التي تدير الجوائز والمسابقات الثقافية، المؤسسات الداعمة للحوار الثقافي والتبادل الثقافي العربي، المؤسسات المهتمة بالمحافظة على التراث الثقافي). وأن تكون المؤسسة مسجلة رسميًا جهةً ثقافيةً عربيةً في أي دولة من دول العالم، وتعمل وفق القوانين والتشريعات المحلية لتلك الدولة، وأن تعتمد المؤسسة على التمويل الذاتي، سواء من خلال الاستثمارات أو الدعم من جهات متنوعة، مما يضمن استمراريتها واستقلاليتها، وذات رؤية وأهداف وقيم واضحة تعكس رسالتها الثقافية ومبادراتها المجتمعية، ضمن خطة استراتيجية تحدد مسارها المستقبلي، ولها سجل موثّق من الإنجازات والأنشطة الثقافية يمتد لفترة لا تقل عن 10 سنوات، مع استدامة أنشطتها وعدم اقتصارها على مشاريع مؤقتة.

وتعد جائزة السلطان قابوس أكبر جائزة دورية تحتفي بالمنجز الإبداعي على المستويين المحلي والإقليمي، وهي جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل عامين؛ بحيث يتنافس فيها العمانيون فقط في عام، وفي العام التالي تكون تقديرية يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب إخوانهم العرب، وتُمنح الجائزة للفائزين في فروع الثقافة والفنون والآداب؛ بحيث يتم اختيار مجال من كل فرع في كل دورة من دورات الجائزة، ليصبح عدد الفائزين ثلاثة في كل عام من المثقفين والفنانين والأدباء، بواقع فائز واحد في كل مجال.

وأتاحت الدورة الحالية الترشح للعمانيين والعرب عموماً، على أن يكون المترشح على قيد الحياة، ما لم يكن توفي إثر تقدمه للترشح، وأن تتميز أعمال المترشح بالأصالة والإجادة، وتتضمن إضافة نوعية تسهم في إثراء الثقافة والفكر والفن، وتكون الأعمال مكتوبة باللغة العربية أصلاً، ويمكن النظر في الأعمال الأخرى التي أنجزها المترشح بلغات أخرى غير العربية كمواد داعمة لترشحه، وأن تراعي جميع أعمال المترشح وإسهاماته الأخلاق والقيم والذوق العام، وألا يتقدم المترشح إلا لمجال واحد فقط، وتنظر الجائزة إلى مجمل أعمال المترشح سواء كانت أعمالاً مستقلة أو أعمالاً مشتركة، ولا يحق للفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دوراتها العربية الترشح مرة أخرى، ويتقيد المترشح بالمدة الزمنية للترشح.

يمنح كل فائز في الجائزة في دورتها العمانية وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، إضافة إلى مبلغ مالي وقدره 50 ألف ريال عماني، في حين يمنح كل فائز في الدورة التقديرية المخصصة للعرب عموماً وسام السُّلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ومبلغ مالي وقدره 100 ألف ريال عماني.

أخبار ذات صلة

وتبعث الأعمال إلى العنوان الآتي: سلطنة عُمان، مسقط، مرتفعات المطار، مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني.

جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

هاتف + واتساب: 24359345، هاتف: 24359552

صندوق البريد:661 الرمز البريدي: 115 (مدينة السلطان قابوس).

Continue Reading

ثقافة وفن

الأكبر من نوعها منذ 20 عاماً.. 9 ملايين يورو سرقها اللصوص من كيم كارديشان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان

تنظر محكمة الجنايات في باريس في الأغراض الثمينة المسروقة من كيم كارداشيان، ومنها خاتم خطوبة كبير، وطاقم أسنان من الذهب والألماس، وقلادة قيمتها 230 ألف يورو، وكلها بقيمة تبلغ عشرات الآلاف من اليورو تمّت مصادرتها من اللصوص المزعومين.

وفي 9 يناير 2017، وبعد ثلاثة أشهر من السرقة التي تعرّضت لها نجمة تلفزيون الواقع، ألقت الشرطة القبض على معظم من يجلسون حالياً في قفص الاتهام، لكن لم يُعثَر في داخل منازلهم سوى على أوراق نقدية من فئة الـ 50 يورو، إذ لم تتم مصادرة قلادات، أو ألماس، أو حتى خاتم تبلغ قيمته 3.5 ملايين دولار، قال المجرمون لكارداشيان إنّهم أتوا لسرقته.

وعُثر على نحو 17 ألف يورو لدى عمر آيت خداش المتهم بالتخطيط للسرقة، وعلى نحو 141 ألف يورو في أكوام من الغسيل تعود إلى فلوروس هيروي، فيما صودر 5,000 يورو خلف أقراص فيديو رقمية على رفّ تاجر المجوهرات المزعوم مارسو باوم غيرتنر (توفي قبل المحاكمة).

وفي منزل نجل يونس عباس، الذي اعترف بأنه كان أحد المشاركين في العملية، عُثر على 65 ألف يورو، معظمها في داخل كيس بلاستيكي.

وأوضح القاضي «دافيد دو با» أنّ «قيمة المسروقات الإجمالية قدّرت بنحو 9 ملايين يورو، وهي أكبر عملية سرقة لفرد تُسجَّل منذ 20 عاماً».

وقال المحقق في المحكمة: «نحن نتعامل مع مجوهرات تتمتّع بميزات فريدة… الخاتم من 19 قيراطاً، وحجمه مماثل لقطعة مربعة من الشوكولا»، مشيراً إلى أنّ «بيعه صعب». وقال إنّ المتاجرين بالبضائع المسروقة عادة ما يتمكنون من «الحصول على 10 إلى 15%» من السعر الفعلي للمجوهرات، لا أكثر.

أخبار ذات صلة

وقال القاضي: «إنها مخاطرة كبيرة مقابل القليل من المال»، مؤكداً أن الشرطة كانت مقتنعة بأن المجرمين كانوا يعدّون «لعملية أخرى» عند توقيفهم.

ولن يتم استجواب المتهمين الذين ينفي معظمهم تورطهم في عملية السرقة، حتى الأسبوع المقبل، بعد جلسة استماع لكيم كارداشيان الثلاثاء.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .