Connect with us

الثقافة و الفن

مسرحية «شاكر هولمز»: قراءة نقدية

إن أهمية الشخصيّة في العمل المسرحيّ تنبع من تمثيلها للإنسان بقضاياه وتاريخه وصفاته وخصائصه العقلية والنفسية.

Published

on

إن أهمية الشخصيّة في العمل المسرحيّ تنبع من تمثيلها للإنسان بقضاياه وتاريخه وصفاته وخصائصه العقلية والنفسية. ومن أجل ذلك كان الاهتمام ببنية الشخصيّات في العمل المسرحيّ شديد الأهميّة. ويعدّ ذلك من لوازم التأليف المسرحيّ منذ المسرح اليوناني القديم إلى المسرح الحديث. فقد أخذت الشخصية -بشكل عام- حقّها من الانتظام المنهجي وتجلّت أنواعها وأعمالها في الخطاب المسرحيّ ونالت بعض الاهتمام في الميزان النقدي المسرحي. ولا يمكن تخيّل مسرحيّة من دون شخصيّات، سواء أكانت إنسانيّة أم مؤنسنة؛ ذلك أن للشخصيّة في المسرح خصوصيّةً تجعلها تختلف عمّا هي عليه في الفنون الأخرى، في كونها تتحوّل من عنصر مجرّد إلى عنصر ملموس عندما تتجسّد بشكل حيّ على خشبة المسرح بواسطة جسد الممثّل وأدائه بما يدركه المتلقي مباشرة بالحواس.

ومن منطلق أن الشخصية تمثل الكيان الذي تنهض عليه المسرحية بسماتها وأنماطها وأفعالها وصراعاتها الداخلية والخارجية فإن الأسطر التالية تحاول التعرّف على البناء المتكامل للكيان الذي تنهض عليه مسرحية «شاكر هولمز» ومدى صلته بالعالم المحيط به.

وقد تسنى لي في يوم السبت 23 نوفمبر 2024 حضور العرض المسرحي لمسرحية «شاكر هولمز» من تأليف ظافر الشهري، وإنتاج فرقة كلاسيك المسرحية، ودعم هيئة المسرح والفنون الأدائية- منصة ستار. وقد نفّذت على خشبة مسرح جامعة اليمامة بقاعة الشيخ محمد الخضير. وهذه المسرحية تُعرض ضمن مسابقة تقيمها هيئة المسرح والفنون الأدائية. وقد قسمت على مسارين -حسب نوع المسرحية- فالأول المسار الاجتماعي، والثاني المسار المعاصر. وعدد المتأهلين للمسابقة عشرون فرقة، إحدى عشرة فرقة ضمن المسار المعاصر، وتسع فرق ضمن المسار الاجتماعي. وتعرض كلها في المدة من 15-25 ديسمبر للعام الحالي 2024 على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض.

وقبل الدخول في مسرحية «شاكر هولمز» لا بد من التوضيح أن المسرح السعودي يعتبر من المسارح التي لاقت حظاً وفيراً من الاهتمام والتطور والتقدم في عصرنا الحالي بدعم من قبل الجهات الرسمية المعنية؛ إدراكاً منها بأهمية المسرح في تشكيل النظام المجتمعي الذي يؤسس للعلاقات بين أفراد المجتمع، وفي كونه بناءً متكاملاً في المجتمع، وفي قدرته على إحداث التغيير للأفضل، فهو الناصح الأمين الهين اللين الذي لا يفرض السلطة القسرية في تربية المجتمع وصياغته.

نأتي إلى مسرحية «شاكر هولمز» فيبدو لي أنها تبشر بقفزة نوعية وتطور في المسرح السعودي المعاصر. فقد احتوت على فصل واحد، مكون من شخصيتين رئيسيتين: الأولى (شاكر هولمز) المحقق خارق الذكاء، والثانية (راشد الباقي) رئيس شرطة البلدة منذ سنوات طويلة. وتعد بقية الشخصيات ثانوية تؤدي أدواراً تساعد في تقصي الحدث للوصول إلى حل لغز من هو سارق البنك. تصف فكرة المسرحية (شاكر) المحقق البارع الذي اكتشف لص البلدة بذكاء واحترافية عالية. على أنه شخصيّة لها حضور فعال في المسرحية، وكذلك له تأثير في سير الأحداث، فهو من نوع الشخصيّة النامية التي تتحرك وتنمو مع تقدّم المسرحية وسيرها للأمام. أما علاقتها بغيرها من الشخصيّات فهي علاقة حدثية تقوم على حركة الشخصيات، فعلاقة الحدث (سرقة البنك) بحركة الشخصيات (خروجها من ثقوب داخل الجدران) تنم عن نهاية معلومة في مكان محدد هو مركز الشرطة وزمان محدد. وكان الوقوف على التوجّهات الثقافيّة للشخصيات الثانوية وطرائق تفكيرها وأوضاعها النفسيّة والاجتماعيّة وعلاقاتها بالواقع المعيش وكذلك علاقتها بالشخصيّة الرئيسية وتأثيرها فيها وعلى سير الأحداث قد لعب دوراً في صناعة الحبكة المسرحيّة.

يمكن القول إن الكاتب قد أبدع في إظهار الموقف التواصلي في التفاعل الناتج عن الشخصيّات التي لا تسير بالأحداث من البداية حتى النهاية على وتيرة واحدة، بل تتفاوت صعوداً ونزولاً حسب العلاقة التي تربط الشخصيّات بعضها مع بعض. وهذا التفاعل بين الشخصيّات والاختلاف في درجة تفاوته يولّد الصراع الذي يعد العمود الفقريّ للمسرحيّة؛ لأنّه يبقي الشخصيّات على اتصال مكثف، ويجعل المتفرج في حالة توتّر وقلق يبقيه متّصلاً طوال الوقت مع الأحداث حتى يصل إلى نهاية المسرحيّة.

أما الصراع فقد اتخذ شكل الصراع التقليدي بين الخير والشر، وهو صراع بين المحقق والسارق، أي: صراع بين إصلاح المجتمعات أو فسادها بانتشار الجريمة. على أن الجريمة ظاهرة اجتماعية لا يمكن مكافحتها بإغلاق الأعين عنها، وكأن رسالة المسرحية الأخلاقية تقول إنه من العسير تعليم النشء وتربيته من طريق إخفاء الشر وإقصائه عن طريقهم؛ لذا بدأت المسرحية بالإعلان عن جريمة سرقة بنك البلدة، وقد تكررت هذه الجريمة مراراً، ولا بد من القضاء عليها، ومن ثم يكون استتباب الأمن مرة أخرى.

ويتخذ الكاتب الشهري الرمز عنصراً أساسيّاً في بناء فكرة المسرحية؛ ذلك أن شخصية (شاكر) مستدعاة من الأدب الإنجليزي عن شخصية المحقق البريطاني «شرلوك هولمز» أشهر محقق في زمانه، فكما تبدأ الجريمة من شيء غير محسوس كذلك تبدأ المسرحيّة من شخصيّة (شاكر). وبلا مقدّمات ولا تمهيد يظهر شاكر رمزاً للحقيقة، ويدخل الرمز مرحلة أخرى حينما لا نجد اسماً واحداً يحمل تفسيراً للموقف، فبقية الشخصيّات تدل أسماؤها على الوظيفة دون إحداث تغيير في سير القضية. وتكتمل الرمزية في عبارة دالة في حوار يدور بين شاكر وراشد، وهو حوار تهكّمي كوميدي يزيد الحوار غموضاً:

شاكر: إلا على طاري الفكاك.. هو ما قدر يفك غموض الجريمة هذي..كعادته.

راشد: والله أنا مثلك مصدوم.. لكن.. خلنا نكون واقعيين.. ترى الجرايم مثل الألغاز.. بعضها لها حل.. وبعضها ما لها حل..

إن المزج في بناء شخصيّه مسرحيّة رمزيّة بين المفهوم الرمزي لبناء الشخصيّة والكوميديا الضاحكة، يجعل الجمهور يستوعب فكرة الرمز ودلالاته. إن الكاتب قدم شخصياته بطريقة كوميدية هادفة تغذي الفكر في المجتمع، وتستهدف الأفراد بطرح المشكلات أمامهم ومعالجتها.

وقد استخدم الكاتب تقنية التماهي بتشكيل تجربة وجودية في القدرة على الشعور بتجارب الشخصية وخبراتها، وذلك بتجسيد شخصية «شارلوك هولمز» -وهي شخصية أدبية خيالية، ابتكرها الكاتب الإسكتلندي «آرثر كونان دويل»، ويعد (هولمز) أشهر محقق خاص في الأدب والسينما والتلفزيون. ويمتلك مهارات فريدة في التحليل والاستنتاج، ويستخدم المنطق والتفكير العلمي في حل ألغاز الجرائم- ومدى الشعور بالشخصية الأدبية المعروفة بالأدب الإنجليزي وجعلها كائناً حيّاً. وهو تماهٍ غير مباشر حيث الاندماج مع الشخصية الأدبية من خلال البيئة والثقافة والقيم، وتجاوز بها الحدود واتحادها مع شخصية (شاكر هولمز) وتكوين شخصية لها معتقدات وأفكار تناسب المجتمع العربي، وتسهم في حل قضاياه بشخصية عربية مبتكرة.

إن مسرحية «شاكر هولمز» تجربة فنية وجمالية تؤثر على المشاهد وتؤدي إلى الاندماج مع العمل المسرحي وتكفل التأثير العاطفي والفكري والتفاعل الاجتماعي النشط ووصول الرسالة الواضحة والمؤثرة.

وفي الختام تجدر الإشارة إلى أن المسرح السعودي بشكل عام يسعى إلى تقديم حلول للقضايا عن طريق تجسيد الواقع بشكل تمثيلي جاذب للجمهور؛ لذا اهتم الكتَّاب في السعوديّة بشكل عام بالمسرحية؛ لأنها قادرة على التأثير في الجمهور وإقناعهم بوجهات نظر محدّدة يتابعونها عن طريق خشبة المسرح. ولا شك أن الخشبة تعتمد على كلّ أدوات التعبير الدرامي وضروبه الفنية؛ لذا جاءت العناية دقيقة ومتراكمة بالمسرح السعودي والنهوض به.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

عمرو سعد ينفي شائعة خلافه مع محمد سامي ويتصدر الأعلى أجراً

عمرو سعد ينفي شائعات خلافه مع محمد سامي، مؤكدًا على صداقتهما اليومية، ويتصدر قائمة الأعلى أجرًا في الفن المصري! اكتشف التفاصيل.

Published

on

عمرو سعد ينفي شائعة خلافه مع محمد سامي ويتصدر الأعلى أجراً

عمرو سعد ومحمد سامي: لا خلافات، بل صداقة يومية!

في عالم الفن، حيث تنتشر الشائعات كالنار في الهشيم، خرج النجم المصري عمرو سعد ليضع النقاط على الحروف بشأن علاقته بالمخرج محمد سامي. فبينما كانت الأقاويل تتطاير هنا وهناك عن وجود خلاف بينهما، أكد عمرو أن الأمر لا يعدو كونه مجرد إشاعات.

قال عمرو في تصريحات إعلامية: “محمد سامي لسه مكلمني وبيكلمني كل يوم”. يبدو أن الاتصالات اليومية بينهما هي السر وراء نفيه القاطع لأي خلاف. وأضاف بابتسامة عريضة: “أنا لا ألتفت للسوشيال ميديا على الإطلاق”. ربما يكون هذا هو السر وراء هدوئه وسط العاصفة الإعلامية.

الفن فوق كل شيء

بأسلوبه الفريد والمحبب للجمهور، عبّر عمرو عن احترامه لكل فنان مصري أو عربي قائلاً: “فوق دماغي أي فنان حتى لو حاجته مش بتعجبني”. بالنسبة له، الفن هو الذي يؤثر في وجدان الشعب ويشكل جزءًا من ثقافته. حتى لو كان العمل الفني مجرد تسلية للجمهور، فإنه يراه ذو قيمة كبيرة.

ويبدو أن فلسفته هذه تجعله بعيدًا عن الصراعات الفنية التي قد تنشأ هنا وهناك. فهو يفضل التركيز على عمله بدلاً من الانغماس في دوامة الشائعات والإعلام.

الأجر الأعلى؟ ليس مهمًا!

وعندما يتعلق الأمر بمسألة الأجور والنجومية، فإن عمرو سعد لديه وجهة نظر خاصة. يقول ببساطة: “أنا مبعتبرش نفسي الأعلى أجرا”. رغم أن المنتجين يخبرونه بذلك باستمرار، إلا أنه لا يهتم كثيرًا بهذا الجانب المادي.

“المسلسل اللي عملته ونجح لحظة وعدت”، بهذه العبارة يلخص عمرو فلسفته تجاه النجاح والفشل. فهو يرى أن كل نجاح يحمل معه مسؤولية جديدة، وكل فشل هو درس للتعلم منه. إنه رجل واقعي يعترف بحجم ما يقدمه سواء كان ناجحاً أم لا.

الدرس المستفاد

من خلال حديثه الصريح والبسيط، يقدم لنا عمرو سعد درساً مهماً في كيفية التعامل مع الحياة المهنية والشخصية. التركيز على العمل وتجاهل الضجيج الخارجي يمكن أن يكون مفتاح النجاح والاستمرارية في عالم مليء بالتحديات والتقلبات.

Continue Reading

الثقافة و الفن

شريهان تتحدث عن دورها في افتتاح المتحف المصري الكبير

شريهان تعود للأضواء في افتتاح المتحف المصري الكبير، لتتوج مسيرتها الفنية وتبهر الجميع بحضورها الساحر. اكتشف تفاصيل عودتها المذهلة!

Published

on

شريهان تتحدث عن دورها في افتتاح المتحف المصري الكبير

شريهان تعود لتضيء الساحة الفنية من جديد

في ليلة لا تُنسى، أبهرت الفنانة المصرية شريهان الجميع بعودتها الساحرة إلى الأضواء خلال احتفالية افتتاح المتحف المصري الكبير. بعد سنوات من الغياب عن الشاشات، استطاعت شريهان أن تخطف الأنظار وتعيد إشعال مواقع التواصل الاجتماعي بحضورها الفريد.

تتويج لمسيرة حافلة

وصفت شريهان مشاركتها في هذا الحدث الفني العالمي بأنها تتويج لمسيرتها الفنية وعمرها كله. لم تكن مجرد مشاركة عادية، بل كانت لحظة فخر وسعادة بالنسبة لها، حيث عبرت عن امتنانها للمشاركة في احتفالية تليق بعظمة مصر وتاريخها العريق.

تفاصيل الإطلالة الفرعونية

أما عن إطلالتها التي خطفت الأنظار، فقد كشفت شريهان أن الفستان الذي تألقت به كان من تصميم المصمم العالمي إيلي صعب. تم تطريزه في إيطاليا واستُلهم من الطراز الفرعوني، مؤكدة أنها اختارته بعناية ليليق بعظمة الحضارة المصرية. وكأنها ملكة فرعونية عادت لتعيش بيننا!

قالت شريهان: مشاركتي في احتفالية المتحف المصري الكبير هي تتويج لمسيرتي، ومشاعر الفرحة لا توصف. وكل ما أتمناه الآن أن أصلي بقية عمري شكرًا لله على هذا الشرف.

تفاعل واسع على السوشيال ميديا

لم يكن ظهور شريهان مجرد حدث عادي، بل كان بمثابة عودة الروح إلى الساحة الفنية. حصد ظهورها تفاعلاً واسعاً من رواد السوشيال ميديا الذين عبروا عن اشتياقهم الكبير لها. وصفوا حضورها بأنه أضاف رونقاً خاصاً للحدث التاريخي وجعل الليلة أكثر سحراً وإثارة.

آخر أعمالها الفنية

ولمن يتساءل عن آخر أعمال شريهان قبل هذه العودة المذهلة، فقد كانت مسرحية كوكو شانيل هي آخر بصمة لها على الساحة الفنية. قدمت بطولتها وشاركها كل من هاني عادل وإنجي وجدان وحنان يوسف وأيمن القيسوني وسمر مرسي. العمل كان من تأليف مدحت العدل وإخراج هادي الباجوري.

شريهان ليست مجرد فنانة؛ إنها أيقونة تجمع بين الفن والتاريخ والجمال في آن واحد. عودتها ليست فقط لإحياء الذكريات الجميلة ولكن لتؤكد لنا جميعًا أن الفن الحقيقي لا يموت أبداً!

Continue Reading

الثقافة و الفن

رامي إمام يكشف سرًا جديدًا عن الزعيم عادل إمام

رامي إمام يكشف سرًا مثيرًا عن والده الزعيم عادل إمام: نجم يتابع بشغف ما يُكتب عنه دون حسابات على السوشيال ميديا، اكتشف المزيد!

Published

on

رامي إمام يكشف سرًا جديدًا عن الزعيم عادل إمام

الزعيم عادل إمام: نجم بلا حسابات على السوشيال ميديا

في زمن أصبحت فيه مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، يظل الزعيم عادل إمام حالة فريدة من نوعها. فقد كشف ابنه المخرج المصري رامي إمام عن سر مثير حول والده، وهو أن الزعيم لا يمتلك أي حسابات شخصية على هذه المنصات. ومع ذلك، فإن هذا لم يمنعه من متابعة كل ما يُكتب عنه بشغف واهتمام.

تخيلوا معي! الزعيم يجلس في منزله مستمتعًا بقراءة الأخبار والتعليقات التي تملأ الفضاء الإلكتروني حوله. إنه قارئ نهم ومتابع جيد لكل ما يدور حوله، كما أوضح رامي في حديثه لبرنامج ET بالعربي. وأكد قائلاً: “إحنا دايمًا بنوصله كل حاجة بتتكتب على السوشيال ميديا أول بأول”.

حب الناس للزعيم لا ينتهي

ما يثير الإعجاب حقًا هو الحب الجارف الذي يحظى به عادل إمام من جمهوره. يقول رامي: “إحنا بنشوف حب الناس كل يوم، مش بس في المناسبات، لكن في الشارع وفي كل مكان”. يبدو أن محبة الجمهور للزعيم تتجاوز حدود الشاشة لتصبح جزءًا من الحياة اليومية لأسرته.

شمس الزناتي 2: مشروع مستمر رغم التحديات

وفيما يتعلق بمشروع فيلم شمس الزناتي 2، أكد رامي إمام أن العمل على الفيلم مستمر رغم الأزمات التي واجهته مؤخرًا. وأوضح أن شقيقه محمد يعمل حاليًا على الفيلم، وأن هناك مخرج آخر يتولى المسؤولية بدلاً منه. وأضاف بحماس: “الفيلم يقدم قصة جديدة تدور قبل أحداث الجزء الأول الذي عُرض عام 1991”.

رؤية جديدة لعالم شمس الزناتي

يبدو أن الفيلم لن يكون مجرد استكمال للقصة الأصلية، بل معالجة مختلفة تقدم رؤية جديدة لعالم شمس الزناتي. وهذا ما يجعلنا نتطلع بشغف لرؤية كيف ستُروى هذه القصة بأسلوب عصري وجديد.

تجديد أفلام الزعيم برؤية مستقبلية

من ناحية أخرى، أبدى رامي إمام ترحيبه بفكرة إعادة تقديم أفلام والده برؤية عصرية تناسب عام 2025. وأشار إلى أن أعمال السبعينات والثمانينات بحاجة إلى تجديد لتواكب الجيل الحالي وتلبي تطلعاته الفنية.

في النهاية، يبدو أن عائلة إمام تسعى جاهدة للحفاظ على إرث الزعيم الفني وتجديده بما يتناسب مع العصر الحديث. ومن يدري؟ ربما سنرى قريبًا نسخة جديدة من أحد أفلامه الكلاسيكية بحلة تناسب ذوق الشباب اليوم!

Continue Reading

Trending