أي الدموع أصدق.. دموع الأقارب أم دموع الغرباء؟
ليس من الغريب أن تجد قريباً يبكي فراق قريبه، ولن تكون تلك الدموع منظراً يستحق التساؤل!
لن تتحكم في المشاعر وقت الحدث قوة العلاقة أو هشاشتها، بل إن الذكريات والقرابة ستمنح الحدث ما يستحق من الحزن والدموع..
لكنك حين تجد غريباً ينتابه الحزن أو غريباً يبكي بشجن لموت غريب!
هنا لا بد أن تقف عند شخصية الفقيد وأحواله قبل الموت..
هل يكفي أن يكون مشهوراً لنحزن لموته!؟.. ربما!
هل أننا تعودنا على وجوده حتى بات فراقه كافياً لنشارك أهله الدموع!؟.. ربما!
هل نحزن بهذا العمق لأن الحزن هو أقرب حالة إلى إنسانيتنا فنجد في موت المشاهير سبباً إنسانياً يمنحنا فرصة التعبير عن حزن آخر مغلّف بحزن معلن!؟
أسئلة تدور حول الحزن أجدني منساقاً إليها مع موت كل شخص مشهور.
حين يتحول المكان (كل مكان) إلى صورة رمزية له وحكايات لا تنتهي عنه.
هل كان بيننا طيف خفي لم نكن نلمحه!؟
هل كانت أعماله ومقولاته سراً دفيناً أخرجه الموت!؟
هل كنا صماً بكماً عمياً لا نشاهد كل ذلك ولا نسمع شيئاً ولا نحسن التعبير، ثم جاء الموت ليعلمنا فن الكلام!؟
أتأمل كل ذلك وأنا أقرأ في الملامح وفي الكتابات وفي الأصوات حزناً صادقاً لفراق الأمير بدر بن عبدالمحسن، رحمه الله، الرجل الذي عاش بيننا لعقود من الزمن؛ كان ملء السمع والبصر، لكنه كان كطيفٍ عابر لا نحسن الإمساك به ووضعه أمام أقلامنا وكاميراتنا وفرشاة رسمنا!
كان يكتب الشعر بلساننا في كل مكان، وفي كل موقف، ولا نجد إلا أن نصفق إعجاباً وذهولاً، لكننا لا ننصفه كثيراً!
رحل الآن وفي أعناقنا له فضل كبير وشكر عظيم ودعاء لا ينقطع!
رحمك الله يا بدر الشعر وربانه، وستبقى في الأذهان رمزاً قومياً يخلده التاريخ ويحفظ قدره الأوفياء.
ولك أقول ما قال شوقي في رثاء حافظ إبراهيم:
خــلَّفْت فــي الدنيـا بيانًـا خـالدًا
وتــركْت أَجيــالاً مــن الأبنــاءِ
وغـدًا سـيذكرك الزمـانُ، ولـم يَزلْ
للدِّهــرِ إِنصــافٌ وحسـنُ جـزاءِ.