Connect with us

ثقافة وفن

مختصون يناقشون مزايا وعيوب «سينما الطريق والموقع الواحد»

نظَّمت «هيئة الأفلام» بالشراكة مع موقع «سوليوود» السينمائي، ورشة عمل بعنوان (سينما الطريق والموقع الواحد) في مدينة

نظَّمت «هيئة الأفلام» بالشراكة مع موقع «سوليوود» السينمائي، ورشة عمل بعنوان (سينما الطريق والموقع الواحد) في مدينة الرياض، مساء اليوم (الثلاثاء)، بمشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في صناعة السينما، وقدَّم الورشة الممثل والمنتج «راكان النغميشي».

تضمَّنت الورشة جلستين نقاشيتين: جاءت الأولى تحت عنوان (مدخل وخلفية تاريخية) وبدأت فعاليتها بتعريف ومقارنة بين سينما الطريق وسينما الموقع الواحد، حيث يكون للأولى دوماً قواعد شبه ثابتة، خصوصاً أثناء التصوير داخل المركبة، وتدور الأحداث فيها على طول الطريق. أما الثانية، فتعبر عن نوع من أنواع الأفلام التي تصور أحداثها بالكامل أو معظمها في موقع واحد، وتعتمد على الإخراج الإبداعي للحفاظ على اهتمام الجمهور.

تلا ذلك الحديث عن مزايا وعيوب كلا النوعين، إذ جاء في مقدمة مزايا سينما الطريق تنوع المناظر، وديناميكية سرد القصة، بينما شكل تكلفة الإنتاج العالية وتشتت القصة أبرز عيوبها. وكان من أهم مزايا سينما الموقع الواحد، تكلفة الإنتاج المنخفضة، وديناميكية الشخصيات، وتمثلت عيوب هذا النوع في ضيق المكان، وعدم قدرة كامل فريق العمل أداء مهماتهم في الوقت نفسه، إضافة إلى تحديات الكتابة والإخراج.

ثم دار النقاش خلال الجلسة الأولى حول أثر النوعين على الاقتصادات والسياحة ونشر الثقافات من خلال توفير فرص العمل، وتحفيز السياحة، ونشر التبادل الثقافي. واختتمت الجلسة الأولى للورشة فعالياتها بعرض نماذج من سينما الطريق، ومنها: Green Book الصادر عام 2018، وLittle Miss Sunshinef الذي تم طرحه عام 2010. وعرض نماذج أخرى من سينما الموقع الواحد، ومنها Matchstick الصادر عام 2017.

أمَّا الجلسة الثانية للورشة، فكانت تحت عنوان (تجارب وحلول)، واستهلت أعمالها بتحليل نماذج عالمية بارزة من هذه الأنواع السينمائية ومنها فيلم SAW الصادر عام 2004، إضافة إلى استعراض وتحليل تجارب محلية ومنها Route 10 الصادر عام 2022 بصفته أحد أفلام الطريق الأبرز على مستوى منطقة الخليج، وتناول تحليله توضيح التحديات في هذه التجربة، التي كان من بينها: السلامة، واللوجستيات، والتكنيكات الجديدة في التصوير. وأخيراً، جاء النقاش حول حلول الإنتاج الفني، وتحديد العوامل الرئيسية التي يجب على صناع الأفلام مراعاتها، والتي تصدرها التركيز على التخطيط المسبق، والاهتمام بقسم السيارات المخصصة للتصوير، والتركيز على أساليب التصوير المتقدمة، علاوة على ضرورة وجود فنيين مختصين لديهم معرفة كافية في صناعة الأفلام. وفي النهاية نظم المشاركون في الورشة تمرين ارتجال جماعياً.

وشهدت الورشة مبادرة من أحد المشاركين، وهو سعود الصقر، عضو فريق «سيدان كلاسيك الوسطى»، إذ أعلن استعداد الفريق لإتاحة الاستفادة من 13 سيارة كلاسيك، يعود تاريخ تصنيعها إلى ما قبل عام 1990 لصناع الأفلام المشاركين في الورشة للاستفادة منها في تصوير أعمالهم دون مقابل.

وفي الختام خرجت الورشة بعددٍ من التوصيات، أبرزها: التركيز على التخطيط المسبق، والاهتمام بقسم السيارات المخصصة للتصوير، والاعتماد على أساليب التصوير المتقدمة، والتوسع في الشراكات المحلية.

وتأتي هذه الورشة امتداداً للشراكة بين «هيئة الأفلام» وموقع «سوليوود» السينمائي، للمساهمة في بناء وتعزيز العلاقة مع المجتمع السينمائي، والوقوف على هموم المختصين والعاملين في الصناعة، إضافة إلى تحديد أبرز التحديات التي يواجهونها، والتعريف بالفرص الجديدة في القطاع وتزويد المهتمين والمختصين بها.

Continue Reading

ثقافة وفن

نقل نجل أحمد السقا إلى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية 

كشف ياسين السقا، تعرض شقيقه حمزة نجل الفنان المصري أحمد السقا، لوعكة صحية مفاجئة دون الكشف عن تفاصيلها، ونقل على

كشف ياسين السقا، تعرض شقيقه حمزة نجل الفنان المصري أحمد السقا، لوعكة صحية مفاجئة دون الكشف عن تفاصيلها، ونقل على إثرها إلى أحد المستشفيات بالقاهرة.

وشارك ياسين، متابعيه بصورة لشقيقه من داخل المستشفى، عبر حسابه الشخصي على منصة «إنستغرام»، وعلق بالقول: «حمد لله على السلامة يا زوز»، وسط حالة من القلق لدى الجمهور ومحبي الفنان أحمد السقا.

وفي وقت سابق، فاجأ السقا جمهوره بإعلان انفصاله رسمياً عن زوجته الإعلامية مها الصغير، بعد أكثر من 26 عاماً من الزواج.

وكتب السقا منشوراً، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قال فيه: «لكل من يتساءل.. أنا والسيدة مها محمد عبدالمنعم منفصلان منذ ستة أشهر، وتم الطلاق رسمياً منذ شهرين تقريبا، وأعيش حاليا لأولادي وعملي وأصدقائي المقربين وأمي و أختي، وكل تمنياتي لأم أولادي بالتوفيق والستر».

وأضاف: «لا أريد الحديث كثيراً في هذا الأمر، وسبحان مقلب القلوب ومبدلها، وتمنياتي لها بالسعادة والنجاح في قرارها وحياتها التي فوجئت بها مثلكم، وأدعو الله أن يوفقها في حياتها المستقبلية واختياراتها».

يذكر أن أحمد السقا قدم في موسم دراما رمضان الماضي الجزء الثاني من مسلسل «العتاولة»، وضم العمل كلاً من: زينة، طارق لطفي، فيفي عبده، باسم سمرة، نسرين أمين، مصطفى أبو سريع، هدى الإتربي، ميمي جمال، مريم محمود الجندي، أحمد كشك، مي القاضي، عمرو عبدالعزيز، عمرو عثمان، زينب العبد، أحمد عبدالإله، وغيرهم، ومن تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج أحمد خالد موسى.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«حين يكتب الحب».. أول فيلم لمعتصم النهار في مصر

تعاقد الفنان السوري معتصم النهار على أول فيلم سينمائي في مصر يحمل اسم «حين يكتب الحب»، والذي يضم كلا من الفنانة

تعاقد الفنان السوري معتصم النهار على أول فيلم سينمائي في مصر يحمل اسم «حين يكتب الحب»، والذي يضم كلا من الفنانة سوسن بدر، والفنان أحمد الفشياوي، وغيرهم، وستدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي.

وشاركت الشركة المنتجة للفيلم صورا للنجم معتصم النهار أثناء تعاقده على العمل، وذلك عبر الصفحة الرسمية للشركة بمنصة «إنستغرام»، والفيلم من تأليف سجي الخليفات تحت قيادة المخرج محمد هاني.

وفي سياق مختلف، يعكف معتصم النهار بالفترة الحالية على تصوير مسلسله المصري الأول وهو عمل «أنا أنت.. أنت مش أنا» ويشاركه في البطولة الفنانة ميرنا نور الدين.

ويضم المسلسل نخبة من نجوم الفن أبرزهم مصطفى أبو سريع، وحسن أبو الروس وجيلان علاء وأحمد طه، وغيرهم، والعمل من إخراج هشام الرشيدي، وتأليف كريم أبو زيد وأحمد محمود أبو زيد.

ومسلسل «أنا أنت.. أنت مش أنا» من أعمال الـ 15 حلقة، ويتناول عالم الميتا فيرس ومخاطر وإيجابيات السوشيال ميديا، وينتمي العمل لنوعية دراما الكوميديا الاجتماعية.

يذكر أن مسلسل «نفس» آخر أعمال معتصم النهار الدرامية، التي عرضت في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، وضم العمل كلا من دانييلا رحمة، وعابد فهد، ويشارك في العمل أيضًا مجموعة من أبرز النجوم اللبنانيين والسوريين، مثل إلسا زغيب وآخرين، والعمل من تأليف إيمان سعيد، وإخراج إيلي السمعان.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

يحيى الفخراني على قدم وساق في بروفات مسرحيته «الملك لير».. تعرف على موعد العرض

يعكف الفنان المصري الكبير يحيي الفخراني، على بروفات مكثفة لمسرحيته «الملك لير»، والتي تُجرى على خشبة المسرح القومي

يعكف الفنان المصري الكبير يحيي الفخراني، على بروفات مكثفة لمسرحيته «الملك لير»، والتي تُجرى على خشبة المسرح القومي بالعتبة، استعدادًا لافتتاح العرض الأول أمام الجمهور مع نهاية الشهر الجاري.

وحرص وزير الثقافة في مصر الدكتور أحمد فؤاد هنو، على حضور جانب من بروفات العرض المسرحي «الملك لير»، معرباً في بيان صحفي، عن بالغ سعادته بعودة يحيى الفخراني للوقوف على خشبة المسرح القومي، مؤكدًا أن الفخراني رمز من رموز الإبداع الأصيل، بما يملكه من موهبة فريدة ومسيرة استثنائية.

من جانبه، وجّه النجم يحيى الفخراني الشكر لوزير الثقافة على دعمه الكامل، وحرصه على متابعة جميع مراحل الإعداد للعرض، مؤكدًا أن «الملك لير» يحمل له مكانة خاصة في تاريخه الفني.

ويعود يحيى الفخراني من جديد إلى المسرح من خلال تقديم رائعة شكسبير الملك لير، وذلك ضمن إنتاج فرقة المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح، برئاسة الدكتور أيمن الشيوي، ومن إخراج الفنان شادي سرور.

تدور أحداث المسرحية حول الملك لير الذي قرر أن يوزع ممتلكاته علي بناته الثلاث، ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، وأثناء توزيعه لثروته اشترط أن يقيم مع كل واحدة من بناته لفترة معينة، غير أن ابنتيه الكبيرتين تقرران الاستيلاء علي كل شيء وتطردان والدهما.

بينما يعد مسلسل عتبات البهجة، آخر أعمال يحيى الفخراني الدرامية، الذي عرض في رمضان 2024، وشارك في بطولته كل من جومانا مراد، صلاح عبدالله، سما إبراهيم، خالد شباط، وفاء صادق، عنبة، صفاء الطوخي، هنادي مهنا، علاء زينهم، علاء مرسي، وبسنت أبو باشا.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .