Connect with us

ثقافة وفن

محمد علي باشراحيل.. أيقونة عدن ومؤسس صحفها

يعد محمد علي باشراحيل رمزا من رموز الإصلاح والفكر التنويري والسياسة والتشريع والصحافة في الجنوب العربي بصفة عامة

يعد محمد علي باشراحيل رمزا من رموز الإصلاح والفكر التنويري والسياسة والتشريع والصحافة في الجنوب العربي بصفة عامة وفي عدن بصفة خاصة، بل حفر الرجل اسمه في صفحات تاريخ بلاده بمداد من ذهب بسبب أنشطته المتنوعة وعمله في سبيل حرية واستقلال ووحدة الجنوب العربي منذ خمسينات القرن العشرين، غير آبه بالمعوقات الكثيرة التي اعترضت طريقه أو هددته في حياة ولقمة عيشه. وتميزت حياته بالانشغال بقضايا «العدننة» والعروبة وغيرها من القضايا ذات التأثير على حياة ناسه، كما تميزت بتصديه لقضايا الحداثة وتنوير المجتمع وتحريره والارتقاء به بطرق عقلانية وبوعي تاريخي مدني عبر استخدام الكتابة الصحفية ونشر المؤلفات والمشاركة في الفعاليات والمنتديات. لذا ليس كثيرا عليه لو وصفناه بأيقونة عدن، الميناء الذي انفرد بميزات خاصة بفضل موقعه الجغرافي واحتكاكه المبكر مع العالم الخارجي وما زرعته الإدارة البريطانية فيه من قيم الحداثة والتمدن ومؤسسات المجتمع المدني عبر حكمها طيلة 129 عاما.

كتب عنه الباحث الدكتور قاسم المحبشي بصحيفة «عدن الغد» (29/12/2017) فوصفه بـ«مثقف عاش تجربته الثقافية لحظة بلحظة ونبعت أسئلته من موقف شخصي ملتزم ووعي عميق بالذات وبالآخر. وضدا من أولئك المثقفين الذين فضلوا العيش في أبراجهم العاجية، نجد في نصوصه نزوعا متقدا ورغبة جامحة في اقتحام دروب الفعل والممارسة ومناوشة مشكلات الحياة الواقعية للعدالة والحرية والتعليم وحقوق الإنسان وحرية المرأة في وطنه وفي العالم، إذ كان مسكونا بهاجس البحث عن الأسئلة التي تستوجب الطرح والنقاش وعن المسكوت عنه بما يستجيب لمقتضيات الواقع العربي والعالمي. لذا جاءت تجربته الوطنية السياسية والإعلامية مفعمة بالحياة لأنها نابعة من قلب مثقف قلق، حنكته الصعاب وأنضجته التجارب، وصقلته الممارسة وهذبته الآداب والعلوم».

وقال عنه محمد سالم باسندوه، الذي عرفه منذ عام 1948 وربطته به صداقة عمر، في ذكرى وفاته الـ15 سنة 2008 إن كل شيء فيه كان يدل على الاستقامة وعزة النفس وكرم الخلق وطيب المعشر وخفة الدم، وأناقة اللباس والتصرف. وأضاف: «لم أره يوما هازلا أو مبتذلا، أو اسمع منه لفظا جارحا. كانت الابتسامة لا تفارق شفتيه حتى في أحلك الظروف والمواقف، وكان له ذكاء حاد متوقد وعقل مرتب وقدرة على تحليل القضايا بدقة واستقراء النتائج قبل وقوعها».

ولد محمد علي عبدالله عمر باشراحيل في حي العيدروس بكريتر في عدن في الرابع من إبريل 1919 لأب حضرمي وأم يافعية هي السيدة لوله بنت حسن خالد. وبدأ تلقي جرعاته الأولى من التعليم من خلال الكتاتيب التقليدية في عدن، فأحسن القراءة والكتابة وتعلم مبادئ الحساب، ثم انتقل للدراسة في مدرسة خرجت جهابذة عدن وهي مدرسة البعثة التبشيرية الدانماركية بحي العيدروس والتي ارتبط اسمها بواحدة من أعظم مكتبات عدن ألا وهي مكتبة البعثة الدانماركية في كريتر.

بسبب الظروف المعيشية الصعبة لأسرته، اضطر أن يخرج إلى سوق العمل مبكرا. ففي الرابعة عشرة من عمره، وتحديدا في عام 1935، التحق للعمل بشركة البرق واللاسلكي كمتدرب على جهاز وشفرة مورس لإرسال المعلومات تلغرافيا. وبسبب موقع عمله بحي التواهي، انتقل والداه إلى هناك للإقامة إلى جواره. وفي عام 1941 قرر باشراحيل الزواج فاقترن بسعيدة محمد عمر الشيبة (جرجرة) التي شاركته بقية حياته وكانت خير سند وعون له.

وقتها طلب صاحبنا من رؤسائه في شركة البرق واللاسلكي البريطانية أن يمنحوه إجازة غير مدفوعة، إلا أن طلبه قوبل بالرفض، فما كان منه إلا تقديم استقالته. وكان البديل المتاح وقتذاك هو أن يعمل من داخل منزله في أعمال الترجمة وكتابة الرسائل التجارية بمقابل لمن يريد من رجال الأعمال والشركات. وقامت زوجته الشابة بتحمل جزء من أعباء الأسرة وتكاليف المعيشة من خلال بيع الأقمشة وخياطة الملابس للنساء والأطفال.

في خمسينات القرن العشرين، وباعتباره أحد الطلائع المتعلمة والمستنيرة اختير من قبل زملائه لرئاسة نادي الإصلاح العربي بعد أن كان نائبا لرئيس النادي، علما بأن هذا النادي تأسس سنة 1929 من قبل عدد من مثقفي عدن وشبابها بهدف محاربة الدجل والخرافات والجهل والعادات الدخيلة على المجتمع، ورفع مستوى الأخلاق الفاضلة، ونشر العلوم والمعارف، وتنشيط الحركة الثقافية، والسعي لتوظيف العاطلين في الدوائر الحكومية والخاصة، ورفع مطالب السكان الإصلاحية إلى حاكم عدن البريطاني، والسعي لإرسال الطلبة إلى الخارج، والضغط لإنشاء مدارس للفتيات والفنون والحرف والصناعات، وغيرها. وكان باشراحيل قد شارك قبل ذلك في تأسيس حلقة شوقي الأدبية في عدن سنة 1942، والتي كانت عبارة عن كيان ثقافي يهدف إلى رفع مستوى الثقافة والأدب والوعي الاجتماعي مشابه لكيانات عدنية مماثلة مثل مخيم أبي الطيب وكرمة أبي العلاء المعري.

أما سنة 1951 فقد شهدت مشاركته في تأسيس حزب الرابطة إلى جانب نفر من الصفوة العدنية المثقفة من أمثال محمد علي الجفري وشيخان الحبشي وسالم الصافي وأحمد عبده حمزة ورشيد الحريري وآخرين. وقد شغل باشراحيل في هذا الكيان السياسي عضوية لجنته التنفيذية، ثم راح يرتقي سلالمه حتى وصل إلى منصب نائب الرئيس. والمعروف أن حزب الرابطة يمتد حبله السري إلى ما قبل تأسيسه العلني بسنوات كجبهة وطنية عريضة مرنة تضم قيادات وطنية من ذات اليمين واليسار والوسط، خلافا لما أشيع عنه لاحقا حينما خيمت التوجهات الماركسية على الجنوب العربي.

وفي الفترة من عام 1952 إلى 1958، وانطلاقا من عشقه للعمل العام الهادف إلى خدمة وطنه ومجتمعه وناسه، اقتحم العمل البلدي من خلال حصوله على عضوية المجلس البلدي لعدن، حيث كانت حكومة مستعمرة عدن قد شرعت منذ عام 1949 في إجراء انتخابات بلدية لاختيار ثلاثة من أعضاء المجلس عن طريق الانتخاب وأربعة عن طريق التعيين المباشر للقيام بمهام الإشراف والمراقبة على خدمات الصحة والطرق والبناء والترفيه والأسواق. ومما لا شك فيه أن مشاركته في أعمال المجلس البلدي، بل توليه رئاسته، أكسبته الخبرة معطوفة على جرعات إضافية من محبة الناس فأقدم على ترشيح نفسه في أول انتخابات تشريعية عدنية في عام 1955، ففاز وأصبح أحد أعضائه العرب التسعة من بين 12 عضوا، حيث كان البرلمان مكونا من 12 مقعدا (9 للعرب العدنيين ومقعدان للصوماليين العدنيين ومقعد واحد للهنود العدنيين).

أبلى باشراحيل بلاء حسنا في البرلمان العدني من خلال عضويته في اللجان العاملة مثل اللجنة المالية ولجنة الأراضي، وأنجز عددا من المكاسب الموثقة للصالح العام، أبرزها المطالبة بجعل العربية لغة رسمية للبلاد فرضخت الإدارة البريطانية وجعلتها لغة رسمية إلى جانب الإنجليزية، وهو ما جعله محط الأنظار فدعي ليكون عضوا في مجلس أمناء مدرسة بازرعة الخيرية الإسلامية التي تعد من أقدم مدارس عدن والتي أنشأها سنة 1912 الشيخ محمد عمر بازرعة في كريتر، وخرجت أجيالا من الطلبة.

دخل باشراحيل أيضا مجال الإعلام، وكانت خطوة البداية من خلال مشاركته مع زوجته في برامج إذاعة عدن التي تأسست في 17 أغسطس عام 1954 تحت اسم محطة عدن للإذاعة كأول محطة من نوعها لتقديم خدمات إذاعية في مستعمرة عدن والمحميات البريطانية، وكثاني محطة إذاعية في الوطن العربي من بعد الإذاعة المصرية التي بدأت إرسالها سنة 1934م.

بعد ذلك فطن الرجل إلى أهمية الصحافة ودورها في تنوير العقول وتنشيط الحركة الثقافية والإبداعية ونقل كل ما هو حديث ومثير من أخبار وتطورات لشعبه، فطرق باب العمل الصحفي بتأسيس صحيفة أطلق عليها اسم الرقيب (صدر عددها الأول في 29 أكتوبر 1955)، وكان نصفها الأيمن باللغة العربية ونصفها الأيسر باللغة الإنجليزية. غير أنه شعر بعد ثلاث سنوات بأن عليه إصدار صحيفتين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية التي كان يجيدها ويهتم بها ويقرأ آخر إصداراتها، فأطلق صحيفة الأيام وشقيقتها صحيفة ريكوردر (recorder) اليوميتين المستقلتين في السابع من أغسطس 1958 من مبنى كان يضم مسكنه، ولهذا المسكن قصة وجدتها منشورة في صحيفة الأيام العدنية ومفادها أن باشراحيل حينما كان يترأس المجلس البلدي حصل على قطعة أرض ليبني فوقها مسكنه الخاص، لكن أوضاعه المالية حالت دون التنفيذ إلى حد أنه يئس وكاد أن يعيد قطعة الأرض لولا أن الله قيض له صديقه الشيخ عبدالله صالح المحضار الذي اقترح عليه أن يمنح الأرض للشيخ المقتدر محمد عوض باوزير ليبني عليها فيلتين، واحدة لنفسه والأخرى لباشراحيل.

وحول خط الصحيفتين، اللتين أطلقهما الرجل وتعرضتا للمتاعب والتضييق والإغلاق في فترات مختلفة سواء أثناء الحقبة الاستعمارية أو بعدها، قال الدكتور مسعود عمشوش مدير مركز الدراسات الإنجليزية والترجمة بجامعة عدن في ورقة علمية قدمها خلال فعاليات ندوة عن باشراحيل ومسيرته الصحفية والوطنية نظمها مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر سنة 2017، ما مفاده أن صاحبهما لم يتردد في أن يجعل منهما منبرا لجميع التيارات الوطنية على مستوى عدن والمحميات والوطن العربي بشكل عام.

والحقيقة أن صحيفة الأيام عاشت عصرها الذهبي تحت قيادة مؤسسها، مستفيدة من خبراته المتراكمة ورؤاه العقلانية من جهة ومن ظروف حقبة بروز مؤسسات المجتمع المدني في عدن ما قبل الاستقلال من جهة أخرى، الأمر الذي ساهم في احتلالها موقعا متميزا. ولعل ما حققته الصحيفة من نجاحات هو ما جعل باشراحيل يترك العمل الحزبي ويركز على العمل الصحفي وتوظيفه في تحقيق تطلعاته الثاقبة وترجمة أفكاره السديدة. واستمر كذلك حتى دخول عدن والمحميات في صراعات وحروب داخلية انتهت باستقلال الجنوب العربي عام 1967 وخضوعه لنظام حكم يساري شمولي منع التعددية الصحفية والملكية الخاصة وأصدر الأوامر بإغلاق الصحف المحلية وتأميمها. وقتها أدرك باشراحيل وغيره من النخب الوطنية الليبرالية من ساسة وإعلاميين ورجال أعمال أن الساحة لم تعد تسعهم وأن التعايش مع الأوضاع الجديدة لم يعد ممكنا فشدوا الرحال إلى المنافي الاختيارية. وعليه، تخلص باشراحيل من أصول مؤسسته الصحفية من مطابع وأحبار وأوراق وأثاث وأجهزة، وحمل عصا الترحال إلى شمال اليمن، حيث استقر به المقام هناك حتى قيام دولة الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

وعلى الرغم من أنه استبشر خيرا بهذه الوحدة وقت إعلانها، إلا أنه كان حذرا، خصوصا وأنه لئن كان من دعاة الوحدة والاتحاد منذ الستينات حينما تأسس النظام الجمهوري في اليمن، فإنه كان في الوقت نفسه ضد أي وحدة اندماجية مع الشمال تمحي هوية وخصوصية الجنوب. وفي هذا السياق قالت الباحثة أفراح سالم الحميقاني في ورقة قدمتها في ندوة مركز عدن 2017 المشار إليها آنفا ما مفاده أن باشراحيل حذر مبكرا «بأن على الجنوب العربي التنبه للنوايا غير الحسنة التي قد تحدث من قبل جمهورية اليمن»، في إشارة إلى تصريحات أطلقها آنذاك السيد محسن العيني، حينما كان يشغل منصب الممثل الدائم للجمهورية العربية اليمنية في الأمم المتحدة، ووصف فيها شعب عدن والمحميات بشعب جنوب بلاده المحتل.

والحقيقة أن موقف باشراحيل هذا لم يكن موقفه وحده، وإنما أيضا موقف شخصيات أخرى من مجايليه مثل محمد علي لقمان صاحب صحيفة «فتاة الجزيرة» العدنية، ومحمد علي البار صاحب صحيفة «الرائد» الحضرمية وأحمد عوض باوزير صاحب «الطليعة» الحضرمية، وغيرهم ممن انشغلوا بموضوع هوية الجنوب العربي ووحدته وعلاقته باليمن بعد طرد المستعمر.

وقد أثبتت الأيام صحة مخاوف الرجل المبكرة، لكن الأقدار رحمته فلم يعش ما حدث لاحقا من حروب واقتتال في صيف 1994 بين اليمنين. إذ إنه أسلم الروح إلى باريها في صباح يوم 21 فبراير 1993 بمنفاه في صنعاء ووري جثمانه الثرى في عدن لتلحقه رفيقة عمره وشريكة نضاله وكده، التي توفيت بعدن في 11 ديسمبر 2006.

وربما ما أراح الفقيد في قبره، هو أن إرثه الخالد ممثلا في صحيفة «الأيام» عادت إلى الصدور، من بعد غياب قسري، في السابع من نوفمبر 1990 على يدي نجليه هشام باشراحيل (توفي في ألمانيا بعد صراع مع المرض سنة 2012)، وتمام باشراحيل، حيث بدأت أسبوعية ثم تدرجت حتى أصبحت يومية مزدانة بالألوان ومنتشرة على نطاق واسع.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

سلاف فواخرجي تخرج عن صمتها وتعلّق على قرار شطبها من نقابة الفنانين السورية

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة أرجعتها النقابة إلى ما وصفته بـ«تنكّرها لآلام الشعب السوري وإنكارها للجرائم»، موجهة رسائل لكل من دعمها في أزمتها.

وجّهت سلاف رسالة شكر لكل من دعمها في أزمتها من خلال منشور على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقالت: «سأعود لأنشر ما كُتب عني، ليس لأثبت شيئاً على الإطلاق، فالمثبت لا يُثبت والمشروح لا يُشرح، وإنما إعادة النشر هي كحق شكر لمن وقف معي سواء بالمنطق فقط أو بالمنطق والمحبة معاً، وكلفوا أنفسهم عناء الاهتمام والكتابة والتعبير عن الحب».

وتابعت: «بداية شكراً لكل الإخوة في مصر وكافة الدول العربية فرداً فرداً، وأشكر الظروف التي جعلتني أشعر بكل هذا الحب والدفء منهم، وجعلتني أنتمي إليهم كأهل حقيقيين أكثر مما كنت، والذين عبّروا بشجاعة وقوة عن تضامنهم الجليّ والصادق».

اعتذرت سلاف من كل من تعرض للإساءة أو الشتائم على حساباتهم الشخصية بسبب دعمها، وأوضحت: «وأعتذر ممن شُتم سواء على صفحتي والصفحات العامة، أو حتى على حساباتهم الخاصة! بسبب دعمه لي، وما وصله من سُباب وإهانة وطعن وحتى تهديد، بهدف ترهيبهم وحذف أي كلمة طيبة بحقي، ولتحريمهم تكرار الدعم لي منهم من تحمل وأشكره، ومنهم من لم يستطع وأقدر له ذلك».

أخبار ذات صلة

وأضافت سلاف: «وأقول لهم صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، فالشعب السوري راقٍ كما تعلمون وليست هذه لغته ولا يمكن لها أن تكون، صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، صدقوني».

كما وجهت سلاف الشكر لكل زملائها الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين وقفوا معها في أزمتها، وأضافت: «لا بدّ من أن أشكر زملائي الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين اتصلوا بي وأرسلوا لي وقدموا لي كل الحب وهو ليس بغريب عنهم، واعتذروا مني لأنهم لا يستطيعون التعبير علناً خوفاً، منهم من كان داخل سورية، ومنهم من كان خارجها لكنه يخاف على أقاربه في الداخل، ومنهم من لا يقدر على تبعات الحملات الإلكترونية التي بتنا نعرفها جميعاً».

واختتمت سلاف منشورها: «وأتمنى أن لا يلوم أحد الفنانين السوريين، فهم في القلب قلبي وقلب كل الوطن العربي الذي وصلنا إلى قلوب ناسه بفننا السوري وكنّا سفراء حقيقيين لاسم بلدنا، ولطالما كنا وسنبقى واحداً مهما تباعدنا، وأعتذر ممن يشعر بالانزعاج من إعادة النشر، فهذا واجب عليّ.. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .