Connect with us

ثقافة وفن

مثقفون في ليلة تكريمه: السريحي أديب حقبة ورمز مرحلة

في بادرة مميزة تعكس تكامل وتناغم الجهات الثقافية لدعم المشهد الثقافي، نظمت جمعية الثقافة والفنون بجدة ونادي جدة

في بادرة مميزة تعكس تكامل وتناغم الجهات الثقافية لدعم المشهد الثقافي، نظمت جمعية الثقافة والفنون بجدة ونادي جدة الأدبي حفلاً مميزاً لتكريم الدكتور سعيد السريحي القامة النقدية والأدبية التي كان لها حضورها الكبير والفاعل في المشهد الثقافي العربي وفي التصدي مبكراً للجبهات المضادة لتيار الحداثة، فضلاً عن دوره الإعلامي المميز في بلاط صاحبة الجلالة.

أقيم الحفل بحضور جمع غفير من المثقفين والأدباء والشعراء والفنانين وتضمن الحفل تدشين كتاب السريحي في الجناح الفوتوغرافي الذي حمل اسم (سعيد في الصورة).

ثم بدأ الحفل الخطابي الذي قدمه الإعلامي سعد زهير وتحدث عن مكانة سعيد السريحي وعن مواصلة الجمعية والنادي الأدبي العمل المشترك في جميع الفعاليات بتناغم مميز وانسجام يعكس وعي القائمين عليهما.

ألقى رئيس النادي الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله عويقل السلمي كلمة اللجنة المنظمة وقال: «لا نملك في هذا المساء الذي لا يتجاوز كونه تعبيراً رمزيّاً لمكانة هذا الرمز إلا أن نطلب منه أن يقبلها منا (نادياً وجمعية ثقافة وفنون) ولا أملك – شخصيّاً ونيابة عن رفيق الدرب وجار المكان والصديق الوفي محمد آل صبيح – إلا أن نقول: إن ما يقدمه السريحي للنادي والجمعية بخاصة وللأدب والثقافة بعامة يتجاوز كونه قطرات ندى تبل صدى مؤسستي جدة في زمن صوحت بل تصحرت حدائق الأدب الغنَّاء، لكنّه ناقد وطن، وأديب حقبة، ورمز مرحلة، فما قدّمه ويقدّمه د. سعيد السريحي هو كم من أضاميم المعرفة… وكنز في أضابير النقد، وجرابٌ من الوعي يحتسي منه كلّ مريد».

تلى ذلك تقديم فيلم بعنوان «رحلة العالم وعبق العالم» عن السريحي تضمن كلمات لكل من: الدكتور عبدالعزيز خوحة وحديثه عن مكانة سعيد واستحقاقه للدكتوراه كما تضمن حديث محمد آل صبيح عن الهدايا المقدمة للسريحي التي عمل عليها الفنانان التشكيليان هشام بنجابي ومها الكافي والفوتوغرافي خالد خضر، واستعرض الفيلم جلسات منتدى جدة للدراسات النقدية في الجمعية وتحويله من قبل جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في عمادة شؤون المكتبات إلى منتدى تقني يتوافق مع التطلعات.

وأكد وكيل العمادة الدكتور غسان النويمي أن هذا المنتدى يأتي تقديراً للسريحي الذي أسسه وعمل على أن يثري الثقافة والفكر العربي بمخرجاته.

ثم قدم الفنان حسن اسكندراني أغنية يا خليص التي كتبها السريحي

خليص

لخليص، لليل المشجر سواليف

​​​ ولوجيه بيض سدرة الروح ترقى

ولوجيه غابت عن مسانا مواليف

​​​​جينا نكز القاف غرب وشرقا

وللضحكة اللي في نباها تقاطيف

​​​​ضحكة طفل ما ناشها يوم فرقا

وللحسرة اللي في القلوب المواجيف

​​ لو ما اسفرت غصت بها الروح شرقا

جينا على حدب القوافي المراهيف

​​​​يوم اقبلت يا شينها خيل برقا

يوم تجمعنا على زين توليف

​​​​وأيام تحرق كثلة الروح حرقا

كن السطر فيها رجال مكاتيف

​​​​والنقط من فوقه مخاليق غرقا

يا خليص درب الشعر عزم وتخويف

​​​ وحروف بيضٍ حبرها أنياب زرقا

والله لو ما الشعر موت وصواريف

​​​​كان المنية تسرق الروح سرقا

ثم أدار الأستاذ مهدي الزهراني ندوة «مسارات من حياة السريحي» و شارك فيها كل من: الدكتور عبدالله الخطيب في محور الخطاب الإنساني لدى السريحي.

أ. هاشم الجحدلي: في محور المسيرة الصحفية للسريحي.

الدكتور عادل خميس في محور خطاب السريحي النقدي.

وقال الدكتور عبدالله الخطيب «قضى سعيد السريحي حياتَه العلميَّة والمعرفيَّة محاوِلاً ضرب وتقويض المقولات المركزية التي تروج داخل الأقواس، لكنه لا يتردد في الإعلان عن أن ميدان معركته خارج هذه الأقواس، تاركاً المهمة للمتلقي في أن يجتهد في العبور إليها وتحمُّل مسؤوليَّة هذا العبور».

بينما قال الدكتور عادل خميس «فكرة النقض التي آمن بها السريحي مبكراً على هاجس فلسفي مهم يكاد يكون المحرّك الأول خلف سؤال النقد الحديث؛ وهو أن كل قراءة لا بد أن تحمل -ولو ضمنياً- تكسيراً في بناء سابق، بقدر ما تمثّل إضافة له».

في الجانب الآخر تحدث هاشم الجحدلي عن مهنية سعيد السريحي الصحفية ومواقفة النبيلة وقدرته على صناعة الدهشة وشهدت الندوة مداخلات عدد من الحضور.

في ختام الحفل تحدث السريحي بكلمة مؤثرة تفاعل معها الجميع.

وشهدت الندوة مداخلات كل من الدكتور عثمان الصيني والدكتور عبدالله دحلان وصالح بوقري والروائي عبده خال والدكتور الشاعر صالح الشادي والدكتورة صلوح السريحي وعدد من الحضور، وقبل التكريم تحدث السريحي بنبرة صوته الدافئ وقال: «كانت مجاملة منكم أخذت بها حتى ظننت أني مثل ما وصفوا»

وفي الختام قدمت عدد من الأعمال الفنية ومنها بورتريه للسريحي رسم على حجر العقيق عملت عليه الفنانة التشكيلية مها الكافي، وبورتريه عمل عليه الفنان هشام بنجابي، وصورة فوتوغرافيه من أعمال الفنان خالد خضر، ثم قدم الفنان فيصل الخديدي هدية من أعماله المميزة.

Continue Reading

ثقافة وفن

عبدالله الغذامي: مَنْ ليس له قضيّة عبثيّ وزائدة دوديّة

من اللافت لنظر الراصد للمشهد الثقافي في عالمنا العربي، تباين أنماط المثقفين؛ بين من يعيش لنفسه، ومن يهب ذاته ومجهوداته

من اللافت لنظر الراصد للمشهد الثقافي في عالمنا العربي، تباين أنماط المثقفين؛ بين من يعيش لنفسه، ومن يهب ذاته ومجهوداته لقضايا عدة، وبين من يحاول الجمع بين قضيّة يدافع عنها ويتمسك بها، ويمنح نفسه حقها من المتعة والراحة واللذة.

وفي هذا الصدد أكد الناقد الثقافي الدكتور عبدالله الغذامي أن المسألة لا ترد عنده تحت عنوان المفترض، ولا عنوان الواجب، أو المستحب، بل هي أكبر من كل هذه الافتراضات، فالكائن الذي ليس له قضيةٌ لن يكون كائناً سويّاً، وإنما هو كائنٌ عبثي وزائدة دودية -حسب مصطلحات الطب-، لافتاً إلى أن أي إنسان يحتاج لتحفيز عبر صيغ ما يجب، وما يستحب، ولن يكون حقاً مثقفاً، ولن يكون موظفاً يستحق مرتبه، ولن يكون مزارعاً تجود عليه أرضه بالثمر إلا صاحب قضيّة. وقال صاحب النقد الثقافي: أنا وأنت أبناء جيلٍ كانوا فلاحين أو تجاراً، وهاتان مهنتان بشريتان من أعمق مهن البشرية، والفلاح والتاجر لا ينجحان إلا لأنهما أصحاب قضية، أدناها أن يعيش حياة شريفة هو وأهله؛ ليتفادى الوقوع في مساس الحوج. وأضاف: ويحٌ لأي مثقف يزعم لنفسه صفة التثقف إن احتاج التنبيه على ما يجب وما يستحب. وزاد: نعم هناك مستهترون يعيشون اللذة، ولا يعنيهم غير لذتهم، لكن هؤلاء ليسوا مقياساً لأي معنى، ويظلون موضع بحث وتفكر بما أنهم غير أسوياء.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في أول ظهور علني.. تصرف غير متوقع من ماريتا الحلاني بعد طلاقها

فاجأت الفنانة اللبنانية الشابة ماريتا الحلاني متابعيها بأنها ستشارك في كليب شقيقها الوليد بأغنية جديدة تحمل اسم

فاجأت الفنانة اللبنانية الشابة ماريتا الحلاني متابعيها بأنها ستشارك في كليب شقيقها الوليد بأغنية جديدة تحمل اسم «ناسي»، المقرر طرحها عبر منصات الموسيقى المختلفة.

ويعد هذا أول ظهور علني لماريتا الحلاني بعد طلاقها بأسابيع من مدير الإنتاج اللبناني كميل أبي خليل، في خطوة مفاجئة أثارت تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ظهرت ماريتا في نهاية الكليب وهي تمسك لافتة مكتوباً عليها «01»، ثم عادت لتظهر وهي تحمل قلباً حقيقياً بيدها، الأمر الذي أثار تساؤلات الجمهور حول دلالاته ورسائله الرمزية.

لاقى الكليب تفاعلاً كبيراً على السوشيال ميديا، واعتبر كثيرون أن مشاركة ماريتا فيها إشارة إلى بداية حياة جديدة، وتمهيداً لعودتها إلى الساحة الفنية، خصوصاً بعد الغياب الأخير، مشيدين بجرأتها واختيارها للتوقيت المناسب لعودتها.

أخبار ذات صلة

تدور كلمات أغنية «ناسي» حول مشاعر الخذلان من أقرب الناس، حيث مطلع الأغنية كالتالي: «ناسي اللي كانوا ناسي، لعبوا بإحساسي، لعبوها بيّا»، في إشارة واضحة إلى الخيانة العاطفية والتلاعب بالمشاعر.

يذكر أن ماريتا الحلاني انفصلت عن زوجها كميل أبي خليل في وقت سابق دون الإعلان بشكل رسمي، حيث قام الثنائي بشكل مفاجئ بحذف الصور التي تجمعهما معاً من حساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم الطلاق بشكل ودي وبالتراضي في إحدى المحاكم المدنية في أبوظبي.

Continue Reading

ثقافة وفن

دينا فؤاد تنهار على الهواء.. ما السبب ؟

دخلت الفنانة المصرية دينا فؤاد في حالة من البكاء على الهواء أثناء حديثها عن الحادث المأساوي الذي وقع العام الماضي،

دخلت الفنانة المصرية دينا فؤاد في حالة من البكاء على الهواء أثناء حديثها عن الحادث المأساوي الذي وقع العام الماضي، وأسفر عن وفاة 4 من أبرز المنتجين (حسام شوقي، محمود كمال، فتحي إسماعيل، تامر فتحي).

وأعربت دينا فؤاد خلال لقائها في برنامج «آخر النهار» عن حزنها العميق لفقدانهم، مؤكدة أن رحيلهم شكّل صدمة كبيرة لها وللوسط الفني بأكمله.

وتابعت دينا: «أنا كنت بحس انهم من عيلتي، وكانت علاقتي بيهم علاقة صداقة وأخوية وكانوا سند وظهر وجدعان. الموضوع مش بس كان شغل كان صداقة وأخوة وجزء من العائلة».

وأوضحت: «الموضوع كان تقيل والخروج منه كان صعب، مش أنا بس، لناس كتير قريبين منهم، كل ما بكبر في السن بقيت بتأثر أكتر بكل حاجة، وكل حاجة بقت بتوجعني أكتر».

أخبار ذات صلة

وعن الأحلام التي تحلم بتحقيقها في التمثيل، قالت إنها تحلم بتقديم دور جاسوسة، موضحة: «أمنية حياتي إني أعمل بطولة نسائية عن حاجة من ملف المخابرات المصرية لجاسوسة أو بطلة متجندة، ونفسي أعمل الدور ده لإني هو ده حلمي».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .