Connect with us

ثقافة وفن

مثقفون عرب يتطلعون لتأسيس جمعيات أدبية أهلية

يتشوّف عدد من المثقفين والأدباء العرب؛ لتأسيس بيوت ثقافية مشتركة يسهم في تأسيسها النُّخب من كافة أرجاء الوطن العربي،

يتشوّف عدد من المثقفين والأدباء العرب؛ لتأسيس بيوت ثقافية مشتركة يسهم في تأسيسها النُّخب من كافة أرجاء الوطن العربي، ويتطلعون لمبادرة تأسيس جمعيات أدبية برعاية وتمويل المجتمع الأهلي، لتعزيز وتوطيد أواصر الثقافة العربية، وإشراك رأس المال في تنمية مجتمع الإبداع، وعدوا حمايتها من الأدلجة والتسييس شرطاً لنجاحها.. وهنا ردود عدد من الفاعلين في المشهد الثقافي على سؤالنا عن الحاجة لتأسيس جمعيات أدبية عربية ضمن نشاط المجتمع المدني؛ فترى عضو مجلس الشورى، سابقاً، الشاعرة الدكتورة ثريا العريّض أن تأسيس جمعيات ليس فقط ممكناً بل تحصيل حاصل؛ كون قنوات التواصل وانتشارها سمح بتكوين كيانات تضم شمل كل ذوي اهتمام تخصصي وتفاعلهم مباشرة دون حاجة للسفر لحضور مؤتمرات كما السابق. وتؤكد أنه في حال تأسيس الجمعيات الأدبية القائمة على الانتماء اللغوي فربما تتضارب اهتمامات الأعضاء بتداخل الانتماءات الفردية الأخرى؛ بحكم الرؤى الفكرية والمواقف السياسية والقيمية، ودعت لاعتماد بعض الاشتراطات الاحترازية لإبقاء الحوار الإيجابي قائماً، وردع مسببات التصدع في ظروف اختلاف الرؤى الفردية والفئوية.

فيما عدّ رئيس بيت الشعر في المغرب الدكتور مراد القادري فِكرة تأسيس جمْعية أدبية عربية أهلية، فِكرة مُغْرية، لا يُمكنُ إلا تمجيدُها والانتصارُ لأفقها، خصوصا أنّ الأدب والعمل الأهلي أبانَا، في أكثر من مناسبة، أنهما قادِران على تضْميد جراحات السياسة، وتحْقِيق ما لم تنجَح هذه الأخيرة في تحْقِيقه، واستدعى القادري بعض التجارب العربيّة الناجحة في تجْميع وتشبِيك كفاءاتٍ عربية من مُختلف الحساسيات الأدبية والأطياف الفنية، من مثل مُنتدى الجوائز العربية الذي تحتضنُه بكرمٍ وأريحية جائزة الملك فيصل العالمية بمقرها بالرياض، و(الصندوق العربي للثقافة والفنون)، ومؤسسة (المورد الثقافي) وكلاهما في بيروت. وعدّ هذه الإطارات وغيرُها، ضِمن سياقٍ عربي موشومٍ بالانقسام والصّراع، قادرةً على أداء أدوار طلائعية على مستوى العمل الثقافي والأدبي العربي المشترك، ما أسفر عن تنفيذ أكثر من مبادرة ومشروع، تجاوز أثرُه ما تقوم به جامعة الدول العربية والمؤسسات التابعة لها. وقال: إذا كانتِ الفكرة تعْمُرُ بها نفسُ كلِّ من تشبّع بالحلم العربي؛ ذلك الحلم الذي يُراودُنا ورديّاً أحياناً وكوابيس أحايين أخرى، فإنّ المطلوب، اليوم، ليس هو الحُلم، ولكن كيفية تنزيله على أرض الواقع.

من جانبه، ذهب رئيس بيت الشعر المصري السابق السماح عبدالله؛ إلى أن الأمر أكثر عمقاً، وله أبعاد عدة، فمثل هذه الأفكار لكي تتحقق، تحتاج إلى مجتمع صحي، يؤمن برسالة الثقافة، ويصدق أن الأديب عنصر عضوي في الجماعة البشرية، وأننا عندما ندعمه، إنما نعبد طرقات مزهرة لمستقبل جميل، مشيراً إلى أنه إذا أدرك أصحاب رؤوس الأموال هذه الحقيقة، فربما يشاركون في الفعل الثقافي ويدعمونه، كما كان يحدث في الأربعينات، إذ حملت المراكز الثقافية الأهلية، الثقافة والمثقفين على أكتافها. وأضاف السماح: المأزق أن من يملكون الفعل، يعرفون أننا نقدم بضاعة غير رائجة، وأننا نتوجه لقارئ لا وجود له، فنحن في مأزق حقيقي، ولا أظن أن من يملك المال يجازف به في سبيل فكرة، هو أول من يؤمن بأنها بلا مردود.

فيما عدّ الشاعر خالد الإنشاصي الجمعيات الأهلية، حلماً لكل مثقف وأديب عربي، شريطة ألا تتحول إلى جسد بلا روح، وقال: لنا في جامعة الدول العربية مثال يَنْفُر من سلبيته كثيرون. ويؤمل أن تحقق الجمعيات الأهلية، التقارب الثقافي والتلاقح الأدبي بين الشعوب العربية، ما يسهم في ترميم تصدعات السياسات والأيديوجيات بتعزيز الوحدة العربية في مستوييها الأدبي والثقافي.. ولفت إلى أن بناء وتأسيس الجمعيات الأدبية والثقافية مرهون أيضاً بإرادة السياسي!، وقال: عليه فحبذا لو بدأ هذا الحلم بين الدول العربية المتوافقة سياسياً، إلى أن تتبدد كل معوقات ولوج هذا المشروع إلى حيز الوجود.. وإثر نجاحه بين هذه الدول يكون لكل حادثة حديث!.

خلق فضاءٍ حرٍّ ومساحةٍ للحوار

أشارت الشاعرة اللبنانية الدكتورة عبير شرارة إلى ضرورة تعزيز التفاعل بين الشعوب العربية؛ إذ لا يمكن أن يتعزز إلا عبر التواصل الثقافي بين النخب من خلال تأسيس جمعيات أدبية عربية أهلية؛ ويمكن لمثل هذه الجمعيات أن تكون منصة تفاعلية للأدباء والشعراء والتشكيليين والموسيقيين والخطاطين للتعبير عن هواجسهم ومشاركة أفكارهم وإبداعاتهم الأدبية.. من خلال تنظيم فعاليات ومهرجانات ثقافية متنوعة مثل الندوات والمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل تحت عناوين مختلفة تتيح المجال لخلق فضاء حر ومساحة لحوار مفتوح وتفاعل حضاري، مؤكدةً أن الجمعيات الثقافية الأهلية تتيح فرصاً لتعزيز وتقوية العلاقات بين الشعوب وتسهم بالنهضة الفكرية من خلال النخب العربية الفاعلة بقوة في المجال الادبي والثقافي.

Continue Reading

ثقافة وفن

عابد البلادي.. صوت «الكسرة» في الأغنية الشعبية

حين يُذكر التراث الشعبي الحجازي، يقف اسم عابد البلادي شامخاً، كشجرة عتيقة تغذت من تربة المكان، وارتوت من وجدان

حين يُذكر التراث الشعبي الحجازي، يقف اسم عابد البلادي شامخاً، كشجرة عتيقة تغذت من تربة المكان، وارتوت من وجدان الناس، لتنبت أغنيةً مختلفة، تحفظ اللهجة، وتحاكي الوجدان، وتبث نغمة الكسرة في روح الأغنية الشعبية.

ولد البلادي 1955، فكان للفطرة نصيبها من صوته، وللبيئة أثرها في وجدانه. لم يكن عابراً في الساحة الغنائية، بل كان مشروعاً فنياً حقيقياً؛ أعاد تعريف العلاقة بين الشعر الشعبي والغناء، خصوصاً من خلال توظيفه لفن «الكسرة»، الذي كان حتى ذلك الوقت حكراً على المجالس واللقاءات الضيقة.

الكسرة، ذلك النبض اللفظي المكثف، اختزلت أحاسيس البسطاء في أبيات قصيرة، تتسرب إلى القلب دون استئذان. جاء عابد البلادي ليحملها من عزلتها، ويمنحها صوتاً ولحناً وأفقاً واسعاً. لم يغن الكسرة فحسب، بل أعاد تشكيلها؛ فابتكر لها إيقاعاً جديداً، ومزجها بألحان شعبية عذبة، جعلتها تصل إلى الجمهور بألوانه كافة، من جدة إلى الرياض، ومن القرى الصغيرة إلى المدن الكبرى.

أغانٍ مثل «أنا ونومي»، و«يا ناس راح المحبة»، لم تكن مجرد محاولات لتقديم لون جديد، بل كانت ثورة صامتة أعادت الاعتبار للكسرة كفن قائم بذاته، قادر أن يحيا داخل الأغنية الشعبية الحديثة دون أن يفقد خصوصيته أو طعمه الحجازي الأصيل.

في مسيرته، تجاوز عابد البلادي 250 أغنية، كثير منها حوى بصمته الكسراوية الفريدة. لم يكن فقط صوت مرحلة، بل صانع مسار، ترك أثره في الأجيال التي جاءت بعده. ولأن التراث الشعبي في نظره لم يكن مادة استهلاك أو ترفاً عابراً، حمله على كتفيه، وغناه للناس، وسجله للتاريخ.

اليوم، يقف عابد البلادي، كأحد رموز الأغنية الشعبية السعودية، كمن حمل هم «الكسرة» فجعلها تغني، وأعطاها من صوته وفنه عمراً جديداً.

في زمن تذوب فيه الملامح الفنية الأصيلة، تبقى تجربة البلادي، درساً في الوفاء للتراث، والقدرة على تجديده دون تشويهه؛ صوتاً لا يزال يردد بيننا الكسرة كما يجب أن تكون: قصيرة، عميقة، وصادقة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

أصالة تدعم بوسي شلبي في أزمتها مع أبناء محمود عبدالعزيز.. ماذا قالت؟

دعمت المطربة السورية أصالة، الإعلامية المصرية بوسي شلبي في أزمتها الأخيرة مع ورثة الفنان الراحل محمود عبد العزيز،

دعمت المطربة السورية أصالة، الإعلامية المصرية بوسي شلبي في أزمتها الأخيرة مع ورثة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بشأن ما إذا كانت طليقته أم أرملته.

وعبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، نشرت أصالة صورة تجمعها بالإعلامية بوسي شلبي، وكتبت في التعليق: «من وقت طويل بستنى أحكي عن هالست وأعطيها جزء من حقها ومثل كتير أشياء بتروح أو بتتأجّل لوقت مناسب».

وأكدت أصالة أن بوسي شلبي استقبلتها في منزلها عدة مرات منذ استقرارها في مصر، قائلة: «من يوم ما جيت على مصر العظيمة وكان كلى سعادة وشرف الاستقرار على أرضها وبين ناسها منهم هذه السيدة الطيبة اللي دائما بتبهرني باهتمامها بناس كتير الحياة امتحنتهم بمرض وباحتياج، وبعرفها زوجة ما في أوفى منها».

أخبار ذات صلة

وفي الأيام الأخيرة، خرج ابنا الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، كريم ومحمد، ليفجّرا مفاجأة من العيار الثقيل بإبرازهما حكم محكمة يؤكد أن مقدمة البرامج بوسي شلبي لم تكن زوجة لوالدهما وقت وفاته، بل كانت طليقته منذ 1998، وبالتحديد بعد شهر ونصف من زواجهما.

Continue Reading

ثقافة وفن

حلا شيحة تطلق قناة على «إنستغرام» وتقدم لجمهورها محتوى حصرياً

فاجأت الفنانة حلا شيحة، جمهورها بخطوة جديدة من خلال إعلانها إطلاق محتوى خاص وحصري للمشتركين فقط على حسابها الشخصي

فاجأت الفنانة حلا شيحة، جمهورها بخطوة جديدة من خلال إعلانها إطلاق محتوى خاص وحصري للمشتركين فقط على حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، بمقابل مادي قدره 249 جنيهاً شهرياً.

ويحصل المشاركون على مجموعة من الميزات من بينها إشارة مخصصة تظهر بجانب أسمائهم، إضافة إلى محتوى حصري لا يتاح لغير المشتركين، وإمكانية الانضمام إلى مجموعات للتواصل الاجتماعي، والرسائل الجماعية المباشرة معها.

كما تشمل المزايا دعوات لحضور مناسبات ولقاءات شخصية معها، بجانب العديد من المفاجآت، دون الكشف عن نوعية المحتوى الذي ستقدمه بالفترة القادمة.

وفي الأشهر الماضية، أعلنت حلا شيحة عن تقديمها «بودكاست» في فكرة جديدة، تروي من خلاله قصتها مع الحجاب والتمثيل والعديد من الأمور التي مرت بها.

أخبار ذات صلة

وشاركت حلا شيحة جمهورها صورتين وهي مرتدية الحجاب، عبر حسابها الشخصي بموقع «إنستغرام»، وأرفقت الصور بتعليق: «إن شاء الله هعمل Podcast أتكلم فيه عن تجربتي، لأن أكيد شبه ناس كتير».

يُعد مسلسل «إمبراطورية ميم»، آخر أعمال حلا شيحة وعرض في موسم رمضان 2024، وجمعها بالنجم خالد النبوي، من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة.

وضم العمل مجموعة من الفنانين، منهم نشوى مصطفى، نور النبوي، محمود حافظ، محمد محمود عبدالعزيز، مايان السيد، هاجر السراج، وليلى عز العرب وغيرهم من النجوم.

وفي السينما، كان آخر ظهور لها بفيلم «مش أنا»، الذي عرض بالسينما في 2021، وقدمت حلا دور البطلة أمام الفنان تامر حسني، وضم العمل مجموعة من النجوم أبرزهم ماجد الكدواني، إياد نصار، سوسن بدر، شيرين، محمد عبدالرحمن، وآخرين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .