Connect with us

ثقافة وفن

ما بين الأهازيج والفنون الأدائية

تفاصيل التراث المجتمعي (التراث غير المادي) لا يمكن حصرها في نطاق محدد، فرغم مجالاتها المحددة، إلا أن داخل مضامين

تفاصيل التراث المجتمعي (التراث غير المادي) لا يمكن حصرها في نطاق محدد، فرغم مجالاتها المحددة، إلا أن داخل مضامين هذه المجالات تفاصيل متعددة ومختلفة؛ سواء من حيث المفردة وأبعادها ودلالاتها، أو من حيث ارتباط المجتمعات بهذه المجالات، وما عزز مكانة التراث غير المادي وحياته المستديمة ارتباطه المباشر بالفرد والجماعة على مر العصور؛ مما جعله يشكّل هويته الثقافية التي تحمل رمزية التعريف بالمجتمع، ودلالة صريحة للمجتمعات، ليختصر الكثير من سبل التعرّف على المجاميع البشرية باختلاف البيئة والانتماء العائلي/‏ القبلي.

لذلك، فمع ظهور المصطلحات التي حددت أنواع التراث غير المادي وعناصره، بما فيها المصطلح الرئيس (التراث غير المادي) ظهر التداخل في بعض عناصره، مما جعل التفريق بين هذه الأنواع المختلفة من العناصر، المتباعدة من جهة والمتقاربة من جهة أخرى، يحمل الكثير من التداخل، وتحديداً فيما يخص الصوتيات الملحّنة، مثل الفنون الأدائية والأهازيج، وجميعها من أركان المكونات الثقافية حيث تعتبر الثقافة منتجاً اجتماعياً يشمل المعرفة والهواية والقيم والمعتقدات.. إلخ. وتعتبر بمجملها الفنون الأدائية والأهازيج عاملاً محفّزاً لتوليد الحماس والإبداع والعمل التشاركي من خلال استثارة العواطف من ناحية، والعمق الإبداعي من ناحية أخرى.

تعرف الأهازيج كمصطلح علمي مختصر بأنها (ما يطرب من الألحان)؛ وهي الأصوات الحماسية التي تكون أحياناً طرقاً من الشعر على بحر الهجيني القصير لسهولة أدائه ملحناً، وكذلك على السجع لكلمات مترادفة تهدف بشكل أساسي إلى بث روح الحماس والدعم للفرد والجماعة، أو للتسلية ومداعبة الصغار، وفي هذا كان الزبير بن عبدالمطلب -رضي الله عنه- يرقّص ابنته أم حكيم بقوله: «يا حبذا أم الحكمْ.. كأنها ريم أحمْ.. يا بعلها ماذا يشمْ.. ساهم فيها فَسَهمْ»، ولها مسميّات عدّة تختلف وفقاً للجماعات؛ سواء من حيث المكان أو من حيث الانتماء لجماعة معيّنة، وتتفق في الكينونة، فلدى الفلاحين أهازيج سواء من حيث الري أو خلال جمع التمور -التي تختلف مسمياتها أيضاً من منطقة لأخرى، هناك من يسميها خراف النخيل، وهناك من يسميها جداد النخيل، وهذه أحد مخازن التراث الثقافي اللغوي الذي منحته التميّز والغنى، كما تختلف الأهازيج هذه عن أهازيج البحّارة، وأصحاب المهن الأخرى التي تدخل ضمنها مهنة الدلالة (التحريج) لأنها تتكئ على المخزون اللغوي وقوّة التأثير في السجع والترابط بين المفردات لخلق فضاء تنافسي حماسي يؤدي في النهائية إلى بلوغ هدف محدد. وهذه الأهازيج أحياناً يتميّز بها أفراد دون غيرهم تبعاً لفصاحة اللسان وسرعة البديهة والقبول، ويزداد استخدامها خلال الأعمال التي يقوم بها الفرد والجماعة، وأحياناً تكون على هيئة مساجلة بين الأشخاص أو الفريقين، على سبيل المثال، خلال أعمال حفر الآبار وجلب المياه من جوفها للري، أو خلال أعمال الفلاحة. كذلك، أهازيج متعلّقة بالأطفال، وهي مداعبة الوالدين للطفل بعبارات غنائية بسيطة تحمل دلالات وأدعية لمستقبل.. إلخ، وما يميّز الأهازيج أنها تأتي دائماً في غالب الأمر مباشرة وإيجابية، تجمع التحدّي وبث الحماس، وشغف النجاح، وآفاقا مستقبلية.

وجانب آخر من عناصر أو مجالات التراث المجتمعي (التراث غير المادي) وهو مجال يتم الخلط بينه وبين الأهازيج في كثير من المواقف، نظراً لتقارب الحالة الصوتية والتراكيب اللغوية، رغم اختلاف المنهج والأهداف، وهو مجال الفنون الأدائية الذي يعتبر بحراً واسعاً للتراث المسموع والحركي، وهذا النوع من التراث له تأثيرات أبعد وأشمل من الأهازيج، لأن الأهازيج محدودة على عمل ووقت محدد، بينما الفنون الأدائية ترتبط بمجال مفاهيمي واسع قادر على خلق وتوليد إثارة وتحولات في مواقف الفرد/ ‏الجماعة والتأثير على السلوك والحواس، وهذا يدخل في جانب بحث علمي واسع، وهو ما جعل هذا المجال مستداماً وقائماً؛ نظراً لقدرته وكفاءته في إيصال التأثير ونشره داخل المجموعة البشرية.

ولذلك، نجد التنوع الكبير في ألوان الفنون الأدائية بكافة أنواعها، وقدرته على التجديد وتعايش الإنسان مع هذا النوع من التراث بشكل كبير مقارنة بعناصر التراث الأخرى الملموس وغير الملموس، بل ويعتبر أحد أهم المؤشرات الدلالية على هوية الفرد والجماعة، مع بقاء أثره منقولاً من باب، ومؤدّياً من باب آخر، وخلق جمهور متواصل مستمر، حتى إن غاب عن المشهد فترة زمنية، إلا أنه عند عودته يعود جمهوره وربما بأكثر مما سبق. علاوة على ذلك، فإن الفنون الأدائية تحمل في جوانبها عدداً من المؤثرات التي تشكّل شخصيات معيّنة ومدارس مختلفة؛ سواء في فلسفة الإنتاج الثقافي الشخصي أو نرجسية ورومانسية الذات، وتشكيل هوية فردية نابعة من هوية المجتمع، وهذا ما يجعل بعضاً من الفنون الأدائية أرضاً خلاّقة للإبداع وتضمن استدامته؛ لأنه شريك للإنسان في حياته وإرثه بعد مماته.

كما أن ما وصلت إليه المعازف التي تعتبر واحدة من عناصر الفنون الأدائية، فهي ليست طارئة، بل عنصر مستدام تطور مع الحياة البشرية حتى وصل إلى ما وصل إليه، ورغم اختلاف هذه الأنواع ومدى مواءمتها للأداء في مكان دون آخر، إلا أنها لها جمهورها، ومؤدوها، مع تطوير ما يصحبها من صوت فنّي؛ سواء من حيث الأسلوب الأدائي أو من حيث بنية النص، وهذا أحد شواهد الاستدامة المطلقة للفنون الأدائية.

لذلك، فإن الأهازيج والفنون الأدائية بينهما تشارك في المجال العام كصوتيات ترتكز على مقومات أدبية، بينما تختلف في مجالات الأداء والحالة، وهو ما يشكّل نوعاً من اللبس والتداخل في فهم دلائل هذه الأنواع، فالأهازيج ربما لا تستطيع بعض المجتمعات أداءها عن مجتمع آخر لانعدام الأصل من وجودها، بينما الفنون الأدائية يمكن أن تؤدى وتتناقل بين الأفراد والمجتمعات، وهو ما يعزز من استدامتها وممارستها واستخدامها من ناحية أخرى كوسيلة تواصل.

Continue Reading

ثقافة وفن

7 مسلسلات تتصدر المشاهدة عالمياً في رمضان.. «إش إش» الأول و«بيت حمولة» ثانياً و«أم 44» ثالثاً

تصدرت 7 مسلسلات درامية قائمة الأكثر مشاهدة عالمياً على منصة شاهد محققة أعلى النقاط في المتابعة خلال شهر رمضان المبارك.وحقق

تصدرت 7 مسلسلات درامية قائمة الأكثر مشاهدة عالمياً على منصة شاهد محققة أعلى النقاط في المتابعة خلال شهر رمضان المبارك.

وحقق مسلسل «إش إش» بطولة الفنانة المصرية مي عمر المرتبة الأولى في قائمة أكثر مسلسلات رمضان 2025 متابعة على منصة شاهد، حسب موقع فليكس باترول المهتم بتحليل بيانات المنصات المختلفة حول العالم، وتصدر المسلسل المركز الأول بعد تحقيقه 141 نقطة، وتصدر أيضا في كل من الجزائر والعراق والمغرب والسودان وتونس.

وحل المسلسل الخليجي «بيت حمولة» للفنانة إلهام الفضالة، في المركز الثاني بعدما حصل على 80 نقطة، كما تواجد بقوة في صدارة تريند أكثر من دولة عربية أبرزها: البحرين، والكويت، وعمان، وقطر، والإمارات.

كما حصل العمل الدرامي الجديد مسلسل «أم 44»، للفنانة سمية الخشاب على المركز الثالث محققا ما يزيد على 72 نقطة.

مسلسل «العتاولة 2» لأحمد السقا وباسم سمرة وطارق لطفي، وفيفي عبده احتل المركز الرابع حاصداً 70 نقطة، ويأتي من بعده مسلسل «أشغال شاقة جدا»، لكل من النجم هشام ماجد ومصطفى غريب وأسماء جلال، برصيد 65 نقطة، أما مسلسل «سيد الناس» للنجم عمرو سعد والمخرج محمد سامي فحقق 64 نقطة، النجم تيم حسن حضر كذلك في القائمة من خلال مسلسل «تحت سابع أرض» الذي تواجد في المركز السابع برصيد 63 نقطة، كما تصدر المسلسل تريند شاهد في أكثر من دولة أبرزها الأردن.

كما تواجد مسلسل «شارع الأعشى» من خلال بطلته الفنانة إلهام علي في قائمة الأنجح على منصة شاهد حول العالم، حيث احتل المركز العاشر برصيد 50 نقطة، في وقت سيطر بشكل كامل على صدارة الأعلى مشاهد في المملكة العربية السعودية في منصة شاهد، فالمسلسل يعد من الأعمال التي حازت على إعجاب الجمهور في السعودية خلال الأيام الماضية، وتداول العديد من المشاهدين بعض اللقطات والأحداث التي تدور في فترة السبعينات في المملكة، وتحديدا في شارع الأعشى.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

أسامة المسلم يؤجج صراع الثمانينيات بين قطبي الرحى

البازعي:

لم أتصادم مع الصحوة بصورة حادة

روايات المسلم نوع من (فانتازيا) وأدب تسلية

الغذامي:

أشغلهم المسلم وهي

البازعي:

لم أتصادم مع الصحوة بصورة حادة

روايات المسلم نوع من (فانتازيا) وأدب تسلية

الغذامي:

أشغلهم المسلم وهي لحظة امتحان لنجاعة النقد

لا يرسب إلا الحافظ الذي لا يفهم غير درس معلمه

المسلم:

أخبار ذات صلة

أفهم لغة العصر، وأكتب للعرب من المحيط إلى الخليج

تلطم الديناصورات لأنها لم تؤمن بالجيل الجديد من الكُتّاب الأكثر مبيعاً

يبدو أن حظوظ الروائي أسامة المسلم تتزايد في ظل ما يدور حوله من جدل، وما يثار من نقاش بخصوص تزاحم القُرّاء عليه في معارض الكُتب.

ونجح الزميل عبدالله البندر في تقليب أرشيف الحداثة، من خلال برنامجه (مخيال) الذي حاور في إحدى حلقاته الرمضانية الناقد الدكتور سعد البازعي، الذي كشف جوانب من تأزمات الحداثة، وكيف انقسم الصراع إلى صراع مع التقليديين المحافظين، وصراع بين المجددين.

واعترف بعدم تصادمه مع الصحوة بصورة حادة، كونه في منطقة (بينية) بل رفاق المرحلة من الحداثيين، مثل: محمد العلي، والغذامي، والسريحي، وعزا (البازعي) أبوّة الحداثة إلى محمد حسن عوّاد، ولفت إلى أن الصحويين لم يجدوا مستمسكات قويّة عليه، واكتفى باستعراض بعض المواقف الحادة تجاه الدكتور سعيد السريحي، الذي مُنحَ درجة الدكتوراه ثم سحبت منه.

وعندما سأل البندر البازعي ما هو موقفهم من حرمان السريحي من درجته العلمية، أجاب بأنه قرار مؤسسة دولة، وحكومة، مشيراً إلى أنه يتخذ موقفاً من الكتاب الذين ينتقدونه، فيما كانت خلافاته مع زملائه الحداثيين، ولم يخف البازعي أنه كتب عن شعراء الحداثة بعاطفة واندفاع، ولم ينج الروائي أسامة المسلم من سهام البازعي، الذي وصف ظاهرة المسلم بالفقاقيع. وتساءل البازعي عن معيار نجاح الكاتب، وقال: «الذين يصلون هم كتاب الرواية الجادة، والحقيقية».

وعد روايات المسلم نوعاً من الإثارة (فانتازيا) «أدب تسلية، وإمتاع، وسطحي». وأضاف، ليس هناك ما يستحق ورقة نقدية، وعبّر عن أسفه أن يتزاحم القراء على منصات توقيعات المسلم، وقال شيء لا يُفتخر به. وعندما تم سؤاله هل قرأت أعمال المسلم، أجاب: نعم قرأتها، ثم استدرك، وقال: بعضها، وعن العناوين قال: لا أتذكّر العناوين، قرأت ورقات وسكّرت.

الغذامي: قرصة أذن للنائم كونه يحفظ ولا يفهم

من جانبه، أثار حوار البازعي ردة فعل الناقد الدكتور عبدالله الغذامي، الذي علّق في تغريدة، قائلا: «أشغلهم أسامة المسلم»، هي لحظة امتحان لنجاعة النقد والناقد، لا يرسب فيها إلا الحافظ الذي لا يفهم غير درس معلمه، ويحتاج لقرصة أذنٍ لكي يقال له أصحى يا نائم، وطالب الغدامي بإيصال تغريداته للبازعي لأنه حظره.

وبقدر ما ترتفع حدّة النقد لظاهرة أسامة المسلم الكتابية بقدر ما يتمسّك المسلم بردّه على المهونين من شأن أعماله (بأن نجاح أعماله ومتابعة القراء له ترجع إلى كونه يطوّر أدواته ويفهم لغة العصر، ويكتب للعرب من المحيط إلى الخليج، موضحاً أنه تعرّض لهجوم من بعض مدعي الثقافة، وأنه يضحكه أكثر مما يزعجه، وتعجّب من حالة استنفار بين (مثقفين) للنيل منه، ووصف الناقمين عليه بعروش بُنيت على الوهم والترويع، وتحقير القراء وهي في طور التقويض، كون العهد الجديد تجاوز الزمن البائد، وعد البعض ممن يبحثون عن مجد يستعيدونه (ديناصورات) تلطم؛ لأنها لم تؤمن بالجيل الجديد من كُتّاب هم الأكثر مبيعاً.

Continue Reading

ثقافة وفن

«العيسى»: عرض «شباب البومب 2» في عيد الفطر

أعلن الفنان فيصل العيسى عرض فيلمه «شباب البومب 2» في صالات السينما في أول أيام عيد الفطر القادم.

ونشر العيسى فيديو

أعلن الفنان فيصل العيسى عرض فيلمه «شباب البومب 2» في صالات السينما في أول أيام عيد الفطر القادم.

ونشر العيسى فيديو لبرومو الفيلم وكتب: «بعد نجاح الفيلم الأول ببيع قرابة مليون تذكرة، إليكم إعلان فيلم شباب البومب 2، يعرض بجميع صالات السينما في أول أيام عيد الفطر».

وحظي الجزء الأول من فيلم «شباب البومب» بإقبال جماهيري كبير منذ أول يوم لعرضه في دُور العرض بالمملكة، وتدور أحداثه حول «عامر» الذي يتجادل مع أصدقائه خلال رحلة برية، مما يدفعه للانعزال وقضاء بعض الوقت وحيداً، ولكن يتقابل مع ضب صحراوي يأخذه في رحلة مثيرة وتتوالى الأحداث، واستطاع أن يحقق مبيعات هائلة.

أخبار ذات صلة

وفيلم «شباب البومب» من بطولة فيصل العيسى، وعبدالعزيز الفريحي، ومحمد الدوسري، وسلمان المقيطيب، ومهند الجميلي، وفيصل المسيعيد، وعبدالعزيز برناوي، ونواف العبدالله، وعلياء محمد، مع عدد كبير من ضيوف الشرف منهم محمد القس، ومها منصور، ومحمد الحجي، ومرزوق الغامدي، وسعد المدهش، والمطرب دحوم الطلاسي.

والفيلم فكرة وتأليف أحمد الزهراني، وشاركه التأليف عبدالله الوليدي، وهو من إخراج الأمريكي يول كاسي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .