Connect with us

ثقافة وفن

كيف نظر سعدي للمرأة في ديوان «نساء يرتبن فوضى النهار»؟

عندما يأتي عنوان العمل الأدبي متعلقاً بالنساء/‏‏ بالمرأة فهذا يثير المتلقي ويجذبه للتقدم منه، من هنا نقول إن

عندما يأتي عنوان العمل الأدبي متعلقاً بالنساء/‏‏ بالمرأة فهذا يثير المتلقي ويجذبه للتقدم منه، من هنا نقول إن العنوان كان موفقاً، ولم يتوقف تألق الشاعر عند جمالية العنوان فقط، بل امتد هذا الجمال إلى القصائد التي قدمها، فهناك متعة متجددة في كل قصيدة تقرأ، وهناك مزج بين عناصر الفرح، المرأة، الطبيعة، الكتابة، التمرد، وهذا ما منح القصائد جمالية مركَّبة، فما أن يشبع القارئ من القصيدة، حتى يتجدد (جوعه) لتناول المزيد مما يقدم له من شعر، هذا ما يحمله ديوان «نساء يرتبن فوضى النهار».

سنحاول التوقف قليلاً عند بعض ما جاء فيه، ونبدأ من جمع عناصر الفرح في القصيدة، جاء في قصيدة «مطر مكتهل في شتاء امرأة»:

قصائدي العارية المكتوبة بأبجدية منقرضة

القصائد التي تركتها في خزانة الملابس منذ عقدين وأكثر

لم أجدها غارقة في نومها الشتوي الطويل كما ينبغي لها أن تكون.

لقد تسللت من النافذة إلى أقرب سماء على هذه الأرض

وأصبحت غابة من أشجار الصفصاف والغار

وعصافير الدوري الأنيقة التي رسمتها في الصبا

على شكل امرأة ترقص وحيدة

بقلم الرصاص المزركش بالنجوم الزرقاء الصغيرة «ص61»

انحياز الشاعر للأنثى /‏‏ للمرأة نجده في تمرد القصائد التي تركها في خزانة الملابس، فرغم أن الفكرة واضحة للمتلقي، إلا أن هناك تفاصيل مهمة تخدم فكرة التمرد، فالشاعر تركها لكنها تسلَّلت ووضعها في «الخزانة»، وهي خرجت من النافذة، وكان الزمن /‏‏ الوقت شتاء/‏‏ شتوي والليل /‏‏ نومها، لكنها انتقلت إلى زمن آخر مغاير: ربيع /‏‏«غابة من أشجار الصفصاف»، بهذا تكون الأنثى /‏‏ القصيدة قد تمردت على واقعها وحوَّلت الشتاء إلى ربيع، والليل إلى نهار، لكن أهمية تمرد القصائد لم يقتصر على الفعل المجرد فقط، بل وصل أثرها إلى الشاعر أيضاً، فتحول زمنه من الخريف إلى الصبا وإلى الطفولة، فبعد أن كانت أبجديته «منقرضة»، أصبح «الصبا» هو الحاضر، ولم يتوقف عند مرحلة الصبا وما فيها من بهجة، بل يقدمنا إلى مرحلة أكثر بهاء، مرحلة الطفولة التي قدَّمها بطريقة غير مباشرة، من خلال رسوم «النجوم الزرقاء الصغيرة».

بهذا يكون الشاعر قد زاوج بين عناصر الفرح الكتابة /‏‏ القصائد، قلم رصاص، التي أوجدت «امرأة ترقص» وأوجدت الطبيعة «غابة، أشجار، صفصاف، غار، نجوم، عصافير، الدوري»، وإذا ما توقفنا عند فكرة التمرد /‏‏«تسللت» التي أحدثتها يمكننا القول إن عناصر الفرح كلها كانت حاضرة في القصيدة.

هذا على مستوى الظاهر في القصيدة، لكن هناك ما هو مخفي خلف الكلمات المستخدمة، فالشاعر يركِّز على الكتابة من خلال: «قصائدي، المكتوبة، بأبجدية، بقلم»، وهذا يشير إلى أهمية الكتابة بالنسبة له، وإلى اهتمامه بالأنثى، التي نجدها في العديد من الألفاظ: «قصائدي، العارية المكتوبة، بأبجدية، منقرضة، القصائد، تركتها، خزانة، الملابس، أجدها غارقة، نومها، الشتوي، لها، تسلَّلت، النافذة، سماء، هذه، الأرض، وأصبحت، غابة، أشجار، الصفصاف، امرأة، ترقص، وحيدة، بالنجوم الزرقاء/‏‏ الصغيرة»، فحضور الأنثى بهذا الزخم يعكس ما يحمله الشاعر في روحهِ المتعطِّشة للجمال وما تحدثه فيه المرأة من أثر، فرغم أن بداية القصيدة جاءت خريفيَّة نوعاً ما: «العارية، منقرضة، تركتها، الشتوي، غارقة»، إلا أنها سرعان ما تحوَّلت إلى بيضاء: «النافذة، سماء، الأرض غابة، أشجار، الصفصاف، والغار، وعصافير، الدوري، الأنيقة، رسمتها، الصبا، امرأة، ترقص، المزركش، بالنجوم، الزرقاء، الصغيرة»، فما كان لهذا البياض أن يكون دون الأثر الذي تركته الأنثى بصورها العديدة، كتابة /‏‏ طبيعة، امرأة، مما جعل الشاعر يذهب معها إلى التمرد، متجاوزاً واقعه الذي شاخ/‏‏ (هرم) ويتقدم إلى بداياته الصبا والطفولة.

ونجد أثر الأنثى /‏‏ المرأة من خلال التناسق في قصيدة «ما من امرأة تمسُّ دمي وتنجو»:

«أدرِّبُ نفسي على قول لا

وعلى الرقص قبل طقوس الغناء

على الركض عند حواف الظهيرة

أو حول خصر بحيرة إحدى النساء

في شرفة امرأة من سراب ومن فضة

أو حليب شفيف.. لأن المساء

قصيدة نثر ضرورية

كالهواء.. كرجع الصدى

كالندى.. كحرف النداء

أدرب نفسي على

تتبع سرب العصافير في زرقة الفجر» ص104، نجد أثر /‏‏ تبعات فعل «أدرِّبُ» في التناسق بين «الرقص، الركض» فهناك تكرار لحروف الألف واللام، والراء، وتساوي عدد الحروف فيهما، كما أن «عند، قبل» تخدم الحال/‏‏ الزمن/‏‏ الظرف التي حدث فيه فعل التدريب، وبعد أن تتدَّرب على «الركض /‏‏ الرقص» نجده يتقدم في تعليمه، فيرسم تناسق جسد المرأة من خلال تركيزه على «الخصر»، ويؤكد على رغبته بها من خلال «الشفيف»، فتكرار حرف الفاء الذي يفصل بينهما حرف الياء، يشير إلى أن الشاعر تأثر جمالياً بها، بحيث استخدم لفظ «شفيف» المتناسق والناعم.

ونجد الأثر الناعم للمرأة من خلال مفردات: «حليب، شفيف، المساء، قصيدة، كالهواء، كالندى، كحرف، النداء، سرب، العصافير، زرقة، الفجر»، فهذا البياض في الألفاظ جاء بفضل المرأة وبهاء حضورها وأثرها على الشاعر، فإعطاء الألفاظ المذكرة صفات ناعمة يعكس الأثر الذي تركته الأنثى/‏‏ المرأة في الشاعر.

من هنا نقول إن المرأة تعلِّم التمرُّد/‏‏ الثورة، لكنها الثورة المنضبطة، الثورة المنسقة، الجميلة، التي تبني ما هو جميل وفيه الخير وتزيل ما هو بائد منقرض.

Continue Reading

ثقافة وفن

طبيب بمعهد القلب يكشف سبب وفاة الفنان سليمان عيد بشكل مفاجئ

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق في القاهرة سبب وفاة الفنان المصري سليمان عيد بشكل مفاجئ عن عمر يناهز

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق في القاهرة سبب وفاة الفنان المصري سليمان عيد بشكل مفاجئ عن عمر يناهز 64 عاما، وسط صدمة كبيرة في الوسط الفني ومحبيه، حيث كتب منشوراً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قال فيه إن سبب وفاة سليمان عيد تعرضه لسكتة قلبية وجلطة بالشريان التاجي واختلال كهربائي خبيث، ونتيجة ذلك توقفت عضلة القلب بشكل مفاجئ.

وكان عبد الرحمن سليمان عيد (نجل الفنان الراحل) أعلن عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك وفاة والده وحدد موعد ومكان صلاة الجنازة التي أقيمت اليوم بأحد المساجد في مدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

ويعد فيلم فار بـ 7 أرواح آخر أعماله السينمائية التي تعرض له حالياً في السينما بالقاهرة، ودارت أحداث الفيلم في إطار كوميدي، وضم العمل عددا كبيرا من الفنانين، أبرزهم محمد لطفي، محمد رضوان، أحمد فتحي، ندا موسى، مصطفى عنبة، فرح الزاهد، ويزو، لينا صوفيا، علاء مرسي، محمود حافظ، دينا محسن، إبراهيم السمان، أدوارد، ليلى عز العرب، مصطفى الدمرداش، محمد الصاوي، وغيرهم.

أخبار ذات صلة

يذكر أن سليمان عيد وُلد في 17 أكتوبر 1961، وبدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وقدم أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية.

وشارك سليمان عيد في عدد من الأفلام المهمة أبرزها «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«همام في أمستردام» والعديد من المسلسلات التلفزيونية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.. الموت يغيب الفنان المصري سليمان عيد

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى،

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة.

وكتب نجله على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن صلاة الجنازة ستقام على والده بعد صلاة الجمعة اليوم بالمجمع الإسلامي بالشيخ زايد.

وولد الفنان سليمان عيد في 17 أكتوبر 1961، وبدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين.

وعمل الفنان أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، وشارك في أفلام «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«همام في أمستردام» والعديد من المسلسلات التلفزيونية.

وكان دوره في فيلم «الإرهاب والكباب»، أمام الزعيم عادل إمام عام 1992، بمثابة انطلاقة للكثير من أدواره بعد ذلك.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف دافعت هالة صدقي عن محمد رمضان بعد إطلالته المثيرة للجدل بحفل أمريكا ؟

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام أخيراً بعد ظهوره بإطلالة تشبه بدلة الرقص كما وصفها البعض في مهرجان كوتشيلا بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن رمضان ليس المسؤول الوحيد عن ذلك الجدل.

وقالت هالة صدقي خلال لقائها في برنامج «الراديو بيضحك»، الذي يذاع عبر إذاعة راديو 9090، إن هناك أزمة متكررة حول الهجوم المستمر على رمضان، وأضافت: «إحنا واقفين على الواحدة، النجوم في لبنان بيغلطوا ومع ذلك الناس بتمجد فيهم، لكن إحنا دايماً بندور إزاي نضايق النجم أو نكسره».

وأشارت هالة صدقي في حديثها إلى أن حفل محمد رمضان في أمريكا حقق نجاحاً كبيراً ورفع شعار كامل العدد، وهذا لم يركز عليه أحد، موضحة: «ما شافوش إن ده نجم مصري راح أمريكا وعمل حفلة هناك كسرت الدنيا، وجمع العرب كلهم هناك ومكانش في تذاكر، إحنا لما ييجي مطرب أمريكي الدنيا بتتقلب».

وعن اختيار إطلالته المثيرة للجدل، ردت هالة صدقي بأن محمد رمضان لا بد أن يرتدي ملابس مختلفة لأن اختيارات الأزياء في العروض الغنائية الكبرى تندرج تحت مفهوم «الشو»، ولا تعكس بالضرورة مسؤولية شخصية أو تعبر عن حياته الشخصية.

أخبار ذات صلة

وأضافت: «محمد رمضان نجم لازم يبقى شكله مختلف ويلبس حاجة غريبة، وده شو مش خارج باللبس ده في الشارع، وهو مش مسؤول مسؤولية كاملة، فيه مصممة مسؤولة عن إطلالته».

يذكر أن هالة صدقي نافست بمسلسلين «إش إش» و«قهوة المحطة» في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، ودارت أحداث «إش إش» حول فتاة ترث من والدتها الجمال والفقر تُدعى «إش إش»، وتجد نفسها مضطرة أن تعمل راقصة، وتدخل إلى عائلة الجريتلي عن طريق الصدفة، لتكتشف أن ما تمر به ما هو إلا امتداد لأسرار مدفونة داخل هذه العائلة.

ومسلسل «إش إش» من بطولة: مي عمر، ماجد المصري، انتصار، إدوارد، هالة صدقي، دينا، شيماء سيف، طارق النهري، عصام السقا، علاء مرسي، محمد الشرنوبي، ندى موسى، إيهاب فهمي، حمدي هيكل، أحمد عبدالله، وعدد من ضيوف الشرف وهم: محمد ممدوح، خالد الصاوي، كريم فهمي، محمد عبدالرحمن، أحمد زاهر، والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .