Connect with us

ثقافة وفن

كرسي غازي القصيبي في جامعة اليمامة ينظم محاضرة عن الإعلام والتنمية للدكتور إبراهيم البعيز

قدّم أستاذ الإعلام المساعد في جامعة الملك سعود د. إبراهيم بن عبدالرحمن البعيّز محاضرة بعنوان «الإعلام والتنمية:

قدّم أستاذ الإعلام المساعد في جامعة الملك سعود د. إبراهيم بن عبدالرحمن البعيّز محاضرة بعنوان «الإعلام والتنمية: عود على بدء» قامت بإدارتها الدكتورة أمل التميمي عضو هيئة التدريس في اللغة العربية والإعلام، يوم الثلاثاء الماضي، ضمن الأنشطة التي يقدمها كرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية بجامعة اليمامة.

تناولت المحاضرة دور الإعلام في التنمية من ثلاثة محاور أساسيّة. بدأت بعرض للمقاربات النظريّة حول علاقة الإعلام بالمجتمع، وكيف تطوّرت من نظريّات تركز على التأثيرات المحتملة لوسائل الإعلام على المجتمع، ممثّلة في المدرسة التقليديّة التي كانت مهيمنة على بحوث ودراسات في الولايات المتّحدة. ومن هذه المدرسة ظهرت أهم ثلاثة كتب كانت لها الريادة في التنظير للدور التنموي المأمول لوسائل الاعلام. الكتاب الأول صدر عام 1958لأستاذ الأنثروبولوجيا «دانيال ليرنر» بعنوان «نهاية المجتمع التقليدي: تحديث الشرق الأوسط»، منظراً لما يمكن أن تؤدّيه الإذاعات الموجهة (بالذات صوت أمريكا) من تغيّرات سياسيّة في منطقة الشرق الأوسط، وكان ذلك بناء على سلسلة من الدراسات الاستطلاعيّة التي تمّت في تركيا ولبنان وسوريا ومصر والعراق، وكانت مدعومة من وزارة الخارجيّة الأمريكيّة. والكتاب الثاني صدر عام 1964 لأستاذ علم الاجتماع «ولبر شرام» بعنوان «وسائل الإعلام والتنمية الوطنيّة» والذي تمت ترجمته إلى عدّة لغات بما فيها اللغة العربيّة. ويقوم هذا الكتاب على جدليّة بأن وسائل الإعلام تلعب دوراً مهماً في فتح قنوات للحوار المجتمعي والمشاركة في صنع القرار والتأثير عليه. والكتاب الثالث صدر عام 1969 لأستاذ علم الاجتماع «إيفرت روجرز» بعنوان «التحديث بين المزارعين» استعرض فيه ما للاتصال من أهميّة في توعية وتثقيف المزارعين بناء على سلسلة من الدراسات القائمة على اللقاءات مع مزارعين في دول أمريكا الجنوبية.

وقد أشار الدكتور البعيّز كذلك إلى أن الدور التنموي المأمول كما جاء في هذه الكتب الثلاثة كان على المستوى النظري، لكن التجارب العمليّة والفعليّة لوسائل الإعلام في الدول النامية لم ترتق إلى ما يمكن أن يؤيّد تلك المقاربات والرؤى النظريّة، حيث اقتصر استخدم وسائل الإعلام كمظاهر ومؤشّرات للتنمية أكثر من كونها وسائل للتحديث والتنمية.

بعد ذلك، تناول المحاضر في المحور الثاني ظهور المدرسة النقديّة التي لم تكن ترى للإعلام دوراً تنمويّاً في دول العالم الثالث، بل كانت تركز على مظاهر الفشل وهيمنة المضامين المستوردة متمثّلة في الأفلام والمسلسلات الأمريكيّة. وبرزت في هذه المدرسة نظريّات الإمبرياليّة الثقافيّة والتبعيّة الإعلاميّة والعولمة الثقافيّة. ومن أبرز الكتب التي صدرت لهذه المدرسة النقديّة كتب «ربرت شيلر»، الأول صدر في عام 1969 بعنوان «الإعلام والإمبراطوريّة الأمريكيّة» وكتاب آخر صدر في عام 1976 بعنوان «الاتصال والهيمنة الثقافيّة».

واستطرد المحاضر بالحديث عن المحور الثالث الذي ركز على الثورة التقنيّة وتجلّياتها المتسارعة، وما أحدثته من نقلة نوعيّة وكميّة في المشهد الإعلامي من حيث تنامي عدد المنافذ الاتصاليّة والإعلاميّة، وانعتاق التنظيمات والتشريعات الإعلاميّة من الاعتبارات المحليّة، لتكون عرضة للمنافسة من القنوات الإعلاميّة الخارجيّة، ومتأثّرة بالضغوط والالتزامات الدوليّة. وهنا يتساءل المحاضر الدكتور البعيّز عن تلك التأثيرات المحتملة لهذه التغيّرات على الدور التنموي للإعلام، وهذا ما يحتاج إلى مزيد من الدراسات والتحليل.

Continue Reading

ثقافة وفن

أضواء بدر تشق طريقها في الدراما بـ «جَدَّ جَديدْ» بعد نجاح «ناقة»

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»،

تخوض الفنانة السعودية الصاعدة أضواء بدر أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية من خلال المسلسل الشبابي «جَدَّ جَديدْ»، بعد تميزها في فيلم «ناقة» الذي حصدت عنه جائزة «SHARE HER JOURNEY» بمهرجان تورونتو واختيرت ضمن النجوم الصاعدين لعام 2023.

وتشارك أضواء بدر في بطولة العمل إلى جانب كوكبة من النجوم السعوديين والمصريين، أبرزهم: أماوري عزاية، خالد علي، سوسن بدر، علي السبع، ومحسن محيي الدين. المسلسل من إخراج سلمى الكاشف، وتأليف ريم القماش، بفكرة أماوري عزاية.

يدور المسلسل حول شاب يفيق من غيبوبة استمرت سنتين، ليكتشف عالماً مختلفاً تماماً، ويحاول إعادة بناء هويته بمساعدة جدته وأصدقائه الذين يواجهون بدورهم تحديات خاصة.

أخبار ذات صلة

أضواء بدر، المولودة في الولايات المتحدة، تنحدر من خلفية غنية بين الثقافتين السعودية والأمريكية. بدأت مشوارها الفني في عرض الأزياء عام 2008، وشاركت في حملات كبرى قبل أن تحقق شهرة واسعة في التمثيل، مؤكدة حضورها بقوة في المشهد الفني السعودي والدولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: إيقاف عرض «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» لهذا السبب

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم

أوقفت صالات السينما في مصر عرض فيلمي «نجوم الساحل» و«الصفا الثانوية بنات» من شاشاتها، وذلك قبل أيام قليلة من موسم أفلام منافسة عيد الأضحى المبارك.

وجاء قرار سحب الفيلمين بعد أسابيع من طرحهما، وذلك بسبب ضعف الإقبال الجماهيري وتراجع الإيرادات، حيث حقق فيلم «الصفا الثانوية بنات» في آخر أيام عرضه أمس الأول 428 جنيهاً فقط مقابل بيع 4 تذاكر، بينما فيلم «نجوم الساحل» آخر إيرادات أمس الأول بلغت 885 جنيهاً داخل السينمات المصرية.

وقررت دور العرض السينمائية سحب الفيلمين بعد تحقيقهما أرقاماً ضعيفة مقارنة ببعض الأفلام المنافسة، لذا تم استبعادهما من قائمة الأعمال المعروضة، بالتزامن مع أفلامٍ جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وانطلاق موسم عيد الأضحى 2025.

ودارت أحداث فيلم «الصفا الثانوية بنات» في إطار كوميدي اجتماعي حول شخصية هشام أبو طويلة، المدرس الصعيدي الذي يكره التعامل مع النساء، ويتم نقله إلى مدرسة ثانوية للبنات بعد أزمة في عمله، ومن ثمّ تواجه المدرسة خطر الإغلاق بسبب أزمة مالية، وتظهر فرصة للنجاة عبر الفوز بجائزة مالية من بطولة كرة سلة.

أخبار ذات صلة

شارك في بطولة الفيلم علي ربيع، محمد ثروت، أوس أوس، سارة الشامي، بيومي فؤاد، هالة فاخر، إسماعيل فرغلي، جيسكا حسام الدين، ولينا صفويا، إلى جانب ظهور خاص لحارس مرمى منتخب مصر السابق عصام الحضري كضيف شرف، والفيلم من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج عمرو صلاح، وإنتاج أحمد السبكي.

بينما جمع فيلم نجوم الساحل في بطولته مجموعة من الوجوه الشابة والنجوم الصاعدين، على رأسهم أحمد داش، الذي يجسد دور الشاب العاشق الذي يبحث عن لقاء واقعي في زمن العلاقات الافتراضية، وتشاركه البطولة مايان السيد، في دور الفتاة الغامضة التي تُشعل الأحداث، كما يضم العمل علي صبحي، أحمد عبدالحميد، علي السبع، مالك عماد، وتميمة حافظ، إضافة إلى مشاركة مميزة من مغني الراب فليكس في أولى تجاربه التمثيلية. والعمل من تأليف محمد جلال، يشاركه في كتابة السيناريو كريم يوسف، بينما الإخراج لرؤوف السيد.

Continue Reading

ثقافة وفن

البراءة من «السب والتشهير».. راندا البحيري: القضاء أنصفني

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع

أصدرت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حكماً ببراءة الفنانة المصرية راندا البحيري من تهم السب والتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي، التي أقامها ضدها طليقها الإعلامي سعيد جميل.

وقالت راندا على حسابها الرسمي على فيس بوك: «رسالة شكر للقضاء المصري بعدما أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية حكمًا ببراءتي في القضية التي أقامها ضدي طليقي الإعلامي سعيد جميل، والتي اتهمني فيها بالسب والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

وأضافت: «في جلسة النطق بالحكم اليوم صدرت براءتي من تهمة التشهير والقذف والسب.. أشكر المحامي المحترم اللي وقف جنبي وقفة الأخ الحقيقي.. المستشار علاء قطب».

وتابعت: «وبشكر شكر كبير القضاء المصري الذي انصفني وقرأ القضية بالكامل واستمع وشاهد البرنامج (سبب المشكلة) أول حلقة من برنامج صبايا الخير التي كنت أتحدث فيها عن سابق أعمالي الفنية وتطرق الحديث إلى المرأة بعد الطلاق وبعض الأمور الشخصية دون المساس بأحد ودون الخوض في أعراض أحد وبالطبع دون السب والقذف وأكبر دليل على هذا أن البرنامج مُسجل وبه رقابة التي من المُفترض أنها تشاهد الحلقات وتقوم بمونتاج أي شيء تراه خارج السياق».

أخبار ذات صلة

وختمت راندا منشورها بتوجه رسائل شكر، قالت فيها: «بشكر ابني حبيبي اللي استحمل كل ده ياسين.. شكرًا للقاضي الجليل المحترم.. شكرًا المحكمة الاقتصادية.. شكراً للعدالة بمصر».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .