Connect with us

ثقافة وفن

في قضية اغتصاب وقعت 2016.. سعد لمجرد يستأنف أمام القضاء الفرنسي

يمثل الفنان المغربي سعد لمجرد أمام القضاء الفرنسي في يونيو المقبل لحضور جلسات الاستئناف على حكم صدر ضده سابقاً،

يمثل الفنان المغربي سعد لمجرد أمام القضاء الفرنسي في يونيو المقبل لحضور جلسات الاستئناف على حكم صدر ضده سابقاً، بالسجن في قضية اغتصاب شهيرة تعود وقائعها إلى العام 2016.

ومن المقرر أن يمثل النجم المغربي أمام القضاء الفرنسي مجدداً، خلال جولة الاستئناف على الحكم الذي صدر ضده في العام 2023 بالسجن سنوات عدة، بتهمة اغتصاب شابة فرنسية، قبل أن يُفرج عنه بعد شهر تحت المراقبة القضائية، وفق موقع «actu.fr».

كما ستعقد محكمة الاستئناف في مدينة كريتاي جلساتها من 2 حتى 6 يونيو، ويتوقع أن يحضر سعد لمجرد هذه الجلسات بصفته طليقاً خاضعاً للمراقبة القضائية، بعد أن حصل على الإفراج المؤقت في أبريل 2023 بقرار من محكمة الاستئناف بباريس.

ومن المتوقع أن يحضر لمجرد والشابة الفرنسية لورا بريول جلسات الاستماع المرتقبة، التي من المرجح أن تقدم أدلة جديدة في قضية أثارت جدلاً حاداً.

كما من المقرر أن يظهر مغني البوب المغربي حراً طليقاً أثناء المحاكمة المنتظرة.

واتُّهم لمجرد باغتصاب وضرب امرأة شابة في غرفة فندق في العاصمة العام 2016، وحُكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات من محكمة الجنايات في باريس، في فبراير 2023، قبل أن يستأنف النجم المغربي على الحكم.

أخبار ذات صلة

وفي العام 2016، رفعت فتاة فرنسية تدعى لورا بريول دعوى ضد لمجرد، وروت خلال المحاكمة أنها التقته في ملهى ليلي في باريس، وكانت بعمر 21 عاماً آنذاك، وقالت إنها تعرضت للضرب والاغتصاب على يده في غرفة فندق، قبل أن تنجح في الفرار وطلب المساعدة من موظفة في الفندق.

وفي فبراير 2023، أصدرت محكمة الجنايات في باريس حكمها بالسجن ست سنوات ضد لمجرد، معتبرة أن أقوال الضحية متماسكة منذ بدء التحقيقات، ومسنودة بتقارير طبية وشهادات من داخل الفندق.

كما أقر الفنان المغربي في التحقيقات بأنه كان تحت تأثير الكحول، لكنه نفى بشكل قاطع حدوث أي اعتداء جنسي.

والقضية، التي تحولت إلى واحدة من أكثر الملفات القضائية إثارة للجدل بحق فنان عربي في أوروبا، ليست الأولى من نوعها في مسيرة لمجرد، إذ سبق أن واجه اتهامات مماثلة في الولايات المتحدة عام 2010، وفي مدينة سان تروبيه الفرنسية عام 2018، إلا أن تلك القضايا لم تصل إلى مرحلة الإدانة القضائية.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الفاية».. موقع إماراتي يقترب من قائمة التراث العالمي

في الوقت الذي يترقب فيه المجتمع الدولي إعلان القائمة الجديدة لمواقع التراث العالمي، تتقدم دولة الإمارات العربية

في الوقت الذي يترقب فيه المجتمع الدولي إعلان القائمة الجديدة لمواقع التراث العالمي، تتقدم دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إمارة الشارقة، بخطى واثقة في ترشيح «المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية» للإدراج ضمن قائمة اليونسكو، باعتباره موقعاً استثنائياً يوثق أحد أقدم أشكال الوجود البشري المتصل في شبه الجزيرة العربية، ويعود تاريخه إلى أكثر من 210 آلاف عام.

يقع «الفاية» في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة، ويقدّم من خلال مكتشفاته المتعددة أرشيفاً حياً لتاريخ الإنسان الأول، حيث توثق طبقاته الجيولوجية المتعاقبة مراحل من التطور والتكيف والبقاء في بيئات مناخية قاسية. وتمثل هذه المكتشفات قيمة إنسانية وعلمية عالمية تُسهم في إعادة بناء فهمنا لأصول الإنسان وهجراته الأولى خارج أفريقيا.

وتقود الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، بصفتها سفيرة الترشيح الدولي للموقع، حملة واسعة للتعريف العالمي بأهمية «الفاية»، حيث أكدت أن الموقع لا يمثل مجرد معلم أثري، بل يحمل في طبقات الأرض أرشيفاً متكاملاً يعمّق فهمنا لهويتنا وجذورنا، ويضيء الطريقة التي تعلم بها الإنسان فنون البقاء منذ فجر التاريخ. وأضافت أن إدراج «الفاية» في قائمة التراث العالمي يمثل خطوة نحو حماية هذا الإرث الإنساني، ويمنحه فرصة أوسع ليؤدي دوراً تثقيفياً وحضارياً للأجيال القادمة، ويكرّس موقع الإمارات كمحور فاعل في حماية التراث الإنساني العالمي.

وقد جاء ترشيح الموقع ضمن فئة «المشهد الثقافي» في عام 2024، ويخضع حالياً للتقييم من قبل لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو. ويمثّل هذا الترشيح تتويجاً لأكثر من ثلاثة عقود من البحث العلمي والتعاون الدولي، قادتها هيئة الشارقة للآثار بالشراكة مع جامعات مرموقة مثل جامعة توبنغن الألمانية وجامعة أكسفورد بروكس البريطانية، وأثمرت عن اكتشاف 18 طبقة جيولوجية تعود للعصر الحجري، توثّق كلٌ منها نشاطاً بشرياً مختلفاً في الموقع.

وتظهر الاكتشافات أن «الفاية» لم يكن ممراً عابراً للهجرات البشرية فحسب، بل كان موقعاً شهد استيطاناً بشرياً متكرراً خلال الفترات المناخية الملائمة، بفضل توفر مصادر المياه الطبيعية، والصوان لصناعة الأدوات، والمأوى في الجبال المجاورة. وقد أكّد الباحثون أن هذه العوامل مجتمعة جعلت من «الفاية» بيئة مثالية لاستقرار الإنسان في عصور ما قبل التاريخ.

أخبار ذات صلة

وأشار مدير عام هيئة الشارقة للآثار عيسى يوسف إلى أن الموقع يتمتع بحماية قانونية وفق قانون الشارقة للتراث الثقافي رقم (4) لسنة 2020، وأن الجهود التعاونية مع خبراء دوليين مكّنت من توثيق سجل فريد للبقاء والتكيف البشري. وأضاف أن الموقع لا يحمل قيمة وطنية فقط، بل يمثل إسهاماً عالمياً يربط بين ماضٍ بعيد وحاضرٍ يسعى لفهم جذور الإنسانية.

وفي إطار دعم هذا الترشيح، وضعت دولة الإمارات خطة إدارة متكاملة للموقع للفترة بين 2024 و2030، تهدف إلى الحفاظ عليه، وتوجيه الأبحاث العلمية، وتنظيم حركة الزوار بما يتماشى مع معايير التراث العالمي، ويضمن استدامة الموقع كمورد علمي وثقافي وإنساني.

ويحظى موقع «الفاية» باهتمام خاص في الدورة الحالية من الترشيحات، نظراً لطابعه الاستثنائي وقيمته المعرفية، وسط إجماع علمي على أهميته في إعادة رسم خريطة تطور الإنسان المبكر وهجراته. وفي حال تم اعتماده من قبل اليونسكو، فسيصبح الموقع شاهداً عالمياً على الدور الذي لعبته الجزيرة العربية في سردية التاريخ الإنساني الكبرى، ويعزز مكانة دولة الإمارات كراعٍ نشط في حماية التراث الثقافي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مسلم و«التوت» من ضمنهم.. «أول حياتي» تغرم 5 فنانين مصريين 2 مليون جنية

غرمت محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس (الاثنين) خمسة مطربين مصريين بينهم مسلم ونور التوت، مبلغاً قدره 2 مليون جنيه،

غرمت محكمة القاهرة الاقتصادية، أمس (الاثنين) خمسة مطربين مصريين بينهم مسلم ونور التوت، مبلغاً قدره 2 مليون جنيه، بعد إدانتهم بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية وسرقة لحن أغنية «أول حياتي ياما» للملحن حسن دنيا، واستخدامه دون إذن في مهرجان «أنا قلبي عايز».

تضمن الحكم الصادر عن المحكمة الاقتصادية تغريم المطربين مسلم، نور التوت، حمو الطيخا، فيلو، وإسلام كابونجا، بالإضافة إلى شركة إنتاج فني، وذلك في القضية التي اتهمهم فيها الملحن حسن دنيا بسرقة اللحن الأصلي لأغنيته واستخدامه في عمل فني جديد دون الرجوع إليه أو الحصول على تصريح رسمي، ما يُعد انتهاكاً صريحاً لقانون حماية الملكية الفكرية المصري.

وأوضح محامي الملحن حسن دنيا سامح قناوي، بأن المحكمة قررت إعلان التقرير الفني للمدعى عليهم، وتكليف المدعي بالإعلان، تمهيداً لاتخاذ مزيد من الإجراءات القانونية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بتاج وحلوى.. ترف العبيدي تحتفل بيوم ميلادها

احتفت الطفلة ترف العبيدي بيوم ميلادها، ووثقت الاحتفال في مقطع فيديو قصير بثته على حسابها الرسمي بـ«إنستغرام»،

احتفت الطفلة ترف العبيدي بيوم ميلادها، ووثقت الاحتفال في مقطع فيديو قصير بثته على حسابها الرسمي بـ«إنستغرام»، وظهرت من خلاله وهي تقف أمام قالب من الحلوى مزين بالشموع والسعادة ترتسم على وجهها، عقب ذلك قامت بوضع «تاج» على رأسها تعبيراً عن فرحتها بيوم ميلادها.

وطالبت العبيدي من محبيها أن يتمنوا لها بأن يكون عامها الجديد مليء بالسعادة والفرحة، وهذا ما أشارت إليه في تعليقها الذي أرفقته بفيديو يوم ميلادها: «تمنوا لي عاما سعيدا يا رفاق… It’s My Birthday».

وتألقت الطفلة ترف العبيدي في دور «بسمة» بمسلسل «أمي» الذي يُعرض حالياً، وأبهرت الجمهور والنقاد على حدٍ سواء، بأداء يفوق عمرها بكثير، حيث تمكنت بسلاسة وصدق من تجسيد مشاعر طفلة تعيش صراعات تفوق إدراكها، مما جعل حضورها طاغيا في كل مشهد ظهرت فيه. وقد خطفت الأضواء من أبطال العمل، لتؤكد أن الموهبة الحقيقية لا تقاس بالعمر، بل بالقدرة على ملامسة القلوب.

مسلسل «أمي» هو النسخة السعودية من مسلسل Anne التركي المقتبس من المسلسل الياباني الشهير Mother، تتابع الأحداث شخصية «مريم»، المعلمة التي تكتشف أن تلميذتها تتعرض لسوء المعاملة من والدتها البيولوجية، فتقرر الهرب معها وتربيتها كابنتها. المسلسل يحافظ على الحبكة الأساسية للعمل التركي مع تعديلات تعكس الثقافة السعودية.

يشارك في بطولة العمل السعودي نخبة كبيرة من النجوم، على رأسهم تركي اليوسف، سناء بكر يونس، العنود سعود، نايف الظفيري، محمد شامان، فايز بن جريس، أسمهان توفيق، ريم العلي، وهمس بندر. وقد جرى تأليف المسلسل من خلال ورشة تضم مجموعة من الكتاب، في تجربة درامية سعودية تستهدف تسليط الضوء على قضايا إنسانية واجتماعية حساسة بطابع مشوق.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .