Connect with us

ثقافة وفن

في حديث الضفاف.. باريس بعيون سعودية

لست من عشّاق السّفر، لكنني بالتأكيد من عشّاق قراءة كتب الأسفار، والرحلات، واليوميات التي كتبها الأدباء، وأجد

لست من عشّاق السّفر، لكنني بالتأكيد من عشّاق قراءة كتب الأسفار، والرحلات، واليوميات التي كتبها الأدباء، وأجد في كثيرٍ من هذه الكتب المتعة التي تعادل في أحايين كثيرة متعة السّفر ذاتها، لأنني أسافر عبر هذه الحروف دون خسائر ولا صعوبات!

أعترف، ابتداءً، أنّ ولعي بالقراءة قادني إلى انتزاع كتاب من رفّ مكتبة تجارية، صدر حديثاً ضمن مبادرة مئة كتاب التي دعمها الصندوق الثقافي، ونفذتها دار أدب للنشر والتوزيع. هذا الكتاب صدر في مئة وعشر صفحات من القطع المتوسط، تحت عنوان لطيف، وأنيق «حديث الضفاف… أسبوع في باريس» لمؤلفيه السعوديين طاهر الزهراني وآمنة بوخمسين.

قد يستغرب القارئ، كما استغرب كاتب أيضاً، كيف لرحلة في أسبوع واحد أن يُكتب فيها كتاب، كما فعل الروائي إبراهيم شحبي في تعليقه على صفحتي في الـ(فيسبوك)، إذ كتب مستغرباً أن يكون الأسبوع مدعاة لتأليف كتاب!

فكرة أنتجت كتاباًالفكرة التي أنتجت هذا الكتاب، كما يرويها طاهر الزهراني بعد عودته من رحلة باريس، تشير إلى أنّ فكرة الكتابة لم تسبق هذه الرحلة ولم تكن أثناءها وإنما بدأت بعد العودة، إذ قال: عندما استيقظت، بعثت في القروب على الواتس لرفاق الرحلة، فكرة الكتابة عن الرحلة، تشجعت آمنة للكتابة التي لم نكن على إحاطة بها، لكننا قررنا أن نكتب هذه المرة تجربة جديدة ومختلفة، وستكون بالنسبة لنا كتّاب السّرد في غاية المتعة.

إذن، الكتابة هنا اعتمدت في المقام الأول على الذاكرة، كما اعتمدت على المفاجأة التي تحمس لها صديقا الرحلة (طاهر الزهراني وآمنة بوخمسين) فيما تجاهلها صديق الرحلة الثالث (علي زعلة) الذين ذهبوا إلى باريس ممثلين للأدباء السعوديين في مؤتمر اليونسكو العالمي للأدب، ومما تشير إليه اليوميات، أيضاً، أنّ المعرفة السابقة بين الأدباء الثلاثة لم تكن عميقة، لكنّ أسبوعاً من اللقاء والمشاركة والتفاعل والحضور الثقافي وتطابق الأفكار أنتج ألفةً وانسجاماً، توّجها طاهر وآمنة بهذا الكتاب!

تناوب الكتابة

تناوب على كتابة هذه اليوميات طاهر الزهراني في ثماني حلقات عددية، من (1 إلى 8) وآمنة بوخمسين في ثماني حلقات أبجدية من (أ إلى ح)، كتب كلّ واحد في هذا الكتاب يومه وتبعه الآخر باليوم نفسه، هذه اليوميات -كما أظنّ- كانت كافية للعيش في الكتابة الأدبية، والتجوال في متاحف وشوارع ومقاهي باريس، وتكوين فكرة جيدة عن الناس والثقافة والوجوه بعيون أدبية سعودية!

أبواب الثقافة

في كتابة طاهر التي سبقت رحلة الوصول إلى باريس كان يستلهم مشروعه الثقافي الذي يعمل على إطلاقه قبل أن تفاجئه هذه الدعوة، فيما كانت آمنة تعمل هي الأخرى على مشروعها الثقافي الآخر الذي تعمل على إطلاقه أيضاً!

أمام طاهر كتاب طعام، صلاة، حب السفر، كما قال، لم يعد ضمن خياراته في السنوات القادمة، ومع ذلك كان يتأمل عنوان الكتاب، وأمام كلّ كلمة في العنوان يقترح البديل الممكن بالنسبة له، قبل أن يفاجئه الاتصال بالترشيح وأهميّة المشاركة في هذه الرحلة، فيما كانت آمنة تغلق باب حلمها في افتتاح معهد ثقافي، لتفتح باب السفر إلى باريس!

اليوم الأولالدهشة التي لازمت طاهر في رحلته هذه، بدأت باصطحابه كتاب معجب الزهراني (مكتب على السين) معه في الطائرة، لم تدهشه المدينة العتيقة، فلم تكن مثالية في أرصفتها القديمة ولا أشجارها غير المقلمة ولا في قيادة الناس التي لا تلتزم بالنظام! فيما كانت آمنة تملأ عينيها بصفرة الرؤوس وشعورها الشقراء وباحمرار أوراق الشجر، وبديع معمار القرون التي مضت، وبالتماثيل التي شمخت!

بقيّة الأياملم يأخذ اللقاء الذي عقد في مقرّ اليونسكو الكثير من حقه في هذا الكتاب، لم تتجاوز الكتابة فيه الموضوعات التي تحدثوا فيها، والإشارة إلى أنّ الحديث كان مرتجلاً، فيما أشاروا إلى حوار لم نطلع على شيء من تفاصيله، عبر هذا اللقاء في الكتاب وكأنه نسمة هواء، قال فيه الكاتبان ما قالاه، ونسياه!استأثرت باريس بالكتابة الأكثر حضوراً في هذه الرحلة، إذ سرعان ما انتقل الكاتبان بعدستيهما إلى روح المدينة، ليصوّرا بقلمين مختلفين حياة المدينة كما شاهداها، فكتبا عن برج إيفل، والحيّ اللاتيني، ومتحف اللوفر، وشقة فيكتور هيجو، وطريق فان جوخ، كما كتبا عن الكنائس، والمكتبات العامة، ونهر السين، والمطاعم، والمقاهي الباريسيّة.

كان الأميز في هذا الكتاب أنّ لكلّ كاتب رؤيته الخاصّة، وتفاصيله التي اختلفت من كاتب إلى آخر مع أنهما يكتبان في مكان واحد، انطلقا إليه معاً، وشاهداه من زوايا مختلفة، اهتمت آمنة في كتابتها اليوميّة بالتفاصيل الدقيقة، والبحث والتأصيل، والاعتماد على التوثيق، فيما كان طاهر الزهراني يكتب انطباعات يوميّة، لا تعنى كثيراً بالتفاصيل الدقيقة، ومحاولة التخلّص من تهمة الصدمة التي تجاوزها بالمقارنات.

استوقفتني هذه اليوميات، لكنّني أحببت رحلة الهايكو إلى بونتواز المدينة التي ذهبا إليها على خطى فان جوخ؛ الذي وصفه طاهر في يومياته بالمعتوه والواعظ الذي كان يعظ الناس في مناجم الفحم والرسام المأزوم الذي أنهى حياته بإطلاق النار عليها، فيما وصفته آمنة بالفنان الذي لم يشتهر إلاّ بعد وفاته بسنوات، والرجل الذي لم يؤمن به أحد سوى شقيقه.

لفتت انتباهي في هذا الكتاب التفاصيل الصغيرة؛ التي وقفت عليها آمنة في زيارتها هذه، ابتداء بالمرشد السياحي قصير القامة، الرياضي الذي يرتدي بدلة مطرية، وحقيبة تغطي ظهره بالكامل، وتعلوه قبعة تغطي رأسه الأصلع، وتفاصيل المقبرة المسيحية التي دفن فيها فان جوخ، المقبرة التي قالت عنها إنها تختلف عن مقابرنا في تنظيمها، فيها الكثير من الأيقونات، والكثير من التماثيل، وعدد هائل من الأشجار، أما شواهد القبور فكانت تحفاً فنية متنوعة، كما أكدت لي حدّة طاهر الزهراني التي اكتشفتها من سنوات في كتابته الإبداعية، وأثبتها هذا الكتاب، ويمكن الاستشهاد عليها بما كتبه عن برج إيفل، ومعهد العالم العربي في باريس!

واسيني وزينبفي رحلة الأسبوع إلى باريس التقى الكتّاب الثلاثة بالروائي الجزائري واسيني الأعرج وزوجته زينب في مطعم باريسي، امتد اللقاء لخمس ساعات، اختلفت أوجه الاهتمام والتقاط ما دار في هذا اللقاء بين الكاتبين؛ طاهر وآمنة، إلاّ أنّ شخصيّة زينب كانت الأبرز في هذه المشاهد، فيما كانت طريقة حديث واسيني عن زينب الرابط الأكثر حضوراً في هذه اللقاء.

الخلاصة

الكتاب في النهاية يوميات تزوّدك بشيء من المتعة، وتمنحك الكثير من المعلومات، والتفاصيل التي أظهرها كاتب، وأخفاها آخر، إلاّ أنها في نهاية الأمر يجب ألاّ تتجاوز الانطباعات الشخصيّة، التي يتفق عليها أشخاص، ويختلف حولها آخرون، ويمكن الاستشهاد على ذلك برأي طاهر في برج إيفل، أو موقف الكاتبين من معهد العالم العربي في باريس!

الكتابة في هذا الكتاب اكتسبت أهميتها في أنها نقلت للقارئ مشاهد، وأحداثاً عن باريس الإنسان والثقافة والحياة، لكنها بالتأكيد ليست كلّ شيء، ولن يكون ما ورد في هذا الكتاب الصورة الكاملة للمدينة وما فيها.

لا يعيب هذا الكتاب بالنسبة لي إلاّ كثرة الأخطاء النحوية والإملائيّة التي لم تسلم منها (كما أظن) صفحة، ولأنني من القرّاء المصابين بلوثة التصويب، فقد أفسدت عليّ هذه الأخطاء متعتي في القراءة، وكلّ ما أرجوه من المؤلّفين، والدار الناشرة لهذا الكتاب تدارك هذا القصور في الطبعة الثانية!.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .