Connect with us

ثقافة وفن

في السعودية.. 1.8 مليار ريال مبيعات تذاكر السينما خلال عامين

نظّمت هيئة الأفلام لقاءً افتراضياً مفتوحاً بعنوان «الأفلام السعودية في شباك التذاكر»، سلّطت خلاله الضوء على أداء

نظّمت هيئة الأفلام لقاءً افتراضياً مفتوحاً بعنوان «الأفلام السعودية في شباك التذاكر»، سلّطت خلاله الضوء على أداء شباك التذاكر السعودي، وأداء الأفلام السعودية في مختلف منصات العرض المحلية والعالمية.

واستضاف اللقاء عدداً من رواد قطاع السينما في السعودية، وشهد مداخلات أثراها المختصون والمهتمون بصناعة الأفلام، مؤكدين أهمية قطاع التوزيع والعرض وركيزته الإستراتيجية المستمدة من إستراتيجية هيئة الأفلام، وهي تحفيز الطلب على الأفلام السعودية في الأسواق المحلية والعالمية المختارة، وأهدافه الممثلة في خلق اهتمام ووعي محلي ودولي بمحتوى الأفلام السعودية، ودعم منصات التوزيع والعرض لعرض المحتوى المحلي، وتحسين البيئة الاستثمارية والتنظيمية للقطاع، وتشجيع التقدير الثقافي للأفلام عموماً والأفلام السعودية خاصة.

وتناول الحديث محاور أساسية، ومنها السينما السعودية من منظور مؤشرات النمو، حيث توسع القطاع السينمائي السعودي منذ إعادة افتتاح قاعات العروض السينمائية خلال 5 سنوات ليصل عدد شاشات السينما إلى 627 شاشة في 69 دار عرض حول السعودية، وتعد هذه النسبة مقارنة بعدد السكان ضمن النسب الأسرع نمواً على المستوى العالمي، كما تجاوزت مبيعات التذاكر في عامَيْ 2022 و2023 حاجز الـ900 مليون ريال سنوياً، وفي عام 2023 تجاوز عدد تذاكر السينما المباعة 17 مليون تذكرة.

وتطرق الحوار لأهم التجارب الناجحة لأفلام سعودية في شباك التذاكر، التي شارك صُناعها تفاصيل رحلة أفلامهم الناجحة بشباك التذاكر السعودي والفرق بين عرضها على الشاشة الكبيرة وعلى المنصات الرقمية، كما اتفق المشاركون على منافسة الفيلم السعودي على المستوى الدولي، وكونه موضع ترقب للمهتمين باستكشاف صناعة السينما في السعودية، وما تعكسه من وفرة إمكانات إنتاجية وتشغيلية كبيرة، وناقش المشاركون الفرص المتاحة للأفلام السعودية على شاشات السينما المحلية والعالمية، حيث تتضمن العرض في المهرجانات السينمائية، وتوزيعها وعرضها في شاشات السينما ومنصات العرض الرقمية حول العالم، مع أهمية تطبيق أفضل الممارسات التسويقية والتوزيعية لضمان نجاح الفيلم السعودي، وبما يبرز نمو الإنتاجات السينمائية السعودية.

ثم انتقل الحوار للحديث حول أبرز التحديات التي تواجه قطاع السينما المحلي، ومنها أسعار تذاكر السينما، مع التأكيد أن أسعار التذاكر في تنازل مستمر، حيث إن متوسط أسعار عام 2023 أقل من متوسط أسعار العام السابق بنسبة أكثر من 16%، كما أن أسعار التذاكر في السعودية لم تعد كما كانت الأعلى بالمنطقة.

وتناول الحوار أبرز الحلول التي يمكن العمل عليها مثل تكاتف القطاع الحكومي والخاص في احتواء المواهب السعودية مع تشجيعهم على التجربة في مختلف مجالات صناعة الأفلام المتاحة، وتعزيز البنية التحتية لصناعة الأفلام في السعودية، مما يرفع من فُرص زيادة جذب الاستثمارات لصناعة السينما السعودية، إضافة إلى ترغيب محبي السينما لمتابعة الأفلام في دور السينما وعدم الاكتفاء بمنصات العرض لعيش تجربة سينمائية متكاملة، وتحديد العناصر الجاذبة في نجاح الفيلم السعودي ومنها التسويق المدروس للفيلم قبل عرضه بمدة كافية، ونضج القصة المحبوكة، وجودة إنتاج الفيلم، وأخيراً النظر للمشهد السينمائي السعودي بعين ناقدة وبناءة مع ملاحظة التحولات التي تحدث بنمو واعد بمستقبل سينمائي عالمي.

ويُعدّ هذا اللقاء واحداً من سلسلة لقاءات افتراضية تُنظّمها بشكلٍ دوري هيئة الأفلام بوصفها منصة اتصالية مفتوحة مع المجتمع السينمائي في السعودية، وذلك في سبيل مناقشة الموضوعات المتصلة بالقطاع، والتطلع إلى سبل التطوير والنمو التي تنعكس على الصناعة السينمائية في السعودية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

يواجه تهماً تسجنه 40 عاماً.. طبيب يقر بتزويد بطل «فريندز» بالكيتامين

أقر الطبيب سلفادور بلاسينسيا بمسؤوليته عن تزويد الممثل الأمريكي الراحل ماثيو بيري أحد أبطال مسلسل «فريندز» بمادة

أقر الطبيب سلفادور بلاسينسيا بمسؤوليته عن تزويد الممثل الأمريكي الراحل ماثيو بيري أحد أبطال مسلسل «فريندز» بمادة الكيتامين المخدرة.

ووفقاً لصحيفة ميرور البريطانية يواجه الطبيب بلاسينسيا حُكمًا بالسجن قد يصل إلى 40 عامًا؛ بسبب توزيعه غير القانوني للدواء المهدئ وتزوير مستندات متعلقة بالقضية.

وتوفي بيري عن عمر يناهز 54 عامًا في أكتوبر 2023، إذ عُثر عليه داخل حوض استحمام بمنزله في لوس أنجلوس، وأكدت التحقيقات أن السبب كان نتيجة تأثير قوي لمادة الكيتامين أدّى إلى فقدانه الوعي وغرقه.

بلاسينسيا يُعد واحدًا من بين خمسة متهمين في القضية، جميعهم واجهوا تهمًا تتعلق بإمداد بيري بالكيتامين رغم علمهم بتاريخه الطويل مع الإدمان. وقد اعترف آخرون بدورهم، من بينهم الطبيب مارك تشافيز، والمساعد الشخصي للراحل كينيث إيواماسا، إضافة إلى إريك فليمنغ، الذي وُصف بأنه تاجر مخدرات.

وفي المقابل، أنكرت جاسفين سانغا، الملقبة إعلاميًا بـ«ملكة الكيتامين» في هوليوود، التهم المنسوبة إليها، في وقت لا تزال التحقيقات مستمرة في تفاصيل علاقتها بالقضية.

وكان ماثيو بيري قد تحدث مرارًا عن معاناته مع الإدمان، مشيرًا إلى أن تلك الصراعات بدأت منذ أيام عمله في مسلسل «فريندز» الشهير، إذ ظل لسنوات تحت تأثير أدوية وعقاقير أدّت إلى تدهور حالته الصحية والنفسية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .