Connect with us

ثقافة وفن

فاعلية الاهتمام التلقائي والكائن التبريري

من يقرأ تاريخ الفكر أو تاريخ العلوم أو التاريخ السياسي أو أي مجال مهم من مجالات الحضارة سوف يكون أمام حقيقة شديدة

من يقرأ تاريخ الفكر أو تاريخ العلوم أو التاريخ السياسي أو أي مجال مهم من مجالات الحضارة سوف يكون أمام حقيقة شديدة الوضوح؛ وهي أنه لم يتحقق أي إنجاز عظيم إلا باهتمام تلقائي قوي مستغرق.

وأكد الفيلسوف الأمريكي رالف بارتن بيري أن الطاقة البشرية محكومة بقانون القيمة، أما معيار القيمة فهو الاهتمام التلقائي، فقيمة أي شيء بالنسبة لأي شخص تكون بمقدار اهتمامه به، أو نقول إنه بمقدار قيمة الشيء لدى الشخص يكون اهتمامه به.

وتناول بيري مختلف القضايا الإنسانية مطبقاً عليها قانون القيمة؛ وفق معيار الاهتمام التلقائي.

تناول بيري هذا بتفاصيل شاملة في كتابٍ ضخمٍ بعنوان (آفاق القيمة)، أما عنوانه الفرعي فهو (دراسة نقدية للحضارة الإنسانية) يقع الكتاب في ترجمته العربية بـ٦٢١ صفحة.

إنه يرى أن الاهتمام التلقائي يعبِّر عن الرغبة والإعجاب والإرادة الذاتية والحب والأمل ولكل ما تشتهيه النفس وتهواه وتميل إليه بشكلٍ تلقائي.

وهنا ندرك أسباب ضآلة نتائج التعلُّم اضطراراً: فمئات الملايين في كل العالم يقضون ثلث قرن من أعمارهم في مراحل التعليم ومع ذلك تأتي النتائج في غاية الضحالة.

إن الإنسان كائن تلقائي فطاقاته واستجاباته تنساب تلقائياً، وإذا أُلزِمتْ أو اضطرت اضطراراً لأي مجال فإن الطاقة تتمنَّع، ويكون الأداء مرهِقاً، وتتسم النتائج بالضآلة وعدم الإتقان، وهنا ندرك خلل التعلُّم اضطراراً وضرورة إحداث تغيير جذري في العملية التعليمية تؤدي إلى خلق الاهتمام الذاتي التلقائي بالمعرفة بوصفها قيمة عليا وليست مجرد وسيلة بخلاف الحاصل الآن في كل العالم.

وينبه فيلسوف العلوم كارل بوبر: بأن كل الحجج العقلانية وجميع البراهين العلمية لن تؤثر على العقول التي لها مواقف مسبقة أو تصورات مستقرة أو رغبات ذاتية، فالإنسان كائن تبريري، إنه يبرر لنفسه أي فعل ويلوي الوقائع لتتلاءم مع ما يريده.

إن الأزمات الحادة هي أنسب الأوقات لفهم هذه الطبيعة البشرية التبريرية؛ حيث تكون التحيزات كلية وشديدة الوضوح وصارخة فكل طرف من أطراف الصراع ينظر إلى الوقائع بنمظار مضاد تماماً لمنظار الطرف الآخر.

لقد درس العلماء التفكير التبريري على مستوى الأفراد بواسطة علم النفس أما على مستوى العموم فضمن علم نفس المجتمع؛ وهو علم بالغ الأهمية، وهو من المجالات المعرفية الجديدة، وقد أحسن الدكتور لؤي خزعل جبر باختيار وترجمة ٢٢ دراسة علمية وكل دراسة نهض بها فريق من الباحثين.

انتقى لؤي هذه الدراسات من مئات المصادر العلمية وترجمها وأصدرها في كتاب فخم تحت عنوان (التفكير الرغْبي) أما العنوان الفرعي فهو (التشوهات المعرفية والتبريرات القاتلة) يقع الكتاب في ٨٣٥ صفحة فهو كتاب ثري وعظيم الفائدة وهو يلخص ما توصل إليه علم النفس الاجتماعي من حقائق عن الطبيعة البشرية الفردية والجماعية.

الكتاب ثري جداً ويستحق أن يقرأه الجميع، فليس أهم من معرفة الطبيعة البشرية، ومثلما يقول لؤي خزعل جبر:

«لا يستند الفرد أو الجماعة إلى الوقائع الموضوعية بل تقودهم رغباتهم» ويقول: «كل الصراعات في العالم من الاختلافات البسيطة إلى الحروب والإبادات الجماعية؛ تتولد من إدراكات مشوَّهة ورغبات متحيزة فالأفراد والجماعات تقودهم رغباتهم، فيعتمدون على معارف مغلوطة ومتعصبة وعدائية».

هذا الكتاب يستحق أن يقرأه كل من يعنيه أن يفهم كيف يفكر الناس، وكيف يتصرفون، وكيف يتعامل بعضهم مع بعض حين تتصادم المصالح وتتعارض المواقف.

Continue Reading

ثقافة وفن

صندوق البحر الأحمر: منح مالية لدعم المشاريع السينمائية

أعلن صندوق البحر الأحمر، التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في ثاني جولاته لهذا العام، فتح باب التقديم لدعم

أعلن صندوق البحر الأحمر، التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في ثاني جولاته لهذا العام، فتح باب التقديم لدعم المشاريع السينمائية في مرحلة الإنتاج، حتى يوم 21 أبريل الجاري، وذلك من السعودية، والعالم العربي، وقارتي آسيا وإفريقيا.

وتهدف الجولة الثانية من صندوق البحر الأحمر لدعم المشاريع الجاهزة والمتأهبة للإنتاج وانطلاق عمليات التصوير، عبر منح مالية تمكنهم من تجاوز مرحلة الإنتاج.

وتأتي هذه الخطوة «تأكيداً لمساعي مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الحثيثة بدعم وتمكين الأصوات السينمائية الواعدة من مختلف الثقافات، مقدماً لهم دعماً مالياً ليُساعدهم في إتمام مشاريعهم السينمائية، واستعراض سردياتهم القصصية للعالم كله»، بحسب بيان المؤسسة.

أخبار ذات صلة

ويشمل الدعم للأفلام الطويلة التي لا تقل عن 60 دقيقة، سواء الروائية أو التحريك، من مخرجين عرب، أو من أصول عربية، أو من جنسية إفريقية أو آسيوية، وكذلك الأفلام القصيرة من مخرجين سعوديين، والمسلسلات التي تراوح مدة الحلقة الواحدة من 25 إلى 59 دقيقة، من مخرجين عرب، أو من أصول عربية، أو من جنسية إفريقية أو آسيوية.

ودعم صندوق البحر الأحمر، منذ انطلاقه في 2021 أكثر من 280 فيلماً، وحازت الكثير من الأعمال المدعومة من قبل الصندوق على جوائز عالمية عدة على مدار السنوات الماضية في مختلف المحافل السينمائية.

Continue Reading

ثقافة وفن

منع أم تأجيل؟.. حقيقة منع الرقابة على المصنفات الفنية فيلم «استنساخ» لسامح حسين

أثار الفنان المصري سامح حسين جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما أعلن بشكل

أثار الفنان المصري سامح حسين جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما أعلن بشكل مفاجئ قبل دقائق من موعد انطلاقه، إلغاء عرض فيلمه الجديد «استنساخ»، الذي كان مقررا أمس (الإثنين)، في إحدى صالات العرض السينمائية بالقاهرة، ما أثار التساؤلات حول أسباب القرار المفاجئ.

وخرج سامح حسين، بطل الفيلم، يعتذر للجمهور عن إلغاء العرض الخاص لفيلمه استنساخ، مؤكداً أن قرار التأجيل جاء خارج عن إرادته دون الكشف عن الأسباب.

كتب سامح حسين منشوراً عبر حسابه بموقع فيسبوك، وقال: «لكل الناس اللي كانت جاية العرض الخاص لفيلم استنساخ اليوم، بعتذر لكم جدًا، تم تأجيل العرض الخاص لظروف خارجة عن إرادتنا، شكرًا لكم وحقكم عليا».

ولم تمر ساعات ويقوم سامح حسين بحذف منشور اعتذاره للجمهور عن تأجيل العرض الخاص لفيلمه استنساخ، كما تنتشر في نفس الوقت شائعات تفيد بأن سبب الإلغاء يعود إلى الرقابة على المصنفات الفنية بسبب بعض المشاهد ومن الممكن عدم عرضه نهائياً.

وفي السياق، أصدر السيناريست عبد الرحيم كمال رئيس الرقابة على المصنفات الفنية في مصر بياناً رسمياً لوضع حد لتلك حالة الجدل، حيث نفى كل الشائعات التي خرجت بإلغاء العرض لفيلم استنساخ بقرار من الرقابة لعدم حصوله على تصريح بالعرض.

أخبار ذات صلة

وكشف عبدالرحيم كمال السبب الحقيقي وراء التأجيل، موضحاً أن صناع العمل تأخروا في التقدم للحصول على ختم الرقابة وطلب التصريح الخاص بالفيلم بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية للرقابة، مما أدى لتأجيل العرض يوماً واحداً فقط.

وأكد عبد الرحيم في البيان أن صناع الفيلم سيحصولون على التصريح اليوم (الثلاثاء) الموافق 8 أبريل، خلال مواعيد العمل الرسمية، ويمكنهم بعد ذلك إقامة العرض الخاص للعمل بشكل طبيعي، الذي كان من المقرر إقامته أمس (الإثنين).

يشار إلى أن فيلم «استنساخ» من المقرر طرحه في جميع السينمات بالقاهرة غداً (الأربعاء) بتاريخ 9 أبريل الجاري، ويشارك في بطولته إلى جانب سامح حسين كل من هبة مجدي، هاجر الشرنوبي، محمد عز، وآخرين، والعمل من إخراج عبد الرحمن محمد.

Continue Reading

ثقافة وفن

سخرية أم خلاف جديد.. أول تعليق من محمد رمضان على إعلان ياسمين صبري وقف مقاضاته وقبول اعتذاره

دخلت الأزمة بين الفنانة المصرية ياسمين صبري والفنان المصري محمد رمضان منعطفا جديدا بعد تعليق الأخير بشكل ساخر

دخلت الأزمة بين الفنانة المصرية ياسمين صبري والفنان المصري محمد رمضان منعطفا جديدا بعد تعليق الأخير بشكل ساخر على إعلان ياسمين بإيقافها اتخاذ الإجراءات القانونية لمقاضاته بعد إساءته لها في واقعة نشب بينهما في إحدى المناسبات، سرعان ما تحولت الواقعة إلى حديث الجمهور وتم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستعان محمد رمضان بمشهد من مسلسل «الأسطورة»، للرد على ياسمين صبري، حيث نشر عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك وإنستجرام مقطعاً صوتياً من مشهد براءة ناصر الدسوقي من المسلسل الذي شاركت فيه ياسمين أيضاً، وعلق قائلاً: «ناصر الدسوقي براءة».

وانقسمت الآراء بين الجمهور حول تصرف محمد رمضان الأخير والبعض يرى أن سيزيد الخلاف بينهما مرة أخرى، والبعض الآخر يرى أن لا يجب السخرية من زميلته وهذا الأمر غير مقبول.

وكان محمد رمضان بادر في وقت سابق بالصلح من خلال رسالة وجهها لياسمين صبري على حسابه الشخصي في نهاية شهر رمضان ومع بداية عيد الفطر، وقال: «رسالتي إلى الزميلة الجميلة رفيقة النجاح ياسمين صبري، لا عتاب بين الأحباب وكل سنة وانتي طيبة وناجحة في حياتك وعملك».

أخبار ذات صلة

وفي السياق آخر، أصدر مكتب المستشار طاهر الخولي بياناً رسمياً أخيرا بصفته الوكيل القانوني للفنانة المصرية ياسمين صبري التي قررت التنازل عن اتخاذ أي إجراءات قانونية بعد أن بادر محمد رمضان بتقديم اعتذار رسمي لها عبر حساباته الإلكترونية.

وأكد البيان أن قبول الاعتذار جاء انطلاقا من حرص ياسمين على الروابط التي بينهما وعلى الزمالة الفنية ورسالة للتسامح في هذه الأيام المباركة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .