Connect with us

ثقافة وفن

عتبة العنوان في مجموعة «القبر لم يعد آمنًا» !

يمكن إدراك أهمية عتبة العنوان من الشائع على ألسنة الناس «الكتاب باين من عنوانه»؛ إذ العنوان حلقة الوصل الأولى

يمكن إدراك أهمية عتبة العنوان من الشائع على ألسنة الناس «الكتاب باين من عنوانه»؛ إذ العنوان حلقة الوصل الأولى بين المتلقي والمبدع وعتبة الولوج للنص، عرَّفها هويك فقال: «مجموعة العلامات اللسانية التي تظهر على رأس نص ما، قصد تعيينه وتحديد مضمونه الشامل، وكذا جذب جمهوره المستهدف»، وقد جاء عنوان مجموعة الثبيتي في رأس صفحة الغلاف مكتوبًا بخط كبير عريض، ومؤلفًا من الجملة الاسمية «القبرُ لم يعدْ آمنًا»؛ فـ«القبر» موضوع، و«لم يعد آمنًا» إخبار عنه، والنحويون يقولون: الجملة الاسمية تدل على الاستمرارية والثبات؛ فلمَ اختار الثبيتي «لم يعدْ آمنًا» على «غير آمن» أو «ليس آمنًا»، وهل الأصل في القبر الأمان والاطمئنان؛ لتكون الوحشة فيه طارئة ومؤقتة؟!

القبر في اللغة: المكان الذي يدفن فيه الميت، وأَقْبَر فلانًا: جعل له قبرًا، وجمعه: قُبورٌ وأقبر، والمقابر شرعًا: «ديار الموتى ومنازلهم»، والناس إذا مات شخص فقبروه، قالوا: مات فاستراح، وفي الحديث قيل: يا رسول الله، ماتت فلانة واستراحت! فغضب رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقال: «إنَّمَا يَسْتَرِيحُ مَنْ غُفِرَ لَهُ»؛ لذا نقول: لعلَّه استراح. ولعلَّ الثبيتي من قوله تعالى: «مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وِمِنْهَا نُخْرِجُكُم تَارَةً أُخْرَى» استقى عنوانه؛ ليؤكد لمن يقول: عاد الإنسان لموطنه فاستراح ولا أحن على الإنسان من وطنه، أن هذه الأرض الأم قد لا تكون آمنة له حين عاد لبطنها كما لم يكن أمانه ثابتًا وهو يمشي على ظهرها، بل لعله عدَّ هذا الكتاب «مقبرة»، نصوصها «المقابر» وما يعترك أهلها، وعناوينها «أطوار الموتى»؛ فلوّن العنوان الرئيس للمجموعة بالأسود، والأسود من «سَ وَّ دَ» يحمل معاني عديدة جلها سيئة، فالموت والفراق والفزع والظلام والنقص والتشاؤم والخوف والهلاك كلها تستخرج من هذا الجذر، وهي تلائم ظلمة وضيق القبر، ووحشة وغربة المقبورين.

لم يلوَّن العنوان الرئيس بالأسود عبثًا كما لم تأتِ العناوين الفرعية في فهرس المجموعة إلا امتدادًا لرمزيات السَّواد المختلفة، أو رمزيات البياض الممتدة من لون الغلاف، ولطالما اقترن الأسود بالأبيض إشارة لأحداث الزمان وتعاقب الليل والنهار، بل العناوين الفرعية تعبير دقيق عن اللوحة على الغلاف التي تمثلت في صورة شريط التسجيل الصوتي الذي يشير لدورة الحياة أو كما نقول: شريط الذكريات؛ فعناوين المجموعة من أولها لآخرها عتبات على أطوار الإنسان من أول خلقه «نطفة» حتى «LSD» الرمزية التي اختارها الثبيتي؛ لتعبر عن حياة الإنسان في «البرزخ»!

بدأت المجموعة بـ«نطفة» ويخلق الإنسان أول ما يخلق في بطن أمه على الفطرة أبيض صافٍ لم يلوثه شيء، ثم يخرج للدنيا طفلًا بهيًّا؛ فيملأ دنيا والديه نورًا وحبورًا، وببهجته ومحبته «يرسم نافذة داخل نافذة أخرى»، فيخرج من اليأس أملًا، ثم صبيًّا مشاكسًا يهوى التجارب؛ فيثير فزع والديه وخوفهما عليه ويدفعهما لوضع «خطوات التعامل مع مريض انتحاري»، ثم مراهقًا عاجزًا عن شرح نفسه؛ ليحدث «خطأ في النظام» بينه ومن حوله، فيختار التهور؛ ليحيا «الحياة بدون مجاملة»، ثم شابًا ترسم فيه ولأجله الآمال والتطلعات، فلا يراها سوى «مشهد عائلي قصير» من مشاهد كثيرة مكرورة وعابرة، ثم رجلًا يجابه الحياة متباهيًا بقوته؛ فتصيبه الحياة «مثل رصاصة في الرأس»؛ فتُقتَل أحلامٌ وتحيا أخرى.

و«العدم مجرد فكرة»؛ فالحياة تجارب يمكنه إعادتها بعد تحسين ردَّات فعله نحوها كإعادة طباعة «صفحة اختبار الطابعة»، وأحداث الحياة الآمنة قد تتحول لطوفان من انعدام الأمان فجأة لكنه سيهتدي لـ«سفينة نوح عليه السلام» فيركبها وينجو، وسينضج حتى تصبح المآسي والأحزان حفلات من «المذابح الفكاهية»، وفي طور كبره ونموه سيتمنى لو يعود طفلًا «Retweet»، «أو» يغيرّ في حياته الماضية شيئًا لكنه يصير نصًّا قديمًا، بل «نصان قديمان» نصٌّ يكتبه أحبته ونصٌّ يكتبه الآخرون، نصٌّ ممتلئٌ ببياض البهجة ونصٌّ غارقٌ في سواد اليأس، ثم يَنْسى ويُنْسى فـ«النمل آكلة اللحوم» كالناس الذين يكرهونه سينهشون لحمه ويتلذذون بوجعه، و«بفتح العين» سيبقى متفرجًّا ولا يستطيع سوى ذلك، ومستعينًا بـ«تجريب (أ)»، وربما «بلا… الجنائزية»، سيحاول أن يغض طرفه أو يغمض عينيه، وربما يتأمل شخصًا يحبه، ويخطف «نظرة أخيرة قبل الدفن» تؤنس وحدته ووحشته، ولأن عادة الإنسان في لحظات العجز الندم على ما قاله وما لم يقله، سيرغب لو ينطق بـ«الكلمة المفقودة» التي لم يستطع قولها طوال الحياة (أحبك)، أو سيرغب بالاستماع لـ(أنا آسف) ممن جرحوه ثم عبروا، والآن، الآن -فقط- يدخل في دوَّامة «LSD» فينسى حياة ويعيش الحياة!

ويبقى السؤال: هل يموت الإنسان في هذه الحياة مرة واحدة أو هو في موتٍ متجدد وحيوات متجددة؟ وهل القبر في مجموعة الثبيتي هو المكان الذي يدفن فيه الإنسان حقيقة أو الإنسان هو القبر ولمّا يدرك ذلك بعد؟!

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: طبيب يقتل «كلباً» وفنانون يطالبون بمحاكمته

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب كلب من فصيلة هاسكي بطريقة وُصفت بـ«الوحشية» في إحدى قرى محافظة الغربية، شمال القاهرة.

المقطع الذي انتشر كالنار في الهشيم أظهر الكلب وهو مقيد بعمود كهربائي، ويتعرض للضرب المبرح، ما أدى إلى نفوقه وسط استنكار شعبي ومطالبات بمحاسبة المتسببين.

وكشفت تفاصيل الواقعة تعرض الكلب لاعتداء وحشي من الأهالي، إثر اتهامات بأنه عقر عدداً من الأطفال، ثم أُعطي على يد طبيب بيطري يُدعى الدكتور حمدي حجاج مدير الوحدة البيطرية بطنطا «حقنة الهواء»، ما أدى إلى وفاته في ظروف مأساوية.

وزعم الطبيب البيطري المتهم (حمدي حجاج) أن الكلب كان مسعوراً وهاجم أطفالاً في القرية، ما دفعه إلى اتخاذ إجراءات للدفاع عن المجتمع.

لكن الفيديو الذي وثق التعذيب أثار شكوكاً حول هذه الرواية، حيث لم تظهر أي دلائل على سلوك عدواني من الكلب، بل بدا مذعوراً وغير قادر على المقاومة.

وأثارت الواقعة موجة استياء عارمة، ليس فقط بين نشطاء حقوق الحيوان، بل أيضاً بين فنانين ومشاهير انضموا إلى حملة إلكترونية تحت هاشتاغ #إقالة_دكتور_حمدي_حجاج.

الفنانة آية سماحة كانت من أوائل من دعوا إلى محاسبة الطبيب، حيث كتبت عبر صفحتها على فيسبوك: «لا يمكن أن نسكت على هذه الوحشية، يجب أن يكون هناك قانون يحمي الحيوانات».

كما انضمت فنانات مثل أسماء جلال، ولاء الشريف، وريهام عبد الغفور إلى الحملة، مطالبات بتطبيق عقوبات صارمة.

وكتبت الفنانة أسماء جلال، عبر خاصية «ستوري» على انستغرام، «الشر لن ينتصر أبداً، وهنشوفك مسجون ومتعذب، زي ما عذبت روح بريئة، إن شاء الله».

أخبار ذات صلة

أما الفنانة ولاء الشريف فقد أعادت نشر منشور للفنانة ريهام عبد الغفور، التي عبّرت عن اعتراضها الشديد على الطريقة التي تم بها قتل الكلب، وفعّلت الهاشتاغ على منصاتها الشخصية.

كما انضمت الفنانة ياسمين نيازي إلى الحملة، ونشرت منشوراً عبر فيسبوك قالت فيه: «#اقالة_دكتور_حمدي_حجاج، فعلوا الهاشتاغ على صفحاتكم الشخصية.. عند الله تجتمع الخصوم».

جمعيات الرفق بالحيوان، مثل اتحاد جمعيات الرفق بالحيوانات، أدانت الحادثة بشدة، وأكدت أنها ستقدم بلاغاً رسمياً إلى النائب العام للتحقيق في الواقعة.

وقال أشرف علي، عضو جمعية حقوق ورعاية الحيوان، في تصريحات صحفية: «التعذيب جريمة يعاقب عليها القانون المصري بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة مالية، وسنضمن تطبيق العقوبة كاملة».

وينص القانون المصري، وفقاً للمادة 355 من قانون العقوبات، على معاقبة كل من يتعمد تعذيب حيوان أليف بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، وفي حالات القتل أو التعذيب المتعمد، قد تصل العقوبة إلى السجن من 3 إلى 7 سنوات بموجب المادة 356.

ومع ذلك، يرى نشطاء أن هذه العقوبات لا تزال غير كافية لردع مثل هذه الجرائم، مطالبين بتشريعات أكثر صرامة لحماية الحيوانات.

وفي أول تعليق له، دافع الطبيب البيطري حمدي حجاج عن تصرفه، مدعياً أن الكلب شكل خطراً على الأطفال، وأنه تصرف وفقاً لمسؤوليته المهنية، لكن هذا التصريح زاد من حدة الانتقادات، حيث اعتبره الكثيرون محاولة لتبرير فعل غير إنساني.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .