Connect with us

ثقافة وفن

عبدالوهاب أبو سليمان.. عَالِم زهد في الضوء فأنار العَالَم

يتعذر على أيّ منصف أن يدّعي الإحاطة بشخصية وعِلمِ وفقه وثقافة العلامة الفقيه المجدد الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم

يتعذر على أيّ منصف أن يدّعي الإحاطة بشخصية وعِلمِ وفقه وثقافة العلامة الفقيه المجدد الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم بن محمد أبو سليمان، الذي رحل إلى دار البقاء فجر اليوم، فعلى مستوى العِلم كان عالماً تنثني ركب الأجلاء في حلقاته ودرسه، ولسعة فقهه اختاره ولاة الأمر، عضواً بهيئة كبار العلماء، وفي العطاء الاجتهادي؛ حرر الفقه وأصوله من التقليدية، وتناول بتمكن وجدارة معطيات العصر، صنّف الكتب وأعلى المقاصد والقواعد الفقهية، وأعمل نظره في (الضرورة والحاجة وأثرهما في التشريع الإسلامي)، وحلل ونقد (الفكر الأصولي)، ولتبحره -رحمه الله- قدّم (دراسات في الفقه الإسلامي)، منهجية الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله- في الفقه وأصوله: تأصيل وتحليل، يليه: منهج البحث في أصول الفقه، وكتب (المقدمة الأصولية للفقه المالكي بالدليل)، وكان سابقاً في تأصيل؛ قاعدة فقه الضرورة؛ عبر تطبيقاته المعاصرة، وبادر إلى تعقب (البطاقات البنكية الإقراضية والسحب المباشر من الرصيد)، وأصدر دراسة فقهية قانونية اقتصادية تحليلية، وبحكم ارتباطه الوثيق بالحرمين الشريفين، كتب (الحرمان الشريفان وجامع الزيتونة) وواكب توسعة المسعى، بكتاب «توسعة المسعى عزيمة لا رخصة دراسة فقهية، تاريخية، بيئية جيولوجية»، إضافةً لكتبه وبحوثه التي يترقبها العالم لما تحويه من تأصيل ومعاصرة، منها: التاريخ والتشريع، وفقه المعاملات المالية الحديثة مع مقدمات ممهدات وقرارات، وفتيا الجواز والمنع لأهم قضايا شعيرة الحج، والمقاصد في المناسك، والترك في التشريع والتكليف دراسة أصولية فقهية مقاصدية، وفهرس مخطوطات مكتبة مكة المكرمة (المولد النبوي الشريف) بالاشتراك مع مجموعة من أساتذة جامعة أم القرى، والعلماء والأدباء الوراقون في الحجاز في القرن الرابع عشر الهجري، والأماكن المأثورة المتواترة في مكة المكرمة: عرض وتحليل، ومكتبة مكة المكرمة قديماً وحديثاً دراسة موجزة لموقعها وتاريخها وأدواتها ومجموعاتها، وباب السلام في المسجد الحرام: عنوان أمة ورمز حضارة، والفقه والفقهاء في مكة المشرفة في القرن الرابع عشر الهجري، والمسعى المشعر والسوق، وعلماء وأعيان في مكة المكرمة في القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري.

كما أنه المؤرخ، المثقف، الفيلسوف، الأديب، الكاتب، وأستاذ البحث العلمي، وأعلى من كل ذلك الخلوق المتواضع الزاهد في الضوء، الذي يألف ويؤلف، ويتمنى عارفوه وطلابه ألا يفارقوه، فمواهبه ومناقبه أسمى من أن تعد وتحصى، وبقدر ما عُرف عنه من تقوىً علّمه الله فأنار العَالَم.

ولد فقيد الفقه والفقهاء في مكة المكرمة عام 1356هـ، ونشأ بها، وتلقى تعليمه الابتدائي في دار الأيتام وتخرج منها عام 1369هـ، والتحق بالمعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة، وتخرج منه عام 1373هـ، وواصل تعليمه الجامعي في كلية الشريعة بمكة المكرمة، وتخرج منها عام 1377هـ.

وتتلمذ على علماء الحرم المكي الشريف، ولازم العلامة المحدث الفقيه القاضي فضيلة الشيخ حسن بن محمد المشاط ملازمة امتدت سبعة أعوام، ودرس عليه في منزله، وبالحرم الشريف العلوم الشرعية: الفقه المالكي، وأصوله، والحديث، وعلومه، ودرس عليه علوم اللغة العربية: النحو، والبلاغة، والمنطق، مختصراتها ومطولاتها حتى نهايتها خلال الدراسة الثانوية بالمعهد العلمي السعودي والمرحلة الجامعية، وأجازه في العلوم والكتب التي درسها عليه.

تحصّل الراحل على دبلوم التربية للمعلمين من الجامعة الأمريكية ببيروت في صيف عام 1382هـ، وتم ابتعاثه إلى جامعة لندن للدراسات العليا في عام 1385هـ، ونال درجة الماجستير، بتطوير بحث من البحوث العلمية ذات العلاقة بموضوع الدكتواره، عن أسلوب بعض الجامعات البريطانية، ومنها جامعة لندن، ثم نال الدكتوراه مع توصية بطبع الرسالة في شوال 1390هـ، وحاز على دبلوم القانون الإنجليزي والدراسات الحقوقية أثناء تحضيره الدكتوراه من كلية مدينة لندن City of London College.

وتم تعيينه عقب تخرجه عام 1390هـ؛ أستاذاً مساعداً بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز شطر مكة المكرمة، ورقي لدرجة أستاذ مشارك بقسم الدراسات العليا الشرعية، 1398 هـ، وإلى درجة الأستاذية، عام 1403 هـ.

وكان بدأ حياته العملية في صفر عام 1378هـ، مدرساً بمدرسة الزاهر المتوسطة لمادتي: الفقه والتفسير، وقد أعدَّ في هذه الفترة تفسيراً للأجزاء المقررة من تفسير القرآن، وانتدب لتدريس اللغة العربية، وطرق تدريس العلوم الشرعية بالدورة الصيفية للمعلمين التي كانت تنظمها كل عام وزارة المعارف بالطائف، وأصدر وزير المعارف قراراً بنقله مدرساً إلى المدرسة العزيزية الثانوية بمكة المكرمة، فدَّرس فيها العلوم الدينية، والعربية، وأخرج أثناء هذه الفترة ملخصاً مدرسياً لكتاب (عبقرية الصديق) للأديب الكبير عباس محمود العقاد.

ثم صدر قرار وزير المعارف بتعيينه معيداً بكلية الشريعة لمادتي: أصول الفقه، والفقه المقارن، منتصف الثمانينات الهجرية، وعيّن عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز منذ عام 1391 ولفترة ثلاثة أعوام.

وأكمل خدماته الوظيفية بجامعة أم القرى فأحيل إلى التقاعد عام 1412 هـ، وأعيد إلى الخدمة المدنية فعُيّن عضواً بهيئة كبار العلماء بالمملكة عام 1413 هـ.

تم منحه الميدالية التقديرية للجامعة من الدرجة الأولى تقديراً للأعمال الميدانية التي أداها خلال عمادته بكلية الشريعة، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال حفل افتتاح مهرجان الجنادرية 26 وذلك عام 1432هـ، ونال جائزة الملك فيصل العالمية عام 1435هـ، فرع الدراسات الإسلامية، على مؤلفاته لتراث مكة الحضاري.

رأس لجنة تطوير مناهج كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أثناء عمادته عام 1391هـ، ولجنة تطوير مناهج الدراسات العليا الشرعية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية عام 1405هـ، وشارك عقب التقاعد في منهج الدكتوراه المطور بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى، واقترح كتاب (الأم) للإمام محمد بن إدريس الشافعي، كتاباً دراسياً؛ تنمية لمواهب الطلاب في مادة الفقه الإسلامي على طريقة الإمام الشافعي، وقام بإعداد منهج الماجستير بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدولة الإمارات عام 1421هـ، ومشروع (الفقه المالكي بالدليل) في دولة الإمارات، وشارك في تقويم منهج الدكتوراه بكلية الدراسات العليا بجامعة الأمير نايف الأمنية بالمملكة العربية السعودية شهر صفر عام 1423هـ، وأُختير أستاذاً باحثاً في كلية الحقوق بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1977، وألقى بها محاضرات في الفقه الإسلامي، كما ألقى محاضرات في الفترة نفسها عن القانون الإسلامي وتطبيقاته في المملكة في جامعة بوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي مركز الأديان بجامعة هارفارد، وتم انتدابه أستاذاً زائراً إلى جامعة ديوك بنورث كارولاينا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1401هـ، وأستاذاً زائراً بالجامعة العالمية الإسلامية بماليزيا عام 1411هـ، وكلية الدراسات العربية والإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة بدبي، وجامعة الشيخ زايد بأبو ظبي، وجامعة العين، ومركز جمعة الماجد للبحوث والدراسات الإسلامية، وجامعة مفيد بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وألقى فيها محاضرات عن المقاصد الشرعية في المعاملات المالية، وبعض المعاملات الحديثة، وأستاذاً زائراً بدار الإفتاء بسلطنة عمان لإقامة دورة حول (البطاقات المالية)، وأستاذاً زائراً بجامعة الملك خالد.

وشارك في مئات المؤتمرات والندوات واللقاءات، ومثل المملكة في حلقة دراسات القانون الدولي المنعقدة في جنيف عام 1396هـ، ودورات مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .