Connect with us

ثقافة وفن

عايدة رياض تهاجم إلهام شاهين.. ما القصة؟

وجهت الفنانة المصرية عايدة رياض، انتقادات حادة للفنانة إلهام شاهين، ومسلسل «سيد الناس» الذي تم عرضه في موسم الدراما

وجهت الفنانة المصرية عايدة رياض، انتقادات حادة للفنانة إلهام شاهين، ومسلسل «سيد الناس» الذي تم عرضه في موسم الدراما الرمضاني الأخير، معربة عن عدم إعجابها بشخصية «اعتماد الهواري» التي قدمتها شاهين، مشيرة إلى أن الأداء لم يرقَ لتوقعاتها، خاصة مع الأخذ في الاعتبار السجل الفني المميز لإلهام شاهين.

وقالت عايدة رياض خلال استضافتها في حلقة برنامج «بالأصول» مع الإعلامي أحمد عبدون، إنها كانت تتوقع من فنانة بحجم إلهام شاهين تقديم أداء أكثر دقة وإقناعاً، مشيرة إلى أن الشخصية بدت مبالغاً فيها بطريقة لم تتماشَ مع توقعات الجمهور، خاصة وأن إلهام نجمة كبيرة وصاحبة تاريخ ومكانة عظيمة في تاريخ الفن المصري والعربي.

و مسلسل «سيد الناس» هو أحد الأعمال الدرامية التي عُرضت ضمن موسم رمضان 2025، وقد حظي باهتمام واسع من الجمهور والنقاد على حد سواء، وهو من بطولة عمرو سعد، الذي جسد شخصية «الجارحي أبو العباس»، المعروف بلقب «سيد الناس» في حي السبتية الشعبي بالقاهرة.

وتدور أحداث العمل حول صراعات عائلية واجتماعية معقدة، حيث يواجه «الجارحي» تحديات بعد وفاة والده، وسط محاولاته لكشف أسرار عائلية قديمة، وهو من إخراج محمد سامي وإنتاج صادق الصباح، وشارك فيه نخبة من النجوم مثل إلهام شاهين، خالد الصاوي، أحمد رزق، وريم مصطفى.

واعتبرت عايدة رياض أن مسلسل «سيد الناس» يأتي في سياق ما وصفته بـ «الدراما المقززة» التي تبالغ في إظهار عيوب البيئة الشعبية المصرية، وتقدم صورة غير حقيقية لفئة مهمة من فئات المجتمع، رافضة التعليق على سؤال من المذيع بأنه من الممكن أن يكون المخرج محمد سامي هو السبب في الأداء السيئ الذي قدمته إلهام، كما رفضت كذلك التعليق على رد إلهام على اتهامها بالصراخ والأداء المفتعل بأنها اكتشفت طبقة صوت جديدة لديها تناسب الشخصية.

وأثارت تصريحات عايدة رياض تفاعلاً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، وتباينت ردود الفعل بين مؤيد لعايدة، معتبرين أنها عبّرت عن رأي الجمهور الذي وجد الشخصية مبالغاً فيها، وبين مدافعين عن إلهام شاهين، الذين رأوا أنها قدمت الدور بما يتماشى مع رؤية المخرج محمد سامي وطباع الشخصية.

ولعبت الفنانة إلهام شاهين، دور «اعتماد الهواري» زوجة والد «الجارحي» (خالد الصاوي) وقدمت شخصية مثيرة للجدل وُصفت بـ«الشريرة» و«أسوأ نموذج لزوجة الأب»، وهو الدور أثار نقاشات واسعة بسبب أسلوب الأداء المبالغ فيه، نبرة الصوت العالية، والحركات الدرامية المكثفة، مما جعل الشخصية مادة للنقد والسخرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت إلهام شاهين، ردت في مناسبات سابقة على انتقادات مشابهة، خاصة تلك التي وجهها الناقد طارق الشناوي، مؤكدة أن شخصية «اعتماد الهواري» تتطلب نبرة صوت عالية وحركات مبالغ فيها لتعكس طباعها المتسلطة وقلة تعليمها، قائلة إنها تسعى دائماً لتقديم أدوار مختلفة ومليئة بالتحدي، وأنها مرتاحة لهذه للتجربة مع فريق العمل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف أساء «دبوس الغول» للرموز الدينية في تونس ؟

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله الساخر لقصة «آدم وحواء»، واتهامات بالإساءة إلى للرموز الدينية في الفيلم الذي أُنتج عام 2021.

ويقدم الفيلم التونسي «دبوس الغول» رؤية كوميدية ساخرة تحاكي الواقع التونسي، مستخدماً إطار قصة آدم وحواء رمزاً سرديّاً، ووفقاً لمنشورات على منصة «إكس» تضمن الفيلم مشاهد مثل «التفاحة» التي أثارت غضب الجمهور؛ إذ اعتُبرت مسيئة للرموز الدينية.

وعقب حالة الجدل الواسعة التي أثارها الفيلم التونسي الجديد، واتهامه بالإساءة للرموز الدينية، قدم الممثل محمد مراد، أحد أبطال الفيلم، اعتذاراً علنياً عن هذه المشاهد، مؤكداً أن الهدف لم يكن السخرية من الدين، في المقابل، دافع مخرج الفيلم عن عمله، مشيراً إلى أن الفيلم يهدف إلى نقد الواقع الاجتماعي بأسلوب ساخر بعيد عن الإساءة للعقيدة.

أخبار ذات صلة

وتفاقم الجدل بسبب عنوان الفيلم نفسه، الذي وُصف بأنه «قبيح» لغويّاً، إلى جانب محتواه الذي اعتبره البعض «تافهاً» و«مسيئاً» لقدسية الأسماء الدينية، واعتبر نقاد ونشطاء أن اختيار توقيت عرض الفيلم، بعد سنوات من إنتاجه، قد يكون متعمداً لإثارة النعرات الدينية في سياق سياسي حساس.

وطرح الجدل حول «دبوس الغول» تساؤلات حول كيفية تحقيق توازن بين حرية التعبير والاحترام المتبادل في المجتمعات متعددة الثقافات، هل يجب أن تكون هناك حدود للفن؟ ومن يحدد هذه الحدود؟ في تونس، حيث لا تزال السينما تسعى لتأسيس هوية مستقلة من خلال إنتاجات مشتركة، يظل الفنانون في مواجهة تحديات الرقابة المجتمعية والسياسية.

Continue Reading

ثقافة وفن

أدى البروفة الأولى في الأوبرا.. فنان العرب يستعد لـ «ليلة الموسيقار طلال»

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام 2 مايو في دار الأوبرا المصرية.

وخلال البروفة، أدى أبو نورة باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة التي ينتظر أن يشدو بها في الحفلة.

وطرح محمد عبدة، نوفمبر العام الماضي في 2024، ألبومه الجديد الذي ضم 7 أغانٍ من ألحان الموسيقار طلال.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

سميرة سعيد تحتفي بميلاد ابنها شادي

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد مقطع فيديو قصيرا لها عبر حسابها الرسمي بتطبيق «إنستغرام»، ظهرت فيه مع ابنها

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد مقطع فيديو قصيرا لها عبر حسابها الرسمي بتطبيق «إنستغرام»، ظهرت فيه مع ابنها شادي نابلسي.

وخلال مقطع الفيديو، احتفلت سميرة سعيد بعيد ميلاد ابنها شادي، في أجواء مبهجة، وقام الثنائي بعمل جلسة تصوير لهذه المناسبة.

وبدأت سميرة سعيد مشوارها الفني في العاشرة من عمرها، حيث شاركت في برنامج للمواهب بالتلفزيون المغربي، وغنّت للراحلة أم كلثوم ولفتت إليها الأنظار.

وقدمّت أسطوانتها المصرية الأولى عام 1977 التي تحتوي على أغنيتين؛ «الحب اللي أنا عايشاه» و«الدنيا كده»، وتلقت بعدها دعوات للمشاركة في حفلات غنائية على مستوى الوطن العربي، من دول الخليج والشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

غنت سميرة سعيد من ألحان العديد من العمالقة أبرزهم محمد سلطان، ومحمد الموجي، وحلمي بكر، الذي قدم لها العديد من الأعمال الناجحة.

وقدمت سميرة في مايو الماضي، كليب أغنيتها الجديدة «كداب»، وهي من كلمات مصطفى ناصر وألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي وإخراج نضال هاني.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .