Connect with us

ثقافة وفن

ضيف فهد: أكتبُ لأتسلّى.. وتجربة «ق.ق.ج» لم ينجح أحد

في كتابات القاص ضيف فهد ما يشدّ القارئ إلى كلماته المهندمة، ويغري بالإبحار مع رمزيته المتخفّفة من الغموض المُفرط؛

في كتابات القاص ضيف فهد ما يشدّ القارئ إلى كلماته المهندمة، ويغري بالإبحار مع رمزيته المتخفّفة من الغموض المُفرط؛ فالمفردات منتقاة لنصه بعناية، وموظّفة باحترافية أستاذ، واللغة بكر أو طازجة؛ كونها غير مُستهلَكة، مقتصد الحضور، وكأنه الكاتب الذي لا يحضر إلا في وقته، وعندما يطلّ على قارئه ومستمعه تطلّ معه شفافيته القادرة على اختزال المسافات، والنفاذ إلى الروح دون استئذان، وهذا ما تجلّى في هذا المساحة.. فإلى نصّ الحوار:

• مَن هو ضيف فهد؟

•• قاص سعودي، هذا هو الجزء الأهم من «ضيف فهد» أو الذي يفترض أن يهتم به القارئ، بقية المعلومات أتشابه فيها مع أي إنسان آخر على الأرض؛ أب، معلم، وأحب مشاهدة مباريات كرة القدم، وألعب شطرنج بشكل محدود.

• صِف لي مخاض الكتابة الأولى، وهل لك مشروعك التراكمي؟

•• بدأت الكتابة معي، ومن المؤكد أنها ستستمر، على شكل تسلية، أنا أكتب؛ لأتسلى، وأقضي وقتاً ممتعاً مع أفكار أبتكرها وأحاول تطويرها بنفسي، شكل من أشكال التسلية الآمنة. وبالطبع هذه التسلية لأنها كانت من فترة طويلة، وكانت تدريباً طويلاً ناتجاً عن التكرار، شكلت تراكمها الخاص، سواء على مستوى الإنتاج أو حتى الجودة، والإتقان.

• كيف تجاوزت المألوف والسائد عندما اخترت الكتابة القصصية أو اختارتك؟

•• أين التجاوز للمألوف في اختيار الكتابة القصصية؟!، هذا نشاط سبقني إليه آلاف الكتاب، وسيلحقني فيه ما لا يُعد ولا يحصى من الكتاب، هو شكل من أشكال التعبير، بالنسبة لموضوع الاختيار، وأنا أكتب في البداية لم أكتب بقصد إنتاج قصة، لاحقاً المتلقين لِمَا أكتب، وبحيرة لا زالت تلازم تصنيف نصوصي، قرروا وضعها في خانة السرد القصصي.

• ماذا عن الآباء والأساتذة، وبِمَ تحررت من أسرِ ظلالهم؟

•• لا وجود لآباء كبار في موضوع القصة، إذ إن القصة لا تظهر، وتتشكل، وتنتج من خلال النص السردي فقط، هناك قصص في كل مكان في العالم، ويتعدد طرق إنتاجها بتعدد طرق ظهورها، هناك نصوص قصصية في الصور، وفي المشاهد المختلفة في العالم، وفي المفارقات، والتناقضات الموجودة في الحياة عموماً.

أما إن كنت تقصد التأثر الأسلوبي في الصياغة، فلا أظن أنني تعرضت لأسر من قبل الأساتذة العظام في هذا المجال، ربما لأنني متعدد (الأشكال) القرائية، هذا التنقل بين طرق، وأشكال الكتابة جنبني خطورة الوقوع في أسر شكل صياغي معين.

• لماذا أصدرت مجموعات متقاربة زمنياً «مخلوقات الأب»، وتبعتها بـ«ع»، ثم توقفت وعدت بـ«جدار على امتداد العالم»، ثم «يتذكر مثل صندوق أسود»؟

•• ظهرت نصوص «مخلوقات الأب» و«ع» أول ما ظهرت من خلال منتدى جسد الثقافة، كنا وقتها نكتب بكثافة ونشاط وتنافسية كبيرة، وكان من المعقول أن تتراكم مجموعة من النصوص، تشكّل إصداراً في فترات متقاربة نسبياً، لكن بعد نهاية عصر المنتديات، أصبحت الإنتاجية بالنسبة لي أقل كثافة، وبالتالي كنت أحتاج لفترة طويلة؛ ليكون لدي ما يشكّل في مجموعه إصداراً جديداً.

• متى تشعر بالاكتفاء من القراءة والكتابة؟

•• لا أظن أن هذا حدث من قبل، ولا أظنه سيحدث لاحقاً، إذ إن الموضوع يتعلق باستحالة اكتفاء المرء من تسليته الخاصة، وأظن هذا أمر لا يحدث.

• بماذا يعالج ضيف فهد فقدان شغف النشر؟ وكيف يحتفظ باللياقة الكتابية؟

•• لم أشعر بالشغف للنشر في يوم من الأيام، أقصد النشر المطبوع، أنا أنشر إلكترونياً، أو عبر منافذ إلكترونية، وأشعر أن هذا أمرٌ كافٍ، لكن طباعة الإصدارات كانت غالباً ما تتم نتيجة إلحاح أصدقاء، أو جهات ثقافية معينة. فيما يتعلق باللياقة الكتابية لا يوجد لدي هواجس تجاه هذا الأمر، أنا كما ذكرت سابقاً أكتب من أجل المتعة، والتسلية، وهي أمور لا تتطلب وجود هذا النوع من اللياقة.

• كيف تعوّض ما تفقده بالكتابة؟

•• أنا لا أنظر للكتابة على أنها وسيلة إنقاذ، ولا تعويض، ولا حتى وعظ نفسي أو اجتماعي، الكتابة هي شكل من أشكال الترفيه في هذا العالم، لحظة من لحظات البهجة.

• للرمزية في قصصك حضورها الطاغي.. هل تتعمدها فنيّاً، أم هي عفويّة بحكم التكثيف والاختزال؟

•• لا، غير متعمدة، أظن الأمر -كما ذكرت- نتاجاً طبيعيّاً لميلي للتكثيف والاختزال.

• من أين تأتيك كل هذه اللغة الشاعرة؟

•• لا أعرف، ربما هذا نتيجة تراكم كل هذا التنوع القرائي طوال حياتي، بالمناسبة أنا أصنف نفسي قارئاً، لا كاتباً، حتى تتضح الصورة فقط.

• كم نسبة الواقع في نصّك؟ وماذا عن حاجتك للتجارب الحياتية؟

•• أظن في نصوصي شكلاً من أشكال الواقع الموازي، لا أحب أي ظهور للواقع الصلب والتقليدي في نصوصي، وفي المرات التي يظهر فيها يكون دون قصد ولا رغبة مني.

التجارب الحياتية مستودع مهم يمد الكاتب بأفكار يستطيع اللعب عليها وتدويرها في كتابته. من المفترض أن يكون للكاتب تجارب حياتية مستمرة.

• هل أجاد مجايلوك كتابة القصة القصيرة جدّاً؟

•• القصة بالعموم نعم، هناك كتاب في منتهى الجمال في هذا النوع، وفي القصة القصيرة جدّاً «ق.ق.ج» لم ينجح أحد مع الأسف. هناك قصور في فهم طبيعة هذا النوع، يؤثر على إنتاجه لاحقاً عند من اتجه لكتابة هذا النوع.

• ما أثر مواقع التواصل الاجتماعي على إبداع الكاتب؟

•• كان للمنتديات أثر هائل في الحركة الأدبية في السعودية، ومع أن وسائل التواصل أثّرتْ في الجودة والكمية والطريقة، إلا أنها لا تزال تعطي منفذاً جيداً للكتابة يمكن استغلاله، عرفت كُتّاباً جدداً في منتهى التفوق والنبوغ من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؛ أي من خلال الطريقة التي اختاروا الظهور من خلالها.

• هل تتحاشاها للحفاظ على ذائقتك؟

•• لا، بالمطلق، فيها من التنوع، وتعدد الخيارات، ما يمكن لأي أحد من إيجاد ما يوافق ذائقته..

• ممَ تخشى على القصة؟

•• لا يوجد لدي هذا النوع من التفكير الأبوي، في حياتي، وفي هذا العالم عموماً، ما يستحق الخشية أكثر.

• من هو الناقد الذي تعترف له بفضل العناية بنتاجك؟

•• العناية كلمة فيها مبالغة، يمكن استبدالها بكلمة: الاهتمام، هناك الدكتور عالي القرشي رحمه الله، كان له دور تشجيعي في بدايتي، والأستاذ الشاعر عبدالله السفر، كان لمراجعاته لإصداراتي أثر جيد.

• هل تهضم دور النشر حقوق الكاتب العربي؟ وبماذا يكون ردّ الاعتبار؟

•• لا، دور النشر في نهاية الأمر ليست جمعيات خيرية، هي مشاريع تجارية، وتضع في حساباتها مبدأ الربح والخسارة؛ ولأن الأمر يتعلق في النهاية بالعرض والطلب، فالكاتب الجيد، المتابع، المربح تجاريّاً للدار سيُثمّن من قبل الدار. وبهذا المفهوم الاعتبار موجود، لكن بشكله التجاري المحض.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة الأفلام السعودية تشارك في مهرجان كان السينمائي

تشارك هيئة الأفلام السعودية في الدورة الـ78 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي يقام في مدينة كان الفرنسية خلال

تشارك هيئة الأفلام السعودية في الدورة الـ78 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي يقام في مدينة كان الفرنسية خلال الفترة من 13 إلى 24 مايو 2025.

ويُعد هذا المهرجان، الذي انطلق عام 1946، أحد أهم المحافل السينمائية في العالم، ويستقطب سنوياً مشاركة دولية واسعة من رواد صنّاع الأفلام.

وتتضمن مشاركة هيئة الأفلام جناحاً سعوديّاً يبرز تطورات قطاع الأفلام المحلي، إلى جانب وفد رسمي من موظفي الهيئة، وعددٍ من الشركاء الرئيسين، من بينهم وزارة الاستثمار، وفيلم العلا، ونيوم، وصندوق التنمية الثقافي، واستوديوهات إم بي سي، وإثراء (مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي)، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إضافة إلى ركنٍ مخصص لشركات الإنتاج والتوزيع من القطاع الخاص، دعماً لحضورها الدولي واستعراضاً لفرص التعاون والاستثمار.

وتشمل المشاركة تنظيم عدد من الجلسات الحوارية والنقاشية التي تستقطب نخبة من صنّاع القرار والمؤثرين في الصناعة السينمائية، وتضمنت الجلسات الحوارية جلسة بعنوان «طرق الرواد.. دور صنّاع الأفلام في خلق فرصهم»، وأخرى «أفلام في طور الإبداع»، التي تستعرض مشاريع الأفلام قيد الإنتاج، إلى جانب نقاش الطاولة المستديرة «الجانب التجاري في إنتاج الأفلام»، الذي يتناول الأبعاد الاقتصادية لصناعة السينما.

أخبار ذات صلة

وتتضمن الفعاليات جلسة تواصل بعنوان «لقاء صنّاع الأفلام السعوديين»، وفعالية غداء التواصل بعنوان «التبادل السينمائي»، التي تجمع ممثلي الهيئة بالقطاع الخاص؛ لاستعراض أبرز إنجازات القطاع السينمائي المحلي وتعزيز فرص التعاون المشتركة.

وتُعد هذه المشاركة خطوة إستراتيجية ضمن جهود الهيئة في تطوير القطاع محليّاً، وتمكين المواهب السعودية، وبناء شبكة علاقات فاعلة تسهم في دعم الحراك السينمائي السعودي وتمثيله في أهم المحافل العالمية.

Continue Reading

ثقافة وفن

محكوم بالسجن 3 سنوات.. القبض على فنان مصري شهير هدد طليقته

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على الفنان المصري محمد غنيم؛ تنفيذًا للحكم القضائي الصادر ضده غيابيًا بالسجن

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على الفنان المصري محمد غنيم؛ تنفيذًا للحكم القضائي الصادر ضده غيابيًا بالسجن ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهديد طليقته إثر خلافات نشبت بينهما.

وبحسب صحف محلية، فإن الفنان محمد غنيم البالغ من العمر 63 عامًا، يوجد حاليًا في مقر نيابة مصر القديمة لاستكمال إجراءات إعادة محاكمته بعد القبض عليه، إذ من المقرر احتجازه داخل قسم شرطة مصر القديمة حتى تحديد موعد أولى جلسات إعادة المحاكمة.

وتعود القضية إلى عام 2022، حين اتهمت النيابة العامة محمد غنيم، الذي يعمل طبيبًا بشريًا إلى جانب عمله الفني، بتهديد طليقته رانيا نبيل زكي خليفة، شفهيًا وكتابيًا، عبر وسيطة تُدعى زينب حسن، بارتكاب جريمة ضد النفس، مهددًا إياها بالقتل، وإفشاء أمور تمس الشرف وخادشة للحياء، وذلك بغرض الحصول على مبلغ مالي منها.

أخبار ذات صلة

وكانت محكمة جنايات مصر القديمة قد أصدرت حكمها الغيابي في القضية رقم 15486 لسنة 2022، والمقيدة برقم 2307 لسنة 2022 كلي جنوب القاهرة، بالسجن ثلاث سنوات ضد المتهم، قبل أن يتقدم دفاعه بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة بعد ضبطه.

وفي النطاق الفني، شارك محمد غنيم في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، ضمن مسلسل سيد الناس، بشخصية راضي الهواري، إلى جانب نُخبة كبيرة من الممثلين أبرزهم الفنان عمرو سعد، إلهام شاهين، ريم مصطفى، خالد الصاوي، أحمد رزق، أحمد زاهر، بشرى، إنجي المقدم، نشوى مصطفى وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف ورشة قلم ومن إخراج محمد سامي، وإنتاج صّباح إخوان.

Continue Reading

ثقافة وفن

استعداداً لموسمه الثاني.. طرح الإعلان التشويقي للمسلسل التركي «أبواب القدر»

كشفت الشركة المنتجة للمسلسل التركي الشهير «أبواب القدر»، الإعلان التشويقي للموسم الثاني الذي ينتظره جمهور الدراما

كشفت الشركة المنتجة للمسلسل التركي الشهير «أبواب القدر»، الإعلان التشويقي للموسم الثاني الذي ينتظره جمهور الدراما التركية بحماس كبيرة، استعداداً لعرضه قريباً وحصرياً عبر منصة TOD.

يعود المسلسل بموسم جديد يحمل الكثير من الأحداث الدرامية والتحولات التي ستغيّر مسار الشخصيات، بعد النجاح الذي حققه الموسم الأول، والذي جذب اهتمام المشاهدين في الوطن العربي بأسلوبه المؤثر المختلف.

ويقدّم المقطع التشويقي لمحة مثيرة عما ينتظر الجمهور من لحظات حاسمة وصراعات داخلية مشوقة ستقلب الأحداث رأساً على عقب.

أخبار ذات صلة

ويتنافس على البطولة في الموسم الثاني النجمان بيركان سوكولو، وإسراء بيلجيتش، بمشاركة نخبة لامعة من النجوم منهم شكرو أوزيلديز، ميرال تشيتينكيا، إبراهيم سليم، إلتشين أفجان، إليف أكسو، انيس كولاشي، محمد بيلج أصلان، كان تورغوت، جيجك أكار، ومحمد كورتولوش، والمسلسل من إخراج يونس أوزان كوركوت، ومن كتابة أوزان وسنان يورداكول.

يأخذ الموسم الثاني القصة إلى مستوى جديد، حيث تتصاعد التوترات بين الشخصيات مع انكشاف المزيد من الأسرار والخلافات. وبينما يحاول الأبطال مواجهة مشاكل الماضي، تزداد الحبكة تعقيدًا وإثارة، مما يعزز من النجاح اللافت الذي حققه الموسم الأول.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .