Connect with us

ثقافة وفن

سعيد السريحي يؤكد مهارته السرديّة برواية «جدة 915 هـ»

كعادة الناقد الدكتور سعيد السريحي، في الافتتان بالدهشة، والإدهاش، غدا مُدهشاً وهو في مطلع العقد السابع من عمره،

كعادة الناقد الدكتور سعيد السريحي، في الافتتان بالدهشة، والإدهاش، غدا مُدهشاً وهو في مطلع العقد السابع من عمره، بتبنيه منهجية «الإنتاج» الأدبي، ما بين سيرة، ونقد، وقصائد، وروايات، ولكي يؤكد لقارئه امتلاكه أدوات السارد، عاد إلى المشهد بأحدث إصداراته، السردية «جدة 915هـ» متناولاً فيه حياة أهالي مدينة جدة في زمن الوباء، وكأنما استعاد السارد زمن الجدري، واستبطن تداعيات وباء فايروس كورونا، والرواية الصادرة عن دار مدارك، تعد الإصدار الـ17 لأبي إقبال.

يؤكد صاحب «الكتابة خارج الأقواس» أن العمل الأحدث يمثّل بالنسبة له مغامرة تستند على أساس من إيمانه بأن الكتابة إن لم تكن ضرباً من المغامرة فإنها لا تستحق العناء الذي يُبذَل فيها، والرواية تقوم على تخييل الأصول التاريخية، التي صاحبت بناء سور جدة عام 915هـ.

ومن الفصل الأول للرواية نجتزئ هذا المشهد:

«اقتربوا من بيوتهم، تلوح على جدرانها ذاكرة موشومة بالجدري، الذي عاث فيها قبل سنوات قليلة، جاس شهراً بين البيوت، كمَن لهم في مفارق الطرق ومنعطفات الأزقة، ولم يغادرها إلا بعد أن اصطحب، من كل بيت من بيوتها، رفيقاً له في رحيله عنها، وترك في كل بيت من بيوتها أجساداً موشومة بآثار الدمامل، رحل وحمل معه أولئك الذين حملوه لجدة على أكتافهم من أعماق البحر، وقسموا دمامله وبثوره بين حاراتها وبرحاتها وأزقتها وأسواقها، حملهم معه فأراحهم من تحمّل إثم من رحلوا ولوم من تركهم الجدري أشباه أحياء.

​عاد البحارة ذات يوم بقواربهم محملة بما أخفوه عن أعين حراس البحر، من توابل وقمح وأقمشة مهربة غير أنهم عادوا بخبر آخر تكتموا عليه، ثم أفشوه بعد أن أثقلهم حمله سرّاً، تحدثوا عمّا رأوه على سطح تلك السفينة، التي كانت تحمل البضائع، من رجال توشم وجوههم وسواعدهم الدمامل، ورجال يئنون من وطأة الحمى والجراح التي تمزق أجسادهم، وحدثوهم عن جثث تنز أكفانها صديداً تتناهشها الحيتان يلقي بها البحارة في الماء.

– حسبنا الله ونعم الوكيل، وما قلتوا لنا ليه؟

– الله لا يجزاكم خير، بعتوا لنا بضايع ناس منصابين بالجدري؟

أخبار ذات صلة

– ما خفتوا ربكم؟ الطمع عمى عيونكم

أوسع أهل جدة أولئك المهربين الذين نقلوا البضائع من سفينة الجدري لوماً، ثم أسرعوا إلى مخازنهم ودكاكينهم وبيوتهم يخرجون منها ما اشتروه من توابل وقمح وأقمشة يشعلون فيها النار، كلما أوشكت تنطفئ أشعلتها بضائع جديدة تردد من اشتروها في حرقها ثم لم يجدوا بدّاً من أن يطعموها النار.

– الله يستر، صار لها أكثر من أسبوع عندنا

– ما يصيبنا إلا اللي كتبه الله لنا

انتظرت جدة الموت يسقط عليها ذات مساء من السماء، أو يخرج إليها ذات صباح من البحر، واستيقظت يوم عيد الأضحى على فاجعة أول إصابة بالجدري، أدركوا أن الموت اختار من بينهم أضاحيه للعيد.

عقدت الجائحة ألسنتهم وعقدوا مجلسهم يتراءون فيما يصنعون.

أدخلتهم يد الجدري في تجربة مختلفة مع الموت؛ تجربة تشكل نقيض تجربة الموت فجأة، الموت حين يتوقف القلب، تغادر الروح الجسد بسلام، تتركه سالماً معافى، تقبل جبينه، تلقي عليه تحية الوداع، تنحني شاكرة له السماح لها بقضاء الوقت معه، ثم تغادر، تتركه كأنما هو يغط في نوم عميق، كأنما هو بانتظار تراجعها عن قرارها وعودتها إليه، أو بانتظار روح أخرى تحل فيه، الموت بالجدري مختلف تمام، الجسد يتهالك، يتقوض، يتحلل، لا يأبه بالروح التي لا تزال ساكنة فيه، كأنما يعلن الجسد للروح أنه لم يعد مكاناً تسكن فيه، وأن عليها أن تغادر، الجسد في موت الفجاءة يشبه بيتاً أسدل القاطنون فيه ستائره، أغلقوا بابه بهدوء، وغادروا، الجسد في الموت بالجدري يشبه بيتاً هوى على رؤوس ساكنيه».

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير مصري يكتشف بالصدفة محاولة تنقيب عن الآثار في قصر ثقافة الطفل

في واقعة مثيرة، اكتشف وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو مخالفة جسيمة تمثلت في قيام شركة منفذة لأعمال ترميم

في واقعة مثيرة، اكتشف وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو مخالفة جسيمة تمثلت في قيام شركة منفذة لأعمال ترميم ورفع كفاءة بقصر ثقافة الطفل بالأقصر بالحفر خلسة لمسافة عدة أمتار داخل إحدى الغرف بشقة تابعة للقصر، فيما يشتبه أنه بغرض التنقيب عن الآثار، وذلك في ظل غياب تام للقائمين على الموقع من فرع الثقافة والإقليم التابع للهيئة، وذلك وفق بيان رسمي صادر عن الوزارة.

جاء ذلك خلال جولة لوزير الثقافة لمحافظات الصعيد لافتتاح قصر ثقافة أخميم بمحافظة سوهاج، وتفقد قصر ثقافة الأقصر وبيت ثقافة الطفل بمدينة الأقصر الذي يخضع حالياً لأعمال ترميم ورفع كفاءة ضمن خطة تطوير البنية التحتية للمنشآت الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

وخلال جولته التفقدية، رصد الوزير الحالة السيئة التي عليها المبنيان، بما لا يتسق مع طبيعة الأعمال المفترض تنفيذها، فضلاً عن وجود قصور شديد في الإشراف، وغياب شبه تام للمتابعة من قبل الجهات المسؤولة بالموقعين.

أخبار ذات صلة

وعلى إثر ذلك، وجّه وزير الثقافة المصري بإحالة كل من رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي السابق، والمدير العام الحالي للإقليم، ومدير فرع الأقصر، وعدد من مسؤولي الإدارة الهندسية، والمكتب الفني، والصيانة، إلى جانب مديري قصر ثقافة الأقصر وبيت ثقافة الطفل، ومسؤول الأمن بفرع الأقصر إلى التحقيق الفوري، واتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية.

وأكد الوزير أن الأمر يخضع حالياً لتحقيقات النيابة العامة بالأقصر، مشدداً على أن مثل هذه الممارسات تسيء إلى الجهود المبذولة لتطوير البنية الثقافية، وتمثل إهداراً للمال العام، وأن الوزارة لن تتهاون في محاسبة أي صور للتقصير أو الإهمال، ومواصلة المتابعة الميدانية للمشاريع الثقافية كافة، حفاظاً على المال العام، وضماناً لتحقيق أعلى درجات الكفاءة والانضباط في التنفيذ.

Continue Reading

ثقافة وفن

آخر عمل لسليمان عيد.. انتهاء تصوير فيلم «تحت الطلب» من بطولة سامح حسين

انتهى الفنان المصري سامح حسين وصُناع فيلم «تحت الطلب»، من تصوير جميع مشاهد العمل، استعداداً لعرضه في السينمات

انتهى الفنان المصري سامح حسين وصُناع فيلم «تحت الطلب»، من تصوير جميع مشاهد العمل، استعداداً لعرضه في السينمات المختلفة بمصر وخارجها خلال الفترة القادمة.

ويدخل فيلم «تحت الطلب» لسامح حسين مراحل المونتاج والمكساج بالفترة الحالية، والعمل من تأليف وسام حامد وإخراج هاني حمدي.

ويشهد العمل ظهور الفنان الراحل سليمان عيد في آخر مشاركة سينمائية له قبل رحيله في أبريل الماضي بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني.

ويشارك في بطولة فيلم «تحت الطلب» إلى جانب سامح حسين كل من: نانسي صلاح، محمد رضوان، علاء مرسي، إسماعيل فرغلي، سلوى عثمان، سامي مغاوري، سارة الدرزاوي، إبرام سمير، وتظهر أيضاً الفنانة ويزو «ضيفة شرف» في الفيلم الذي ينتجه أحمد السبكي.

أخبار ذات صلة

يذكر أن آخر أعمال سامح حسين في السينمات فيلم «استنساخ»، ويتناول قصة يونس الذي يتورط في المتاعب بعدما يتوغل الذكاء الاصطناعي في السيطرة على مجريات الأحداث في العالم، في ظل التقدم التكنولوجي الذي وصلت إليه البشرية.

وشارك في بطولة فيلم «استنساخ» نخبة من أبرز الفنانين، منهم: هبة مجدي، هاجر الشرنوبي، محمد عز، أحمد صيام، أحمد السلكاوي، والعمل من تأليف، وإخراج عبدالرحمن محمد.

Continue Reading

ثقافة وفن

موعد عرض الفيلم السعودي «أحلام العصر» عبر المنصات الإلكترونية

ينتظر الجمهور السعودي عرض الفيلم السعودي الجديد الذي يحمل اسم «أحلام العصر»، بعد مشاركته في أكثر من مهرجان دولي

ينتظر الجمهور السعودي عرض الفيلم السعودي الجديد الذي يحمل اسم «أحلام العصر»، بعد مشاركته في أكثر من مهرجان دولي وعرضه في دور السينما خلال العام 2024.

ومن المقرر أن يُعرض فيلم «أحلام العصر» في 6 يونيو الجاري عبر منصة «نتفليكس»، والعمل يمزج بين الكوميديا السوداء، والرومانسية، والأكشن، مستعرضاً قصة عائلة مفككة تحاول النجاة وسط عالم متغير يمتلئ بالضغوط والمطاردات النفسية والاجتماعية.

وشوّق صناع العمل للفيلم بطريقة مختلفة من خلال توجيههم رسائل للجمهور العربي والعالمي، كاشفين عن الشخصيات التي يؤدونها عبر حساباتهم الشخصية، داعين إلى الاستعداد لتجربة سينمائية مختلفة مليئة بالتشويق، والفكاهة والدراما الاجتماعية.

أخبار ذات صلة

وتتمحوز أحداث الفيلم حول نجم كرة معتزل سيئ السمعة ومظلوم إعلامياً، يتعاون مع ابنته في فرصة للانتقام من جميع من ظلمه عبر بوابة الشهرة في قنوات التواصل الاجتماعي، حيث يجدان فرصة سانحة للعمل مع أشهر وكلاء أعمال للمشاهير في المنطقة، ويعملون معاً على تسويق أضخم المشاريع العقارية التي تزيد من أطماعهم وتورطهم.

يشارك في بطولة فيلم «أحلام العصر» صهيب قدس، نجم، حكيم جمعة، فاطمة البنوي، إسماعيل الحسن، محمد بخش، براء عالم وآخرون، وهو من إخراج فارس قدس، إلى جانب عددٍ من المواهب السينمائية السعودية، ويعد أطول فيلم سعودي إذ تصل مدته لثلاث ساعات مليئة بالأحداث المشوقة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .