Connect with us

ثقافة وفن

زريقان: لا فنان للعرب.. ومحمد عبده بدأ «كورال» لـ«طلال»

يكاد يتقاطع المؤرخ والناقد الفني يحيى مفرّح زريقان مع الجيل الأول للثقافة العربية، نظراً لسعة اطلاعه، وحفاوته

يكاد يتقاطع المؤرخ والناقد الفني يحيى مفرّح زريقان مع الجيل الأول للثقافة العربية، نظراً لسعة اطلاعه، وحفاوته بما ومن يُحبّ، وإتقانه لما يعمل، درس الإعلام فكان مطمحاً للصحف، وتنافست عليه المطبوعات، ورافق الفنانين، فرصد كواليس لا تتاح لكل أحد، فتسابقت إليه الفضائيات.

متحدث بارع في اختيار مفردته، وهنا مساحة حوارية حرصنا على أن يزيّنها بالذاكرة البصرية السمعية المحتفظة بحيويتها ويضيف إلى المشهد شهادات لم يفت وقتها.. وهنا نص الحوار:

• هل يزعجك وصفك بالصندوق الأسود للأغنية السعودية؟

•• هذا ليس وصفاً، إنها الحقيقة التي يسعى الكثير من المعنيين بالأمر لتجاهلها وهي تضيء بالصدق والنزاهة والتجرد والموضوعية.

• ما أثر الثقافة الموسيقية على الذائقة الجمعية؟

•• لولا تلك الإرهاصات المتمخضة عن الفعل التراكمي للثقافة السمعية؛ في عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي لما ظهر لنا جيل تنويري أخذ على عاتقه مسؤولية الترقية الاجتماعية في المجتمع العربي عموماً ولدينا خصوصاً، ولذلك الأثر ملموس ومحسوس اليوم نتيجة الفارق الكبير في المخرجات التي تواجهها الذائقة الجمعية اليوم.

• هل أسهمت الأغنية السعودية في بناء ذائقة انعكست نفسياً وأخلاقياً على المجتمع؟

•• نعم أسهمت وبقوة، نظراً لاحتفاظها بقيم ذات أبعاد دينية واجتماعية وثقافية وسياسية عطفاً على العمق الإستراتيجي الذي تتمتع به تاريخياً، فهي ليست وليدة العصر، بل هي امتداد لكافة الأشكال الغنائية منذ عهد دولة الخلافة، مروراً بالعهد الأموي والعباسي، وما تلا ذلك وصولاً إلى عهدنا الراهن، الذي حمل فيه الفنان الشريف هاشم العبدلي سارية الغناء في الدولة السعودية الثالثة في عشرينيات القرن الماضي، وحسن جاوة في الأربعينيات؛ إلى عصر النهضة الفنية السعودية الحديثة الذي تشكل في الستينيات على نحو أقرب لأساليب المؤسساتية ذات الطابع المهني المثالي.

• أين همزة الوصل بين الفن العربي؟

•• لا توجد؛ لانعدام الأنموذج الذي نفتقر إليه، نظراً لعدم أهلية ممارسي الفن وعجزهم عن القيام بأدوارهم الرئيسية في لعب الدور المثالي وما يجب أن يكون عليه الفنان لينتج محتوى فنياً مقبولاً مجتمعياً.

• هل يمر الغناء العربي بأزمة، وما سببها؟

•• نعم الغناء العربي يئن من أزمة خانقة جثمت على صدره؛ منذ ظهور «تجار الفن» في المشهد الغنائي بسبب منصات النشر والعرض والاتصال الجماعية، وعدم أهلية القائمين على هذه المنصات لجهلهم.

• إلى أي مستوى انحرف التسليع بالأغنية؟

•• إلى مستوى الخروج عن المسار المرسوم له وركوب مسار آخر، مختلف جذرياً عن المكونات الأساسية الكفيلة بالتوقف أمام المحتوى لمتابعته.

• متى وضعت كفك على قلبك خوفاً على منجزنا الغنائي؟

•• 11/‏8/‏2000.. برحيل صوت الأرض.

• لماذا ظهرت أسماء غنائية ثم توارت سريعاً؟

•• مسببات عدة؛ منها ما هو متعلق بالفنان نفسه من حيث التكوين، ومنها ما هو متعلق بالمشهد الفني العام، إذ تصنع الفنان مقومات عدة، بجانب الموهبة، فالصوت الجيد لا يصنع نجماً.

• هل للساحة الغنائية إدارة خفيّة؟

•• نعم هناك دولة عميقة تدير شؤون الغناء من الباطن في العالم بأسره، تمنح وتصعّد من تريد، وتمنع من تريد، وتنهي من تريد، شئنا أم أبينا هذه الحقيقة.

• ماذا فقدت الساحة الغنائية منذ بدأ اليوتيوب والتواصل؟

•• فقدت الاحترام.

• هناك من يرى أنه برحيل طلال مداح ضم محمد عبده بقية المطربين تحت جناحه؟

•• الفنان محمد عبده بدأ حياته الفنية «كورال» خلف الفنان طلال مداح الذي استمع لصوته فيما بعد وأجازه وتنبأ له بالنجاح وقدّم له العديد من التسهيلات عوناً له في مشواره؛ منها على سبيل المثال أغنية «لا تحاول تخفي حبك عن عيوني» قدمها طلال تشجيعاً له؛ وتحفيزاً في بداياته، لذلك فالسؤال مجحف في سياقه اللغوي كونه لا ينطبق عليه.

• هل ينزعج فنان العرب من طلاليتك؟

•• لا يوجد فنان للعرب، فما نراه نسخة مصغرة من الفنان عمر كدرس، ولذلك هو ينزعج من معرفتي بتاريخه.

• ما الذي تحتفظ به عن صوت الأرض، ومنه، ولم تبح به من قبل؟

•• وثيقة كتبها لي بخط يده.

• كم ورّث طلال مداح من أغنية؟

•• ورّثَ أكثر من 1500 أغنية بخلاف ما لم يظهر بعد، ففنه الموجود لدى أصدقائه أكثر مما وصل لمسامعنا.

• ما مصير أرشيف «أبو عبدالله»؟

•• في عُهدة أسرته.

• ما الفرق بين كلمات للتلحين وكلمات تُرّكب على لحن جاهز؟ وما موقفك من هكذا آلية؟

•• فرق كبير؛ فالحالة الأولى هي المثالية، والثانية حرفية أكثر. عند الضرورة تباح المحظورات.

• بأي الوسائل نعيد بناء المنتج الغنائي؟

•• بواسطة وزارة الثقافة.

• ما هو الصوت الذي راهنت عليه وخذلك؟

•• أسامة عبدالرحيم.

• أي الأصوات خسرته الساحة وهو ما زال قادراً على العطاء؟

•• محمد عمر، يحيى لبان، علي عبدالكريم، حسين قريش.

• كيف تقرأ الشيلات؟

•• كلمة حق أريد بها باطل: هي لون شعبي من الموروث تم استغلاله بهدف اغتيال الأغنية وبفضل المخلصين الصادقين تم تدارك الأمر وتلاشت.

• ماذا أضافت الثقافة والترفيه للأغنية المحليّة؟

•• أضافت جودة الحياة من بيئة جاذبة ومناخ إيجابي، لتعاد صياغة المنتج الغنائي، بصورة حديثة ومعطيات أفضل.

Continue Reading

ثقافة وفن

آخر مشهد سينمائي لـ«سليمان عيد» يتحول إلى واقع أليم بوفاته

سادت حالة من الحزن والصدمة في الشارع المصري؛ بعد وفاة الفنان المصري المعروف بخفة ظله، سليمان عيد، عن عمر ناهز 64

سادت حالة من الحزن والصدمة في الشارع المصري؛ بعد وفاة الفنان المصري المعروف بخفة ظله، سليمان عيد، عن عمر ناهز 64 عاما، إثر تعرضه لسكتة قلبية بشكل مفاجئ ونقله إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة.

وفي سابقة فنية لم تتكرر منذ سنوات، لم يتوقع جمهور الفنان الكبير أن يتحول آخر مشهد له من فيلم «فار بـ7 أرواح» الذي يعرض حاليا في السينمات بالقاهرة إلى حقيقة، ليكتب التاريخ بأن آخر أعمال سليمان عيد كان بمشهد وفاته.

وقدم سليمان عيد في الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح» دور جثة هامدة، وخلال المشاهد مر بكل تفاصيل الوفاة، من واقعة الموت إلى وضعه في الكفن، وتغطية وجهه، حتى مرحلة الدفن، كأنه يُجري تجربة لأمر عظيم كان يشعر بقرب حدوثه، في مشاهد أبكت الجمهور.

وشارك في بطولة فيلم «فار بـ7 أرواح» كوكبة من النجوم، أبرزهم إدوارد، ويزو، أحمد فتحي، عنبة، محمد لطفي، ليلى عز العرب، ندى موسى، وغيرهم، من تأليف محمد شيبا، وإخراج شادي علي.

أخبار ذات صلة

وشُيِّع جثمان سليمان عيد اليوم (الجمعة)، من أحد المساجد بمنطقة الشيخ زايد بالقاهرة، وشارك عدد من نجوم الفن بالجنازة، منهم صلاح عبدالله، كريم محمود عبدالعزيز، أحمد السقا، هاني رمزي، أشرف زكي، ومحمود عبدالمغني، ومحمد إمام وآخرون.

من جانبه، أعلن عبدالرحمن، نجل سليمان عيد، موعد ومكان عزاء والده، حيث كتب عبر حسابه على فيسبوك: «عزاء والدي المغفور له بإذن الله، غدا السبت، بعد صلاة المغرب بمسجد الشرطة طريق المحور بالشيخ زايد».

Continue Reading

ثقافة وفن

السعودية تدشّن مشاركتها في «كتاب المغرب 2025»

دشّنت المملكة أمس، جناحها المشارك في الدورة الثلاثين من المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 المقام في العاصمة المغربية

دشّنت المملكة أمس، جناحها المشارك في الدورة الثلاثين من المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 المقام في العاصمة المغربية الرباط خلال الفترة من 17 إلى 27 أبريل الجاري، بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة عدد من الكيانات الثقافية والوطنية.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور عبداللطيف الواصل أنّ الهيئة تسعى في المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 بالرباط للتعريف بعدد من المبادرات والبرامج التي تُنفذها الهيئة في سبيل تطوير صناعة النشر وتعزيز الحراك الثقافي من خلال دعم حضور الناشرين والوكلاء الأدبيين السعوديين على الساحة العالمية، وتقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي وتمثل الإرث الثقافي السعودي والتعريف بالإنتاج الفكري المحلي.

وبين أن المعرض يشكّل فرصة داعمة لصناعة الكتاب والنشر بما يتيحه للناشرين السعوديين من تواصل وتلاقح معرفي مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم.

وتعكس هذه المشاركة تنوع وتكامل المشهد الثقافي في المملكة بمشاركة عدد من الجهات الثقافية والتعليمية البارزة، تشرف عليها هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى جانب جامعة طيبة.

أخبار ذات صلة

وتأتي هذه المشاركة في إطار جهود المملكة لتعزيز العلاقات الثقافية مع المملكة المغربية، وتوسيع مجالات التعاون المشترك، إلى جانب الترويج للفرص الاستثمارية في القطاع الثقافي، انسجاماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جعل الثقافة رافداً للتنمية وجسراً للتواصل الحضاري.

يذكر أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، من أبرز الفعاليات الثقافية في الوطن العربي، ويشارك فيه 743 عارضاً من 50 دولة حول العالم، ما يمنح مشاركة المملكة زخماً إضافياً ومنصة إستراتيجية لإبراز مكانتها الثقافية على الساحة الدولية.

Continue Reading

ثقافة وفن

«كانت حرارته 40 ويرتعش».. صلاح الجهيني يروي موقفاً جمعه بـ«سليمان عيد» قبل رحيله

روى المؤلف المصري صلاح الجهيني كواليس آخر عمل مسرحي للفنان المصري الراحل سليمان عيد، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم

روى المؤلف المصري صلاح الجهيني كواليس آخر عمل مسرحي للفنان المصري الراحل سليمان عيد، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم إثر تعرضه لسكتة قلبية بشكل مفاجئ، مشيراً إلى أن الأخير تعرض لوعكة صحية ورغم ذلك رفض الذهاب إلى الإسعاف.

وكتب صلاح الجهيني منشوراً عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال: «في آخر يوم عرض مسرحي لينا سوا عم سليمان درجة حرارته كانت 40، وكان نايم على سرير موجود جنب المسرح بيرتعش، وعربية الإسعاف مستنياه برة لحد ما المسرحية تخلص».

وتابع الجهيني: «قلتله أنت دورك خلص خلاص واللي فاضل بسيط المهم نتطمن عليك، قاللي يعني أمشي ويفوتني السوكسيه اللي في الآخر.. إحنا عايشين عشان الشوية دول».

أخبار ذات صلة

واختتم الجهيني منشوره داعياً للراحل: «الله يرحمك يا صديقي ورفيقي في السفر والفطار، زي ما كنا بنقول ويا رب حب الناس والسوكسيه يكون واصلك دلوقتي».

يذكر أن جنازة سليمان عيد شيعت عقب أداء الصلاة على جثمانه ظهر اليوم (الجمعة) في الشيخ زايد، وسط حزن أصدقائه في الوسط الفني الذين صدمهم خبر رحيله. وحرص على الحضور عدد من النجوم، أبرزهم أحمد السقا، محمد إمام، كريم محمود عبدالعزيز، أشرف زكي وآخرون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .