الثقافة و الفن
رَصْدُ الانتقالات من الشفاهي إلى الكتابي يهيمن على أوراق ملتقى «قراءة النص 21»..
ناقشت الجلسة الثانية من فعاليات الدورة الـ21 من ملتقى قراءة النص، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، «التاريخ

ناقشت الجلسة الثانية من فعاليات الدورة الـ21 من ملتقى قراءة النص، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، «التاريخ الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية بين الشفاهية والكتابية»، قدمها الدكتور ياسر مرزوق؛ إذ شارك الدكتور صالح معيض الغامدي، بورقة تعقب فيها «جهود محمد القشعمي في تدوين السير الذاتية السعودية الشفوية»، هادفاً من خلالها إلى دراسة السير الذاتية الشفوية التي قام القشعمي بتسجيلها وتدوينها، مع محاولة الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة ومن أبرزها: ما معايير اختيار الشخصيات التي عني القشعمي بتدوين سيرهم الذاتية؟ وما هو المنهج المتبع في تسجيل هذه السير؟ وهل حافظت السيرة الذاتية الشفوية على ملامحها في الصيغة المسجلة أو المدونة؟ وما أبرز الإشكالات التي تواجه انتقال النص الشفوي السيري إلى نص مكتوب، وغيرها من الأسئلة والقضايا المرتبطة بهذا الموضوع. معتمداً في ورقته على المصادر والمراجع المكتوبة، إضافة إلى لقاء شخصي مع الأستاذ محمد القشعمي تضمن طرح بعض الأسئلة عليه حول هذه الجهود التي قام بها في مجال جمع السير الذاتية الشفوية وتدوينها.
• أما الدكتور أحمد صالح الطامي فذهب في بحثه إلى رصد «تجليات التاريخ الثقافي في يوميات الشيخ محمد العبودي»، مستهدفاً بذلك استجلاء ما تحمله يوميات الشيخ محمد بن ناصر العبودي من تسجيل لحركة التطور الثقافي في جوانبها التعليمية والفكرية والاجتماعية كما سجلها قبل أكثر من 80 عاماً في يومياته، التي نشرها في ثلاثة مجلدات موسومة بـ«يوميات نجدي».
معتبراً أن العبودي يعد رائداً من رواد كتابة اليوميات -بمفهومها العلمي، الأجناسي- في الأدب السعودي. مرتئياً أن أهمية اليوميات الكبيرة والمتنامية – إلى جانب كونها أصلاً انعكاساً لفكر الكاتب وتأملاته وأحاسيسه ومواقفه- تعود لأسباب عدة، من أهمها: أولاً، كونها تسجيلاً حيّاً للتاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي لزمن كاتب اليوميات. وثانياً، مصداقيتها وصراحتها، فهي كتابة في أصلها يكتبها الكاتب لنفسه خاصة وليس في نيته نشرها أو إطلاع غيره عليها. وثالثاً، أن اليوميات تقربنا إلى الحياة اليومية لمجتمع الكاتب، وللناس العاديين والبسطاء الذين تصور اليوميات حياتهم وسلوكياتهم. ورابعاً، ومع الوقت، تزداد أهمية اليوميات كلما زاد تقادمها لتصبح تسجيلاً تاريخيّاً نفيسّاً ليس فقط لكاتبها وأسرته وإنما لزمانه وثقافته. كاشفًا في ثنايا بحثه في «يوميات نجدي»، جانباً تفصيلياً مهماً في تاريخ التطور الاجتماعي والثقافي والتعليمي في المملكة كما عايشه الكاتب في مدينة بريدة في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري.
• ويذهب الدكتور سعود بن حامد الصاعدي إلى مناقشة «جدلية الشفاهي والكتابي في ثقافة الصحراء»، من خلال نار المرخ وتوطين الحكايات، ممهداً لذلك بإشارة لمفهوم التوطين بقوله: يبدو التوطين في دلالة من دلالاته شكلاً من أشكال الكتابة، فهو باعتبار جذره المعجمي يعني الإقامة والسكن، ومعنى أن يقيم الشيء أي أن يستقر فتكون له حدوده، وذلك ما تعنيه الكتابة في جذرها اللغوي؛ فالفعل: كتب في معنى من معانيه المعجمية يعني: الرسم والخط، والجمع والضمّ، والرسوم في أصلها هي الحدود، وكذلك الجمع والضم في دلالتها المقاربة لما يؤول إليه معنى الوطن. إذاً، فالتوطين من جهة والكتابة من جهة أخرى هما أن تضع حدوداً للمكان وحدوداً للكلمات، وعلى هذا فالمكتوب محدود ببداية ونهاية تجعله في معنى الوطن، أو هو توطين للكلمات ونقل لها من فضائها الشفاهي المطلق إلى فضائها الكتابي المقيَّد.
ويتابع مضيفاً: وعلى هذا الأساس التأصيلي تبدو فكرة التوطين منسجمة مع الكتابة، فالهِجَرُ والتجمعات السكنية، والقرى، والمدن، كلها أشكال من أشكال الكتابة في بعدها الحضاري؛ لأنها أحد تمثلات الكتابة في معناها النصي المرسوم بحدود لها بداية ونهاية، ولها شكل قارّ في بنية راسخة في التصور. وهذا المعنى لا نجده في المستوى الشفاهي الذي تنطلق فيه الكلمات حرة كالظباء في الفلوات، ذلك أن الصوت بطبيعته الفيزيائية ينتهي فور بدايته، فهو بلا حدود ولا قيود، وهو ما يجعل تقييده بالرسم الكتابي نوعاً من التوطين أي منحه حيّزاً مكانياً لا يغادره يكون له بمثابة الوطن.
خالصاً إلى القول: هكذا يبدو توطين الكلمات في نار المرخ، حين تنتقل الحكايات من حيزها الشفاهي المطلق، إلى حيز شفاهي مقيّد بآلة التسجيل.
• وركزت الدكتورة إيمان بنت أحمد العوفي، على «البودكاست»؛ إذ جاءت ورقتها تحت عنوان الشّفاهيّة الجديدة بين تواصل النّصّ وتداخل النّسق، متضمنة «قراءة في ثقافة التّدوين الصّوتيّ Podcast»، كاشفة في ثناياها عمّا أنتجته الشّفاهيّة الجديدة ممثّلة في نموذج رقميّ (البودكاست) بوصفه تدويناً صوتيّاً يجمع بين الشّفاهيّة والكتابيّة، وقد امتزجتا عبر الأداة الحديثة في العالم الرقميّ؛ لتكشف تواصلاً نصّيّاً وتداخلاً نسقيّاً، من خلال شفاهيّة رقميّة بملامح جديدة، تختلط بالشّفاهيّة الثّانويّة وبالسّمات الكتابيّة؛ لتشكّل نسقاً جديداً عبر نمط ذاتيّ وآخر حواريّ.
كما ترصد الورقة تشكّل مصطلح (البودكاست) بين النّص والخطاب وتاريخه من تحوّل الأداة إلى تداخل النّسق، والنّظر إلى الشفاهية في تمظهرات جديدة من خلال هيمنة الصوت، وغياب التزامنيّة، وتجلّي الذاتية.
• وفي ورقتها رصدت الدكتورة هيفاء رشيد الجهني مسيرة «السرد الشعبي السعودي من الشفاهة إلى الكتابة»، باستهلال توصيفي للأدب الشعبي بوصفه أحد أنواع التراث الذي يستضيء به الفكر والثقافة الإنسانية، مقررة أن تراث الشعوب إنما هو تاريخهم وحضارتهم الممتدة التي يستقون من عبق أريجها الضارب في القدم جمال الحاضر وحضارة المستقبل.
وتضيف الجهني: إن علاقة الشعوب المعاصرة بتراثها الأدبي هي علاقة أصالة وعراقة وتاريخ وهوية ثقافية إنسانية؛ فهو مصطلح يطلق على كل نتاج فكري ثقافي يساهم في توثيق حقبة زمنية بملامحها وأحداثها، أو يرسم نمط حياة في تلك الحقبة، وقد تم تناقله شفاهة بادئ ذي بدء، وهو خير وسيلة تعبر بها الأمم عن ذاتها بكل حرية، وخير مرآة يتبدى من خلالها حال المجتمع وأحلامه وآماله، وواقعه وطموحاته، وتاريخه، ومن الأهمية بمكان التعامل معه بكل تجلياته باعتباره كياناً مستقلاً بذاته وعدم التعامل معه كوسيلة بل كغاية في حد ذاته. فالأدب الشعبي يعبر به الشعب عن أحاسيسه ومشاعره وحياته وفكره وهمومه وآلامه وآماله أفراداً وجماعات، فهو من الشعب إلى الشعب، يصور حياتهم بكل جوانبها في بساطة وصدق؛ لذلك نجده يتغلغل في الذاكرة الجمعية للشعوب، وبما أن أدب الشعوب بدأ شفاهة حين لم تكن الكتابة بعد؛ أصبح ذلك الأدب تراثاً شفهيّاً تتناقله الأجيال.
ومضت الجهني متناولة السرد الشعبي في الجزيرة العربية عموماً وفي المملكة العربية السعودية، من حيث التعريف خصوصاً، والأهمية وأثر المتخيل الثقافي، وأنواعه وأدواته ومميزاته.
الثقافة و الفن
تكريم نجوم السينما في مهرجان القاهرة السينمائي 46
استعدوا لتجربة سينمائية لا تُنسى في مهرجان القاهرة السينمائي 46، حيث يُكرم نجوم الفن العربي ويُحتفى بإبداعهم الخالد من 12 إلى 21 نوفمبر 2025.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: تكريم نجوم الفن العربي في دورته الـ46
استعدوا لتجربة سينمائية لا تُنسى في قلب القاهرة، حيث يضيء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سماء المدينة بأضواء النجوم والفن والإبداع في دورته الـ46 من 12 إلى 21 نوفمبر 2025.
هذا العام، يحتفي المهرجان بتكريم مجموعة من أبرز رموز الفن العربي الذين أبدعوا وتركوا بصمتهم الخالدة على الشاشة الفضية.
الهرم الذهبي لإنجاز العمر: تكريم الأساطير
من منا لم يستمتع بأفلام المخرج المصري محمد عبدالعزيز التي تأخذنا في رحلة عبر الزمن والمشاعر؟ هذا العام، يُكرّم المهرجان عبدالعزيز بمنحه جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر تقديراً لمسيرته الفنية الثرية وإبداعاته التي شكلت جزءاً مهماً من تاريخ السينما المصرية.
ولا يمكن أن ننسى مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع الذي أضاء بكاميرته أجمل لحظات السينما المصرية، ليحصل هو الآخر على الجائزة ذاتها. إنهما بحق أسطورتان تستحقان كل التقدير والاحتفاء.
هيام عباس: صوت فلسطين وصورة الإنسانية
أما عن المفاجأة السارة لهذا العام فهي تكريم الممثلة والكاتبة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس. تلك الفنانة التي استطاعت أن تسلط الضوء على القضايا الإنسانية والاجتماعية بمهارة فنية راقية وملتزمة.
لقد كانت أعمالها بمثابة جسر يصل بين الثقافات، حيث أوصلت صوت القضية الفلسطينية وتجارب الشعوب العربية إلى العالم بأسره. إنها ليست مجرد فنانة بل سفيرة للفن والقيم الإنسانية.
تاريخ عريق ومستقبل مشرق للمهرجان
منذ تأسيسه عام 1976، أصبح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحداً من أعرق وأهم المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا. إنه ليس مجرد حدث سنوي بل احتفال بالفن والثقافة والتواصل الإنساني.
إذا كنت من عشاق السينما وتبحث عن تجربة ثقافية غنية ومميزة، فلا تفوت فرصة حضور هذا الحدث الفريد الذي يجمع بين الأصالة والحداثة ويحتفي بالإبداع الفني بكل أشكاله.
الثقافة و الفن
كريم فهمي وياسمين عبدالعزيز يجتمعان في فيلم جديد
كريم فهمي وياسمين عبدالعزيز يجتمعان مجددًا في مسلسل رمضاني مثير لعام 2026 بعنوان وننسى اللي كان، قصة حب مليئة بالتحديات والمشاعر.

كريم فهمي وياسمين عبدالعزيز: ثنائي رمضاني لا يُنسى!
إذا كنت من عشاق الدراما المصرية، فاستعد لتجربة جديدة ومثيرة تجمع بين النجمين المحبوبين كريم فهمي وياسمين عبدالعزيز في مسلسل رمضاني لعام 2026 بعنوان وننسى اللي كان.
هذا الثنائي الذي أبدع سابقًا في مسلسلي ونحب تاني ليه ووتقابل حبيب يعود إلينا بقصة حب جديدة مليئة بالتحديات والصعوبات، مما يعدنا بجرعة مكثفة من المشاعر والإثارة.
تعاون متجدد مع لمسة درامية ساحرة
المسلسل الجديد يأتي من تأليف عمرو محمود ياسين، الذي يعرف كيف يمزج بين الرومانسية والدراما الاجتماعية بطريقة تجعل القلوب تخفق مع كل مشهد. أما الإخراج فهو بيد المبدع محمد الخبيري، الذي سيضيف لمساته السحرية ليحول النص إلى واقع ينبض بالحياة.
لا شك أن الجمهور ينتظر بفارغ الصبر هذا العمل، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه الثنائي في أعمالهما السابقة. فقد حصل كريم فهمي على جوائز عديدة عن دوره في مسلسل وتقابل حبيب كأفضل ممثل دراما لعام 2025، ما يعكس مدى تأثيره وقوة أدائه.
“هيبتا.. المناظرة الأخيرة”: فيلم يجمع النجوم
وبالتزامن مع التحضير للمسلسل الجديد، يعيش كريم فهمي نجاحًا سينمائيًا آخر من خلال فيلم “هيبتا.. المناظرة الأخيرة”. يشارك في هذا الفيلم نخبة من النجوم مثل منة شلبي ومحمد ممدوح وسلمى أبو ضيف وكريم قاسم وحسن مالك. الفيلم من إخراج هادي الباجوري وتأليف محمد صادق، وهو يعد بمزيج رائع من الأداء القوي والقصة المثيرة.
“220 يوم”: تجربة درامية لا تُنسى
أما على صعيد الأعمال الدرامية الأخرى، فقد تألق كريم فهمي مؤخرًا في مسلسل “220 يوم”. جسد فيه دور البطولة أمام الفنانة الموهوبة صبا مبارك تحت إدارة المخرج كريم العدل. هذا العمل أضاف لرصيد كريم الفني وأكد مرة أخرى على قدرته الفائقة على تقديم شخصيات متنوعة ومعقدة.
في النهاية، يبدو أن العام 2026 سيكون عامًا مليئًا بالإبداع والتألق لكريم فهمي وياسمين عبدالعزيز. لذا جهزوا أنفسكم لشهر رمضان مليء بالمفاجآت واللحظات الدرامية التي ستظل عالقة في الأذهان لفترة طويلة!
الثقافة و الفن
بدء تصوير فيلم “شمشون ودليلة” بطولة العوضي ومي
انطلاق تصوير فيلم شمشون ودليلة يجمع العوضي ومي عمر لأول مرة، أجواء حماسية وتعاون فني مميز يعد بمفاجآت سينمائية مذهلة.

انطلاق تصوير فيلم شمشون ودليلة
في خطوة مثيرة لعشاق السينما المصرية، أعلن المنتج الشهير أحمد السبكي عن بدء تصوير أولى مشاهد فيلمه الجديد شمشون ودليلة. هذا الفيلم الذي طال انتظاره يجمع بين النجمين الموهوبين أحمد العوضي ومي عمر في تعاون فني هو الأول من نوعه بينهما.
شارك السبكي جمهوره المتابع بحماس عبر حسابه على إنستغرام بصورة حصرية من كواليس اليوم الأول للتصوير. ظهر فيها بطلا العمل بابتسامات عريضة وأجواء مليئة بالحماس والتفاؤل. وعلق قائلاً: توكلنا على الله.. انطلاق تصوير فيلم شمشون ودليلة.. انتظرونا.. أحمد العوضي ومي عمر وإنتاج أحمد وكريم السبكي وإخراج رؤوف السيد.
أدوار البطولة وتفاصيل الشخصيات
تجسد الفنانة مي عمر في الفيلم شخصية دليلة، وهي شخصية تحمل الكثير من التعقيدات والجوانب المثيرة التي ستكشف عنها أحداث الفيلم. أما النجم أحمد العوضي، فيقدم دور البطل الأسطوري شمشون، وهو دور يتطلب الكثير من القوة والمهارة التمثيلية التي يتميز بها العوضي.
أعمال سابقة للنجوم
بالنسبة لمي عمر، فإن آخر أعمالها السينمائية كان فيلم بضع ساعات في يوم ما. هذا الفيلم مستوحى من رواية الكاتب محمد صادق الشهيرة، والتي صدرت عام 2012. تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي جذب الكثير من المشاهدين والنقاد على حد سواء.
أما بالنسبة لأحمد العوضي، فهو يستعد حالياً لمسلسله الرمضاني الجديد بعنوان علي كلاي. يشاركه البطولة نخبة من النجوم مثل درة ويارا السكري وسينتيا خليفة وعصام السقا وآخرين. المسلسل من تأليف محمود حمدان وإخراج محمد عبدالسلام، ومن المتوقع أن يكون أحد أبرز الأعمال الدرامية في الموسم الرمضاني القادم.
لماذا ننتظر شمشون ودليلة بفارغ الصبر؟
إلى جانب الأسماء اللامعة المشاركة في هذا العمل الفني، فإن القصة نفسها تعد بالكثير من الإثارة والتشويق. استناداً إلى الحكايات الشعبية والأساطير القديمة، يعد الفيلم بمزيج رائع من الدراما والحركة والرومانسية.
“شمشون ودليلة” ليس مجرد فيلم جديد ينضم إلى قائمة الأفلام المصرية، بل هو تجربة سينمائية تعد بالكثير لمحبي الفن السابع. لذا لا تفوتوا فرصة مشاهدة هذا العمل المنتظر عند عرضه قريباً!
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية