Connect with us

ثقافة وفن

ريح الحشائش والنفط: بين الإثارة القصصية والإثراء الأنثروبولوجي

اِعْتَدْتُ أن أبدأ قراءة الكتب بالنظر في عناوينها. أقف عند العنوان، أتأمله وأدير من خلاله التوقعات حول محتوى الكتاب،

اِعْتَدْتُ أن أبدأ قراءة الكتب بالنظر في عناوينها. أقف عند العنوان، أتأمله وأدير من خلاله التوقعات حول محتوى الكتاب، حتى أُهَيِّئَ ذهني لقراءته؛ فالعنوان المتميز -في نظري- ينبغي أن يختصر المحتوى في كلمات قليلة، تجمع بين الدقة في الوصف والجاذبية. وقد بَـدَا الزميل الجميل الأستاذ فهد الأحمري كَـرَسَّامٍ بارعٍ حين اختارَ «ريح الحشائش والنفط» عنوانًا للسيرة الروائية التي تحكي تجربته السردية لجيلٍ وطني عاش حقبة زمنية في حقول الزراعة، ثم انتقل منها إلى حقول النفط، ولكم أن تتصوروا هذه القفزة الهائلة، التي تمثّلت مسيرتها وسيرتها في شخصية «تاهم» بطل الرواية، تلك الشخصية التي اتخذها كاتبنا المبدع مسرحًا يَعرِضُ من خلالها مراحل حياته الأسرية والمهنية والاجتماعية.

أضْفَى الكاتبُ رمزيةً على العنوان سابِكًا المعنى في ثلاثة أسماء: «ريح الحشائش والنفط»، وهي أسماء جامعة مانعة، لكل منها مدلولها العميق. بل إنه ليُدهشُ القارئَ حين يَصلُ بين الأسماء الثلاثة برباط التعريف بالإضافة، وحرف الواو الذي يعطف الزمان على الزمان والمكان على المكان، وكأنه يخبن المسافات ليجعل الزمان والمكان نسيجًا دقيق التفاصيل ذا صورة مكثفة المعاني ساحرة للبصر. وقفت عند العنوان، وتأملته، ولا أدّعي أنّي نجحت في سبر أغواره، ليس لشك في عمقه، لكن لأن المحتوى فاق توقعاتي.

إنّ القراءة -في حقيقتها- ليست سلامة نطق الكلمات والسرعة في المرور عليها، بل هي استيعاب مضامين الجُمل المكتوبة فرادى ومجموعات، أي الفَهْم المستوعب لمعاني الجُمَل المباشِرة، ولتلك المعاني المتخفيّة بين الجُمل، وأفْضَلُ من ذلك قدرةُ الفَهْم على اقتناص المعاني الكامنةِ وراء الجُمل، وهذا الأخير هو شرط استدامة الأثر، فهو الهدف الذي من أجله ينبغي أن يكتب الكاتب؛ ولكَم نجح فهد الأحمري في هذا وهو ينتقي الكلمات وينسج الجمل في سيرته الروائية «ريح الحشائش والنفط».

حين كان يعيش «تاهم» زمان ومكان الحشائش أخذني معه في رحلة مدهشة إلى الثقافة الجنوبية التهامية، وبرع في وصف تفاصيلها، ليلها ونهارها، شروق الشمس بها وغروبها، جبالها وأوديتها، هدوئها وصخبها، رخائها وشظفها، أطفالها وفتيانها وكبارها، ثم مر بي على الثقافة المتمازجة، العسيرية النجدية، حينما التحق والده بالعمل العسكري وجلب أسرته القروية لتجاور الأسرة البدوية القادمة من عالية نجد، لتعيش الأسرتان معًا بانسجام، بالرغم من الاختلافات الثقافية في اللباس والحديث وإعداد الطعام، قبل أن يبحر بي في ثقافة الرياض، المدينة العاصمة للدولة الفتية، في بدايات التنمية وبوادر الازدهار الاقتصادي، واكتساء النفوس بالتفاؤل وهي تلمس نعمة الوطن الآمن المعطاء، تمسي على خبر مشروع تنموي وتصحو على خبر صباحي أجمل من الخبر الذي باتت وهي سعيدة به.

انطلقت رحلة الحياة المهنية لصاحب السيرة الروائية في ثمانينيات القرن العشرين، متدربًا ثم ممارسًا، في الظهران شرقًا ثم في ينبع على الساحل الغربي للدولة القارة المملكة العربية السعودية، في أرامكو، شركة الزيت التي أضاءت للعالم كله وأمدّته بالطاقة لينعم بالحياة، وأحد أهم مكونات نموذج التنمية السعودي. لقد أجاد فهد الأحمري وصف أرامكو من الداخل: قيمها واحترافيتها، وكيف تصقل شخصيات موظفيها وتنقلهم إلى الاحترافية.

ولأنه اعتاد أن يكون فاعلًا في المشهد الثقافي السعودي، فقد استحضر فهد الأحمري ما وهبه الله من مقدرة تأملية، وحكى بعمق وموضوعية ما احتواه هذا السياق من أحداث وتحولات على مدى العقدين الأخيرين من القرن العشرين، ثم العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين. وعلى الرغم من مرارة بعض تلك الأحداث وحدّة آثارها، فقد ظلت المملكة العربية السعودية صلبة، وما زالت تتسارع خطواتها في مضامير التنمية، وتقود دول العالم في آفاق الازدهار، ونحن في منتصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين.

أجد نفسي محباً لكتب السير الروائية؛ حيث أرى فيها دروسًا من الحياة، ومعرفةً أنثروبولوجية بطبائع البشر وعاداتهم، وهي معرفةٌ جذّابةٌ بطبيعتها، خاصة حينما تمسّ الثقافة اللصيقة، التي عشتها في مراحل العمر المتتابعة. وتستهويني في كتب السير القصةُ نفسُها، إذْ تَشُدُنِي نحوَهَا بما تتضمنه من دراما وكوميديا وسردية ممتعة لمراحل الحياة، بل الحيوات المتنوعة داخلَها. إنّني أجد في هذه السيرة الروائية، الموسومة بـ«ريح الحشائش والنفط»، مثالًا وأنموذجًا للكتب الماتعة الشائقة الثرية بمحتواها. وهي إلى ذلك أيضاً مرجع أنثروبولوجي لكل مهتم بالتاريخ الاجتماعي والثقافي للمملكة العربية السعودية.

Continue Reading

ثقافة وفن

البواردي يرحل وصدى أغنياته للوطن يجوب البلاد

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة شقراء عام 1349هـ/1930، ودرس بها، وانتقل منها إلى عنيزة، ثم الطائف، وانضم إلى دار التوحيد، ثم عمل في عدد من الوظائف، منها: مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة التعليم (وزارة المعارف)، ومدير مجلة المعرفة، وسكرتير المجلس الأعلى للتعليم، وسكرتير المجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب، ثُم عُيِّن ملحقا ثقافيا في كلٍّ من بيروت والقاهرة إلى تقاعده عام 1989.

والبواردي شاعرٌ وصحفيٌّ وكاتب مقال، وُصف بأنه مؤسس مدرسة الشعر الواقعي في السعودية، أسس مجلة الإشعاع في الخبر، وحاز في عام 2014 وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

عُرِف بنشاطه الثقافي، وكتب في مجلة المعرفة ومجلة الإشعاع الشهرية التي أصدرها في محافظة الخبر عام 1956، وتوقفت عقب صدور 23 عددا منها، فاتجه للكتابة في زوايا صحفية عدة، في عددٍ من الصحف السعودية والعربية، ومن زواياه؛ «الباب المفتوح»، «النافذة»، «مع الناس»، «السلام عليكم»، «استراحة داخل صومعة الفكر»، «أفكار مضغوطة».

أخبار ذات صلة

جمع البواردي في كتاباته بين الشعر والنثر والقصص والمقالة، فصدرت له مجموعة دواوين شعرية، منها: «أغنية العودة»، «ذرات في الأفق»، «لقطات ملونة»، «صفارة الإنذار»، «رباعياتي»، «أغنيات لبلادي»، «إبحار ولا بحر»، «قصائد تتوكأ على عكاز»، «قصائد تخاطب الإنسان»، «حلم طفولي»، وفي النثر، أصدر ستة كتب تناولت فن المقالة، صدر أولها عام 1393هـ، بعنوان «ثرثرة الصباح»، ثم صدر له «حروف تبحث عن هوية» عام 1419هـ، وفي عام 1431هـ، صدر كتاب «استراحة في صومعة الفكر»، إضافةً إلى مجموعة قصصية واحدة حملت عنوان «شبح من فلسطين»، مع مؤلفات أخرى من أبرزها: «تجربتي مع الشعر الشعبي»، «أبيات وبيات»، «مثل شعبي في قصة»، وغيرها.

Continue Reading

ثقافة وفن

أريد موتاً يسمعه العالم.. استشهاد مصورة فلسطينية قبل عرض فيلمها في «كان»

«إذا متُّ، أريد موتًا صاخبًا يسمعه العالم، وأثرًا يبقى عبر الزمن، وصورة خالدة لا يمحى أثرها بمرور الزمان أو المكان»،

«إذا متُّ، أريد موتًا صاخبًا يسمعه العالم، وأثرًا يبقى عبر الزمن، وصورة خالدة لا يمحى أثرها بمرور الزمان أو المكان»، عبارة كتبتها المصورة الفلسطينية فاطمة حسونة، على حسابيها الرسميين في فيسبوك وإنستغرام قبل أسابيع من استشهادها إثر غارة جوية شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية شمالي قطاع غزة.

فاطمة، بطلة الفيلم الوثائقي «ضع روحك على كف وامش» (Put Your Soul in Your Palm and Walk)، الذي سيُعرض في قسم ACID (جمعية السينما المستقلة للتوزيع) في مهرجان كان السينمائي الشهر القادم، كانت تستعد للاحتفال بزفافها في الأيام القليلة المقبلة، قبل أن تستشهد في غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلتها في شارع النفق بمدينة غزة.

يقول حمزة حسونة ابن عم فاطمة: «كنت جالساً عندما انفجر صاروخان فجأة، أحدهما بالقرب مني والآخر في غرفة المعيشة. سقط المنزل فوقنا، وكان الوضع كارثياً بكل معنى الكلمة».

فاطمة التي فقدت 11 فردًا من أسرتها في يناير العام الماضي 2024، قررت أن توثق ما يحدث في غزة عبر عدستها من خلال فيلمها الوثائقي الذي تتتبع من خلاله المخرجة الإيرانية سبيدة فارسي حياة فاطمة في غزة منذ بداية الهجوم الإسرائيلي.

ووصفت مخرجة الفيلم، في بيان لها، أن العمل كان بمثابة نافذة فتحت لها فرصة لقاء مع فاطمة، لتسلط الضوء على المذبحة المستمرة التي يعاني منها الفلسطينيون.

أخبار ذات صلة

وفي تصريحات صحفية، قالت فارسي إن فاطمة كانت «شخصية مليئة بالإشراق والضوء، تتمتع بابتسامة ساحرة، وتحمل تفاؤلاً طبيعياً في قلبها».

وأضافت أنها تعاونت مع حسونة على مدار أكثر من عام لإنتاج الفيلم الوثائقي، ما جعل العلاقة بينهما تتوطد وتصبح أكثر قربًا.

وأوضحت فارسي أن آخر اتصال جمعها بحسونة كان قبل يوم واحد من وفاتها، عندما كانت تعتزم إبلاغها بـ«الخبر السار» المتعلق بالفيلم. وقالت فارسي: «ناقشنا إمكانية سفرها إلى فرنسا في مايو من أجل عرض الفيلم في مهرجان كان، حيث كانت هي بطلته».

Continue Reading

ثقافة وفن

رداً على وثيقة زواجها من «الأسد».. سولاف فواخرجي: «لا تواخذونا عملناها عالضيق»

فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي «وثيقة زواج» تزعم ارتباط الفنانة السورية سولاف فواخرجي بالرئيس الهارب بشار

فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي «وثيقة زواج» تزعم ارتباط الفنانة السورية سولاف فواخرجي بالرئيس الهارب بشار الأسد، سخرت فواخرجي من الوثيقة.

ونشرت الفنانة السورية الوثيقة المتداولة، عبر حسابها على «فيسبوك» وكتبت «لا تواخذونا عملناها عالضيق ماعزمنا حدا». وأردفت «قسماً بالله شي بيضحك».

كما أضافت ساخرة: «أنا عادة جديّة على فكرة لم أستطع الصمت». وتساءلت: «هل تستطيعون أن تكونوا نبلاء لمرة واحدة على الأقل؟ هل تستطيعون أن تناقشوا الأفكار من دون الطعن بالشرف الذي لا يتوقف عنده إلا كل من لديه عقدة فيه؟ هل تستطيعون أن تخرجوا عقولكم خارج غرف النوم؟».

كذلك أشارت إلى الأخطاء في الورقة المتداولة، لاسيما لجهة خانة الطائفة. وتابعت كاتبة: «واليوم 3 غلطات بحالهم! مع أنو القصة مو صعبة أنكم تطالعوا بيان قيد عادي جدا وسهل! ولادتي بالأوراق الرسمية بعد 3 أيام من ولادتي يعني بـ 1.8.1977 يوم عيد الجيش السوري واللبناني وبابا الله يرحمه اسمه محمد ومو محمد سليم، وخانتي بمشروع صليبة والخانة 65 وبشوف حالي فيها، وكل الحب لأهلنا بالسكنتوري، أنا من كل اللاذقية ومن كل سوريا، مشان إذا بدكن تعدلوا يانوابغ ياجهابذة، لانو يعتبر العقد باطل هيك والعياذ بالله!».

أخبار ذات صلة

وأكّدت فواخرجي عدم طلاقها من زوجها الفنان وائل رمضان، قائلة: «غير هيك والأهم وين ورقة الطلاق؟! أنا لم أطلق ولن أطلق إذا ربنا أراد، والله يحميلي زوجي وعيلتي ويحمي كل الناس، عيب…».

وختمت بقولها: «ديروا بالكم عالبلد والناس هنن أحق بالاهتمام مني… ولا شو؟».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .