Connect with us

ثقافة وفن

حضور أسري لافت.. ودراسات أدبية ناضجة

أكد الأديب الإعلامي محمد رضا نصرالله في الندوة التكريمية؛ التي نظمها مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بمشاركة

أكد الأديب الإعلامي محمد رضا نصرالله في الندوة التكريمية؛ التي نظمها مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بمشاركة الدكتورين صالح زياد وحسن النعمي وأدارها الدكتور أحمد آل مريع عن الأديب الراحل محمد علوان، أنّ علاقته بعلوان علاقة زمالة وصداقة حميمة. وأضاف نصرالله: «إنّ اسم محمد علوان كان لامعاً، نتيجة ما ينشره في جريدة الرياض من قصص تعنى بالغرائبية والأسطورية، مما شجّع عبدالله الماجد على تبني نشرها في كتاب «الخبز والصمت»؛ الذي قدّم له الكاتب يحيى حقي»، مؤكداً أنّ نصوص علوان كانت تلقى حفاوةً من الوسط الأدبي؛ لذلك لمع اسمه بأسلوبه المائز، إذ كان يختلف عن سابقيه، ورغم شهرته في وقتها إلاّ أنّه كان على درجة كبيرة من التواضع، ولم تجعله تحية الناقد الكبير يحيى حقي يحلق بعيداً عن جاذبية الواقع الاجتماعي والأدبي، فكانت قصصه تحمل أجواء الريف العسيري الجميل بأقاصيصه الأسطورية، وأحسب أن علوان كما الطيب صالح هما من رواد الواقعية السحرية قبل أن يشاع هذا المصطلح في وسطنا الأدبي!

ولفت نصرالله إلى أنّ دهشته من أجواء القصص التي كان يكتبها محمد علوان شدته لزيارة عسير في وقتها، وأخذه علوان ضيفاً عليه، وقابل والده علي علوان الأديب الذواقة وهناك جال على بعض المواقع كالعثريان وغيره.

المكان والمرأة في قصص علوان

فيما تناول الناقد الدكتور حسن النعمي في ورقته، تجارب علوان التي نوّع فيها بين موضوعين أثيرين هما المكان والمرأة، بدءاً من مجموعته الأولى (الخبز والصمت) ومروراً بسلسلة أعماله الأخرى (الحكاية تبدأ هكذا)، و(دامسة)، و(تهلل)، وغيرها. مشيراً إلى أن اللافت للانتباه في تجربة محمد علوان القصصية أنه ظل مواكباً للأجيال التي جاءت بعده، متطوراً، ومستشرفاً لآفاق فنية متجددة. فمن تجاربه الأخيرة قصة طويلة بعنوان (موز ريدة) فيها نفس روائي ممتد، وكأنه يرتاد تجربة جديدة يعبر فيها عن فضاء أوسع وحركة ممتدة من الأحداث والشخوص، وعدّ مجموعة (دامسة) تمثل تطوراً نوعياً في مسيرة محمد علوان السردية، استخدم فيها آليات السرد بوعي متقدم من خلال بحثه عن صيغ للتعبير عن الإنسان في خصوصيته التاريخية والاجتماعية. وأضاف: تصور قصة دامسة المرأة بوصفها شخصية تبحث عن الرجل الذي ينقذها عندما تدخل في حوار خفيض مع أول رجل تنعته بأنه «خبل جميل»، وتعكس هذه المفارقة خشية المرأة من مغامرة الرجل في سياق يقلل من فرص اللقاء. غير أن الرجل في القصة يسقط في خيبته وتردده، فرغم أنه قد تولّه بدامسة، إلا أنه قد عجز أن يخطو خارج هواجسه، مؤكداً أنّ النظر لقصة دامسة ضمن سياق سردي يجعل من المكان سلطة عليا، فيما مثلت علاقة الرجل بالمرأة بُعداً واقعياً سواء في خصوصية المكان أو تاريخية الحدث؛ الذي يستدعي ماضياً ما، يُكتشف عبر قانون اللغة الخاص بكل الأبعاد الإشارة التي تحرص على نفي آنية الحدث، لكنها لا تحرم المتلقي من البحث عن إسقاطات تستمد وجودها من أرضية القص وجو اللغة وفضاء الدلالة العريض. مشيراً لفضاء سيكولوجية العلاقة بين الطرفين في قصة (دامسة)، وانهزام الرجل، في القصة ذاتها، أمام نفسه وأمام مجتمعه ما جعل من المرأة فنتازيا تقترب من ميتافيزيقية الجن. فدامسة ليست إلا ذاكرة البطل المغلقة، والمضطربة أمام جلال المغيب.

غوص في اليومي والعادي

استهل الدكتور صالح زياد الغامدي ورقته غير المكتوبة بعبارة مأخوذة من نصّ قصصي لمحمد علوان «أبطيت يا ذا الريع ما جا معك ناس» مؤكداً أنّ هذه العبارة الشعرية باللغة المحكية تتلفظ بها جدة الراوي في إحدى قصص محمد علوان؛ التي تغوص في اليومي والعادي وتخلق دهشتها الفلسفية والاجتماعية والسيكولوجية، إذ تعبّر عن الانتظار الذي لا نهاية له، والانتظار هو ثيمة مع الحيرة والحصار والاغتراب التي تؤلف أبرز ثيمات قصص محمد علوان. وأضاف: الانتظار هنا يتمازج مع معاني الشوق والالتياع والشهوة الجسدية والسؤال الذي لا إجابة له ويتماس مع القلق والاغتراب التي تحفل بها قصص الراحل محمد علوان، مشيراً إلى أنّ ثيمات محمد علوان لا تنفصل عن شخصياته التي يؤلفها بطريقة معينة، تعبّر عن الحيرة، وتثير الأسئلة، واستشهد على ذلك بيمامة عمياء، وإشارة المرور وهاتف، إضافة إلى الشخصيات وتخليقها بهذه الطريقة العابقة بالذكرى والانتظار والسؤال، وأنها لا تنفصل عن الأماكن التي يخلقها محمد علوان، لافتاً إلى أنّ الاغتراب عند محمد علوان اغتراب وجودي وليس اجتماعياً فقط، وأكد أنّ هناك قراءة قولبت محمد علوان وحصرته في ذاكرة القرية وهذه قراءة مناطقية وربما نقول إنها أيديولوجية يسارية لأنها تتخذ من القرية نموذجاً ضد المدينة وربما تكون نوعاً من الحنين، وهذه القولبة التي تصطنع لمحمد علوان تحجم إبداعه، علوان يتكلم عن القرية فيتكلم عن الاستغلال كما يتحدث عن المدينة وعن مسائل لا تخص مجتمعنا لوحده بل كونية وعالمية وإنسانية ومن الظلم حصره محلياً ومناطقياً.

حضور أسري لافتشهدت الندوة التكريمية للأديب الراحل محمد علوان حضور أسرته اللافت، ومشاركة أبنائه وبناته في كلمات مؤثرة، إضافة إلى مشاركة العديد من أصدقائه وبعض زملاء العمل، كما حظيت الندوة بمتابعة المهتمين، وحضور ما يزيد على مئة مستمع لهذه الندوة التي عززها حضور المشرف على نشاط مجمع اللغة العربية الثقافي في مكة المكرمة الدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعد لمجرد يستأنف أعماله الفنية بأغنية مغربية

شوّق الفنان المغربي سعد لمجرد جمهوره لأغنيته الجديدة التي تحمل اسم «ريسكينا»، وسط تفاعل متابعيه، ومن المقرر طرح

شوّق الفنان المغربي سعد لمجرد جمهوره لأغنيته الجديدة التي تحمل اسم «ريسكينا»، وسط تفاعل متابعيه، ومن المقرر طرح الأغنية خلال الفترة المقبلة.

ونشر «لمجرد» بوستر الأغنية وتفاصيلها، وذلك عبر حسابه الشخصي بمنصة «إنستغرام»، وعلق عليه بالقول: «الأسبوع القادم إن شاء الله أغنيتي الجديدة ستصدر، عمل مغربي أصيل من إخراج وفريق محترف، أنا سعيد جداً بهذا المشروع، وأتمنى أن ينال إعجابكم».

وأغنية «ريسكينا» من كلمات محمد أمير وألحان صلاح مجاهد لازارو، ومن توزيع زهير الحصادي، وإخراج أمير الرواني.

ويطرح لمجرد تلك الأغنية بعد أن أعلن الفريق القانوني للفنان المغربي أخيراً في بيان صحفي تأجيل جلسة محاكمة الاستئناف التي كانت مقررة خلال شهر يونيو الجاري أمام القضاء الفرنسي، إثر تقديم أدلة جديدة قد تُغيّر مجرى القضية.

وأوضح بيان صادر عن ممثلي الفنان المغربي أن سعد لمجرد تقدّم رسميًا بدعوى قضائية مضادة ضد المدعية ومن وصفهم بـ «المتورطين معها»، متهمًا إياهم بمحاولة الابتزاز والتأثير غير المشروع على سير العدالة.

وتعود قضية لمجرد الشهيرة على خلفية اتهامه باغتصاب الشابة الفرنسية لورا بريول، التي تعود إلى فبراير من عام، 2023 حينما أصدرت محكمة فرنسية حكمًا ابتدائيًا بسجنه ست سنوات، قبل أن يحصل لاحقًا على إفراج مؤقت أتاح له مغادرة فرنسا واستئناف نشاطه الفني.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

مايا نصري تكشف سبب غيابها 10 سنوات عن الساحة الفنية

كشفت الفنانة اللبنانية مايا نصري، سبب غيابها 10 سنوات عن الساحة الغنائية، مشيرة إلى أنها اختارت أن تكون عودتها

كشفت الفنانة اللبنانية مايا نصري، سبب غيابها 10 سنوات عن الساحة الغنائية، مشيرة إلى أنها اختارت أن تكون عودتها إلى الجمهور من قلب مدينة جدة، في ليلة طربية استثنائية.

وقالت مايا نصري في أول ظهور لها من خلال حفلها الأخير ضمن فعالية «نوستالجيا فورها»، إنها لم تشعر بذلك الغياب فور تفاعلها مع الجمهور على المسرح.

وأوضحت «نصري»: «ولا كأني غبت، حسيت إني رجعت لمكاني، محبة الناس لا تُثمن، والجمهور كان جاي عشان هو اللي يغني، وحبيت تفاعلهم».

وعن تفاعل الجمهور معها، أكدت «نصري» أنها تفاجأت برد فعل الجمهور وحفظهم لجميع الأغاني، معلقة: «التفاعل مع الجمهوري السعودي كان رائعاً وكنت حاسة إن هما جايين حافظين كل حرف في الأغاني، والجمهور كان مبسوط وبيحب جيلنا اللي كتير بيقولوا عليه جيل الطيبيين».

وقدّمت مايا نصري باقة من أشهر أغنياتها التي لاقت تفاعلاً واسعاً من الجمهور، مثل «أخبارك إيه، تحبّ أحبك، لو كان لك قلب، وغيرها من الأغاني وسط أجواء من الفرح والحنين.

يُذكر أنّ الحفل جمع أهم النجوم والفرق العربية والأجنبية التي عاصرها جيل التسعينات، وحمل عنوان «نوستالجيا فوّرها»، كما برز فيه عدد من النجوم مثل مساري، جنّات، سامو زين، أحمد الشريف، فرقة واما، فرقة بلو «Blue» العالمية، هيثم سعيد، ويوسف العماني.

وكانت بدأت مايا نصري مشوارها الفني عام 1999، مذيعةً ثم مطربة، وبعد ذلك اتجهت للتمثيل وشاركت في بطولة أفلام ومسلسلات عدة، إذ قدمت على مدار مسيرتها الفنية أربعة ألبومات، وحققت حينها نجاحاً واسعاً وسط الجمهور.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لطيفة تُفجع بوفاة شقيقها: «كان بيكلمني امبارح».. وجمهورها يواسيها

فُجعت الفنانة التونسية لطيفة، مساء السبت، بوفاة شقيقها نور الدين، في نبأ مؤلم أعلنت عنه عبر حسابها الرسمي بمنصة

فُجعت الفنانة التونسية لطيفة، مساء السبت، بوفاة شقيقها نور الدين، في نبأ مؤلم أعلنت عنه عبر حسابها الرسمي بمنصة «إنستغرام»، دون أن تكشف عن تفاصيل الوفاة أو موعد الجنازة والعزاء حتى الآن.

ونعت لطيفة شقيقها بكلمات مؤثرة عبّرت فيها عن صدمتها برحيله المفاجئ، قائلة: «أخويا في ذمة الله.. الله يرحمك يا أخويا يا غالي، لسه كنت بتكلمني امبارح يا نور الدين، الله يصبرنا على فراقك يا غالي، يا ملاك في صفة إنسان»، واختتمت بدعاء: «الله يرحمك يا روحي ويغفر لك، في جنة النعيم بإذن الله».

ولقي خبر الوفاة تفاعلاً واسعاً من جمهور لطيفة ومتابعيها الذين حرصوا على مواساتها بكلمات الدعم والدعاء.

وعلى الجانب الفني، انتهت لطيفة أخيراً من تسجيل ألبومها الجديد المنتظر بعنوان «قلبي ارتاح»، وشاركت جمهورها مقطع فيديو من كواليس التحضيرات، وطرحت عليهم خمسة عناوين مرشحة لاختيار اسم الألبوم: «معرفكش، عندنا وبس، قلبي ارتاح، أخبارك أيه، تسلم وتعيش»، وسط تفاعل كبير من محبيها الذين أبدوا حماساً كبيراً للإصدار الجديد.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .