Connect with us

ثقافة وفن

جمعية الفلسفة تكشف حسابها للمنتمين والمحايدين

كأي مشروع ثقافي وطني، يعلّق عليه النُخب، تطلعاتهم، ولدت جمعية الفلسفة، ضمن مبادرات المجتمع المدني، وتأسس مجلس

كأي مشروع ثقافي وطني، يعلّق عليه النُخب، تطلعاتهم، ولدت جمعية الفلسفة، ضمن مبادرات المجتمع المدني، وتأسس مجلس إدارتها، ولأنها مرتبطة مكانياً بالعاصمة الرياض، لم يلمس المتابعون لنشاطها حراكاً فاعلاً في المناطق، أسوة بالجمعيات الوليدة، المعنية ببذر نواة في كل منطقة، وإقامة فعاليات دورية، وعقد ندوات في الجامعات، وربما كان لتداعيات كورونا أثر في تعطيل بعض البرامج المعدة سلفاً، وبحكم مرور عام وأشهر على التأسيس وثمانية أشهر منذ الانطلاق الفعلي، تنثر الجمعية كشف حسابها بين يدي المنتمين والمحايدين لنرى ماذا حققت وبماذا أخفقت.

ويؤكد رئيس الجمعية الدكتور عبدالله المطيري، ثقته بسيرورة الجمعية نحو غاياتها المرسومة، موضحاً إنجازها 7 مشاريع، رغم كونها جمعية ناشئة إلا أنها تسير في الطريق الصحيح كما قال. وكشف المطيري عن اكتناف إجراءات الجمعية ما يكتنف رصيفاتها من بيروقراطية فتح الحساب البنكي الذي استغرق ما يقارب 4 أشهر إضافةً للمتطلبات القانونية للفعاليات ومرجعيتها وزارتا الموارد والثقافة.

ويعبّر نائب رئيس الجمعية شايع الوقيان، عن رضاه تمام الرضى عما تحقق في 8 أشهر. رغم الصعوبات التي واجهت المشروع، إلا أنه يؤكد تحقيق الأهداف التي تم وضعها لعام ٢٠٢١. وهم الآن بصدد تنفيذ أهداف هذا العام.

وتساءل الباحث الفلسفي الدكتور جاسم العلوي: ماذا على الجمعية السعودية للفلسفة أن تفعل وسط زوابع الأفكار والإشكاليات؟ ماذا ستقدم لإنسان الحاضر، ولأجيال المستقبل، وسط سعار الأفكار والأيديولوجيات والتساؤلات؟ مجيياً: فرحنا أشد ما يكون الفرح بولادتها، نتابع باهتمام برامجها. وإن كان المؤسسون لها مدركون لخطورة مشروعها وأهميته، فإن حرصنا عليها يستدعي التنبيه على أن مشروعها ربما يسقط إذا كان بلا خطة بعيدة المدى، خطة لا تستهدف النخبة فقط بل يمتد مشروعها للمجتمع بأكمله. وحذّر من أن تجعل من نفسها ناديا مغلقا يمارس فيه النخبة تمرينا عقليا. فمن السهل عليها أن تحصر مشروعها في النخبة، نخبة يتحدثون لبعضهم بعضا وينغلقون على أنفسهم ليجتروا فلسفات هيدغر وسارتر وفوكو ودريدا وهي مشاريع تخلى عنها الغرب منذ زمن. وأضاف: استيقظنا متأخرين لنجد أنفسنا عطاشى لأفكار أكل عليها الدهر وشرب. فهذا يتحدث عن عبقرية هيدغر وذاك يشيد بميشيل فوكو، لينالوا التصفيق وأوسمة المفكرين. ولا أود أن أنتقص من أحد ابدا، كل تلك القراءات جيدة ولكن حذارِ من أن تكون انبهارا واجترارا ولا تكون قراءة نقدية، تستثير العقل، وتحرك مكامن القوة فيه، وتستحثه ليبدع ويكتشف حلولا للمشكلات، تحليلا وتركيبا.

ولفت العلوي إلى أن من الواجب الوطني والقومي حفاظا على قيمنا، حفاظا على العقل والمسجد معا، ليمتد مشروع نداء العقل هذا ليطال المجتمع بأسره. ويستهدف بناء الانسان وإعداده لمشروع نهضوي، بنشر الوعي فيه، باستنهاضه للتفكير في مشكلاته، وتسليحه بسلاح النقد. وأن يكون هدف الجمعية في المجتمع رعاية الحس النقدي وتنميته لتفلح مجتمعاتنا المفتوحة في مواجهة الأفكار بروح النقد وليس الاستسلام، وتقبل سمين الأفكار وغثيثها دون مراجعة وفحص وتمحيص. ودعا لرعاية العقل النقدي على أشد ما تكون الرعاية والاهتمام، كونه الهدف الأسمى الذي لا بديل عنه في صراعات الحاضر وإكراهات المستقبل.

فيما يرى العضو المؤسس الدكتور هادي الصمداني أن الآمال المعقودة على الفعاليات الفلسفية في السعودية كبيرة لاسيما مع الانفتاح الرسمي على الفلسفة. ويؤكد أن الجمعية التي تأسست أواخر عام 2020 أسهمت في إثراء المشهد بالعديد من الأنشطة وقدمت محتوى فلسفيا متنوعا، بين محاضرات وورش ومسابقات ميسرة للجمهور في وسائط مختلفة منها ما هو مكتوب ومرئي ومسموع، موضحاً أن الجمعية ستصدر كتابا يضم جملة من الأوراق التي ألقيت في برنامج «قراءات فلسفية في الفكر السعودي» الذي عقدت ندواته بين يونيو ونوفمبر 2021، إضافةً إلى إصدار مجلة فلسفية فصلية في المستقبل القريب تجمع بين البحوث والمقالات الفلسفية والنصوص المترجمة من اللغات المختلفة، في ظل شراكتها مع دار مدارك لنشر وترجمة مجموعة من العناوين المهمة في الفلسفة، مضيفاً أن المأمول أكثر من الفعاليات الفلسفية في المملكة بتنويع المبادرات والاستمرار في العطاء لخلق حراك فلسفي محلي يعطي الفرصة للمبدعين للتعبير عن رؤاهم ويصل المتلقي بالفكر الإنساني والأسئلة الفلسفية المتنوعة.

ويذهب عضو إيوان الفلسفة بالنادي الأدبي الثقافي بجدة هشام السلمي، إلى أنه لا يمكن التعويل على جمعية الفلسفة السعودية لدفع الحراك نحو التفكير الفلسفي أو التفلسف، كوننا إذا نظرنا إلى نشاطها وتفريعاتها نجدها استئنافا لما سبق من أنشطة قائمة على الاجتهادات الشخصية، ولذا لا يمكن تحميلها أكثر مما تحتمل فما ينبغي أن يكون هو أن نسعى نحو التأسيس الممنهج لتدريس الفلسفة في التعليم العام والجامعي لإنشاء قاعدة صلبة يمكن الاتكاء عليها نحو بناء تراكم فكري ومعرفي لبلورة مشاريع فلسفية متعددة وأصيلة تسهم في نمو ثقافة فلسفية جديرة بالتميز وأن تكون الجمعيات والأنشطة الثقافية والمنتديات الفلسفية والفكرية والصحف رافداً لممارسة الفلسفة والتفلسف.

ويؤكد العضو المؤسس سالم الثنيان أن النقلة التي أحدثتها جمعية الفلسفة، في حضورها وحراكها في المشهد الثقافي، نقلة نوعية، بإقامتها عدداً من الأمسيات وأوراق العمل والمسابقات، وأوضح أنه إلى الآن لم تطرح استبيانات أو استفتاءات، يمكن من خلالها رصد ردود الأفعال المختلفة تجاه جمعية الفلسفة.

وكشف عن مواجهة القائمين على الجمعية مشكلة العزوف عن الفلسفة، وعدم استشعار مدى أهميتها. وتطلّع إلى أن تكون الأولوية بالتثقيف بمشكلات المجتمع من خلال المناقشة والحوار، وتبسيط بعض المفاهيم في العلوم الانسانية والعلوم الطبيعية كالنسبية والكم. وتطلّع لأن تكون الفلسفة أداة للمعرفة والمتعة معاً، لتتوجه إلى العقل لتحاوره وإلى الوجدان لتثير أنبل ما فيه. وعدّ الفلسفة إسهاما في بناء الإنسان وتطوير المجتمع وازدهاره، لافتاً إلى أن القائمين على الجمعية أشخاص أكفاء ولديهم الشغف، ويعملون متطوعين، على الرغم من قلة الإمكانيات. ويطمح الجميع للشراكة مع التعليم والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

فيما أوضح الباحث الثقافي محمد الزيلعي، أن خلق الجمعية لفضاء فلسفي لم يتحقق، وعزا ذلك إلى الفجوة العلمية والمفاهيمية في هذه المؤسسات سواء المجتمعية أو الأكاديمية نتيجة عدم حضور الفلسفة فيها باعتباره درساً علمياً أو أكاديمياً يتمثل في مواد تشرح الفلسفة انطلاقاً من مدارسها المختلفة سواء الإمبريقية التجريبية أو التأويلية النقدية، أو أقسام علمية تُعنى بهذا الجانب من الممارسة تجاه القضايا ذات العلاقة لتمنح المجتمع مخرجات تعمل في هذا الحقل. ويرى مسافة واضحة بين الأكاديمي والمشتغل في الحقل الفلسفي، ويعزوها للموضوعية في تناول الظواهر ودراستها وتفكيكها. وقال: على جمعية الفلسفة أن تعمل لتوفير مناخ فلسفي يتناسب مع طبيعة المشهد الثقافي والفكري الحالي في المجتمع، وتنطلق من المداخل النظرية بأسلوب مبسط في التعليم والتثقيف عبر منصاتها المختلفة لتصل إلى جمهور يُعنى ويهتم بالطروحات الفلسفية دون أي عائق مفاهيمي متوقع نتيجة صعوبة المصطلحات أو الموضوعات في هذا الجانب المهم من الإشتغالات النوعية، وهذا ما نرجوه.

ويرى المهتم بالحقل الفلسفي عبدالله الهميلي أن جمعية الفلسفة السعودية كانت أول حضور للعمل الثقافي في شكله المؤسسي الطموح بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية وعلى رأسها هيئة الأدب والنشر والترجمة، مضافا للجهات المختلفة باتجاه تجسير الفلسفة لكل فئات المجتمع السعودي المتعطش للفكر الفلسفي. وذهب إلى أن أي كيان وليد لابد أن يواجه صعوبات وتحديات على رأسها تقبل المجتمع للحراك الفلسفي، إلا أن الخبرة التراكمية في العمل الثقافي بالنسبة لمؤسسيه تخفف العبء. وعدّ الجمعية ثمرة من ثمرات حلقة الرياض الفلسفية والحلقات التي تكونت لاحقا كالحلقة المعرفية في الشرقية وإيوان الفلسفة في جدة ومنتدى السلام الفلسفي في نجران، ويرى العام الأول حافلاً بالنشاطات المتنوعة التي بدأت بقراءات فلسفية لمفكرين سعوديين مضافا للبرامج التدريبية في قراءة النصوص الفلسفية أو التفكير النقدي وبرنامج الفلسفة للأطفال إلى تقديم أطروحات فلسفية وقراءات تعد بكل ما هو جديد، وصدور ثلاث أطروحات فلسفية لثلاثة من أعضائها المؤسسين.

Continue Reading

ثقافة وفن

مطلق الذيابي «سمير الوادي».. قبيلة من الحناجر والمواهب

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص،

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص، نُقشت حروفه بأوتار من شعور، وصيغت جمله بصوتٍ ينتمي إلى الزمن النقيّ، ذلك الزمن الذي كانت فيه الموهبة وحدها كافية لصنع الخلود.

لا تأتي فرادة هذا الرجل من موهبة مفردة يمكن الإمساك بها أو تقييدها في تصنيف، بل من طاقةٍ إبداعية مشبعة بالثقافة والذائقة والصدق، تنبض في كل اتجاه. فهو لا يُختصر في صفة، ولا يُؤطر في مجال، لأنه حالة تجاوزت مفردات المهنة لتلامس جوهر الفن. الشاعر المرهف، المذيع الجهوري، الملحن الشفيف، المطرب العذب، والكاتب الناقد.. كلها وجوه لرجل واحد، لكن كل وجه فيها كان يبدو وكأنه فنّ مستقلّ بحد ذاته.

حين أطلّ مطلق الذيابي، على الأثير، بدا وكأنّ الإذاعة تكتشف صوتها الحقيقي. خامته الصوتية لم تكن استعراضاً للطبقات، بل معبراً لحكايةٍ أكبر من الصوت ذاته. وحين غنّى، بدا كمن ينسج لحناً من ذاكرة البادية، ومن لهفة العاشق، ومن جمال الموروث الذي قرأه بوعي الشاعر وأدّاه بروح الفنان.

في مسرح التأثير، لا يطال المجد أولئك الذين يكتفون بأن يكونوا مكرّرين لصدى، أو ظلًّا لشهرة، بل أولئك الذين يخلقون حضورهم من مادة ذاتهم، وينحتون أثرهم بأسلوب لا يتقنه سواهم. ومطلق الذيابي، أو (سمير الوادي) كما اختار أن يُعرف في الساحة الفنية، لم يكن مجرد اسم عابر في دفاتر الغناء أو دفاتر الإذاعة أو دفاتر الشعر، بل كان حالة نادرة يتعذر اختزالها في عنوان واحد.

كان التأثير عنده لا يُصطنع، ولا يُستجدى، بل ينبثق من فرادة الموهبة واتساع المدارك. لم يأتِ التألق من احتراف الغناء وحده، ولا من براعة الكتابة فقط، ولا من تميزه الإذاعي، بل من هذه الفسيفساء التي تكوّنت في داخله؛ إذ اجتمع الأديب والموسيقي والمطرب والمذيع في جسد رجلٍ واحد، لكنه ظلّ يُغني وكأنه قبيلة من الحناجر، ويكتب وكأن الحرف لم يُخلق إلا ليستجيب له، ويتحدث كأن صوته هو المدى.

ولد في عمّان، لكنه حمل صوته إلى مكة المكرمة، ومنها إلى أثير المملكة كلها، ومن ثم إلى ذاكرة الخليج.

تأثر بمحمد عبدالوهاب، لكنه لم يكن صدى له، بل طوّر حسه الموسيقي بمنطق الباحث عن هوية، لا بمنطق المقلد لأثر. حين سُئل عبدالوهاب عن صوته قال: «أحب أن ألحّن له… صوته فيه حرارة ونبرة جديدة»، وهي شهادة كافية لنعرف كم كان مطلق استثناءً في زمنٍ لم يكن التميز فيه ترفًا، بل معركة وجود.

ولم يكن حضوره الإعلامي أقل بريقاً من حضوره الفني، ففي إذاعة جدة التي كانت آنذاك مصنعاً للأصوات والخطاب، كان صوت الذيابي أشبه بماءٍ يتدفق عبر الأثير. رخامة صوته لم تكن مجرد خامة، بل كانت أداة للإقناع، وشاعريته لم تكن زينة لغوية، بل مدخلاً للنفاذ إلى الوجدان.

أما أثره اليوم، فإنه لا يُقاس بعدد الأغاني المتداولة، بل بعمق الاسم في الذاكرة الثقافية. في زمن كثرت فيه الأصوات وتباينت فيه المقامات، يظل اسم “سمير الوادي” يُذكر بهيبة الرائد، وبدفء المبتكر، وبدقّة الفنان الذي لم يترك في عمله مكانًا للصدفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«تخيّل».. بقيت حية 40 عاماً تحت ركام عبدالمجيد !

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض الأعمال تُخلق لتبقى، لا تقاس بحجم انتشارها اللحظي، بل بمدى قدرتها على الاستمرار في ملامسة الإنسان، بعد مرور الزمن وتبدل الأذواق.

«تخيّل»، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، ولحن الموسيقار سراج عمر، ليست أغنية عابرة، بل تجربة شعورية متكاملة. قصيدة مغلّفة بالهدوء الداخلي، والمساءات الطويلة، والمراجعة الذاتية الصامتة. لحنها لا يتوسل الإثارة، ولا يفرض حضوره بقوة الآلات، بل يتسلل برهافة، كمن يختبر أثر الكلمة حين تُقال بصوتٍ خفيض. وهذا، بحد ذاته، سر من أسرار بقائها.

حين غناها عبدالمجيد عبدالله في بداياته، بعد عودته من القاهرة وعمله مع سامي إحسان، في ألبوم «سيد أهلي» 1984م، لم تكن «تخيّل» هي الأغنية الأشهر، ولا بطاقة دخوله إلى جمهور عريض، كانت خياراً شعرياً موسيقياً ناضجاً يشي بوعي فني مبكر، وارتباط عاطفي بالنصوص العميقة، وهي من الأعمال التي لم تُسلّط عليها الأضواء حينها كما سُلّطت على أعماله الأخرى، مثل «سيد أهلي»، و«علمتني»، و«انتظروني»، وغيرها.

ومع ذلك، فإن الزمن وحده كفيل بإعادة ترتيب الأهمية. والدليل هو ما نشهده اليوم من عودة «تخيّل» إلى التداول بكثافة في أوساط جيل لم يعش لحظة ولادتها. لم تعد الأغنية محصورة في الذاكرة القديمة، بل تحولت إلى عمل حي، يُكتشف من جديد بفضول صادق، كما لو أن المستمعين يتذوقونها للمرة الأولى، بعيداً عن أي مؤثرات إعلامية أو ترويجية.

هذا الشكل من العودة، بعيداً عن الطفرة الفايروسية التي تصنعها أحياناً وسائل التواصل، يعكس قيمة فنية لا ترتبط بالمناسبة بل بالمحتوى. فـ«تخيّل» تُطرح اليوم وكأنها صُنعت لهذا الجيل، بصياغتها النفسية ولغتها الرصينة وأداء عبدالمجيد الذي لم يكن يبالغ، بل كان يستسلم للمفردة ويمنحها مساحتها للتعبير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

السينما العربية تنافس في «كان» بـ 3 أفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وذلك بحضور مديره العام تييري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس كنوبلوخ.

ويشهد مهرجان كان الذي ينطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو القادم، اختلافاً بعودة أسماء ونجوم عالمية بارزة في المسابقة الرسمية، ومن بينهم ويس أندرسون، ريتشارد لينكليتر، آري أستر، جوليا دوكورناو، وكيلي ريتشاردت، حيث يتنافسون بأعمالهم الجديدة على جائزة السعفة الذهبية.

وتشارك السينما العربية في الأقسام الرسمية بـ3 أفلام، وهي: The Eagles of the Republic أو «نسر الجمهورية» للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، وتشارك مصر بفيلم «عائشة لا تعرف الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى في قسم «نظرة ما»، وفي نفس القسم تشارك فلسطين بفيلم «حدث ذات مرة في غزة» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعراب نصار.

واختارت إدارة المهرجان فيلم «Leave One Day» للمخرجة الفرنسية أميلي بونان، في افتتاح الدورة الـ78.

وكشف المدير العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، عن تلقي هذا العام عددًا قياسيًا من طلبات المشاركة بلغ 2,909 أفلام ضمن عملية الاختيار، وهو رقم يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به هذه الدورة، ومن المتوقع إضافة أفلام أخرى في الأيام القادمة ضمن مختلف أقسام المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام المختارة مخرجين بارزين بينهم الأمريكي ويس أندرسون بفيلم «The Phoenician Scheme»، وريتشارد لينكليتر بفيلم «Nouvelle Vague»، ويواكيم ترير بفيلم «Sentimental Value»، والإيراني جعفر بناهي بفيلم «In Simple Accident»، والإسبانية كارلا سيمون بفيلم «Romeria»، والأمريكية كيلي رايشارد بفيلم «The Mastermind».

أخبار ذات صلة

كما يمثل المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح السينما العربية بفيلم «The Eagles of the Republic»، ويشارك الفرنسي دومينيك مول بفيلم «Dossier 137»، والبرازيلي كليبر مندونسا فيليو بفيلم «The Secret Agent»، وتشمل القائمة فيلم «Fuori» من إيطاليا لماريو مارتوني، و«Two Prosecutors» من أوكرانيا للمخرج سيرجي لوزنيتسا، و«Sirat» للمخرج الإسباني أوليفر لاكس بالشراكة مع المغرب وفرنسا، و«La Petite Dernière» للمخرجة الفرنسية الجزائرية حفصة حرزي، و«The History of Sound» للجنوب أفريقي أوليفر هيرمانوس.

وتشارك بلجيكا بفيلم «Young Mothers»، ويشارك الأمريكي آري آستر بفيلم «Eddington»، إلى جانب اليابانية تشيي هاياكاوا بفيلم «Renoir»، والفرنسية جولي دوكورنو بفيلم «Alpha»، بالإضافة إلى فيلم «Leave One Day» لأميلي بونان.

بينما شهد قسم «نظرة ما» عدداً من الأفلام، من بينهم فيلم «The Mysterious Gaze of the Flamingo» من تشيلي للمخرج دييجو سيبيديس، و«My Father’s Shadow» للبريطاني النيجيري أكينولا ديفيز جونيور، و«Urchin» للبريطاني هاريس ديكنسون، ويشهد هذا القسم أولى تجارب الإخراج للنجمة الأميركية سكارليت جوهانسون في فيلم «Eleanor the Great».

ويشارك أيضًا فيلم «Once Upon A Time in Gaza» من إخراج طرزان وعراب نصار من فلسطين، وفيلم «Aisha Can’t Fly Away» للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم «Meteors» للمخرج الفرنسي هوبرت شارويل، و«Pillion» للبريطاني هاري لايتون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .