Connect with us

ثقافة وفن

جابر الغامدي.. كانز النوادر الحفيُّ بذاكرة الصحف منذ 70 عاماً

لا يكاد المُوثّق جابر الغامدي يبوح بسرّ العلاقة الحميمة بالكُتب النادرة، والمخطوطات الفريدة، والمقالات الخالدة،

لا يكاد المُوثّق جابر الغامدي يبوح بسرّ العلاقة الحميمة بالكُتب النادرة، والمخطوطات الفريدة، والمقالات الخالدة، والأعداد الأولى من صحف ومجلات عربية، وأجنبية، ومن الصور العتيقة، التي يمتد عمرها لأكثر من 70 عاماً، فالعشقُ لا تفسير له، ولا جدوى من إضاعة الوقت، وتكلّف الجهد، للتعرف على النواة الأولى لهذه الرابطة الآسرة بين عاشق المعرفة، المُغرم بالورق، وبين آلاف العناوين من مخطوطات ووثائق، وصحف توثّق مسيرة وطننا.

ولم يدر بذهني أن الدخول لمكتبة (أبو أحمد) سيستغرق مني، ومن رفيق الدرب والحُبّ علي البيضاني، ست ساعات، فنحن تواعدنا مع الإرشيفي المُنظّم أن نطل إطلالة سريعة، لنلحق ونلتحق بفعالية تقيمها جمعية الثقافة والفنون في جدة، وكنا متفقين على أن لا تتجاوز الزيارة نصف ساعة، إلا أننا دخلنا قرب السابعة مساءً إلى شقتين متقابلتين في مبنى بحيّ الصفا، ولم نغادر إلا عقب منتصف الليل بساعة تقريباً.

ولا أبالغ إن قلتُ إنني وصديقي البيضاني التقطنا عشرات الصور بمبادرات شخصية، كوننا التقينا في كل زاوية بذكرى كادي وشيح، وجسد وروح، ونوافذ بوح، فالذي عاش العشق الذي عشناه للكتب، والمجلات تلفته العناوين؛ التي كنا نجوس خلال العواصم لشرائها، وغالب عناوين العم جابر طبعة أولى.

ليس بوسع باحث في تاريخ التحولات في المملكة أن ينجز بحثاً دون العودة لهذه الدار العامرة، وإلى هذا الرجل الفخم في منطقه وأدبه وحسن معشره وسخاء يده، فالتاريخ حاضر في كل ركن من ذاكرته وبيته، والجغرافيا ممتدة بطول قرون من الزمان في وجدانه وبين جدرانه، والثقافات مطلّة من شواهق الرفوف، والصفحات الثقافية، والسياسية، والاقتصادية، تكتسي حُلة تغليف فاخر، وتتمتع بالحفظ والصون، وتتوزع في مسارات وممرات المكان الكنز.

ومن تسعده الظروف والمناسبات، لزيارة مكتبة جابر الغامدي، سيسجل دهشة وإعجابا وتقديراً وتساؤلاً، عن بعض الجامعات، والمراكز، والوزارات التي لا تمتلك ما يمتلكه (ابن قرية المصنعة) ولو افترضنا أنها امتلكت فلن تكون بهذا التنظيم، وهذه الرؤية التراثية المعصرنة، التي تجمع بين تاريخ موحّد الوطن ورجل التوحيد والوحدة الملك عبدالعزيز، إضافة لتاريخ الملوك من أبنائه البررة.

ويفخر العم جابر بالنوادر من صور وأخبار الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتوثيق أحاديثه، ومقالاته، وتعليقاته وردوده، وخطاباته، ومناسباته منذ ولي شرف المسؤولية أميراً لمنطقة الرياض إلى اليوم، ولا يُخفي (أبو أحمد) أنه كلما عثر على دسم وثمين من المخطوطات اتصل بدارة الملك عبدالعزيز منادياً ومحفزاً لضم هذه اللقى الفريدة للدارة، محتسباً كل ذلك الجهد لوجه الله، ولمكانة الوطن.

للأمراء في المناطق بمكتبة المؤرشف الأمين، عشرات الصفحات، وللوزراء مطويات، وللجامعات مخصصات من الأرفف، وللمناطق رصد للبدايات، ومن العجب أن العم جابر يعمل بحس المؤرخ.

يسافر أبو أحمد، ليتخبر عن الكتب، ويعود ليطوف بحراج الصواريخ، وحراج بن قاسم، وهاجسه (خير جليس) ويعمل بيده، ويستعين بمن يثق بهم، ويثمن للدكتور يحيى محمود جنيد، وقفاته البيضاء، ومواقفه الناصعة، ولا ريب أن هذا الكنز المجموع المرتب يحتاج لمساحة كبرى في مركز ثقافي ليكون واجهة ثقافية وطنية تختصر التسعين عاماً في تسع ساعات عبر مشهد بانورامي جاذب وخلّاق وموضوعي.

Continue Reading

ثقافة وفن

لن أعتزل لأجل الدين.. باسكال مشعلاني: أحب الحجاب لكن النقاب يفزعني

أكدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني عدم تفكيرها في ترك الفن من أجل الدين، وقالت خلال استضافتها في برنامج «الفصول

أكدت الفنانة اللبنانية باسكال مشعلاني عدم تفكيرها في ترك الفن من أجل الدين، وقالت خلال استضافتها في برنامج «الفصول الأربعة» مع علي ياسين: «لا أرى أن هناك تعارضا بين الدين والفن، والله أعطاني نعمة الصوت، وهناك مهندس محترم ومهندس غير محترم، في كل مهنة هناك المحترم وغير المحترم، أنا أصلي وأخاف ربي ومحترمة، هناك من يعتزل الفن قد يكون لديه شيء خاطئ فعله في حياته».

وأضافت: «الفن رسالة حلوة ونظيفة تزرع فيها الفرح وأنت تحافظ على نفسك، أنا أغني وأسعد الجمهور، وكل الفنانات محترمات».

وعن ارتداء الحجاب، قالت باسكال: «أنا أحب الحجاب فيه رقي كثير، ولا أحب النقاب، أنا ضد النقاب، يفزعني، لا أعرف ماذا يخفي وراءه».

أخبار ذات صلة

وتحدثت باسكال مشعلاني عن فكرة الموت والمستقبل، وقالت: «أكثر شيء يخيفني من المستقبل هو المرض لأن الصحة نعمة، أنا جاهزة دينيا للرحيل لأني أصلي كل يوم وأطلب من ربي كل يوم قبل النوم أن يسامحني إذا فعلت شيئا خاطئا أو أذيت شخصا ما، وأقول يا رب سلمتك أمري لتكن مشيئتك».

يذكر أن آخر أغنيات باسكال مشعلاني كانت أغنية «بضيعة زغيرة» من كلمات الأب الحبيس يوحنا خوند، وألحان خليل رحمة، وميكس وماستر جوزيف كرم، وتسجيل ملحم أبو شديد.

Continue Reading

ثقافة وفن

«في محبة الفيصل».. سرد بصري يحتفي بذاكرة قائد وفكر شاعر

يتألق معرض «في محبة خالد الفيصل» واحداً من أبرز محطات موسم جدة 2025، جامعاً بين الإبداع البصري والذاكرة الوطنية،

يتألق معرض «في محبة خالد الفيصل» واحداً من أبرز محطات موسم جدة 2025، جامعاً بين الإبداع البصري والذاكرة الوطنية، في تكريم حيٍّ لشخصية الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز -الإنسان، والشاعر، والمسؤول- عبر تجربة فنية وثقافية غامرة تمزج بين القصيدة والريشة والفكرة والإنجاز.

ويتنقّل الزائر داخل المعرض بين تسعة أقسام صمّمت لتروي سيرته بأسلوب فني مبتكر، يأخذ بيد المتلقي في رحلة بصرية تبدأ من ملامح الطفولة وتدرجات المسؤولية، لتصل إلى آفاق الفكر والتأثير، وتنطلق الحكاية مع قسم «أنورت»، وفي «مجموعة إنسان» تُستعرض المواقف والذاكرة، وتلامس القصائد وجدان الزوار في قسم «انثر المعنى»، وتترجم ملامح رؤاه الفنية في «ريشة»، وتُفتح أبواب الفكر العميق في «أفكاري»، وتُقرأ مسيرته التنموية في «سايق الخير»، ويُسمع صدى الوطن في «أنا غنيت»، وتُعرض المبادرات في «الواجب أكبر»، وتُقرأ المقالات في «كتاب ليس فيه أنا».

أخبار ذات صلة

من جانب آخر نظّمت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة جدة زيارة لعدد من المثقفين والفنانين والإعلاميين من مختلف المسارات الإبداعية والثقافية، إلى معرض «في محبة خالد الفيصل»، واطلع المشاركون على أقسامه المتنوعة، التي تستعرض محطات مضيئة من فكر سموه، وأعماله الشعرية، ومبادراته الوطنية والثقافية المؤثرة، وما قدمه من إسهامات في بناء المشهد الثقافي السعودي.

Continue Reading

ثقافة وفن

دهسه على الدائري.. الإفراج عن نجل فنان مصري شهير قتل شاباً بالخطأ

قبضت الجهات الأمنية في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة على نجل الفنان المصري محسن منصور لتسببه في حادثة مرورية

قبضت الجهات الأمنية في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة على نجل الفنان المصري محسن منصور لتسببه في حادثة مرورية مروعة على الطريق الدائري أسفرت عن وفاة شاب كان يحاول عبور الطريق بالقرب من أحد المجمعات السكنية الشهيرة.

وفي محضر الشرطة، قال أحمد نجل الفنان المصري الشهير: كنت أقود سيارتي بشكل طبيعي عندما فوجئت بالمجني عليه يعبر الطريق من نقطة غير مخصصة للمشاة، ما منعني من تفادي الاصطدام به.

وأكدت التحريات الأولية التي أجرتها الأجهزة الأمنية أن الشاب كان يعبر الطريق في مكان غير مخصص لعبور المشاة، وهو ما عزز رواية نجل الفنان بأنه لم يكن بإمكانه تفادي الحادثة، رغم محاولته التوقف بشكل مفاجئ، كما أظهرت آثار الفرامل الحادة الموجودة على الطريق.

وبعد إخضاع أحمد محسن منصور لاختبار الكحوليات والمخدرات، أثبتت النتائج عدم تعاطيه لأي مواد مؤثرة على القيادة، كما ثبت أن رخصة القيادة الخاصة به سارية المفعول، وكذلك تراخيص السيارة.

أخبار ذات صلة

وفي ظل عدم وجود كاميرات مراقبة توثق اللحظة الحاسمة لوقوع الحادثة، اعتمدت النيابة على تقرير الأدلة الجنائية وشهادات الشهود، والتي جاءت متوافقة إلى حد كبير مع أقوال ابن الفنان المصري حول ظروف الحادثة.

وقررت أسرة الشاب الراحل التصالح والتنازل عن القضية، فوالد الضحية، الذي كان متأثراً بشدة، قال لجهات التحقيق: «ابني رحل ولن يعيده شيء، عوضنا على الله، ولا أريد استكمال الإجراءات القانونية».

بناءً على ذلك، قررت النيابة العامة إخلاء سبيل أحمد محسن منصور بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه مصري لا غير، مؤكدةً أن الواقعة تندرج تحت بند «القتل الخطأ»؛ نظراً للظروف المحيطة بالحادثة وعدم وجود شبهة تعمد.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .