Connect with us

ثقافة وفن

تنافسية عالمية في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. والسعودية الأعلى تحقيقاً للجوائز

تعد جائزة الشارقة للاتصال الحكومي حدثاً سنوياً مهماً، يعزز من ثقافة الاتصال الحكومي الفعّال لتكون منصة عالمية

تعد جائزة الشارقة للاتصال الحكومي حدثاً سنوياً مهماً، يعزز من ثقافة الاتصال الحكومي الفعّال لتكون منصة عالمية لتبادل الخبرات في الابتكار والإبداع في ممارسات وآليات الاتصال. وفي مايو الماضي، فتح المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة باب الترشح للجائزة التي سيعلن عن الفائزين بها في سبتمبر القادم وأثناء فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة. وعاماً بعد عام، تزداد قوة المنافسة على الجائزة من آسيا وأفريقيا وأوروبا، وبشكل خاص من الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، ويبرز من بينها مساهمات المملكة العربية السعودية التي حصدت 17 تكريما في مجموع دورات الجائزة السابقة. وفي هذا الحوار مع مدير عام المكتب الإعلامي سعادة طارق سعيد علاي نقف على تفاصيل الدورة الـ11 من الجائزة وأبرز ما يميزها.

• تحمل دورة هذا العام لجائزة الشارقة للاتصال الحكومي بعداً جديداً في رفع مستوى التنافسية العالمية عليها، كيف عملتم على ذلك؟

•• استطاعت الجائزة على مدار العقد الماضي أن تكون مبادرة ريادية تصنع فارقاً محورياً في أساليب وآليات الاتصال بين الحكومات والجماهير، ومن خلال تكريمنا السنوي للمبدعين والمتميزين في مجال الاتصال الحكومي محلياً وإقليميا وعالمياً، فتحت الجائزة المجال أمام الجميع لتبادل الخبرات والارتقاء بالممارسات الاتصالية وفق أعلى المعايير العالمية والأكثر تماشياً مع التطورات الاتصالية المعاصرة المصاحبة لمتغيرات الإعلام الجديد. وفي عامنا الأول من العقد الثاني للجائزة، ارتأينا أن نرفع من سقف المنافسة بالاستغناء عن نظام التقسيم الجغرافي الذي اعتمدناه سابقاً، والذي يخصص فئات للمنافسة عربياً وأخرى عالمياً، واعتمدنا في توجهنا على بناء مساحة متكافئة للمنافسة على الفئات من جميع أنحاء العالم، وفق شروط محددة ومعايير دقيقة، تنبع من الإيمان الراسخ بأننا اليوم نعيش وفق منظومة اتصال عالمية تشكل شبكة معقدة ومتشابكة من البنى التحتية والتقنيات التي تربط الناس والأجهزة والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

• كيف انعكست منظومة الاتصال العالمية على الجائزة؟

•• عندما نتمعن في هذه المنظومة العالمية فإننا نجد فيها سلسلة من القنوات الاتصالية المستخدمة، فهي تتشكل من شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية للهاتف المحمول والإنترنت، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومراكز البيانات، فضلاً عن البرامج والتطبيقات، مثل برامج التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة وتطبيقات التجارة الإلكترونية، إضافة إلى المحتوى الرقمي، فجميع هذه القنوات تستند إلى مجموعة من المعايير والبروتوكولات التي تُتيح للناس التفاعل والتواصل وتبادل المعلومات والخدمات والتعليم والترفيه.

من هذا المنطلق، حاولت الجائزة من خلال 22 فئة موزعة على قطاعات «جوائز الجهات الحكومية والمنظمات والقطاع الخاص» و«الجوائز الفردية» و«جوائز التحدي والمسابقات» و«جوائز لجنة التحكيم»، أن تلامس مجالات مختلفة يكون الاتصال فيها ركيزة أساسية في بناء فكر اجتماعي ورؤية مجتمعية قائمة على معايير عامة تترجم الأهداف وتبني التصورات وتعزز الإبداع والابتكار من خلال مضامين تواصلية تفاعلية تخلق حالة من الإيجابية والمشاركة العامة استناداً لحس المسؤولية المجتمعية، لذلك ارتأت جائزة الشارقة أن تستهدف مكونات منظومة الاتصال الحكومي بفئات على غرار «أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي» و«أفضل توظيف لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الاتصال لخدمة المجتمع» و«أفضل محتوى اتصالي وإعلامي» وغيرها من الفئات التي نتوقع أن تشهد هذا العام منافسة قوية بين القطاع الحكومي والمنظمات الدولية من جهة، وبين القطاع الخاص من جهة أخرى، والأفراد أيضاً.

• هذا على المستوى العالمي، فماذا عن المستوى الإقليمي، وكيف تقيمون مساهمات المملكة العربية السعودية في الجائزة؟

•• ما قلناه عن المستوى العالمي ينطبق على المستوى الإقليمي مع مراعاة خصوصية كل ساحة فيما يتعلق بثقافتها وطموحات مجتمعاتها ومدى تطور مفهوم الاتصال لدى مؤسساتها الرسمية والخاصة. لقد أكدنا في أكثر من مناسبة أن على الاتصال في كل بلد أن يتبنى ويدعم الطموحات الخاصة ومساعي التنمية والرفاه الاجتماعي في ذلك البلد مع الأخذ بعين الاعتبار ترسيخ القيم الإنسانية المشتركة وهي واحدة في كل منظومة اتصال من أي مكان في هذا العالم، وقد ساهمت الجائزة بشكل كبير في ترسيخ هذه الحقيقة لدى منظومة الاتصال الحكومي على المستوى الإقليمي.

بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فالمساهمات والمنجزات تأتي على قدر الطموح، وانعكست التطورات المتلاحقة التي تشهدها المملكة على عملية الاتصال في المؤسسات العامة والخاصة وفي الجهات الرسمية. الملفات التي تصلنا من السعودية تتسم بالحرفية العالية والثراء المعرفي والوعي حول دور الاتصال في تحقيق المصالح الكبرى والتي تتمثل في رؤية السعودية، 2030، وعلى مدار السنوات فازت المشاركات من المملكة بـ17 جائزة وتم تكريم عدد من الجهات الرسمية والخاصة، ومن الملاحظ أن نشاط عمل هذه الجهات يشمل الاقتصاد والقطاع غير الربحي والموارد البشرية والإعلام والصحة، ما يعكس تنامي منظومة الاتصال الحكومي وازدياد أهميتها في دعم مساعي التنمية.

• لماذا تعتبرون أن القطاع الخاص يستطيع المشاركة في المنافسة على جائزة متخصصة بالاتصال الحكومي؟

•• يعد القطاع الخاص شريكاً إستراتيجياً في دعم الرسائل الحكومية، بإيصالها إلى جمهور أوسع وبتأثير فعال. إذ يتعاون القطاع الخاص مع الحكومات في دعم الرسائل الحكومية عبر نشر الوعي حول قضايا معينة وتقديم الدعم للمبادرات الحكومية، يمكن للشركات أيضا تقديم خبراتها ومهاراتها لمساعدة الحكومات في تنفيذ برامجها وخططها، انطلاقاً من حس المسؤولية المجتمعية.

ويعمل القطاع الخاص على المشاركة في الحوارات العامة بما يساهم في دعم السياسات الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة، كما يستخدم تقنيات وأدوات الاتصال الحديثة من تطبيقات وذكاء اصطناعي وواقع افتراضي لتطوير منصات تفاعلية ذات مضامين جاذبة تساهم في إيصال الرسائل الحكومية. لذلك جاءت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي لتضيء على مبادرات القطاع الخاص الرائدة في تعزيز الاتصال الحكومي.

• ما هي فئات الجائزة لهذا العام التي تتوقعون أن القطاع الخاص سيشارك فيها بقوة؟

•• في الحقيقة، سعت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دوراتها العشر السابقة لترسيخ دور القطاع الخاص في الاتصال الحكومي، وهذا ما زاد من مشاركتهم فيها. ومن المتوقع هذا العام أن نستقطب مشاركات مميزة للجهات والمؤسسات الخاصة في فئات أكثر ارتباطاً بالابتكار والتكنولوجيا والمسؤولية المجتمعية، ومنها «أفضل توظيف لتقنيات الذكاء الاصطناعي في الاتصال لخدمة المجتمع» و«أفضل استثمار في القوة الناعمة لدعم برامج الاتصال» و«أفضل محتوى اتصالي وإعلامي» و«أفضل ممارسات اتصالية وإنسانية لدعم المسؤولية الاجتماعية»، وغيرها من الجوائز التي يوجد شرح تفصيلي عنها في الموقع الإلكتروني www.igcc.ae، والذي يستقبل ملفات المشاركة في فئات الجائزة المختلفة حتى 1 أغسطس القادم.

• من فئات الجائزة الملفتة للانتباه، خصوصا أنكم اشترطوا فيها مشاركة موظف حكومي لا يكون مديراً ولا رئيساً في جهة عمله وهي فئة «أفضل متحدث رسمي»، لماذا هذا التوجه؟

•• تركز الجائزة على تقييم مهارات التواصل لدى المشاركين، بإضافة معايير جديدة تقيّم قدرتهم على الإقناع والتأثير والتواصل بوضوح وفعالية. كما لطالما سعى المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة إلى بناء جيل من المتحدثين الرسميين من موظفي الجهات الحكومية لتحقيق معيار السرعة في التواصل مع الجمهور بفاعلية كبيرة، وتمكنا في إمارة الشارقة من العمل على هذا التوجه من خلال برنامج تدريبي مميز تحت مسمى «المتحدث الرسمي»، وهذا ما ساعد على وجود متحدثين رسميين قادرين على توصيل المعلومة والتأثير في الجمهور بما يخدم انتشار الرسائل الحكومية بسرعة وبعيداً عن التخوف من انتشار المغالطات والشائعات، مما يساهم في مكافحة الأخبار الزائفة بشكل كبير.

وفي فئة «أفضل متحدث رسمي» يمكننا أن نطلع أكثر على تجارب عالمية رائدة في هذا المجال، ونفتح آفاقا رحبة للتفكير في أفضل آليات التواصل المباشر وغير المباشر بين الجهات الحكومية والجمهور.

• كيف عملت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي هذا العام على توسعة شراكاتها لخدمة الإستراتيجيات الاتصالية العالمية الداعمة للنفع العام؟

•• تُعدّ جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جائزة مرموقة تحظى بتقدير كبير على المستوى العربي والعالمي، مما يمنح الفائزين بها اعترافا دوليا بتميزهم في مجال الاتصال الحكومي. وتساهم في تعزيز ثقافة الاتصال الحكومي الفعّال وتشجيع الابتكار والإبداع في هذا المجال. هذا ما يجعل الجائزة قادرة على استقطاب شراكات عالمية جديدة كل عام مما يعكس السعي الدؤوب للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة نحو تعزيز الروابط بين الجهات التي تدعم منظومة الاتصال بكافة أشكاله.

في هذا العام تمكنا من استقطاب ثلاثة شركاء مهمين، فجائزة «أفضل ابتكار في الاتصال الحكومي» تأتي بالتعاون مع Apolitical الشركة الأوروبية المتخصصة في تقديم المشورات للحكومات من أجل تطوير سياساتها ورفع كفاءة ممارساتها وترسيخ علاقتها مع الجمهور. أما «جائزة أفضل ممارسات اتصال للتعامل مع التطورات التنموية» فهي بالتعاون مع CSONETWORK، الشبكة العالمية لمنظمات المجتمع المدني التي تعمل على تمكين منظمات المجتمع المدني في قطاعات متعددة من معالجة التحديات التي تواجه الاستدامة. ومن شراكاتنا المميزة أيضاً التعاون مع إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة UN DESA في «جائزة أفضل مبادرات اتصالية مبتكرة ومرنة». وهذه الشراكات المميزة دليل على أن الجائزة في عقدها الأول تمكنت من وضع بصمة خاصة ومتطورة في مجال الاتصال الحكومي تواكب كل ما نشهده من متغيرات متسارعة، كما تحافظ على الرؤية الهادفة والنبيلة للرسائل التواصلية بين الحكومات والمجتمعات.

• في الختام، من هي الجهات أو الشخصيات المكرمة في الجائزة لعام 2023، ترى أنها ستبقى محفوظة في الذاكرة؟

•• شهدت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها العاشرة، التي أقيمت في سبتمبر 2023، تكريم العديد من الجهات والأفراد المتميزين في مجال الاتصال الحكومي. ومن أبرز الفائزين سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي الذي حصد جائزة شخصية العام، كما حصلت هيئة الشارقة للتعليم الخاص على جائزة أفضل حملة تستهدف تعزيز الثقافة العربية. وقد فازت الشركة الوطنية للإسكان من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل حملة لدعم المسؤولية الاجتماعية.

ولا يمكننا أن ننسى فوز اللجنة العليا للمشاريع والإرث من دولة قطر في فئة أفضل استثمار في الرياضة لدعم برامج الاتصال. وكانت مفاجئة العام الماضي لجمهور الجائزة والمنتدى تكريم القاضي فرانشيسكو كابريو «القاضي الرحيم» وحصده جائزة أفضل شخصية ذات أثر اجتماعي إيجابي.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد سنوات من التأجيل.. بدء تصوير «الشيطان شاطر» بطولة أحمد عيد وزينة

أعلن المنتج أيمن يوسف، انطلاق تصوير فيلم «الشيطان شاطر»، اليوم (الأربعاء)، وذلك بعد سنوات من تأجيله، والعمل من

أعلن المنتج أيمن يوسف، انطلاق تصوير فيلم «الشيطان شاطر»، اليوم (الأربعاء)، وذلك بعد سنوات من تأجيله، والعمل من بطولة النجمين المصريين زينة، وأحمد عيد الذي يعود للبطولة السينمائية مجدداً، ومن تأليف لؤي السيد وإخراج عثمان أبو لبن.

ونشر أيمن يوسف، صورة من أكشن بدء تصوير الفيلم، مروجاً له على حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”، وقال: «فيلم الشيطان شاطر.. بسم الله توكلنا على الله».

ويعتبر هذا العمل رابع تعاون سينمائي بين الفنان أحمد عيد والمؤلف لؤي السيد، وذلك بعد أفلام «خلاويص» و«ياباني أصلي» و«رامي الاعتصامي».

أخبار ذات صلة

ويأتي بدء تصوير هذا الفيلم، بعدما تم تأجيله أكثر من مرة منذ عام 2022، ودخل في مصير مجهول، وحتى مؤلفه لم يكن يعلم مصيره، ثم انشغل أحمد عيد في تصوير عدة أعمال أخرى ومنها مسلسلات «عملة نادرة» و«الحشاشين».

ويعد فيلم أهل الكهف، آخر أعمال أحمد عيد السينمائية، بموسم عيد الأضحى الماضي لعام 2024، وهو من نوعية الأعمال الملحمية التاريخية، ومأخوذ عن مسرحية لتوفيق الحكيم، وضم العمل كلاً من خالد النبوي، غادة عادل، محمد ممدوح.

Continue Reading

ثقافة وفن

بسبب بشار الأسد.. شطب سلاف فواخرجي من نقابة الفنانين السوريين

أصدرت نقابة الفنانين السوريين، قراراً بشطب قيد الفنانة السورية سلاف فواخرجي من سجلاتها وإلغاء عضويتها، بسبب إصرارها

أصدرت نقابة الفنانين السوريين، قراراً بشطب قيد الفنانة السورية سلاف فواخرجي من سجلاتها وإلغاء عضويتها، بسبب إصرارها على إنكار جرائم نظام بشار الأسد وتنكّرها لآلام الشعب السوري.

وأعلنت النقابة شطب سلاف فواخرجي من خلال بيان رسمي صدر على حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، وجاء نص البيان كالتالي: «نقيب الفنانين، قرار رقم/ ٢٤ ق، بناء على أحكام القانون رقم 40 لعام 2019، وعلى أحكام النظام الداخلي لنقابة الفنانين، وعلى قرار مجلس النقابة بجلسته المنعقدة بتاريخ 15/ 4/ 2025، يقرر ما يلي:

1ـ يشطب قيد الفنانة سلاف فواخرجي لخروجها عن أهداف النقابة استناداً إلى المادة 58 من القانون رقم 40 البند الثاني الفقرة «ب» وذلك لإصرارها على إنكار الجرائم الأسدية وتنكّرها لآلام الشعب السوري.

2ـ يبلغ هذا القرار من يلزم لتنفيذ.

أخبار ذات صلة

وكانت سلاف فواخرجي، قد أعلنت استقرارها في مصر بعد سقوط نظام بشار الأسد، مؤكدة أنها تأخرت بقرار العيش في مصر التي طالما احتضنت كل من دخل إليها.

وكتبت سلاف فواخرجي في منشور عبر حسابها الشخصي بموقع «X»: «أعيش في مصر الآمنة البهيّة الهنيّة، التي لطالما احتضنتني كما احتضنت كل من دخل إليها، وتأخرت بقرار العيش فيها لسنين طويلة، ولم أعمل بها كما كان من المفترض أن أفعل وكما كانت أمامي كل الخيارات متاحة، مصر التي أتيتها نجمة من بلدي فقدمت لي ما لم تقدمه لي بلدي، وكان حب شعبها لي نعمة».

Continue Reading

ثقافة وفن

«الثقافة» تعلن إطلاق «الخط الأول» و«الخط السعودي» وتطوير تطبيقاتهما الرقمية

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم (الأربعاء)، إطلاق الخط الأول، والخط السعودي اللذين يُعبّران عن الهوية الثقافية للمملكة،

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم (الأربعاء)، إطلاق الخط الأول، والخط السعودي اللذين يُعبّران عن الهوية الثقافية للمملكة، إذ استندت في تطويرهما، وترقيمهما إلى المصادر الأصيلة في الثقافة العربية والمتمثّلة في النقوش، والمصاحف، وصممتهما بفرادةٍ تعكس جماليات الخطوط العربية، التي تُعد المملكة حاضنةً تاريخيةً لها.

وأشار وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، إلى أن إطلاق الخط الأول، والخط السعودي يُعدّ تكريمًا للإرث الثقافي والفنيّ الغني الذي تزخر به المملكة، وقال الأمير بدر بن فرحان: «يُشكّل كل من هذين الخطين جسرًا يصل بين الماضي والحاضر من خلال دمج العناصر التقليدية مع مبادئ التصميم المعاصرة، ويجمع هذا المزيج المتناغم بين تكريم إرث المملكة، وإلهام روح الابتكار».

وتبرز في التوجهات التصميمية للخط الأول روح الخط في النقوش القديمة بالجزيرة العربية في القرن الأول الهجري، وروعي فيها وضوح الخط، والعلامات الجمالية، كما اعتمد في بنائه على النمط اليابس، ومحاكاة الرسم الأصلي في النقوش، بينما استُلهم تصميم الخط السعودي من هوية وثقافة المملكة، مع مراعاة القواعد الكتابية والأصول الفنية المستخدمة في الخط الأول وتطبيقها بطريقةٍ معاصرةٍ تُترجم ما وصلت إليه المملكة من نهضةٍ ثقافيةٍ في ظلِ قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وشارك في تنفيذ (الخط الأول) و(الخط السعودي) مجموعة من الخُبراء المحليين والدوليين ضمن فريق الباحثين المسهمين بالمشروع، بدعمٍ من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي، ونُفذت وفق منهجية علمية محكمة مكونة من خمس مراحل تضمّنت أدوارًا بحثية متعددة شملت البحث والتحليل من خلال الزيارات الميدانية، واستخلاص وتحليل النصوص، وتطوير النماذج الأولية، وإعادة رسم الخط، وتكوين القواعد الكتابية، وتطوير القواعد الجمالية، والنسب للحروف، إضافةً إلى تطوير التطبيقات وأساليب الخط، ثم المراجعة والتقييم النهائي، ليخرج المشروع بمجموعةٍ من المخرجات من أبرزها تطوير الخط العربي بهويته الأولى، وترقيمه عبر تطبيقات الخط المؤصل، ورسم هذا الخط، ووضع قواعد فنية وجمالية له، مع وضع أبجدية فنية تعليمية لأصول الخط، وقواعده البسيطة، ورقمنته، وتوفيره بناءً على أفضل الممارسات.

أخبار ذات صلة

ونشأ الخط العربي في الجزيرة العربية، مهد الحضارات الإنسانية العريقة، وموطن الخطوط والنقوش التاريخية، وقد مرّ الخط بمراحل متعددة متأثرًا بالأوضاع الثقافية والسياسية في المنطقة العربية، وأخذ بالانتشار مع انتقال العرب أثناء التوسّع الإسلامي، مُتِّخذًا أساليبَ وطرقًا متنوعة في الكتابة، وهو ما جعل وزارة الثقافة تعمل على إطلاق نوعين جديدين من الخطوط باسم «الخط الأول» و«الخط السعودي» ليعكسا العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية التي تُعدّ مهد الحضارات الإنسانية العريقة، وموطنًا للخطوط والنقوش المختلفة التي تنوعت ما بين المسند والنبطي والثمودي، وغيرها.

ويأتي إطلاق وزارة الثقافة للخط الأول والخط السعودي من منطلق إيمانها بأهمية الخط العربي، ودوره في تشكيل الهوية الثقافية الوطنية، بوصفه الوعاء الفني الإبداعي الذي احتوى الثقافة العربية عبر تاريخها الطويل؛ إذ يسعى المشروع إلى تعزيز حضور الخطوط العربية بهويتها الأولى في التطبيقات المعاصرة، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الثقافية الوطنية، ومستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية، خصوصًا ما يتعلق بالعناية باللغة العربية، وتنمية الإسهام السعودي في الثقافة والفنون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .