Connect with us

ثقافة وفن

تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025

أعلن المنتدى السعودي للإعلام بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، عن تمديد فترة استقبال

أعلن المنتدى السعودي للإعلام بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، عن تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025م، في خطوة تهدف إلى تعزيز المشاركة وتمكين الشباب والمبدعين في مجال الإعلام.

وجاء هذا التمديد استجابةً لرغبة عدد كبير من المهتمين والمشاركين الذين طالبوا بمزيد من الوقت لتقديم أفكارهم ومشاريعهم الإعلامية، ما يعكس حرص المنتدى على إتاحة الفرصة الكاملة للجميع للمشاركة والإسهام بأفكار مبتكرة في هذا المعسكر المميز.

ويأتي معسكر «Saudi MIB» ضمن حاضنات ومسرعات الأعمال التابعة للمنتدى السعودي للإعلام، حيث يهدف إلى دعم وتحفيز الابتكار في القطاع الإعلامي من خلال توفير بيئة تحفيزية تسهم في تطوير المهارات الإعلامية وتوسيع آفاق التفكير الإبداعي لدى المشاركين، كما يركز المعسكر على تقديم الفرص للمواهب الإعلامية الشابة لتطوير أفكارهم وتسويق مشاريعهم الإعلامية في إطار من التعاون والتوجيه المهني.

يذكر أن لجنة تحكيم معسكر «Saudi MIB» تضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الإعلام والتكنولوجيا والابتكار، الذين سيقومون بتقييم المشاريع المقدمة واختيار الأفكار الأكثر ابتكاراً وفاعلية.

ودعا المنتدى السعودي للإعلام جميع المهتمين والمبدعين في المجال الإعلامي إلى الاستفادة من فترة التمديد لتقديم مشاركاتهم المبتكرة، ويمكن إرسال الأفكار والمشاريع عبر البريد الإلكتروني للمعسكر: saudi.mib@saudimf.sa قبل الموعد النهائي المحدد.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول المعسكر، يمكن زيارة الموقع الرسمي للمنتدى السعودي للإعلام أو متابعة حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

Continue Reading

ثقافة وفن

الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر

أصدر الباحث الدكتور عبدالرحمن الثنيان كتابه الأحدث (بين الوهم والحقيقة، الإعلام وهجمات 11 سبتمبر)، وانطلق السؤال

أصدر الباحث الدكتور عبدالرحمن الثنيان كتابه الأحدث (بين الوهم والحقيقة، الإعلام وهجمات 11 سبتمبر)، وانطلق السؤال المحوري للكتاب من مقارنة تغطية الصحافة العربية والإنجليزية لأحداث الـ11 من سبتمبر، من خلال مسح للأبحاث الأكاديمية حول القضية المحورية ومراجعة الأدبيات.

ويؤكد المؤلف أن أبرز الأدبيات التي درسها تحيّز وسائل الإعلام وموضوعيتها، وارتباطها بالسياقات والمرجعيات الثقافية والسياسية، وتناول ضمن الكتاب ما تضمنته الصحف العربية (الحياة، الشرق الأوسط، القدس العربي) من تغطية الأحداث، موضحاً أن جميع الصحف اليومية الثلاث ذات الجودة العالية التي تصدر باللغة العربية في لندن، أولت اهتماماً كبيراً بأحداث 11 سبتمبر وتبعاتها. ولا يمكن إنكار أن المساحة المخصصة لمعالجة أحداث 11 سبتمبر وتبعاتها كانت وافرة، وإن كان السلوك الصحفي للقدس. ويبدو هذا صحيحاً على وجه الخصوص عندما يتعلق الأمر بالموضوعية والمساحة المخصصة لرأي الآخرين. وكما قال (ماكويل) ربما كان المفهوم الأكثر مركزية فيما يتعلق بجودة المعلومات هو مفهوم الموضوعية.

وعدّ الثنيان الموضوعية شكلاً من أشكال الممارسة الإعلامية، وموقفاً عند جمع المعلومات ومعالجتها ونشرها. وتتمثل السمات الرئيسية للموضوعية في تبني موقف التجرد والحياد تجاه موضوع الإبلاغ «وبالتالي غياب الذاتية أو التورط الشخصي»، وعدم التحزب «عدم الانحياز إلى طرف دون آخر في النزاع أو إظهار التحيز»، والالتزام بالدقة ومعايير الحقيقة الأخرى «مثل الأهمية والاكتمال»، وعدم وجود دافع خفي أو خدمة لطرف ثالث. وبالتالي، يجب ألا تكون عملية الرصد والإبلاغ ملوثة بالذاتية، وألا تتداخل مع الواقع الذي يتم الإبلاغ عنه. ومن بعض النواحي، فإن لها تقارباً، نظرياً على الأقل، مع المثل الأعلى للتواصل العقلاني غير المشوه.

وتناول في الفصل الرابع: منهجية الصحف البريطانية، (الغارديان، التايمز، والديلي تلغراف) في قراءة أحداث سبتمبر، وكيف أن محرر الشؤون الداخلية في ديلي تلغراف كتب في اليوم التالي للهجمات أن بريطانيا ملاذ آمن للإرهاب العالمي.

الكتاب صدرت طبعته الأولى منذ أيام في القاهرة، ويحضر في معرض الكتاب في 214 صفحة، وسيكون مرجعاً استقصائياً للتعرف على الاحترافية المهنية في معالجة القضايا والأحداث المؤثرة في سياسة الدول.

Continue Reading

ثقافة وفن

العوالم الخفية في مجموعة «على باب مغارة»

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا يبرز فيه أسلوب القاصّ المتميز في مجال القصة القصيرة جدّاً التي عشقها عشقاً نتج عنه اشتغاله الدائم بها واعتكافه في محرابها، فكان معظم أو جلّ إبداعه الأدبي فيها الذي ساهم في جعله محط اهتمام النقاد والقراء على حد سواء.

ومن اللافت أن المجموعة قُسّمت إلى ثلاثة عشر قسماً، وكل قسم هو محور تدور في فلكه عدد من النصوص، ولقد استهله بعتبة أرقام ترمز إلى عدد الكلمات المكونة منها كل قصة مثل القسم الأول ص 13: (20_5_6_9) حيث احتوى على ثلاث قصص: القصة الأولى نُسِجت من خمس كلمات، والثانية من ست، والثالثة من تسع ومجموعها عشرون كلمة عبر بها عن الموضوع المطروح في هذا الجزء؛ ممّا أضفى على المجموعة طابعاً فنياً فريداً.

ومن السمات البارزة لهذه المجموعة عناوين القصص التي اختارها الكاتب بعناية فائقة، فهي تلعب دوراً كبيراً في جذب القارئ وإثارة فضوله؛ لكونها صورة مختزلة لفكرة النص أو مفتاحاً لتفسير رموزه مثل: عنوان (مرآة مشوشة) الذي يشير إلى ردة الفعل غير المتوقعة ص(14)، و(شللية) الذي يعكس سلوكاً اجتماعيّاً متفشيّاً في المجتمع ص(18)، و(خياطة خفية) الذي يلمح إلى ما يدور في الخفاء ص(28)، و(قشور الثقافة) الذي لوّح فيه إلى مدّعي الفكر ص(34)، وغيرها ممّا يرشد إلى الرؤى المتنوعة في النص.

كما عالجت المجموعة قضايا إنسانية تتجاوز الحدور الزمانية والمكانية والخصوصية الثقافية، فتناولت البحث عن الأمان في (يارا) ص(23)، والتسلط والقمع في (شعب) ص(27)، ومعاناة التهجير في (طريد الخرائط) ص(45)، إلى جانب الموضوعات الاجتماعية التي تنبثق من صراع الأفراد الظاهر في العلاقات التي يكون طرفاها الرجل والمرأة كالاستغلال في (نفاذ طاقة) ص(62)، والخيانة في (قلم لا يكتب) ص(64)، والخذلان في (مرآة غير صافية) في ص(66). وبهذا، نجح البطران في التعبير عن التجارب بأبعادها المختلفة، مما يجعل النصوص قريبة ومؤثرة في وجدان المتلقي.

وعلاوة على ذلك، برز أسلوب التكثيف السردي حيث اعتمد الكاتب على الإيجاز المليء بالمعاني فيعبر عن فكرة أو شعور واحد، ويطوره في كلمات موجزة؛ فتصبح القصة أقوى وقعاً في النفوس، نجد ذلك جليّاً في قصة: (لمحات) وقصة (غنوة) و(لون أبيض) ص(39-41) التي لم تتجاوز كلماتها أربع كلمات ذات دلالات عميقة جدّاً تحفز القارئ وتدعوه إلى التفكر والتأمل، وإعادة القراءة؛ لسبر أغوار النص وقراءة ما بين السطور.

ولم يكن التكثيف وحده هو ما أضفى التميّز على هذه المجموعة، بل برع الكاتب في استخدام الرمزية بأسلوب متقن، حيث حملت العناصر رموزاً غنية بالإيحاء. فمثلاً، جسدت شجرة الرمان في قصة (مطبات هوائية) (ص56) الأمل، بينما أشار القرد في (موز وقفص) (ص42) إلى الشخصية الانتهازية، والشماغ في (زوج)، (ص 65) إلى الخيانة. هذا التوظيف للرموز فتح للقارئ أبواب التأويل المتعددة.

أما عنصر المفاجأة فقد كان حاضراً بقوة في نهاية العديد من القصص، من خلال المفارقة التي تُدهش المتلقي عبر إثارة الأسئلة النابعة من الحالات الإنسانية المطروحة بعمق لا يخلو من المتعة الفنية. على سبيل المثال، في قصة (ضلع أعوج)، (ص15) نجد التناقض الرمزي بين النظر إلى الأعلى والرمي إلى الأسفل، وفي (غابة يابسة)، (ص22) تبرز الدهشة حين يُطلق صغار القتيل على القاتل اسم (بابا) في (غابة يابسة)، (ص22)، وادّعاء ما هو خلاف الواقع في (توأمة أزمة)، (ص60)، ما يجعل النهاية صادمة ومؤثرة في آن واحد.

إنّ هذا العمل الأدبي تجربة غنية ومبتكرة تُعبّر عن براعة الأديب حسن البطران في خلق القصة القصيرة جداً بأسلوب فني مبتكر؛ حيث استطاع أن يقدّم من خلالها رؤية عميقة للتجارب الإنسانية، فقد جمع بين التكثيف، والرمزية، والمفارقة في قالب أدبي يحمل طابعاً حداثياً لا يخلو من المتعة الفنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم

«بكيت لكل الأحاسيس العميقة التي افتقدتها دون أن أعرف».(كاي جيمسون)تشدني كتب السيَر الذاتية فهي رحلة مجانية في أعماق

«بكيت لكل الأحاسيس العميقة التي افتقدتها دون أن أعرف».

(كاي جيمسون)

تشدني كتب السيَر الذاتية فهي رحلة مجانية في أعماق النفوس، وتغذي رغبة قراءة كتب السرد، لكنها تختلف عن قراءة الرواية أو القصة بأنها تمنحك الحقيقة التي تبحث عنها، ولا أعني هنا أنها تخلو من الخيال الذي -ربما- يلجأ إليه بعض الكتّاب لكنها تعتمد على حياة عاشها كاتب العمل وقرر أن يشارك تجربته مع الآخرين.

كتاب (عقل غير هادئ.. سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون) لعالمة النفس الأمريكية كارى ردفيلد جاميسون، وهو -بلا شك- يختلف عن كل سيرة قرأتها من قبل، فهو يقدم تجربة لا يجرؤ الكثير بالحديث عنها؛ لأنها تجربة مؤلمة جداً وكاشفة لخفايا صراع نفسي عميق.

الكاتبة هي كاي ريدفيلد جايمسون طبيبة أمريكية في علم النفس السريري، ومن أبرز الخبراء في الاضطراب ثنائي القطب، وهي أستاذة الطب النفسي في جامعة جون هوبكنز للطب، والأهم أنها أحد مرضى الاضطراب ثنائي القطب الذي تروي حكايتها معه ومع الاكتئاب والرغبة في الانتحار، وكيف استطاعت أن تتعايش مع ذلك المرض، بل أن تصبح واحدة من أشهر أطباء ومعالجي ذلك المرض في العالم.

أما الكتاب (عقل غير هادئ) فهو من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، وكتب بصدق متناهٍ وأمانة تشعر بها وأنت تقرأ كل فصل من فصول الكتاب، واستطاعت الكاتبة أن تكتبه بشكل شاعري مذهل، رغم المعلومات الطبية الواردة في الكتاب والتفاصيل الدقيقة في ذلك.

الحديث عن الاكتئاب محرج لأصحابه، وغالباً ما تصاحبه حالة نكران له وللمرض النفسي عموماً، لكن كاي جايمسون استطاعت أن تكسر حاجز الصمت وتتحدث بكل أريحية وكأنها مودع اختار أن يبوح بكل شيء قبل أن يغادر، لكنها لم تكن في حالة وداع بل كانت في حالة رغبة بالمشاركة لكي تستطيع ان تواصل دورها كطبيبة تقدم العون للآخرين.

وترى مقدمة الكتاب أنه «صرخةٌ صادقةٌ ودعوةٌ للبوح والمكاشفة تخترق مناطق وعرةً اعتاد معظم من يكتب سيرته الذاتية على تجنبها وتفاديها، ومكاشفةٌ من هذا النوع تعتبر قليلةً جداً إن لم تكن نادرةً، فهي تتجاوز الأسوار إلى مناطق بكر لم يسبق أن فضتها الأقلام أو اجترحتها الرؤى، وهى رحلةٌ شائكةٌ في مجاهل النفس البشرية وداخل وعورة دروبها».

تقول كاي جايمسون «يعتقد الآخرون أن الاكتئاب يشبه أن تكون قد مررت بطلاق، فقدت وظيفة، أو أنهيت علاقتك بشخص ما.. ولكن هذه التجارب تشعرهم بتلك المشاعر.. الاكتئاب -بدلاً من ذلك- هو مسطح، أجوف، لا يُطاق.. هو أيضا منهِك.. الناس لا يبقون حولك عندما تكون مكتئباً.. قد يعتقدون أن عليهم ذلك وأن عليهم أن يحاولوا.. ويعلمون أنك مضجر وممل وراء اعتقاداتك.. فأنت سريع الغضب، مصاب بجنون العظمة وغير فكاهي.. وميت لا حياة فيك.. وتؤمن بأنه ليس هناك ما يكفي من الاطمئنان.. أنت خائف، مخيف، ولن تكون الشخص الذي ستراه لاحقاً.. ولكنك تعرف أنك ستكون».

ليس منا من هو في منأى عن الإصابة بالأمراض النفسية فهي كغيرها من الأمراض الجسدية ليست خياراً لمن يرغب بها أو يمكن تفاديها، ولذا فإن المصاب بها هو في حالة ابتلاء وعلى من حوله تفهم ذلك، وعليه أيضاً أن يدرك ذلك؛ لأن ذلك جزء لا يتجزأ من العلاج الممكن تقديمه، بل إن تفهم ذلك في الحالات النفسية أهم منه في حالات الأمراض الجسدية.

هذا الكتاب أحد أهم الكتب التي قرأتها في حياتي وهو قصة ألم وكفاح قلما تجد لها مثيلاً في عالمنا، ولذا يستحق القراءة والانتشار الذي يليق به.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .