Connect with us

ثقافة وفن

تأملات في «سيرة ذاتية لغيمة»

سافر بنا ديوان (سيرة ذاتية لغيمة) للشاعر محمد خضر في رحلة على متن غيمة ماطرة؛ لاكتشاف عوالم الشاعر الحالمة التي

سافر بنا ديوان (سيرة ذاتية لغيمة) للشاعر محمد خضر في رحلة على متن غيمة ماطرة؛ لاكتشاف عوالم الشاعر الحالمة التي تعكس مدى تماهيه مع الطبيعة، وامتزاجه بالحنين معها، فيذهلنا بإعادة خلقها مرة أخرى مزينة بثيمة المطر والغيم والسحب التي أغاثت أفئدتنا وروتها بقصائد ليست ببعيدة عن حياتنا اليومية. قصائد تُشبهنا، تتغلغل أحرفها في داخلنا؛ لتحيي فينا الحلم الضائع، والحب الفائت، والحنين الباهت، والشوق الخامد؛ لتوقظ فينا أسئلة الوجود والحياة من سباتها بكلمات لونت بريشتها أيامنا الرتيبة، وبثت الحياة في تفاصيل أيامنا العادية الباهتة، فمنحتها القدرة على الحركة؛ لتشكيل مشاهد مفعمة بالحيوية من خلال قدرة الشاعر على الابتكار بدءاً من العنوان الملفت (سيرة ذاتية لغيمة) وصولاً إلى الجزء الثاني (على هامش سيرة الغيم) فتنساب الدهشة انسياباً تلقائياً عند الانتقال بكل سلاسة ورقة من مقطوعة إلى أخرى.

فعلى سبيل المثال قصيدة (ولادة) التي استهلها الشاعر بقوله:

«يولد الغيم ناضجاً

مزدحماً بقصص الأقدار

ودعاء الفقراء والعشاق»..

من خلال هذه المشهدية العالية التي اصطبغت بها القصيدة -بل الديوان بأكمله تقريباً- يتبادرإلى الذهن (قزح) وكأن الغيم مولود ممتد منه ورث عنه قدرته على إضفاء تحولات كونية بمجرد هطوله على بلدة يتركها فيما بعد؛ ليمنحها فرصة اكتشاف نفسها من جديد:

«تولد غيمة.. تتكاثر مطراً على كل شيء

تملأ النصف الفارغ من العتمة

والفراغ الوشيك بين صخرتين

مطر يقول كل ما لديه ويمضي

تاركاً لهذه البلدة

أن تتعلم الدرس من جديد»..

وفي قصيدة (غيمة):

«.. من صغرها حين كانت فكرة

لرياح عاتية

وهي تدرك أن المعنى في البذرة

في شجرة على وشك الموت

في وردة مغلفة لحفل الميلاد»..

أظهر الشاعر العلاقة القوية إلى حدّ الالتحام بين الغيمة والفكرة من خلال سردية مدهشة تستدعي التأمل في أسئلة تبلورت منها: «هل الغيمة هي الفكرة؟ أم الفكرة هي الغيمة؟ هل هما شيئان مختلفان أم كلاهما شيء واحد؟…»

أما في قصيدة (قحط) كان للرمزية سحر أخاذ في الإشارة إلى الدلالات العميقة التي تحملها مفردة (القحط) وارتباطها بتأخر المطر وكسر قيد الانتظار والمقاومة بكل السبل في محاولة بحثٍ عن الحياة:

«قلنا لهم لو تأخر المطر أكثر

لو…

لكم أن تبدؤوا الصراخ

أن تبتكروا ضوءاً

وأن تهدموا النفق»..

وفي قصيدة (سحب) أبدع الشاعر بريشة كلماته وشاعريته المرهفة في رسم لوحاتٍ فنية زاخرة بالألوان بدقة وإتقان توشك أن تُلمس بالأنامل، وتُشاهد بالأعين، فقد أقام الشاعر في هذه القصيدة معرضه الفني الخاص به بكل أصالة:

«كانت تتشكل أوجهاً، وحيوانات، وشجراً

بيوتاً، وعيون أمهات، فرساناً قدماء، وفتيات

مراجيح، وابتسامات»..

وانفرد الشاعر في قصيدته (الضباب) بأسلوب التباين والتناقض، فقد بنيت القصيدة على أساس التضاد بين الوضوح والضباب؛ الذي يحمل بين طياته دلالة الحيرة والتردد والغموض:

«٢

الأعين الحزينة أوضح في الضباب

٣

يمسح نظارته جيداً كي يرى الضباب بوضوح»

«٦

يصل الضباب ولا يصل

في كل شيء وليس في شيء

يقضي عمره كاملاً في مماطلة غامضة»

ويستمر الشاعر في عزف سمفونية البحث عن الذات في منتصف طريق التيه والضياع وغربة النفس وضبابية الانتماء في ظل الأحلام بعيدة المنال في القصيدتين: (غبار) و(مطر ليس أكيداً).

فهذا الغبار الذي يسعى في أن يصبح غيمة زرقاء تحلق في السماء مفتشاً عن هوية جديدة ينتمي إليها وما يصحب ذلك من عثرات وخيبات:

«١

الغبار رغبة التراب أن يتحول إلى غيمة

٢

يعود الغبار إلى الأرض وفي ملامحه بقع زرقاء»

وذلك المطر الذي يبحث عند هطوله في كل مرة عن إجابات لأسئلة أعيته، ويسفر هذا البحث والتنقيب عن مزيد من الأسئلة:

«المطر سؤال لم يجد إجابة

في كل مرة تجيبه الأرض

بالمزيد من الأسئلة

فيعود»..

ويتخلل الجزء الثاني من الديوان (على هامش سيرة الغيم) عدد من القصائد القصيرة والومضات الشعرية التي التقطها الشاعر بعدسته المتفردة؛ ليصورها بأسلوب مكثف مختزل لمعانٍ عميقة، وأفكار مجردة يدغدغ بها الوجدان تحت سطوة التفكر في مواقف ممزوجة بالدهشة الخاطفة فهاهي الذكريات المصاحبة للشتاء والمطر في (شتاء):

«ليسألوك وهم في محاولة تذكر وجهك الأول:

كيف الحال؟»

وفي (ذاكرة الشتاء):

«تخرج المعاطف من الخزانة

تخرج عنوة

تذكرك بالقصص التي بذلت عمراً لنسيانها»

وفي (ذكرى):

«.. لم ننتبه إليه وهو يجمع الحكايات والأسرار والكلمات التي همسنا بها باللهجة الدارجة الصرفة»..

كما تلتقي الذكرى مع توأمها الوحدة؛ ليكملا مشوارهما سويّاً في عتمة صخب الحياة الممطرة في (خذلان):

«المطر الذي لا نجد أحداً نخبره بهطوله»..

وفي (رياح اللا أحد):

«.. للأشياء التي طالما كانت تذكرك بأنه:

لا أحد»..

وفي (جرد):

«آخر يوم في السنة

يجلس في المقهى

ليجرد الوحدة»..

إن كل قصيدة هنا هي ديوان شعري قائم بذاته بما تحويه من معانٍ فلسفية عميقة، وأسلوب متفرّد مبتكر يفتح آفاقاً لا حدود لها في عالم التجديد الشعري.

«وتذكّر دائماً في ليال القحط أن تقرأ شيئاً من هذا الديوان، ففي كل مرة تقرأ فيها بعضاً منه ستشعر بأن روحك تُمطر من جديد».

Continue Reading

ثقافة وفن

السينما العربية تنافس في «كان» بـ 3 أفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وذلك بحضور مديره العام تييري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس كنوبلوخ.

ويشهد مهرجان كان الذي ينطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو القادم، اختلافاً بعودة أسماء ونجوم عالمية بارزة في المسابقة الرسمية، ومن بينهم ويس أندرسون، ريتشارد لينكليتر، آري أستر، جوليا دوكورناو، وكيلي ريتشاردت، حيث يتنافسون بأعمالهم الجديدة على جائزة السعفة الذهبية.

وتشارك السينما العربية في الأقسام الرسمية بـ3 أفلام، وهي: The Eagles of the Republic أو «نسر الجمهورية» للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، وتشارك مصر بفيلم «عائشة لا تعرف الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى في قسم «نظرة ما»، وفي نفس القسم تشارك فلسطين بفيلم «حدث ذات مرة في غزة» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعراب نصار.

واختارت إدارة المهرجان فيلم «Leave One Day» للمخرجة الفرنسية أميلي بونان، في افتتاح الدورة الـ78.

وكشف المدير العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، عن تلقي هذا العام عددًا قياسيًا من طلبات المشاركة بلغ 2,909 أفلام ضمن عملية الاختيار، وهو رقم يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به هذه الدورة، ومن المتوقع إضافة أفلام أخرى في الأيام القادمة ضمن مختلف أقسام المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام المختارة مخرجين بارزين بينهم الأمريكي ويس أندرسون بفيلم «The Phoenician Scheme»، وريتشارد لينكليتر بفيلم «Nouvelle Vague»، ويواكيم ترير بفيلم «Sentimental Value»، والإيراني جعفر بناهي بفيلم «In Simple Accident»، والإسبانية كارلا سيمون بفيلم «Romeria»، والأمريكية كيلي رايشارد بفيلم «The Mastermind».

أخبار ذات صلة

كما يمثل المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح السينما العربية بفيلم «The Eagles of the Republic»، ويشارك الفرنسي دومينيك مول بفيلم «Dossier 137»، والبرازيلي كليبر مندونسا فيليو بفيلم «The Secret Agent»، وتشمل القائمة فيلم «Fuori» من إيطاليا لماريو مارتوني، و«Two Prosecutors» من أوكرانيا للمخرج سيرجي لوزنيتسا، و«Sirat» للمخرج الإسباني أوليفر لاكس بالشراكة مع المغرب وفرنسا، و«La Petite Dernière» للمخرجة الفرنسية الجزائرية حفصة حرزي، و«The History of Sound» للجنوب أفريقي أوليفر هيرمانوس.

وتشارك بلجيكا بفيلم «Young Mothers»، ويشارك الأمريكي آري آستر بفيلم «Eddington»، إلى جانب اليابانية تشيي هاياكاوا بفيلم «Renoir»، والفرنسية جولي دوكورنو بفيلم «Alpha»، بالإضافة إلى فيلم «Leave One Day» لأميلي بونان.

بينما شهد قسم «نظرة ما» عدداً من الأفلام، من بينهم فيلم «The Mysterious Gaze of the Flamingo» من تشيلي للمخرج دييجو سيبيديس، و«My Father’s Shadow» للبريطاني النيجيري أكينولا ديفيز جونيور، و«Urchin» للبريطاني هاريس ديكنسون، ويشهد هذا القسم أولى تجارب الإخراج للنجمة الأميركية سكارليت جوهانسون في فيلم «Eleanor the Great».

ويشارك أيضًا فيلم «Once Upon A Time in Gaza» من إخراج طرزان وعراب نصار من فلسطين، وفيلم «Aisha Can’t Fly Away» للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم «Meteors» للمخرج الفرنسي هوبرت شارويل، و«Pillion» للبريطاني هاري لايتون.

Continue Reading

ثقافة وفن

ميلا الزهراني: زيادة الوزن أجبرتني على شفط «اللغلوغ»

كشفت الفنانة السعودية ميلا الزهراني، عن خضوعها لعملية تجميلية أخيراً، للتخلص من دهون الذقن المزدوجة «اللغلوغ»،

كشفت الفنانة السعودية ميلا الزهراني، عن خضوعها لعملية تجميلية أخيراً، للتخلص من دهون الذقن المزدوجة «اللغلوغ»، مؤكدة أنها لجاءت لهذا الإجراء بسبب زيادة وزنها.

وشاركت «ميلا» متابعيها عدة مقاطع فيديو على حسابها الشخصي بموقع سناب شات، وكشفت عن تحضيراتها لعملية شفط دهون الذقن أولاً بأول، موضحة أنها سهلة وفعالة للغاية وتعمل على شد منطقة الرقبة.

وعن أسباب خضوعها لتلك العملية، أكدت «ميلا» أنها لجأت لهذا الإجراء التجميلي، لأنها شعرت بأن وزنها زاد للغاية، ما أدى إلى اختفاء ملامح حدود فكّها، وأثّر بدوره على شكلها في الصور الجانبية.

وشرحت «ميلا» لمتابعيها تفاصيل إجراء العملية التي أصبحت سعيدة بنتائجها، وقالت: «يشفطون اللغلوغ، وهي عبارة عن إبرة يدخلونها هنا ويشفطون كل الدهون، وتشد المنطقة من هنا، فترجع عادي قبل ما تسمنين، أو إذا كان عندك ترهّل، تشد الرقبة مع المنطقة هذي وتحدد لك الفك».

أخبار ذات صلة

واختتمت ميلا الزهراني حديثها أنها ليست من مشجعي عمليات التجميل، إنما تحب إجراء بعض التعديلات التجميلية الخفيفة كي تعطيها نضارة أكثر، لافتة إلى أنها قررت إجراء العملية قبل انطلاق تصوير مشروعها القادم الذي لم تكشف عن تفاصيله.

ونافست «ميلا» في بطولة مسلسل «فضة»، الذي عُرض خلال موسم دراما رمضان الماضي، وضم العمل نخبة من النجوم، منهم جاسم النبهان، سمير الناصر، ليلى السمان، عبير أحمد، وهو من تأليف طلال مارديني وإخراج عمر إبراهيم.

Continue Reading

ثقافة وفن

«ظلم بيروت» منعني من التمثيل.. وفاء موصللي: القضاء اللبناني سينصفني

أكّدت الفنانة السورية وفاء موصللي ثقتها في المؤسسات الرسمية والوطنية اللبنانية، وحبّها الكبير لبلاد الأرز،

أكّدت الفنانة السورية وفاء موصللي ثقتها في المؤسسات الرسمية والوطنية اللبنانية، وحبّها الكبير لبلاد الأرز، رغم الحادثة التي تعرضت لها في «مطار رفيق الحريري الدولي» قبل أشهر عدّة، حيث تلّقت سوء معاملة من قبل عناصر من الأمن العام، وفق ما أعلنت حينها.

وأوضحت في تصريحات صحفية عن تطورات الأزمة، أنها باتت في عهدة القضاء اللبناني لإنصافها والوصول إلى حقها، مضيفةً داخل كواليس مسلسل «سكرة الحب» في إحدى ضواحي بيروت «مورس ضدي ظلم كبير من دون سبب ومستغرب جداً، ربما هناك سبب ما غير معلن ولكنه لا يتعلق بي بالطبع. رغم كل ذلك، ثقتي كبيرة بالقانون والأمن العام في لبنان، ولم تتزعزع أبداً في ضوء ما تعرضت له من أذى، وإلا لما كنت أتيت إلى لبنان مجدداً، لبنان جزء مني لا أستطيع التخلي عنه، ولا حتى التفكير في ذلك أياً تكن الظروف، حتى إن الجمهور اللبناني أظهر موجة تعاطف كبيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ولربما بشكل أكثر لهفةً من الجمهور السوري، من خلال رسائل الاعتذار والاستنكار في وجه ما حصل معي؛ لذا أبادلهم بكامل محبتي واحترامي».

وتحدثت موصللي عن تأثير الواقعة عليها من الناحيتين الشخصية والعملية: «بعد الموقف القاسي جداً نفسياً وجسدياً، والذي منعني فعلاً من العمل لفترة، عدت إلى ممارسة مهنتي حين شعرت بأني شفيت بنسبة 75 % حتى لا أغرق في نوع من الفوبيا والخوف، مع كل التداعيات التي أصابتني، إذ بت لدى أقل انفعال، أتعرض لرجفان أذيني في القلب، علماً أن المسلسلات التي شاركت بها، تطلبت الكثير من الجهد».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .