Connect with us

ثقافة وفن

تأسيس جمعية النقاد.. «الأفلام السعودية» تطلق مبادرة «سينماء»

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى المعرفي السينمائي، وذلك ضمن جهودها في دعم وإثراء النشاط السينمائي والنقدي على المستوى المحلي والإقليمي.

وتهدف المبادرة التي جرى إطلاقها في حفل كبير بقصر الثقافة بالرياض لتطوير ونشر المحتوى السينمائي عبر مسارات متنوعة، سواء كمقروء أو مسموع أو مرئي، بما يسهم في تعميق الفهم بصناعة السينما ونقدها، والقضايا المرتبطة بها، وتحفيز النشاط النقدي والبحثي، وتوسيع الآفاق العلمية، وتعزيز الحوار المجتمعي حول السينما، بالإضافة إلى رعاية المواهب الواعدة، ودعم المنصات السينمائية المحلية.

وأعلنت الهيئة على هامش الحفل، إطلاق الحسابات الرسمية الخاصة بالمبادرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك الموقع الإلكتروني، الأمر الذي يتيح للجمهور فرصة الاطلاع على مجموعة متجددة من المواد المعرفية والمقالات والبحوث، ومساهمات نخبة من الكتاب، والنقاد، والباحثين والمترجمين.

كما شهد الحفل، إعلان الناقد أحمد العياد تأسيس «جمعية نقاد السينما»، كأول كيان مهني مستقل معني بالنقد السينمائي في السعودية، تسعى إلى تطوير الحركة النقدية، وتمكين النقاد، وتعزيز الثقافة السينمائية على المستوى المحلي والدولي.

وجاء ذلك، ضمن توقيع اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI، بحضور رئيس الاتحاد الناقد أحمد شوقي، في ضوء تعزيز التعاون في مجالات النقد السينمائي، وتوفير فرص للتواصل، وتبادل الخبرات مع النقاد الدوليين، والمشاركة في المحافل والمنصات العالمية.

أخبار ذات صلة

وعقدت هيئة الأفلام، برئاسة عبد الله بن ناصر القحطاني، اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، بحضور رئيسها التنفيذي محمد بن فهد الحارثي، على هامش الحفل أيضاً، وذلك بهدف تكامل الجهود في مجال الصناعة السينمائية السعودية.

وتضمنت المذكرة عدّة بنود للتعاون مع مركز الأرشيف الرقمي في هيئة الإذاعة والتلفزيون، من خلال حصر وتوثيق التراث السعودي السينمائي، وإجراء أبحاث ودراسات تحليلية للمواد الفيلمية والمحتوى، وترميم المواد الفيلمية السينمائية النادرة ورقمنتها بتقنيات ودقة فائقة الجودة، وتعزيز التعاون في مجال إقامة المعارض الفنية والفعاليات المشتركة، فضلاً عن الاستثمار في القدرات البشرية من خلال التطوير والتدريب وتبادل المعرفة في مجال الأرشفة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي: «هذه الشراكة تأتي امتداداً لرؤية مشتركة في صون الذاكرة البصرية للمملكة، وتعزيز الصناعة السينمائية بوصفها رافداً اقتصادياً وثقافياً، ومن منطلق سعي الهيئة إلى التكامل مع مختلف القطاعات الوطنية، لإبراز المحتوى السعودي بجودة عالية ورسالة عالمية تتناغم مع الرؤية الوطنية الطموحة».

وأشار إلى أن «مبادرة (سينماء) تمثل خطوة جديدة نحو إثراء المشهد السينمائي في السعودية، من خلال تقديم محتوى معرفي رصين، وخلق بيئة حوارية تفاعلية، تسهم في ترسيخ السينما كأداة تعليمية، وثقافية، وفنية مؤثرة، بالإضافة إلى تمكين مجتمع السينما من تبادل الأفكار، واكتشاف آفاق جديدة في مجالات النقد والبحث».

Continue Reading

ثقافة وفن

«لماذا صمتت 7 سنوات؟».. بيان جديد من أبناء محمود عبدالعزيز في أزمة بوسي شلبي

أصدرت أسرة الفنان المصري محمود عبدالعزيز، بياناً جديداً تفصيلياً، يوضح الحقيقة القانونية حول أزمة زواج الإعلامية

أصدرت أسرة الفنان المصري محمود عبدالعزيز، بياناً جديداً تفصيلياً، يوضح الحقيقة القانونية حول أزمة زواج الإعلامية المصرية بوسي شلبي من والدهم، إضافة إلى الرد على المغالطات المتداولة.

وجاء في نص البيان: بتاريخ 12/ 11/ 2016 توفي المرحوم الفنان محمود عبدالعزيز، وبتاريخ 8/ 3/ 2017 تم استخراج ضبط وإشهاد إعلام وراثة يفيد بانحصار إرثه في ابنيه محمد وكريم محمود عبدالعزيز دون وريث آخر أو مستحق لوصية، وعلى مدار سبع سنوات لم يوجد أو يتوافر أي نزاع بين أبناء المرحوم والسيدة بوسي شلبي ولم يصدر عنها أي مطالبات أو منازعات، فكيف إن كانت زوجته تصمت لمدة سبع سنوات عن حقها في الميراث؟

وأضاف البيان: بتاريخ 6/ 9/ 2023 فوجئ أبناء الراحل برفعها دعوى (إثبات رجعة) ضدهم بصفتهم ورثة المرحوم محمود عبدالعزيز عن واقعة الطلاق الحاصل في 28/ 8/ 1998 أي بعد مرور 25 عاماً من الواقعة وبعد وفاة المرحوم محمود عبدالعزيز بسبع سنوات، حيث تداولت الدعوى على النحو الثابت بمحاضر جلساتها ومكنت المحكمة المدعية من إثبات دعواها بكافة طرق الإثبات واستمعت إلى شهود من طرفي الدعوى وشهد أمام المحكمة مساعد المأذون مصدر إشهاد الطلاق، وقضت محكمة أول درجة بجلسة 30/ 11/ 2023 برفض الدعوى وعدم ثبوت الرجعة وفقاً للمستندات.

واستكمل: بتاريخ 15/ 1/ 2024 طعنت السيدة بوسي شلبي على هذا الحكم أمام محكمة الاستئناف العالي بـ6 أكتوبر وتداول الاستئناف بالجلسات وتقدمت المستأنفة بكافة الأوراق مرة أخرى والسابق بيانها، وبجلسة 29/ 4/ 2024 قضت محكمة الاستئناف بتأييد حكم محكمة أول درجة وعدم ثبوت الرجعة وفقاً للمستندات كافة، وفي بداية مايو 2024 قامت السيدة بوسي شلبي بتقديم بلاغ للسيد رئيس نيابة كرموز بالإسكندرية تتهم فيه المأذون الذي حرر قسيمة الطلاق بتزوير توقيع المرحوم محمود عبدالعزيز على إشهاد الطلاق، وأحيل هذا البلاغ إلى نيابة المنشية للاختصاص وقيد برقم 59 لسنة 2025 إداري المنشية – محافظة الإسكندرية وقامت النيابة العامة بالتحقيق في هذه الواقعة وقامت باتخاذ كل أوجه الحيطة والحذر والتعامل مع هذا الاتهام الخطير، بأن أمرت باستخراج أصل وثيقة الطلاق من أرشيف المحكمة، وإرساله إلى الجهات الفنية المختصة لفحصه، ومضاهاة توقيع الفنان الراحل عليه مع بعض المستندات الرسمية التي تحمل توقيعه، ومنها على سبيل المثال وثيقة زواجه.

أخبار ذات صلة

وأردف: بعد انتهاء النيابة العامة من التحقيق أمرت بحفظ الأوراق بتاريخ 1/ 5/ 2025 لعدم وجود أي شبهه جنائية ولثبوت تطابق توقيع الفنان محمود عبدالعزيز على إشهاد الطلاق مع توقيعاته على أوراق المضاهاة، وفي أثناء ذلك كانت السيدة بوسي شلبي قد تقدمت لمحكمة استئناف 6 أكتوبر بالتماس إعادة نظر الحكم الاستئنافي، على سند من القول بأن الفنان الراحل ومن خلفه أبناؤه قد أدخلوا عليها الغش والتدليس، وهو ما فحصته المحكمة الموقرة وقضت فيه بجلسة 26/ 2/ 2025 بالرفض.

واستطرد: في غضون صدور هذا الحكم أصدرت السيدة بوسي شلبي بياناً صحفياً يمثلها في ذلك مكتب الممثل القانوني لها بأن هناك من يحاول تزوير بعض الأوراق للاستيلاء على قطعة أرض يمتلكها المرحوم، مما يشير بأصابع الاتهام إلى ورثة المرحوم محمود عبدالعزيز أمام الرأي العام، على الرغم من كافة الأحداث السابق سردها والتي استغرقت قرابة العامين، فقد فضل أبناء المرحوم الصمت وعدم الخروج بأي تعليقات سواء مسموعة أو مكتوبة، مع تحملهم كافة الآثار النفسية لما يصدر عن السيدة بوسي شلبي من إجراءات قانونية وإعلامية، وتصريحات إن ثبتت صحتها فهي تسيء إلى سمعة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز ومن خلفه أبناؤه.

واختتم: بناء على ما تقدم وعلى البيان الصادر عن السيدة بوسي شلبي في فبراير 2025 الذي تسبب في توجيه أصابع الاتهام بشكل غير مباشر أمام الرأي العام إلى أبنائه، مما أجبرهم على الرد علناً بالبيان الصادر عنهم، والذي يشتمل على حقائق وثوابت قانونية مؤيدة بالمستندات الرسمية، وذلك حتى يبرئوا والدهم أولاً ثم أنفسهم أمام الرأي العام من الاتهام بالغش والتزوير والتلاعب، ونحن إذ نعلن احترامنا وتقديرنا للجميع، ولكننا لن نقف مكتوفي الأيدي أمام من تسول له نفسه الخوض في سيرة المرحوم الفنان محمود عبدالعزيز رحمه اللّٰه، ويحتفظ أبناؤه بحقهم القانوني في الرد والرجوع قضاء على كل من تطاول أو تجاوز في حق والدهم أو أشخاصهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعد المليص.. السطر الأول في دفتر الباحة

لم يكن الأديب الرائد سعد عبدالله المليص، رجلاً عابراً في سجل التعليم بمنطقة الباحة، بل كان الصفحة الأولى التي

لم يكن الأديب الرائد سعد عبدالله المليص، رجلاً عابراً في سجل التعليم بمنطقة الباحة، بل كان الصفحة الأولى التي كُتب عليها تاريخ التعلّم في المنطقة.

لم يدخل إلى حقل التعليم من باب الوظيفة والمنصب، بل من وعي مبكر بأن المعرفة لا تُنتظر، بل تُصنع.

وُلد 1346هـ، في قرية الريحان، ونشأ بين تضاريس صامتة لا توحي بأن التعليم سيكون ميسوراً، لكنه مضى إلى مكة، حيث تعلّم على أيدي كتاتيبها ومدارسها، وتشرّب من حلقات العلم في المسجد الحرام. وعندما عاد إلى قريته لم يعش الهدوء، بل جاء ليوقظ في الباحة سؤالاً لم يكن مطروحاً: لماذا لا تكون هنا مدرسة؟

أسّس أول مدرسة نظامية 1373هـ، ومنها بدأ المشهد يتغيّر. تبعتها معاهد ومدارس متوسطة وثانوية، ثم أنشأ المدارس الأهلية الريحانية، لتفتح أبوابها أمام من فاتهم قطار التعليم.

امتدت جهوده إلى العمل الخيري والاجتماعي، فكان من مؤسسي جمعية البر، ومن الداعمين لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، كما رأس اللجنة الإعلامية لجائزة الأمير محمد بن سعود. وفي فضاء الكلمة، تولى رئاسة أول نادٍ أدبي ثقافي في الباحة لمدة أربعة عشر عاماً، صنع فيها منصة حقيقية للفكر والحوار.

وفي صباح خميس من 2019م، أسلم روحه وهو ساجد صائم، يؤدي صلاة الضحى، ليسجل فصلاً ختامياً يليق بسيرة بدأت من التعليم، وامتدت في قلوب الناس. سيرة ما زالت تكتب، رحل جسده، لكنّ درسه بقي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

محمد رمضان مقيداً بالسلاسل.. الصور الأولى لكواليس فيلم «أسد»

كشف الفنان المصري محمد رمضان، الصور الأولى من كواليس تصوير فيلمه الجديد «أسد»، الذي يقوم ببطولته بقيادة المخرج

كشف الفنان المصري محمد رمضان، الصور الأولى من كواليس تصوير فيلمه الجديد «أسد»، الذي يقوم ببطولته بقيادة المخرج والمؤلف المصري محمد دياب، والمقرر طرحه خلال الفترة القادمة بجميع دور العرض السينمائي.

ونشر محمد رمضان عبر حسابه الرسمي بموقع «إنستغرام» صورة من كواليس تصوير فيلم «أسد»، ظهر فيها في لحظة رومانسية مع الفنانة رزان جمال، وعلق عليها قائلاً: «الله الموفق.. فيلم أسد قريباً».

وانهالت العديد من التعليقات على صورة رزان جمال ورمضان، بعدما لمح الأخير إلى أن قصة حب تجمعها خلال أحداث العمل، ما زاد من فضول الجمهور.

يشار إلى أن فيلم «أسد» من تأليف وإخراج محمد دياب، وسيناريو أحمد حافظ، بمشاركة الفنان أحمد بشاري، ويتولى الموسيقى التصويرية الموسيقار هشام نزيه، وتصميم الأزياء ريم العدل، بينما ينتج العمل موسى أبوطالب بالتعاون مع Big Time Fund.

أخبار ذات صلة

يشارك في الفيلم نخبة من أبرز الفنانين إلى جانب محمد رمضان، من بينهم: ماجد الكدواني، شريف سلامة، خالد الصاوي، علي قاسم، إسلام مبارك، محمود السراج، وغيرهم، ما يعكس تنوعاً وتميزاً في عناصر العمل الفنية.

يذكر أن فيلم «ع الزيرو»، آخر أعمال محمد رمضان السينمائية، وشاركه بطولته كل من نيللي كريم، جومانا مراد، شريف دسوقي، إسلام إبراهيم، وهو من تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل، ولاقى الفيلم تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وقت عرضه.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .