Connect with us

ثقافة وفن

بين القصة والمقال

شكوك!بدرية البشركانت الرحلة على نهايتها، وكان يعد حقيبته، حين أدرك أن ثقلاً يحط على قلبه، مثل عاصفة رملية، بسبب

شكوك!

بدرية البشر

كانت الرحلة على نهايتها، وكان يعد حقيبته، حين أدرك أن ثقلاً يحط على قلبه، مثل عاصفة رملية، بسبب كل تلك الشكوك التي تكالبت عليه.

رغم كل الفرح والحب وكل الضحك الذي رافقه في رحلته، لا شيء استطاع تخليصه من عبء الشكوك.

في المطار، نبهته الموظفة أن لديه وزناً فائضاً اضطرّ معه أن يدفع الفارق، وحين مر من قنطرة التفتيش أوقفه الموظف، وصرخت في وجهه صافرة الإنذار.

فتشه الجندي، ثم قال لزميله ضاحكاً: «مجرد شكوك!».

غرفة نومه كانت كما هي، لم تتغير، بدا له أنها أصبحت أضيق قليلاً، لكن زوجته كانت متوجسة، هذا ما بدا حين أفلتت منها ريبة خانقة زاحمت هواء الغرفة.

قررت أن تنام، تاركة بينها وبينه مسافة «ملأتها الشكوك».

شكوك.. يلعب في عِبّها فأر!

د. عادل خميس

لست تدري كيف تحدث الأمور. تعتقد أنك تدري، وأنك مسيطر، لكنها تتسرب مثل تفصيل صغير في قصة، يهرب من الذاكرة، ولا تعود متأكداً إن حصل فعلاً، أو لم يحصل. تراودك الشكوك مثل فتنة. قلت لبدرية البشر: هل شاهدت فيلم (شك Doubt) لميرلي ستريب؟ لم تكن متأكدة، لديها شكوكها. حدث هذا حين عرضتْ عليَّ نصها القصير: (شكوك). ضخَّ الحماس في عروقي رغبة غريبة. طلبت منها أن أضع لمساتي عليه، فوافقت بتواضع جمّ.

تذكرت عواض شاهر؛ رفيقنا في باريس. ليس لأنه شاركنا ولادةَ القصة، ذات صباح، ونحن نتسكع في طرقات باريس، دون هدى. ثقافة، وفلسفة، وشعر، وسوسيولوجيا، وكثير من الضحك. وليس لأن عواضاً قرر يومها أن يكافئنا بغداء على حسابه، وقد كان حسابه عسيراً! تذكرت عواضاً لأني فعلت معه شيئاً مشابهاً؛ كان قد نشر نصاً في تويتر، وأُعجبت به جداً، وتحمست كالعادة (أصدقائي القدامى كانوا يسمونني المطفوق، لذلك لم يعودوا أكثر من مجرد أصدقاء قدامى). المهم، أني تحمست لنص عواض، وحررته بطريقتي، ثم أرسلته لعواض مع شيء من الثناء عليه وعلى نصه. رد علي عواض سريعاً، وشكرني بأدب، مستدركاً: لكني أحب نصي كما هو. خجلت، وطاح وجهي. ما أقسى الصحراء وبدوها!

في لحظة خشيت أن تفعل بدرية فعلَ عواض، لكنها كانت أحنّ قلباً، من عواض، ومن أحمد السماري. السماري كان رفيقنا في شوارع باريس أيضاً، وقد قال لنا قصة تشبه قصة شكوك، لكنه جعلها على شكل نكتة. ضحكنا. ثم استدرجه عبدالواحد الأنصاري لنقاش فلسفي، ووقع السماري في الفخ.

نص شكوك الذي تنشره بدرية هنا يبدو جديداً تماماً، وطازجاً، ولافتاً. قصة قصيرة، مثل رصاصة، من مدى قريب، لا تصيب أحداً، وربما تفعل. فكرة النص مجنونة، وعميقة، وجميلة. الشكوك تغدو حافزاً، وظيفةً ممتدة، تشعل الأسئلة، وتثير القلق. السلسلة السردية بسيطة؛ الرجل يعد الحقيبة، مثقلَ القلب، بسبب الشكوك، يذهب للمطار، لديه وزن زائد، يفتشه الجندي، يصل غرفة نومه الموحشة، زوجته تقلق، فتنام بعيدة عنه، بسبب الشكوك.

لنفكر في الوزن/‏ الثقل، الذي تتسبب فيه الشكوك، ولنرَ أثره الفيزيائي في القصة. يبدو للوهلة الأولى أنه وزن معنوي، لا حسي. لكن القصة تقول غير ذلك، لأنه يظهر همّاً ذا بعدٍ فيزيائي ممتد في الزمكان. (يبدأ بقلب المسافر، ويستحيل وزناً زائداً في الحقيبة، ثم يستفز -مثل معدن ممنوع- صافرات الإنذار في المطار، حتى يصبح مساحة حقيقية تفصله عن زوجته). الراوي الماكر يقول لنا بهدوء وثقة مَن لا يعلم شيئاً، يسير بنا بحذر طائش في حقل ألغام ناضج الثمار، ولا ينفجر منها سوى كل شيء. لكننا لا نموت، تكاد تقتلنا الحيرة، والدهشة ربما.

البطل، الشخصية الرئيسة، ليس إلا (هو)، لا شيء يشير إليه تحديداً سوى ضمير الغيبة. الشكوك تبدو أكثر حضوراً منه. يظهر مثل جهاز نقل (ميديم، أو ترانزمتر،…). ليس البطل بطلاً في رأيي، بل مجرد أداة، في يد الفيروس، فيروس الشك. مثل الكائنات الفضائية حين تتلبس بأجساد البشر، ولا نعلم لماذا تفعل ذلك.

الحديث مع بدرية في طرقات باريس، في شارع سان جيرمان تحديداً، كان له طعم خاص. حديث عن الحيوات الأخرى، وعن اليقين في مرحلة ما، اليقين المشبع بالشك، وعن المعنى في رحلة العمر، تلك التي نعتقد أننا سنجدها مثل تفاحة نيوتن، أو آدم.. هل هناك فرق؟

«بدرية.. I am still swinging (أنا لا أزال متأرجحاً)» أقول لها، فتضحك. كان عواض يفكر في الغداء الذي سفك ثمنه، والأنصاري يكاد يقنع السماري، يكاد أن يفعل، وأنا أفكر في المرحلة التي تتحدث عنها كاتبتنا الرائعة بدرية، أفكر فيها بغبطة مشكك عنيد، وأردد:

وأتتكَ ولهى بالوجود وسرِّهِ

الشكُّ دوْزَن بردَها وسلامها

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .