Connect with us

ثقافة وفن

بين القصة والمقال

شكوك!بدرية البشركانت الرحلة على نهايتها، وكان يعد حقيبته، حين أدرك أن ثقلاً يحط على قلبه، مثل عاصفة رملية، بسبب

شكوك!

بدرية البشر

كانت الرحلة على نهايتها، وكان يعد حقيبته، حين أدرك أن ثقلاً يحط على قلبه، مثل عاصفة رملية، بسبب كل تلك الشكوك التي تكالبت عليه.

رغم كل الفرح والحب وكل الضحك الذي رافقه في رحلته، لا شيء استطاع تخليصه من عبء الشكوك.

في المطار، نبهته الموظفة أن لديه وزناً فائضاً اضطرّ معه أن يدفع الفارق، وحين مر من قنطرة التفتيش أوقفه الموظف، وصرخت في وجهه صافرة الإنذار.

فتشه الجندي، ثم قال لزميله ضاحكاً: «مجرد شكوك!».

غرفة نومه كانت كما هي، لم تتغير، بدا له أنها أصبحت أضيق قليلاً، لكن زوجته كانت متوجسة، هذا ما بدا حين أفلتت منها ريبة خانقة زاحمت هواء الغرفة.

قررت أن تنام، تاركة بينها وبينه مسافة «ملأتها الشكوك».

شكوك.. يلعب في عِبّها فأر!

د. عادل خميس

لست تدري كيف تحدث الأمور. تعتقد أنك تدري، وأنك مسيطر، لكنها تتسرب مثل تفصيل صغير في قصة، يهرب من الذاكرة، ولا تعود متأكداً إن حصل فعلاً، أو لم يحصل. تراودك الشكوك مثل فتنة. قلت لبدرية البشر: هل شاهدت فيلم (شك Doubt) لميرلي ستريب؟ لم تكن متأكدة، لديها شكوكها. حدث هذا حين عرضتْ عليَّ نصها القصير: (شكوك). ضخَّ الحماس في عروقي رغبة غريبة. طلبت منها أن أضع لمساتي عليه، فوافقت بتواضع جمّ.

تذكرت عواض شاهر؛ رفيقنا في باريس. ليس لأنه شاركنا ولادةَ القصة، ذات صباح، ونحن نتسكع في طرقات باريس، دون هدى. ثقافة، وفلسفة، وشعر، وسوسيولوجيا، وكثير من الضحك. وليس لأن عواضاً قرر يومها أن يكافئنا بغداء على حسابه، وقد كان حسابه عسيراً! تذكرت عواضاً لأني فعلت معه شيئاً مشابهاً؛ كان قد نشر نصاً في تويتر، وأُعجبت به جداً، وتحمست كالعادة (أصدقائي القدامى كانوا يسمونني المطفوق، لذلك لم يعودوا أكثر من مجرد أصدقاء قدامى). المهم، أني تحمست لنص عواض، وحررته بطريقتي، ثم أرسلته لعواض مع شيء من الثناء عليه وعلى نصه. رد علي عواض سريعاً، وشكرني بأدب، مستدركاً: لكني أحب نصي كما هو. خجلت، وطاح وجهي. ما أقسى الصحراء وبدوها!

في لحظة خشيت أن تفعل بدرية فعلَ عواض، لكنها كانت أحنّ قلباً، من عواض، ومن أحمد السماري. السماري كان رفيقنا في شوارع باريس أيضاً، وقد قال لنا قصة تشبه قصة شكوك، لكنه جعلها على شكل نكتة. ضحكنا. ثم استدرجه عبدالواحد الأنصاري لنقاش فلسفي، ووقع السماري في الفخ.

نص شكوك الذي تنشره بدرية هنا يبدو جديداً تماماً، وطازجاً، ولافتاً. قصة قصيرة، مثل رصاصة، من مدى قريب، لا تصيب أحداً، وربما تفعل. فكرة النص مجنونة، وعميقة، وجميلة. الشكوك تغدو حافزاً، وظيفةً ممتدة، تشعل الأسئلة، وتثير القلق. السلسلة السردية بسيطة؛ الرجل يعد الحقيبة، مثقلَ القلب، بسبب الشكوك، يذهب للمطار، لديه وزن زائد، يفتشه الجندي، يصل غرفة نومه الموحشة، زوجته تقلق، فتنام بعيدة عنه، بسبب الشكوك.

لنفكر في الوزن/‏ الثقل، الذي تتسبب فيه الشكوك، ولنرَ أثره الفيزيائي في القصة. يبدو للوهلة الأولى أنه وزن معنوي، لا حسي. لكن القصة تقول غير ذلك، لأنه يظهر همّاً ذا بعدٍ فيزيائي ممتد في الزمكان. (يبدأ بقلب المسافر، ويستحيل وزناً زائداً في الحقيبة، ثم يستفز -مثل معدن ممنوع- صافرات الإنذار في المطار، حتى يصبح مساحة حقيقية تفصله عن زوجته). الراوي الماكر يقول لنا بهدوء وثقة مَن لا يعلم شيئاً، يسير بنا بحذر طائش في حقل ألغام ناضج الثمار، ولا ينفجر منها سوى كل شيء. لكننا لا نموت، تكاد تقتلنا الحيرة، والدهشة ربما.

البطل، الشخصية الرئيسة، ليس إلا (هو)، لا شيء يشير إليه تحديداً سوى ضمير الغيبة. الشكوك تبدو أكثر حضوراً منه. يظهر مثل جهاز نقل (ميديم، أو ترانزمتر،…). ليس البطل بطلاً في رأيي، بل مجرد أداة، في يد الفيروس، فيروس الشك. مثل الكائنات الفضائية حين تتلبس بأجساد البشر، ولا نعلم لماذا تفعل ذلك.

الحديث مع بدرية في طرقات باريس، في شارع سان جيرمان تحديداً، كان له طعم خاص. حديث عن الحيوات الأخرى، وعن اليقين في مرحلة ما، اليقين المشبع بالشك، وعن المعنى في رحلة العمر، تلك التي نعتقد أننا سنجدها مثل تفاحة نيوتن، أو آدم.. هل هناك فرق؟

«بدرية.. I am still swinging (أنا لا أزال متأرجحاً)» أقول لها، فتضحك. كان عواض يفكر في الغداء الذي سفك ثمنه، والأنصاري يكاد يقنع السماري، يكاد أن يفعل، وأنا أفكر في المرحلة التي تتحدث عنها كاتبتنا الرائعة بدرية، أفكر فيها بغبطة مشكك عنيد، وأردد:

وأتتكَ ولهى بالوجود وسرِّهِ

الشكُّ دوْزَن بردَها وسلامها

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .