Connect with us

ثقافة وفن

بوحٌ خجولٌ بين يدي المتنبي

إضاءة:نصوص من مشروعيالشعري الطويل «بوحٌ خجولٌ بين يديأبي الطيب المتنبي» القائم على «التناص»مع جدّنا الفاتن الكبير.أقولُ

إضاءة:

نصوص من مشروعي

الشعري الطويل «بوحٌ خجولٌ بين يدي

أبي الطيب المتنبي» القائم على «التناص»

مع جدّنا الفاتن الكبير.

أقولُ لنُعْمى

أقولُ لـ«نُعْمَى»،

وهيَ خلفَ سرابِها

تسوقُ قطيعَ الغيمِ

فوقَ الذُّرى العظمى:

ـ إذا ما رآكِ الطَّرْفُ

نورًا يصيرُ لي،

«ولكنَّ طَرْفًا لا

أراك ِ به أعمى» !

***

حملتُ إليهِ من لساني حديقةً

«حملتُ إليهِ

من لساني حديقةً»

فصرتُ كتابَ الأرضِ

والغيمُ كاتبي.

وصارتْ سماءُ اللهِ

سقفًا ورايةً..

ومَسّتْ نجومُ الكونِ

رمشي وحاجبي

وأعددتُ من شِعْري

خيولاً تطيرُ بي

إلى أفْقِ مَنْ أهوى

وأضْنى ركائبي

وطمْأنْتُ مَنْ أودى

السرابُ بقلبهِ:

ـ أنا كأسُكَ الملأى

فكنْ أنتَ شاربي.

الرفقُ بالجاني عتابُ

يغيضُ بناظري هذا السرابُ

وفي بهوِ الفؤادِ جثا الضبابُ..

ولم يبصرْ سماءَ اللهِ وجهٌ

أيبصرُ مَنْ تخطّفهُ الذبابُ ؟

وتطرقني الجسارةُ ـ ذاتَ خوفٍ ـ

ودونَ جسارتي والريحِ بابُ !

وذاتَ مَنيّةٍ أدرَكْتُ ذاتي،

قرأتُ حرائقي فبكى الكتابُ.

طريقي شائكٌ

والوقتُ دامٍ

وصوبَ متاهةٍ

سلَكَ الصحابُ..

بليل ِ كآبةٍ

آنسْتُ ضوءًا..

يقولُ شعاعُهُ:

ـ في القلبِ ذابوا.

«وتسألُ عنهمُ الفلواتِ حتى

أجابَكَ بعضُها، وهُمُ الجوابُ»

وتسكبُ في دَمِي

الأشجارُ هَمْسًا:

ـ «تُصِيبُهمُ،

فيؤلمكَ المصابُ» !

فقلتُ ـ وقد غشا الأرواحَ صَحْوٌ ـ:

ـ «لأنَّ الرِفقَ بالجاني عِتَابُ».

يا سيّدَ المديح

لقد خسرتَ حسّكَ الصحيحْ.

فكيف قلتَ، حانقًا، إذْ عُدْتَ بالخيباتِ مُثْخنَا:

_ «أصخرةٌ أنا ؟»

..

يا سيّدَ المديحْ..

مَنْ ذا تظنُّ نفسَكَ،

المسيحْ ؟

..

إنِ اقتطفتَ حنظلًا هناكَ،

أو جرَعْتَ كأسًا مُرّةً هُنا..

لا تبتئسْ، يا سيّدَ المديحْ..

أأنتَ أم سواكَ، باعَ بخْسًا حبرَكَ الفصيحْ ؟

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .