Connect with us

ثقافة وفن

بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟

تقدم عدد من المحامين ببلاغات أمام النيابة المصرية ضد المطرب المعروف عمرو دياب المشهور بـ«الهضبة»، بعدما صفع شاباً

تقدم عدد من المحامين ببلاغات أمام النيابة المصرية ضد المطرب المعروف عمرو دياب المشهور بـ«الهضبة»، بعدما صفع شاباً حاول التقاط صورة «سيلفي» معه على وجهه أثناء حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي، وهو الأمر الذي أثار غضب الكثيرين في مصر والعالم العربي، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي يظهر فيها دياب وهو يقوم بأفعال مثيرة للجدل ضد محبيه، والعاملين معه.

وتصدر دياب مواقع منصات التواصل الاجتماعي في مصر بفيديو يظهر فيه وهو يصفع معجباً حاول التقاط صورة «سيلفي» معه خلال أدائه إحدى أغانيه في حفل الزفاف، قبل أن يتدخل الأمن. وبعد هذا الفعل وجه عدد من المتابعين الذين تداولوا الفيديو على منصة «إكس» الانتقادات للفنان المصري بسبب تصرفه مع المعجب، ومنهم من طالب باعتزاله، والبعض طالب بضرورة مقاطعته، معتبرين ما حدث «سقطة أخلاقية» بحسب تعبير أحدهم، كما وصف البعض تصرف عمرو دياب بالمشين، واعتبروه سقطة جديدة للمطرب الشهير، بعد إهانته سائقه الخاص وضربه مهندس صوت على المسرح.

كما علق العديد من النجوم والمشاهير على اللقطة التي أثارت الجدل، فمنهم داعم ومدافع عن الفنان، والبعض معارض ومنتقد لرد فعل «الهضبة»، ويرون أن فعل المعجب لا يستدعي رد فعله.

وقال المحامي بالنقض شعبان سعيد إن واقعة اعتداء دياب على أحد معجبيه بالضرب واقعة مؤسفة، إذ إن الاعتداء الجسدي وحتى اللفظي مرفوض بأي حال من الأحوال، موضحاً أن الشاب الذي تعرض للاعتداء من حقه التوجه لأقرب قسم شرطة وتحرير محضر بالواقعة، موضحاً أن المادة 242 من قانون عقوبات، تنص على عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة 10-200 ألف جنيه، للضرب البسيط دون أداة أو ترصد.

وتقدم المحامي سامح ثابت ببلاغ إلى النيابة العامة ضد الفنان عمرو دياب، يتهمه فيه بالإساءة إلى القيم والمبادئ المصرية، وقال في بلاغه إن واقعة الصفع على وجه المعجب في حفل خاص حسب ما أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، ليست الحادثة الأولى للفنان، كما أنها أفعال لا تتناسب مع مبادئ وأفكار مجتمعنا المصري والعربي.

وقال صاحب الواقعة محمد سعد أسامة «أنا حزين جداً، أنا واحد معجب كنت عاوز أتصور معاه مش أكتر من كده.. الحركة اللي حصلت منه مش لطيفة خالص ولا تليق». وأضاف «الناس كلها بتتصور معاك مين اللي بينجحك؟ إحنا اللي بنخليك «ترند».. مين اللي طلعك فوق وحقق لك مشاهدة؟ إحنا اللي بندي قيمة للواحد..أنا مش بشحت منك ولا بقولك هات حاجة لله.. أنا بحبك وعاوز أتصور معاك والتليفون أنا كنت رافعه عشان معطلوش، وكنت مستني الشغل أما يخلص اتفاجئت إنه أداني بالقلم على وشي».

وتابع «عاوز أمسح الفيديو بأي شكل، الواحد خجلان من الموقف، أنا محرج وسط أصحابي.. موقف مش لطيف، أنا دلوقتي رايح أشتكيه في النقابة الأول وأشوف أي إجراء رسمي عشان أعوض حقي في اللي حصل». وعن شدّه ملابس الفنان قال «أنا مقرصتوش أنا كنت بحسسه إن في حد واقف جنبه عاوز يتصور معاه مش أكتر من كده.. حطيت إيدي على ظهره عادي، أنا بحبه جداً مش بغرض أي شيء آخر، لكن اتفاجئت برد الفعل».

وانتقد الناقد الفني طارق الشناوي ما أقدم عليه المطرب عمرو دياب. وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة «صدى البلد»: عمرو دياب شخصية عامة يجب أن يكون لديه ثبات انفعالي أياً كان الموقف الذي يتعرض له، ولكنه فقد ثباته الانفعالي في صفعه الشاب. وأضاف «عمرو دياب قد يكون تعرض لحركة أو كلمة مسيئة، ولكن هذا لا يبرر تصرفه مع الشاب الذي كان يهدف إلى التصوير ليس إلا.. عمرو مفيش أمامه غير إنه يسارع ويعترف إنه لا يوجد مبرر لما أقدم عليه، ويبدأ بالاعتذار، ويحكي ما الذي دفعه لصفع الشاب».

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .