Connect with us

ثقافة وفن

باحث وأكاديمي شكّك في غزل المرأة

شكّك الباحث والأكاديمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد في أنّ كثيراً من الشعر

شكّك الباحث والأكاديمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد في أنّ كثيراً من الشعر المنسوب إلى النساء – ولا سيما الغزل منه – يأتي مبتوتاً من سياقه، فلا ندري على وجه التحقيق أهو غزل صريح؟ أم حنين؟ أم شكوى وتلهّف على غائب؟

وأكد في كتابه المنشور حديثاً تحت عنوان (بانت سعاد بان سعيد.. غزل المرأة والشعرية المضادة) في 116 صفحة من القطع المتوسط أنّ الحكم القاطع بأنه غزل ليس من المنهج العلمي القويم، وأنّ الغزل الذي يظهر في مطالع القصائد الجاهلية لم يكن غزلاً بالمفهوم الشائع، بل كانت فيه المرأة رمزاً لطلب ما يكمل به الشاعر وجوده، والمرأة أعزّ ما يكتمل به الوجود الإنساني، واستشهد الباحث بأنّ الشاعر يبدأ بذكر المرأة لا على أنه بالضرورة متعلق بهوى أو واقع في حبّ وعشق بل كان ذلك في الغالب إيماء إلى انطلاق الحياة بها ولذلك تنطلق القصيدة بذكرها.

الكتاب الذي صدر عن «ملامح» للنشر والتوزيع بدأه مؤلفه بلمحة عن الغزل عند الرجال، استشهد فيه بما ذكره ابن رشيق في ذكر المرأة على سبيل الرمز لا الحقيقة وأنّ للشعراء أسماء تخفّ على ألسنتهم وتحلو في أفواههم، فهم كثيراً ما يأتون بها زوراً أي ادعاء نحو ليلى وهند!

قسّم الباحث كتابه إلى فصلين: الفصل الأول عن غزل النساء، وفيه كتب عن مواضيع منها، مقدار غزل النساء، المرأة والغزل، أشهر شاعرتين لا غزل عندهما، للشاعر شيطان والشاعرة لا شيطان لها، في تحقيق نسبة شعر الغزل إلى النساء، سبل الغزل عند المرأة، وقفات مع بعض أخبار المتغزلات، أقسام الغزل عند المرأة، غزل القيان والجواري، غزل الأندلسيات، التقليد والابتكار في غزل النساء، الغزل عند عائشة التيمورية.

أثبت في هذا الفصل أنّ مقدار ما وصلنا من الشعر المنسوب إلى النساء قليل، والغزل فيه أقلّ، وأنّ العلاقة بين المرأة والغزل علاقة حرجة، بل إنّ بعض أدبيات العرب تكشف كراهيتهم لأن تقول المرأة الشعر مطلقاً، واستشهد بقول الفرزدق في أنّ الشعر ذكر لا أنثى، فهو لا يصلح للنساء وهو للرجال فحسب!

إلاّ أنّ الباحث لم يستبعد أن تقول المرأة شعراً في الغزل، لكنّ التحقق من صدق نسبته إلى النساء صعب!

وفي الفصل الثاني الذي عنونه «الشعرية المضادة» فصّل الباحث القول فيه بعناوين من أبرزها، التصريح بالعشق والافتخار به، إظهار شدة الوله وشكوى أثر العشق، تأنيب النفس على التعلق بالرجل، التلعّب بالرجال، الغزل بالمؤنث، طيف الخيال رجل لا امرأة، العاذلة في موضع العاذل، التغزل بالنفس، فلسفة العشق.

وفيه أثبت الباحث أنّ تعبير النساء الشاعرات عن الحب اتخذ وسائل تقلب ما تعورف عليه واشتهر في غزل الرجال، فقد عمد بعضهن إلى مواجهة الشائع في غزل الرجال مما يكثر إنشاده وتمثله بشعر مضاد له من حيث طرق التعبير ومواضيع الحب ونحو ذلك، وقد تكون المضادة بمجاراة أو معارضة تتلبس بالتحدي ورد القول بمثله.

وخلص الباحث في خاتمة بحثه إلى أنّ هذا الكتاب «بُحيث» وأنّه إطلالة، أثارت بعض ما في الموضوع لا كلّه، وأنه غير كافٍ ولا وافٍ؛ لأسباب من أبرزها، اتساع المدونة، وتبعثر الموضوع، وتشعب سبل القول، إلا أنه رجا أن تكون هذه الإطلالة نواة لبحث أوسع، يمسك فيه بأطراف الفكرة، ويتوسع في رصد مدونتها، وترتضخ فيه مناهج عدة لاكتشاف خباياه.

وأضاف الباحث في الخاتمة أنّ أهم ما بلغه أن شعر المرأة في الغزل بالرجل ليس بالقليل، ولكن لم يصلنا منه سوى النزر، إضافة إلى ما قيل عن كثرة شعر النساء بعامة في الأغراض الأخرى. واستبان له أنّ المرأة المتغزلة كشفت عن نمط طريف في تلقيها لشعر الغزل عند الرجال بشعر مضاد، نمط خفي ينبعث من الشعر لمحاً لا صراحة، يطوف بالمعاني ويحاول مغالبة شعر الرجال الغَزِلِين، باجتراح أنماط مختلفة، تسعى إلى أن تكون ألواناً من القول جدداً. غير أنها – في أضدادها تلك – لم تستطع الخروج من عباءة الغَزِلِين، وإن أوهمت به.

وأكد الباحث أنّ المرأة حاولت أن توجد لـ«بان سعيد» مقاما في التلقي والاستحسان والاستشهاد، فعجزت عن بلوغ درجة «بانت سعاد». ومع ذلك ففي بعض شعر النساء الغَزِلات ما يرتفع إلى درجة حسنة من الإبداع حرية بالإعجاب، ولكنه قليل يؤكد النتيجة ولا يلغيها.

أما غزل الشواعر في ما يسمى العصر الحديث، ولا سيما في النصف الثاني من القرن الرابع عشر وثلث القرن الخامس عشر (أواخر القرن العشرين ومطلع الواحد والعشرين) ففيه متسع من القول رحب، فالشواعر كثر، والغزل عندهن صالح لإنجاز بحث مطول، لتوافره على دلالات جديدة، ورموز، ولانفساح الرؤية عندهن، وتعدد مناحيها، ولأنهن يفئن إلى ظل ظليل من الرضا والتشجيع.

الكتاب بشكل عام لا يقرّر النتائج، ولكنه يطرح الأسئلة، ويضع في طريق القارئ صوىً تنير كما ذكر في مقدمة الكتاب.

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة الأفلام السعودية تشارك في مهرجان كان السينمائي

تشارك هيئة الأفلام السعودية في الدورة الـ78 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي يقام في مدينة كان الفرنسية خلال

تشارك هيئة الأفلام السعودية في الدورة الـ78 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الذي يقام في مدينة كان الفرنسية خلال الفترة من 13 إلى 24 مايو 2025.

ويُعد هذا المهرجان، الذي انطلق عام 1946، أحد أهم المحافل السينمائية في العالم، ويستقطب سنوياً مشاركة دولية واسعة من رواد صنّاع الأفلام.

وتتضمن مشاركة هيئة الأفلام جناحاً سعوديّاً يبرز تطورات قطاع الأفلام المحلي، إلى جانب وفد رسمي من موظفي الهيئة، وعددٍ من الشركاء الرئيسين، من بينهم وزارة الاستثمار، وفيلم العلا، ونيوم، وصندوق التنمية الثقافي، واستوديوهات إم بي سي، وإثراء (مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي)، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إضافة إلى ركنٍ مخصص لشركات الإنتاج والتوزيع من القطاع الخاص، دعماً لحضورها الدولي واستعراضاً لفرص التعاون والاستثمار.

وتشمل المشاركة تنظيم عدد من الجلسات الحوارية والنقاشية التي تستقطب نخبة من صنّاع القرار والمؤثرين في الصناعة السينمائية، وتضمنت الجلسات الحوارية جلسة بعنوان «طرق الرواد.. دور صنّاع الأفلام في خلق فرصهم»، وأخرى «أفلام في طور الإبداع»، التي تستعرض مشاريع الأفلام قيد الإنتاج، إلى جانب نقاش الطاولة المستديرة «الجانب التجاري في إنتاج الأفلام»، الذي يتناول الأبعاد الاقتصادية لصناعة السينما.

أخبار ذات صلة

وتتضمن الفعاليات جلسة تواصل بعنوان «لقاء صنّاع الأفلام السعوديين»، وفعالية غداء التواصل بعنوان «التبادل السينمائي»، التي تجمع ممثلي الهيئة بالقطاع الخاص؛ لاستعراض أبرز إنجازات القطاع السينمائي المحلي وتعزيز فرص التعاون المشتركة.

وتُعد هذه المشاركة خطوة إستراتيجية ضمن جهود الهيئة في تطوير القطاع محليّاً، وتمكين المواهب السعودية، وبناء شبكة علاقات فاعلة تسهم في دعم الحراك السينمائي السعودي وتمثيله في أهم المحافل العالمية.

Continue Reading

ثقافة وفن

محكوم بالسجن 3 سنوات.. القبض على فنان مصري شهير هدد طليقته

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على الفنان المصري محمد غنيم؛ تنفيذًا للحكم القضائي الصادر ضده غيابيًا بالسجن

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على الفنان المصري محمد غنيم؛ تنفيذًا للحكم القضائي الصادر ضده غيابيًا بالسجن ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهديد طليقته إثر خلافات نشبت بينهما.

وبحسب صحف محلية، فإن الفنان محمد غنيم البالغ من العمر 63 عامًا، يوجد حاليًا في مقر نيابة مصر القديمة لاستكمال إجراءات إعادة محاكمته بعد القبض عليه، إذ من المقرر احتجازه داخل قسم شرطة مصر القديمة حتى تحديد موعد أولى جلسات إعادة المحاكمة.

وتعود القضية إلى عام 2022، حين اتهمت النيابة العامة محمد غنيم، الذي يعمل طبيبًا بشريًا إلى جانب عمله الفني، بتهديد طليقته رانيا نبيل زكي خليفة، شفهيًا وكتابيًا، عبر وسيطة تُدعى زينب حسن، بارتكاب جريمة ضد النفس، مهددًا إياها بالقتل، وإفشاء أمور تمس الشرف وخادشة للحياء، وذلك بغرض الحصول على مبلغ مالي منها.

أخبار ذات صلة

وكانت محكمة جنايات مصر القديمة قد أصدرت حكمها الغيابي في القضية رقم 15486 لسنة 2022، والمقيدة برقم 2307 لسنة 2022 كلي جنوب القاهرة، بالسجن ثلاث سنوات ضد المتهم، قبل أن يتقدم دفاعه بطلب لإعادة إجراءات المحاكمة بعد ضبطه.

وفي النطاق الفني، شارك محمد غنيم في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، ضمن مسلسل سيد الناس، بشخصية راضي الهواري، إلى جانب نُخبة كبيرة من الممثلين أبرزهم الفنان عمرو سعد، إلهام شاهين، ريم مصطفى، خالد الصاوي، أحمد رزق، أحمد زاهر، بشرى، إنجي المقدم، نشوى مصطفى وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف ورشة قلم ومن إخراج محمد سامي، وإنتاج صّباح إخوان.

Continue Reading

ثقافة وفن

استعداداً لموسمه الثاني.. طرح الإعلان التشويقي للمسلسل التركي «أبواب القدر»

كشفت الشركة المنتجة للمسلسل التركي الشهير «أبواب القدر»، الإعلان التشويقي للموسم الثاني الذي ينتظره جمهور الدراما

كشفت الشركة المنتجة للمسلسل التركي الشهير «أبواب القدر»، الإعلان التشويقي للموسم الثاني الذي ينتظره جمهور الدراما التركية بحماس كبيرة، استعداداً لعرضه قريباً وحصرياً عبر منصة TOD.

يعود المسلسل بموسم جديد يحمل الكثير من الأحداث الدرامية والتحولات التي ستغيّر مسار الشخصيات، بعد النجاح الذي حققه الموسم الأول، والذي جذب اهتمام المشاهدين في الوطن العربي بأسلوبه المؤثر المختلف.

ويقدّم المقطع التشويقي لمحة مثيرة عما ينتظر الجمهور من لحظات حاسمة وصراعات داخلية مشوقة ستقلب الأحداث رأساً على عقب.

أخبار ذات صلة

ويتنافس على البطولة في الموسم الثاني النجمان بيركان سوكولو، وإسراء بيلجيتش، بمشاركة نخبة لامعة من النجوم منهم شكرو أوزيلديز، ميرال تشيتينكيا، إبراهيم سليم، إلتشين أفجان، إليف أكسو، انيس كولاشي، محمد بيلج أصلان، كان تورغوت، جيجك أكار، ومحمد كورتولوش، والمسلسل من إخراج يونس أوزان كوركوت، ومن كتابة أوزان وسنان يورداكول.

يأخذ الموسم الثاني القصة إلى مستوى جديد، حيث تتصاعد التوترات بين الشخصيات مع انكشاف المزيد من الأسرار والخلافات. وبينما يحاول الأبطال مواجهة مشاكل الماضي، تزداد الحبكة تعقيدًا وإثارة، مما يعزز من النجاح اللافت الذي حققه الموسم الأول.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .