Connect with us

ثقافة وفن

«الهايكو» يستعيد جدل التفعيلة وقصيدة النثر

لا تهدأ الساحة الثقافية في السعودية عن الجدل في شكل الكتابة، فبعد صولات وجولات مع الحداثة، وقصيدة التفعيلة، وما

لا تهدأ الساحة الثقافية في السعودية عن الجدل في شكل الكتابة، فبعد صولات وجولات مع الحداثة، وقصيدة التفعيلة، وما دار في الشهور الماضية حول قصيدة النثر التي يراها كاتبها وكثير من قرائها والمعجبين بها إضافة، فيما يراها المعارض لوجودها والمتعصّب للقصيدة العربية التناظرية، دخيلة على الأدب العربي، وبما أنّ هذا المشهد حيّ، فيبدو أنّنا في السعودية مقبلون على اختلاف جديد هذه المرّة ليس على شكل الكتابة، وإنما على اسمها، فمنذ اللحظات الأولى التي برز فيها اسم قصيدة (الهايكو) في المشهد الثقافي في السعودية والأسئلة لا تكاد تتوقف عن الاسم، وعدد مقاطعها، وأبرز كتّابها.

ومع النشاط الملحوظ للدكتور أحمد يحيى القيسي في التنظير لهذا الفنّ، والتعريف به، وتقديم نماذج عربيّة وعالميّة بارزة فيه، كثرت الأسئلة، واختُلف حولها.

شجيرة غريبة تحرقها شمس الصحراء

فقد أرجع الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد ما وصفه بـ«التنادي» إلى تسمية الومضة الشعرية «هايكو» اجتلاباً لاسم أجنبي، وإسباغه على نتاج مستقرّ من قبل. وأضاف الرشيد في تعليقه على ما يسمّى (الهايكو) في الشعر، يسمى الومضة الشعرية المكثّفة، وقد تسمى قصيدة قصيرة، أو قصيدةَ التوقيع. ‏وأضاف: في أواخر القرن المنصرم نُودي بتكثيف الشعر، وتجنُّب تطويل القصائد، وعُدّ الإبداع في الومض والإشارة الموجزة دليلاً على الشاعرية، ‏وقَرَن من دعوا إلى ذلك ما يريدون بما عند الأمم الأخرى، كالأفوغرام عند اليونان، والدوبيت عند الفرس، والسونيت عند الفرنسيين، وقرنها بعضهم بمصطلحات البيت المفرد، والنُّتفة والقطعة عند العرب، ‏وعليه فثَمّ إدراكٌ بيّنٌ لهيئة قصيدة موجزة، في إيقاع تناظري، أو تفعيلي، ‏وظهر أثر تلك الدعوات في نتاج ثلة من الشعراء، سواء منهم من التزم الإيقاع المأثور، ومن جنح إلى التفعيلة.‏

وأكد الرشيد أنّ الاسم الجديد لا تأثير له في الصياغة ولا في المعاني ولا في مقدار التكثيف الفني، حتى لو زُعم التجديد في المقاطع وفي عددها.

‏وتساءل الرشيد: ‏هل نتصوّر أن ينشأ جيل في اليابان ينشئ شعراً باليابانية يسميه (النتفة) أو أن يكتب الرجَز مثلاً؟ أو أن يصوغ شعراً بتلك اللغة على البحور الخليلية؟

‏وأجاب: هذا بعيد، ولو كتبوا ما يضاهيها فلن يسموها إلا باسم ياباني (قُحّ).

‏إذن لماذا يُشاع فينا مصطلح (الهايكو)؟ وما الحاجة إليه؟

‏أوليس عندنا ما يشابهه؟

‏أليس مصطلحا (النتفة) و(الومضة الشعرية) كافييْن؟

‏ولو لم نجد ما يشابهه عندنا، فهل نعجز عن ابتكار اسم عربي له؟

‏وخلص الرشيد إلى أنّ ما يسمى (الهايكو العربي) شُجيرة غريبة سوف تحرقها شمس الصحراء العربية.

فنّ جديد على القارئ العربي رئيس (نادي الهايكو السعودي) الدكتور أحمد القيسي رحّب بتساؤلات الرشيد، وأضاف: هذا النقاش قد يكون فيه توضيح لبعض اللبس، والإشكالات في التمييز بين (الهايكو) وبقية الأشكال الأدبية الوجيزة. وأكد القيسي أنّ هذه التساؤلات تثار في معظم الأمسيات وبعضها يأتي من قبل الحاضرين، وهي تساؤلات مشروعة، للوقوف على الحدود الدقيقة لهذا الفن الجديد على القارئ العربي. ونفى القيسي أن يكون (الهايكو) وجها آخر للومضة، ولا يمكنه أن يكون كذلك، فقد ظهر بصيغته المتعارف عليها، وبالاسم نفسه، في القرن السابع عشر في اليابان، أي قبل أن يألف أدبنا العربي مصطلح الومضة الشعرية.

«الهايكو» نصّ عالمي

(الهايكو) كما قال القيسي لم يعد نصّاً يابانياً كما يشاع، فمنذ بدايات القرن العشرين أصبح فنّاً شعريّاً عالمياً، وله في معظم الآداب مبدعون وجمهور، ونحن جزء من هذا العالم، لذا فإن تبيئته في الأدب العربي تُحسب للعربية لا عليها؛ فاللغة الحية مواكبة، وتتسع لكل جديد.

ولفت القيسي إلى أنّ تسمية هذا الفن انتقلت معه من مصدره الأول (اليابان) إلى بقية الآداب دون مساس بها، فلم تتغير لا في الأدب الإنجليزي، ولا الفرنسي، ولا الإيطالي، ولا الأفريقي، ولا الفارسي، ولا غيرها، لذلك أبقى منظّروه العرب على هذه التسمية، وإن حاول بعضهم سكّ مصطلح عربي، مثل مصطلح (الهكيدة) الذي لم يستسغه أحد، ومصطلح (التصويرة) الذي ما زال على طاولة النقاش.

‏وتساءل القيسي: ما الذي سيتغير بتغير التسمية؟

لا يوجد تقاطع مع الومضة

أشار القيسي إلى أنّه لا يوجد تقاطع بين (الهايكو) و(الومضة الشعرية)، ولا مع سائر أنواع الوجيز إلا في (الاختزال)، فالتعبير في الومضة مفتوح على مصراعيه. أما (الهايكو) فله خصائصه الصارمة التي لا يقبل تجاوزها، ويمكن أن أشبه صرامته بصرامة القصيدة الخليلية التي تلتزم بنظام عروضي لا يمكن الخروج عليه، فـ(الهايكو) له عدة مقومات متفق عليها عالميّاً، ويَلزم تحققها مجتمعة في النص، ومنها: (المشهدية) والمشهد في (الهايكو) لا بد أن يكون حقيقيّاً، فهو عبارة عن صورة حسية ملتقطة من الواقعِ المعاش للشاعر (الطبيعة/‏مظاهر الحياة اليومية)، ولابد أن يكون بسيطاً لا يرقى لمستوى (الحدث) القصصي الذي يتضمن تحولاً في الذات أو الموضوع، وعليه فإن نص (الهايكو) يرفض الصور الخيالية التي لا تتحقق، كما يرفض أنسنة الأشياء، إلاّ ما جاء منهما على سبيل الترائي (وله صيغته)، وكذلك يتجنب التعبير المجازي. فهو نص مباشر.

أما (الاختزال) في (الهايكو) فيختلف عن الاختزال في الومضة وغيرها من الأشكال الوجيزة، فـ(الهايكو) يفرض صياغة دقيقة لا يمكن الإخلال بها، إذ يتألف نصه من ثلاثة أسطر، وبضع كلمات. ولكلّ سطر مهمته التي يضيق المقام لشرحها، أما بقية الأشكال الوجيزة فشرط الاختزال فيها غير مقيد.

«الهايكو» نصّ آنيّ

‏ الدكتور عبدالله الغذامي، من جانبه، أكّد ‏أنّ هذا التفاعل حميد، ويقابله تجاوب واعٍ وحكيم، ورأى أنّ من حمل قضية فسيلاقي ردود فعل أفضلها المتسائل، ‏وتعامل صاحب القضية هو البرهان على نجاعة عتاده ومتانة وعيه. وطالب الدكتور الغذامي بأن يأخذ هذا الحوار مداه ولا يكل، وما دام الموضوع مادة جدل، فهو موضوع حيوي وحجته فيه.

تفاعل حميد وتجاوب واعٍ

لفت القيسي إلى أنّ (الهايكو) نص (آني) يعبر عن اللحظة الراهنة التي نقول عنها «الآن»، فالشاعر يتجنب الحديث عن الماضي والذكريات، وكذلك التنبؤ بالمستقبل. ومن اشتراطاته أيضاً (التنحي)، أي البعد عن الذاتية التي تغرق فيها كثير من نصوص (الومضة).

كما أنّ «الهايكو» نص غير مؤدلج، يتحاشى شاعره التعبير عن أي موقف سياسي أو ديني أو حزبي أو مذهبي، أو عرقي، فكل نص بمقدوره أن يعبُر إلى كل الثقافات الأخرى دون أية عراقيل أيديولوجية.

وأكد القيسي أنّ في التجربة العربية نماذج مشوهة، استسهلت كتابة (الهايكو) دون وعي لمقوماته، وهي التي أورثت هذا الانطباع السلبي لدى أغلب من يتهجم عليه، ولكن في المقابل برزت أسماء ونصوص تستحق الإشادة. وأضاف: «(الهايكو) باختصار هو شكل تعبيري مغاير لما ألفناه في أدبنا من حيث صياغته، ومن حيث تناوله للأفكار، والتعبير عنها، وقد وجد طريقه إلى شريحة من جمهور الأدب في أنحاء العالم، فهو بذلك إضافة حميدة إلى قائمة الأجناس المعروفة في الأدبي العربي، أما مستقبل (الهايكو) فمرده إلى الزمن، والتنبؤ به في هذا الوقت مجازفة. فقد اندثرت فنون عربية جميلة، كان لها أثرها وصداها في العصور الماضية، كالموشحات، والمقامات».

Continue Reading

ثقافة وفن

كريم فهمي يفجر مفاجأة: ياسمين عبدالعزيز تعاني من «اضطراب فرط الحركة»

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

وقال كريم فهمي خلال لقائه مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إنه يعاني هو وياسمين عبدالعزيز من مرض فرط الحركة، وإنه اكتشف ذلك خلال مشاركتهما معاً في تصوير مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي عُرض في موسم دراما رمضان 2025.

وأضاف: «أنا وياسمين عندنا ADHD، وده بيظهر مثلاً في إننا ممكن نكون بنتكلم في حاجة مهمة جداً وفجأة تلاقيها راحت في موضوع تاني خالص، لازم ترجّعها تاني للموضوع، ياسمين طفلة فعلاً».

وأكد كريم أنه اكتشف إصابته بمرض فرط الحركة عن طريق الصدفة عندما كانت تعاني ابنته من قلة التركيز، قائلاً: «اكتشفت إن عندي ADHD بالصدفة لما بنتي كانت بتعاني من قلة تركيز، رحت أطّمّن عليها عند دكتورة، فقالت لي على فكرة حضرتك كمان عندك ADHD».

أخبار ذات صلة

واسترجع فهمي ذكرياته خلال الدراسة وقال: «لما الدكتورة فاجأتني بالتشخيص رجعت فلاش باك، فاكر وأنا صغير كنت قاعد في الفصل والمدرس بيشرح، بحسّ كأن ستارة نزلت قدامي ما كنتش بركز، زي جملة هو ذكي لو ركز».

وعن تأثير هذا الاضطراب على حياته، ردّ كريم: «التركيز بيكون قوي جداً في اللي بنحبه، بس لو حاجة مش حاببها خلاص تركيزي بيطير، لكن لما أحب حاجة بعملها بأقصى طاقة».

وتعاونت ياسمين عبدالعزيز مع كريم فهمي في موسم دراما رمضان 2025 من خلال مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي دارت أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، والعمل من 30 حلقة، وضم مجموعة من الفنانين منهم خالد سليم، نيكول سابا، صلاح عبدالله، أنوشكا، حنان سليمان، محمد ياسين جونيور، إيمان السيد، بدرية طلبة.

Continue Reading

ثقافة وفن

مستوحاة من لف المومياوات.. تفاصيل إطلالة محمد رمضان الثانية في مهرجان «كوتشيلا»

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي أقيم في مهرجان «كوتشيلا» العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاءت الإطلالة مكونة من جاكيت وبنطلون بتصميمين غير مألوفين.

وقالت فريدة تمراز، في بيان صحفي، إن الإطلالة الثانية لمحمد رمضان مصممة خصيصاً له واتسمت بالجرأة واكتست اللون الأبيض، مشيرة إلى أنها تجسد جوهر الابتكار العصري الممزوج بالأناقة الراقية.

وأوضحت أن السترة التي ارتداها محمد رمضان مصنوعة بالكامل من سحابات معدنية مصفوفة بدقة، تعكس جودة الخياطة ورؤيتها الفنية، ما يمنح التصميم طابعاً معمارياً فريداً.

وأضافت تمراز: «قمت بتنسيق السترة مع بنطال من الكتان المهيكل المصمم بطبقات منحوتة، وهو تصميم مستوحى من تقنيات لف المومياوات المصرية القديمة، أعدتُ تصوره ليكون رمزاً للحفاظ على التراث ودعم الأزياء المستدامة».

أخبار ذات صلة

ومن جانبه، دخل رمضان كعادته إلى الحفل بطريقة لافتة على أنغام أغنيته الشهيرة «نمبر ون»، وهو يجلس على كرسي ذهبي، ممسكاً بـ«الشيشة»، مرتدياً تاجاً فخماً وعقداً لامعاً من الماس، ليثير الجدل من جديد.

ومن أبرز لقطات الحفل، ألقى أحد المعجبين الحاضرين الجواز المصري لمحمد رمضان على المسرح، ليلتقطه رمضان على الفور ويقبّله ويضعه عند قلبه وعلى رأسه ويعيده مرة أخرى لصاحبه.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أدبي الطائف» يُصدر «سيرة من رأى» للدكتور عثمان الصيني

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة ثقافية واجتماعية لمدينة الطائف التي وُلد ونشأ وترعرع فيها، من خلال تجربته الإنسانية الثرية خلال سبعة عقود مضت.

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة جمعية أدبي الطائف عطا الله الجعيد، مشيراً إلى أن هذا الإصدار يُعد مدونة حياتية تفخر جمعية أدبي الطائف بطباعتها، وقال الجعيد: «هذه السيرة تعبر بنا إلى فضاءات ثقافية واجتماعية رحبة من خلال أكثر من 300 صفحة».

في مقدمة الكتاب يذكر المؤلف عثمان الصيني أن هذه هي سيرة من رأى وسمع، من عايش وأدرك، من تقاطع مع الأحداث إلى أن صار في حدقة عينها، لم يكن هو بطلها الأوحد أو همامها الذي لا يُبارَى، وإن شارك فيها بأدوار تختلف في حجمها وتأثيرها، ورافقه في هذه المسيرة أشخاص هم محل العقل والقلب والروح، غادر بعضهم مشهد الحدث في فترة معينة وغادرت أنا في فترات أخرى، في نهر جار متدفق ينساب حيناً بهدوء، وتصطفق مياهه أحياناً أخرى، وغادر كثير منهم الحياة إلى جوار رب غفور رحيم.

أخبار ذات صلة

وهي سيرة من رأى، وليست سيرة كل الناس في ذات الزمان والمكان، وإن كانت حيواتهم تتداخل وأحداث حياتهم تتشابك ومسيرتهم تتقاطع، وليست كذلك كتاباً في تاريخ الطائف أو مكة، ولا كتاباً استقصائياً يرصد كل وجوه الحركة الثقافية والاجتماعية، أو دراسة وقائعها وتحليلها، ولا هو كتاب عن تاريخ التعليم فيها، وإن كان يتضمن معلومات فريدة عن هذه الفترة أو تلك، تزداد كثافة أو تقل بحسب تقاطع من رأى ومن سمع منها، وهو كتاب لا يصدر أحكاماً قيمية على أشخاص أو أحداث وردوا في ثنايا السيرة، إنها ببساطة سيرة من رأى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .