Connect with us

الثقافة و الفن

«الهايكو» يستعيد جدل التفعيلة وقصيدة النثر

لا تهدأ الساحة الثقافية في السعودية عن الجدل في شكل الكتابة، فبعد صولات وجولات مع الحداثة، وقصيدة التفعيلة، وما

Published

on

لا تهدأ الساحة الثقافية في السعودية عن الجدل في شكل الكتابة، فبعد صولات وجولات مع الحداثة، وقصيدة التفعيلة، وما دار في الشهور الماضية حول قصيدة النثر التي يراها كاتبها وكثير من قرائها والمعجبين بها إضافة، فيما يراها المعارض لوجودها والمتعصّب للقصيدة العربية التناظرية، دخيلة على الأدب العربي، وبما أنّ هذا المشهد حيّ، فيبدو أنّنا في السعودية مقبلون على اختلاف جديد هذه المرّة ليس على شكل الكتابة، وإنما على اسمها، فمنذ اللحظات الأولى التي برز فيها اسم قصيدة (الهايكو) في المشهد الثقافي في السعودية والأسئلة لا تكاد تتوقف عن الاسم، وعدد مقاطعها، وأبرز كتّابها.

ومع النشاط الملحوظ للدكتور أحمد يحيى القيسي في التنظير لهذا الفنّ، والتعريف به، وتقديم نماذج عربيّة وعالميّة بارزة فيه، كثرت الأسئلة، واختُلف حولها.

شجيرة غريبة تحرقها شمس الصحراء

فقد أرجع الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد ما وصفه بـ«التنادي» إلى تسمية الومضة الشعرية «هايكو» اجتلاباً لاسم أجنبي، وإسباغه على نتاج مستقرّ من قبل. وأضاف الرشيد في تعليقه على ما يسمّى (الهايكو) في الشعر، يسمى الومضة الشعرية المكثّفة، وقد تسمى قصيدة قصيرة، أو قصيدةَ التوقيع. ‏وأضاف: في أواخر القرن المنصرم نُودي بتكثيف الشعر، وتجنُّب تطويل القصائد، وعُدّ الإبداع في الومض والإشارة الموجزة دليلاً على الشاعرية، ‏وقَرَن من دعوا إلى ذلك ما يريدون بما عند الأمم الأخرى، كالأفوغرام عند اليونان، والدوبيت عند الفرس، والسونيت عند الفرنسيين، وقرنها بعضهم بمصطلحات البيت المفرد، والنُّتفة والقطعة عند العرب، ‏وعليه فثَمّ إدراكٌ بيّنٌ لهيئة قصيدة موجزة، في إيقاع تناظري، أو تفعيلي، ‏وظهر أثر تلك الدعوات في نتاج ثلة من الشعراء، سواء منهم من التزم الإيقاع المأثور، ومن جنح إلى التفعيلة.‏

وأكد الرشيد أنّ الاسم الجديد لا تأثير له في الصياغة ولا في المعاني ولا في مقدار التكثيف الفني، حتى لو زُعم التجديد في المقاطع وفي عددها.

‏وتساءل الرشيد: ‏هل نتصوّر أن ينشأ جيل في اليابان ينشئ شعراً باليابانية يسميه (النتفة) أو أن يكتب الرجَز مثلاً؟ أو أن يصوغ شعراً بتلك اللغة على البحور الخليلية؟

‏وأجاب: هذا بعيد، ولو كتبوا ما يضاهيها فلن يسموها إلا باسم ياباني (قُحّ).

‏إذن لماذا يُشاع فينا مصطلح (الهايكو)؟ وما الحاجة إليه؟

‏أوليس عندنا ما يشابهه؟

‏أليس مصطلحا (النتفة) و(الومضة الشعرية) كافييْن؟

‏ولو لم نجد ما يشابهه عندنا، فهل نعجز عن ابتكار اسم عربي له؟

‏وخلص الرشيد إلى أنّ ما يسمى (الهايكو العربي) شُجيرة غريبة سوف تحرقها شمس الصحراء العربية.

فنّ جديد على القارئ العربي رئيس (نادي الهايكو السعودي) الدكتور أحمد القيسي رحّب بتساؤلات الرشيد، وأضاف: هذا النقاش قد يكون فيه توضيح لبعض اللبس، والإشكالات في التمييز بين (الهايكو) وبقية الأشكال الأدبية الوجيزة. وأكد القيسي أنّ هذه التساؤلات تثار في معظم الأمسيات وبعضها يأتي من قبل الحاضرين، وهي تساؤلات مشروعة، للوقوف على الحدود الدقيقة لهذا الفن الجديد على القارئ العربي. ونفى القيسي أن يكون (الهايكو) وجها آخر للومضة، ولا يمكنه أن يكون كذلك، فقد ظهر بصيغته المتعارف عليها، وبالاسم نفسه، في القرن السابع عشر في اليابان، أي قبل أن يألف أدبنا العربي مصطلح الومضة الشعرية.

«الهايكو» نصّ عالمي

(الهايكو) كما قال القيسي لم يعد نصّاً يابانياً كما يشاع، فمنذ بدايات القرن العشرين أصبح فنّاً شعريّاً عالمياً، وله في معظم الآداب مبدعون وجمهور، ونحن جزء من هذا العالم، لذا فإن تبيئته في الأدب العربي تُحسب للعربية لا عليها؛ فاللغة الحية مواكبة، وتتسع لكل جديد.

ولفت القيسي إلى أنّ تسمية هذا الفن انتقلت معه من مصدره الأول (اليابان) إلى بقية الآداب دون مساس بها، فلم تتغير لا في الأدب الإنجليزي، ولا الفرنسي، ولا الإيطالي، ولا الأفريقي، ولا الفارسي، ولا غيرها، لذلك أبقى منظّروه العرب على هذه التسمية، وإن حاول بعضهم سكّ مصطلح عربي، مثل مصطلح (الهكيدة) الذي لم يستسغه أحد، ومصطلح (التصويرة) الذي ما زال على طاولة النقاش.

‏وتساءل القيسي: ما الذي سيتغير بتغير التسمية؟

لا يوجد تقاطع مع الومضة

أشار القيسي إلى أنّه لا يوجد تقاطع بين (الهايكو) و(الومضة الشعرية)، ولا مع سائر أنواع الوجيز إلا في (الاختزال)، فالتعبير في الومضة مفتوح على مصراعيه. أما (الهايكو) فله خصائصه الصارمة التي لا يقبل تجاوزها، ويمكن أن أشبه صرامته بصرامة القصيدة الخليلية التي تلتزم بنظام عروضي لا يمكن الخروج عليه، فـ(الهايكو) له عدة مقومات متفق عليها عالميّاً، ويَلزم تحققها مجتمعة في النص، ومنها: (المشهدية) والمشهد في (الهايكو) لا بد أن يكون حقيقيّاً، فهو عبارة عن صورة حسية ملتقطة من الواقعِ المعاش للشاعر (الطبيعة/‏مظاهر الحياة اليومية)، ولابد أن يكون بسيطاً لا يرقى لمستوى (الحدث) القصصي الذي يتضمن تحولاً في الذات أو الموضوع، وعليه فإن نص (الهايكو) يرفض الصور الخيالية التي لا تتحقق، كما يرفض أنسنة الأشياء، إلاّ ما جاء منهما على سبيل الترائي (وله صيغته)، وكذلك يتجنب التعبير المجازي. فهو نص مباشر.

أما (الاختزال) في (الهايكو) فيختلف عن الاختزال في الومضة وغيرها من الأشكال الوجيزة، فـ(الهايكو) يفرض صياغة دقيقة لا يمكن الإخلال بها، إذ يتألف نصه من ثلاثة أسطر، وبضع كلمات. ولكلّ سطر مهمته التي يضيق المقام لشرحها، أما بقية الأشكال الوجيزة فشرط الاختزال فيها غير مقيد.

«الهايكو» نصّ آنيّ

‏ الدكتور عبدالله الغذامي، من جانبه، أكّد ‏أنّ هذا التفاعل حميد، ويقابله تجاوب واعٍ وحكيم، ورأى أنّ من حمل قضية فسيلاقي ردود فعل أفضلها المتسائل، ‏وتعامل صاحب القضية هو البرهان على نجاعة عتاده ومتانة وعيه. وطالب الدكتور الغذامي بأن يأخذ هذا الحوار مداه ولا يكل، وما دام الموضوع مادة جدل، فهو موضوع حيوي وحجته فيه.

تفاعل حميد وتجاوب واعٍ

لفت القيسي إلى أنّ (الهايكو) نص (آني) يعبر عن اللحظة الراهنة التي نقول عنها «الآن»، فالشاعر يتجنب الحديث عن الماضي والذكريات، وكذلك التنبؤ بالمستقبل. ومن اشتراطاته أيضاً (التنحي)، أي البعد عن الذاتية التي تغرق فيها كثير من نصوص (الومضة).

كما أنّ «الهايكو» نص غير مؤدلج، يتحاشى شاعره التعبير عن أي موقف سياسي أو ديني أو حزبي أو مذهبي، أو عرقي، فكل نص بمقدوره أن يعبُر إلى كل الثقافات الأخرى دون أية عراقيل أيديولوجية.

وأكد القيسي أنّ في التجربة العربية نماذج مشوهة، استسهلت كتابة (الهايكو) دون وعي لمقوماته، وهي التي أورثت هذا الانطباع السلبي لدى أغلب من يتهجم عليه، ولكن في المقابل برزت أسماء ونصوص تستحق الإشادة. وأضاف: «(الهايكو) باختصار هو شكل تعبيري مغاير لما ألفناه في أدبنا من حيث صياغته، ومن حيث تناوله للأفكار، والتعبير عنها، وقد وجد طريقه إلى شريحة من جمهور الأدب في أنحاء العالم، فهو بذلك إضافة حميدة إلى قائمة الأجناس المعروفة في الأدبي العربي، أما مستقبل (الهايكو) فمرده إلى الزمن، والتنبؤ به في هذا الوقت مجازفة. فقد اندثرت فنون عربية جميلة، كان لها أثرها وصداها في العصور الماضية، كالموشحات، والمقامات».

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

نيللي كريم وشريف سلامة يجتمعان في مسلسل جديد ناجح

استعدوا للدراما الرمضانية المثيرة مع نيللي كريم وشريف سلامة في مسلسل جديد لعام 2026 بعد نجاحهما الساحق في فاتن أمل حربي!

Published

on

نيللي كريم وشريف سلامة يجتمعان في مسلسل جديد ناجح

عودة النجوم: نيللي كريم وشريف سلامة في رمضان 2026

إذا كنت من عشاق الدراما الرمضانية، فاستعد لجرعة جديدة من الإثارة والتشويق مع الثنائي الرائع نيللي كريم وشريف سلامة. بعد النجاح الساحق الذي حققاه في مسلسل فاتن أمل حربي عام 2022، يعود النجمان ليضيئا شاشاتنا مرة أخرى في موسم رمضان 2026.

وقد أشعلت المنتجة سالي والي مواقع التواصل الاجتماعي بنشرها صورة من كواليس توقيع التعاقد مع أبطال العمل على حسابها في إنستغرام. وعلّقت بحماس قائلة: في رمضان 2026 قصتنا هتكون مختلفة. يبدو أن هناك شيئًا مميزًا ينتظرنا!

فريق الأحلام يجتمع مجددًا

المسلسل الجديد يجمع بين نيللي كريم وشريف سلامة والمبدع مصطفى جمال هاشم كمؤلف، والمخرج الموهوب خالد سعيد. هذا التعاون يعد بتقديم تجربة درامية مختلفة ومميزة ستجعلنا نتعلق بالشاشة طوال الشهر الفضيل.

من الشاشة الصغيرة إلى السينما الكبيرة

ولأن الإبداع لا يتوقف عند حدود الدراما التلفزيونية، فقد انتهى الثنائي نيللي كريم وشريف سلامة مؤخرًا من تصوير فيلمهما الجديد جوازة ولا جنازة. الفيلم الذي يحمل توقيع المخرجة أميرة دياب يشارك فيه النجم اللبناني عادل كرم، ويقدم لنا نظرة كوميدية ساخرة على العلاقات الزوجية. هل سيكون هذا الفيلم هو الضحكة التي نحتاجها؟ سنرى قريباً!

الطريق إلى الأوسكار يبدأ من الجونة

وفي سياق آخر، تستعد نيللي كريم لخوض مغامرة سينمائية جديدة بفيلمها هابي بيرث داي، الذي يُعتبر مرشح مصر لجوائز الأوسكار. الفيلم سيُعرض ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الجونة السينمائي، ويشارك فيه مجموعة من النجوم مثل حنان مطاوع ودعاء رمضان وحنان يوسف.

بإخراج سارة جوهر، يعد هذا العمل بأن يكون خطوة كبيرة نحو العالمية لنيللي كريم وفريق عملها. فهل ستكون هذه الخطوة هي البداية لمسيرة دولية باهرة؟ الأيام وحدها ستكشف لنا ذلك.

استعدوا أيها المشاهدون!

Continue Reading

الثقافة و الفن

وفاة شقيق ميادة الحناوي: فنان يكشف السبب

وفاة الملحن والباحث الموسيقي عثمان الحناوي، شقيق الفنانة ميادة الحناوي، تترك بصمة لا تُنسى في عالم الموسيقى وتثير الحزن في قلوب محبيه.

Published

on

وفاة شقيق ميادة الحناوي: فنان يكشف السبب

وداعاً عثمان الحناوي: ملحن وباحث موسيقي ترك بصمة لا تُنسى

في لحظة حزينة، أعلنت نقابة الفنانين في سوريا عن وفاة الملحن والباحث الموسيقي عثمان الحناوي، شقيق الفنانة الشهيرة ميادة الحناوي.

جاء هذا الخبر عبر بيان مؤثر نشرته النقابة على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، حيث قدمت تعازيها القلبية للفنانة القديرة ميادة الحناوي وأفراد أسرتها.

وفي كلمات بسيطة ولكنها عميقة، قالت النقابة: “تعازينا القلبية للزميلة الفنانة القديرة ميادة الحناوي بوفاة شقيقها الباحث الموسيقي عثمان الحناوي. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

الرحيل بعد صراع مع المرض

كشف الفنان السوري قاسم ملحو عن سبب وفاة الراحل عثمان الحناوي في منشور عبر حسابه على فيسبوك.

أوضح ملحو أن عثمان عانى من المرض في أيامه الأخيرة، داعياً جمهوره ومحبيه للدعاء له بالرحمة والمغفرة.

هذا الدعاء يعكس مدى الحب والتقدير الذي كان يحظى به عثمان بين محبيه وزملائه في الوسط الفني.

إرث فني لا يُنسى

عثمان الحناوي لم يكن مجرد اسم مرتبط بشقيقته الشهيرة ميادة، بل كان شخصية بارزة في الوسط الفني السوري بفضل أعماله المميزة التي تركت بصمة خاصة في قلوب محبيه.

كان لديه قدرة فريدة على دمج الأصالة الموسيقية مع الحداثة، مما جعل أعماله تتردد صداها بين الأجيال المختلفة.

من منا لا يتذكر تلك اللحظات التي كنا نستمع فيها إلى ألحانه ونشعر وكأن الزمن قد توقف؟ كانت موسيقاه تأخذك في رحلة إلى عالم آخر، عالم مليء بالأحاسيس والمشاعر الصادقة.

ذكريات لا تُنسى مع صوت ميادة

ميادة الحناوي, الصوت الذي يلامس القلوب قبل الآذان, كانت دائماً تتحدث بفخر عن شقيقها عثمان ودوره الكبير في مسيرتها الفنية.

“لقد كان دائماً الداعم الأول لي”، هكذا وصفت ميادة علاقتها بأخيها الراحل في إحدى مقابلاتها السابقة.

إن فقدان شخص مثل عثمان ليس مجرد خسارة لعائلته فقط، بل هو خسارة للثقافة والفن العربي بشكل عام.

“إلى اللقاء يا عثمان”

“إلى اللقاء يا عثمان”, بهذه الكلمات البسيطة ولكن العميقة ودّع الكثيرون هذا الفنان الكبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إن إرثه سيظل حياً من خلال أعماله ومن خلال الذكريات الجميلة التي تركها لنا جميعاً.

Continue Reading

الثقافة و الفن

مصطفى كامل يكشف أسرار عش الدبابير: تفاصيل مثيرة

مصطفى كامل يكشف أسرار عش الدبابير في نقابة المهن الموسيقية، ثلاث سنوات من التحديات والإنجازات في مواجهة الفساد واستعادة حقوق الموسيقيين.

Published

on

مصطفى كامل يكشف أسرار عش الدبابير: تفاصيل مثيرة

نقيب المهن الموسيقية المصرية: ثلاث سنوات من التحديات والإنجازات

في مناسبة مرور ثلاث سنوات على توليه رئاسة نقابة المهن الموسيقية المصرية، وجه الفنان مصطفى كامل رسالة إلى أعضاء الجمعية العمومية، معربًا عن شكره وتقديره لكل من دعمه في مسيرته لاستعادة حقوق الموسيقيين التي طالما أُهدرت على مدى سنوات. وأكد كامل في بيانه الرسمي أنه منذ اليوم الأول لتوليه المنصب واجه الفساد داخل النقابة بقرارات حاسمة تهدف لحماية أموال الأعضاء والدفاع عن مصالحهم.

مواجهة الفساد واتخاذ قرارات حاسمة

أوضح مصطفى كامل أنه خاض معارك عديدة ضد الفساد الذي كان مستشريًا داخل النقابة، مشددًا على أنه لم يتخذ أي قرار يضر بمصالح الأعضاء أو أصحاب المعاشات. وأكد أنه لم يسعَ يومًا للبقاء في منصبه على حساب المبادئ أو القيم المهنية، بل كان هدفه دائمًا هو الدفاع عن حقوق الموسيقيين وتحقيق العدالة لهم.

خطة للجولات الميدانية

وفي إطار جهوده لتعزيز التواصل المباشر مع الأعضاء، أعلن نقيب الموسيقيين عن خطة لتنظيم جولات ميدانية في جميع المحافظات خلال الفترة القادمة. وتهدف هذه الجولات إلى لقاء الأعضاء ومناقشة قضاياهم بشكل مباشر، مؤكدًا أن إدارة النقابة تتطلب عملاً حقيقيًا يتجاوز تقديم الإعانات والمجاملات.

رسالة حازمة للمستقبل

اختتم مصطفى كامل بيانه برسالة حازمة أكد فيها عزمه على مواصلة الدفاع عن حقوق الموسيقيين حتى انعقاد الجمعية العمومية القادمة في عام 2026. وقال: حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يسعى لعودة الظلم والفساد، مشددًا على التزامه بالعهد الذي قطعه لأعضاء النقابة.

تحليل واستنتاج:

تعكس تصريحات مصطفى كامل موقفه الحازم تجاه محاربة الفساد وتعزيز الشفافية داخل نقابة المهن الموسيقية. كما تشير خططه للجولات الميدانية إلى رغبته في تعزيز التواصل المباشر مع الأعضاء والاستماع إلى مشاكلهم بشكل شخصي. هذا النهج يعكس إدراكه لأهمية العمل الجماعي والتواصل المستمر لتحقيق أهداف النقابة وحماية مصالح أعضائها.

Continue Reading

Trending