Connect with us

ثقافة وفن

الناقد محمد ربيع: نحن أسرى ما استحوذ علينا مما تعلمناه

استعاد الناقد الدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي، أزمة الإنسان مع ما تعلمه وعرفه، وتعرّف عليه، من معلومات هائلة تزود

استعاد الناقد الدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي، أزمة الإنسان مع ما تعلمه وعرفه، وتعرّف عليه، من معلومات هائلة تزود بها على مستوى عقائدي، وثقافي، واجتماعي، وأخبار وحكايات وأحداث، تظل ملازمة للفرد إلى الأبد، بحكم أنه لا يسأل لماذا؟ وإنما يسلّم بالمقولات دون فرز واعٍ بين المعلومة والرؤية.

ونجح «بن ربيع» في محاضرته في مقهى الشريك الأدبي بمنطقة الباحة، في تفكيك نظرية «معرفة المعرفة» التي نقلها عن المفكر الفرنسي «إدغار موران» ثم أعاد بناءها تسليط الضوء على المقدمات التي اختفت، وتركت نتائج ظنها البعض مقدمات، فانصرف لبناء نتائج، دون تمييز بين الرؤى التي تتخذ صورة المعلومة، والمعلومات التي يظنها رؤى بحكم ثباتها وصلابتها.

ولفت إلى تقاطع البشر مع بعض الكائنات، التي تمارس مع صغارها أساليب الاستطباع، إلى أن تتطبع، ثم تستحوذ عليها الأساليب ذاتها التي استطبعتها، مشيراً إلى أن المعلومات المُفضية للاستطباع، تعد الوعي لأسر الأيديولوجيات بمختلف أنواعها، موضحاً أن التسليم بالكم مما ينصب على سمع وبصر الآدميين، مضاد للمعرفة، ومانع منها.

وعدّ التمرد وسيلة للتخلص من الثقة في المعلومات، التي تحد من بناء معرفة جديدة، مستعيداً نظرية «فرانسيس بيكون» عن أوهام العقل الأربعة وهي «أوهام القبيلة» و«خيالات الكهف» و«خداع السوق» و«ألاعيب المسرح». فعن «أوهام القبيلة» أوضح أن عقل الإنسان مرآة مقعرة، تجعله يرى الأشياء في ضوء الهوى والتقاليد التي نشأ فيها، فيما «أوهام الكهف» شخصية، كما وصفها «أفلاطون»، إذ يسكن أحدنا في كهف من التصورات، والنور الذي يأتي من الخارج يترك ظلاله على جدران الكهف، فلا نرى الحقيقة إلا من خلال الظلال التي تدخل الكهف، فيما تقوم «أوهام السوق» على اللغة التي يرجح أنها أداة لسوء الفهم لا للفهم، فيما تبني «ألاعيب المسرح» في الناس بناءً خرافياً يصنعه رموز المذاهب والطوائف من حكايات سردية تغدو مع الوقت تاريخاً نسكنه دون تفكّر في سياقها الثقافي.

وعدّ العقل النقدي أكثر فاعلية، في تأسيس المعرفة، من خلال التساؤل عن «كيف نفهم أوهامنا وكيف نخرج منها» مضيفاً أن الخروج منها وتجاوز الأوهام نسبي، وطريق ليس له نهاية، معيداً ما بدأ به من أن معرفة المعرفة هي التي تصنع الوعي، الذي يمكّن من الوقوف على طبيعة المعرفة، ومن خلال الاستقلالية، التي هي قيمة من قيم المعرفة يمكننا مراجعة ما عرفناه وما تعرفنا عليه وما تعلمناه، وعدم الوثوق بكثرة المعلومات التي لا تعني بلوغ مرتبة المعرفة ولا تحصنها.

Continue Reading

ثقافة وفن

نقل نجل أحمد السقا إلى المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية 

كشف ياسين السقا، تعرض شقيقه حمزة نجل الفنان المصري أحمد السقا، لوعكة صحية مفاجئة دون الكشف عن تفاصيلها، ونقل على

كشف ياسين السقا، تعرض شقيقه حمزة نجل الفنان المصري أحمد السقا، لوعكة صحية مفاجئة دون الكشف عن تفاصيلها، ونقل على إثرها إلى أحد المستشفيات بالقاهرة.

وشارك ياسين، متابعيه بصورة لشقيقه من داخل المستشفى، عبر حسابه الشخصي على منصة «إنستغرام»، وعلق بالقول: «حمد لله على السلامة يا زوز»، وسط حالة من القلق لدى الجمهور ومحبي الفنان أحمد السقا.

وفي وقت سابق، فاجأ السقا جمهوره بإعلان انفصاله رسمياً عن زوجته الإعلامية مها الصغير، بعد أكثر من 26 عاماً من الزواج.

وكتب السقا منشوراً، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قال فيه: «لكل من يتساءل.. أنا والسيدة مها محمد عبدالمنعم منفصلان منذ ستة أشهر، وتم الطلاق رسمياً منذ شهرين تقريبا، وأعيش حاليا لأولادي وعملي وأصدقائي المقربين وأمي و أختي، وكل تمنياتي لأم أولادي بالتوفيق والستر».

وأضاف: «لا أريد الحديث كثيراً في هذا الأمر، وسبحان مقلب القلوب ومبدلها، وتمنياتي لها بالسعادة والنجاح في قرارها وحياتها التي فوجئت بها مثلكم، وأدعو الله أن يوفقها في حياتها المستقبلية واختياراتها».

يذكر أن أحمد السقا قدم في موسم دراما رمضان الماضي الجزء الثاني من مسلسل «العتاولة»، وضم العمل كلاً من: زينة، طارق لطفي، فيفي عبده، باسم سمرة، نسرين أمين، مصطفى أبو سريع، هدى الإتربي، ميمي جمال، مريم محمود الجندي، أحمد كشك، مي القاضي، عمرو عبدالعزيز، عمرو عثمان، زينب العبد، أحمد عبدالإله، وغيرهم، ومن تأليف مصطفى جمال هاشم وإخراج أحمد خالد موسى.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«حين يكتب الحب».. أول فيلم لمعتصم النهار في مصر

تعاقد الفنان السوري معتصم النهار على أول فيلم سينمائي في مصر يحمل اسم «حين يكتب الحب»، والذي يضم كلا من الفنانة

تعاقد الفنان السوري معتصم النهار على أول فيلم سينمائي في مصر يحمل اسم «حين يكتب الحب»، والذي يضم كلا من الفنانة سوسن بدر، والفنان أحمد الفشياوي، وغيرهم، وستدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي.

وشاركت الشركة المنتجة للفيلم صورا للنجم معتصم النهار أثناء تعاقده على العمل، وذلك عبر الصفحة الرسمية للشركة بمنصة «إنستغرام»، والفيلم من تأليف سجي الخليفات تحت قيادة المخرج محمد هاني.

وفي سياق مختلف، يعكف معتصم النهار بالفترة الحالية على تصوير مسلسله المصري الأول وهو عمل «أنا أنت.. أنت مش أنا» ويشاركه في البطولة الفنانة ميرنا نور الدين.

ويضم المسلسل نخبة من نجوم الفن أبرزهم مصطفى أبو سريع، وحسن أبو الروس وجيلان علاء وأحمد طه، وغيرهم، والعمل من إخراج هشام الرشيدي، وتأليف كريم أبو زيد وأحمد محمود أبو زيد.

ومسلسل «أنا أنت.. أنت مش أنا» من أعمال الـ 15 حلقة، ويتناول عالم الميتا فيرس ومخاطر وإيجابيات السوشيال ميديا، وينتمي العمل لنوعية دراما الكوميديا الاجتماعية.

يذكر أن مسلسل «نفس» آخر أعمال معتصم النهار الدرامية، التي عرضت في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، وضم العمل كلا من دانييلا رحمة، وعابد فهد، ويشارك في العمل أيضًا مجموعة من أبرز النجوم اللبنانيين والسوريين، مثل إلسا زغيب وآخرين، والعمل من تأليف إيمان سعيد، وإخراج إيلي السمعان.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

يحيى الفخراني على قدم وساق في بروفات مسرحيته «الملك لير».. تعرف على موعد العرض

يعكف الفنان المصري الكبير يحيي الفخراني، على بروفات مكثفة لمسرحيته «الملك لير»، والتي تُجرى على خشبة المسرح القومي

يعكف الفنان المصري الكبير يحيي الفخراني، على بروفات مكثفة لمسرحيته «الملك لير»، والتي تُجرى على خشبة المسرح القومي بالعتبة، استعدادًا لافتتاح العرض الأول أمام الجمهور مع نهاية الشهر الجاري.

وحرص وزير الثقافة في مصر الدكتور أحمد فؤاد هنو، على حضور جانب من بروفات العرض المسرحي «الملك لير»، معرباً في بيان صحفي، عن بالغ سعادته بعودة يحيى الفخراني للوقوف على خشبة المسرح القومي، مؤكدًا أن الفخراني رمز من رموز الإبداع الأصيل، بما يملكه من موهبة فريدة ومسيرة استثنائية.

من جانبه، وجّه النجم يحيى الفخراني الشكر لوزير الثقافة على دعمه الكامل، وحرصه على متابعة جميع مراحل الإعداد للعرض، مؤكدًا أن «الملك لير» يحمل له مكانة خاصة في تاريخه الفني.

ويعود يحيى الفخراني من جديد إلى المسرح من خلال تقديم رائعة شكسبير الملك لير، وذلك ضمن إنتاج فرقة المسرح القومي التابعة للبيت الفني للمسرح، برئاسة الدكتور أيمن الشيوي، ومن إخراج الفنان شادي سرور.

تدور أحداث المسرحية حول الملك لير الذي قرر أن يوزع ممتلكاته علي بناته الثلاث، ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، وأثناء توزيعه لثروته اشترط أن يقيم مع كل واحدة من بناته لفترة معينة، غير أن ابنتيه الكبيرتين تقرران الاستيلاء علي كل شيء وتطردان والدهما.

بينما يعد مسلسل عتبات البهجة، آخر أعمال يحيى الفخراني الدرامية، الذي عرض في رمضان 2024، وشارك في بطولته كل من جومانا مراد، صلاح عبدالله، سما إبراهيم، خالد شباط، وفاء صادق، عنبة، صفاء الطوخي، هنادي مهنا، علاء زينهم، علاء مرسي، وبسنت أبو باشا.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .