Connect with us

ثقافة وفن

المشهد الثقافي يودّع عبدالملك مرتاض سيّد السجع المتوّج بـ60 مؤلفاً

أبّنت أوساط ثقافية الناقد الجزائري الدكتور عبد الملك مرتاض الذي رحل اليوم إثر معاناة مرضية، والراحل من رموز برنامج

أبّنت أوساط ثقافية الناقد الجزائري الدكتور عبد الملك مرتاض الذي رحل اليوم إثر معاناة مرضية، والراحل من رموز برنامج أمير الشعراء، وأثرى المشهد بما يزيد على 60 مؤلفا.

وولد مرتاض في (10 أكتوبر 1935) في مسيردة بولاية تلمسان، حاصل على الدكتوراة في الأدب. وعمل أستاذاً جامعياً، ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية (2001م).ومن أهم صفاته بين طلبته تواضعه وسمته، و يعد مرجعا في الدراسات الأدبية والنقدية. عمل عضوا في لجنة التحكيم لمسابقة أمير الشعراء التي أقيمت في أبو ظبي.

ومن مؤلفاته:

نهضة الأدب المعاصر في الجزائر (دراسة 1971)

زواج بلا طلاق (مسرحية)

الألغاز الشعبية الجزائرية (1982)

الأمثال الشعبية الجزائرية (1982)

الخنازير (رواية 1988م)

دماء ودموع (دار البصائر، الجزائر، (2011)

نار ونور (رواية، دار الهلال القاهرة 1975+ دار البصائر، الجزائر 2011)

وادي الظلام (رواية، دار هومة، الجزائر، 2000 )

بنية الخطاب الشعـري

ألف ياء (تحليل سيمائيّ لقصيدة أين ليلاي)

القصة في الأدب العربي القديم

أدب المقاومة الوطنية في الجزائر

الإسلام والقضايا المعاصرة

الأدب الجزائري القديم (دراسة في الجذور)

عـناصر التراث الشعـبي (دراسة)

مرايا متشظية (رواية)

فن المقامات في الأدب العـربي (دراسة)

رباعـية الدم والنار (رباعـية روائية، دار البصائر، الجزائر، 2011)

صوت الكهف (رواية )

ثلاثية الجزائر، ثلاثية روائية تاريخية، دار هومة، الجزائر 2011)

ثنائية الجحيم (ثنائية روائية، دار البصائر، 2012)

الحَـفـر في تجاعـيد الذاكرة (سيرة ذاتية، دار هومة، الجزائر، 2003+ دار الغرب، وهران، 2004).

هشيم الزمن (مجموعة قصصية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988).

قضايا الشعـريات

نظرية النقد

في نظرية الرواية[1]

نظرية البلاغة

نظرية القراءة

الكتابة من موقع العَـدم

السبع المعلقات (نشر اتحاد الكتاب والأدباء العرب، دمشق، 1999).

نظام الخطاب القرآني (تحليل سيمائي مركّب لسورة الرحمن )

طلائع النور (لوحات من السيرة النبوية العطرة)

ملامح الأدب العربي المعاصر في السعودية

رحلة نحو المستحيل (تحليل قصيدة رحلة المستحيل لسعـد الحميدين)

نظرية اللغة العربية

مئـة قضية وقضية

التحليل السيمائي للخطاب الشعري (تحليل قصيدة شناشيل ابنة الجلبي، نشر دار الكتاب العربي، الجزائر، 2001)

قراءة النص بين محدودية الاستعمال ولا نهائية التأويل (تحليل لقصيدة قمر شيراز لعبد الوهاب البياتي)

بنية الخطاب الشعري (تحليل لقصيدة أشجان يمانية لعبد العزيز المقالح)

شعرية القصيدة قصيدة القراءة (قراءة سيمائية ثانية لقصيدة أشجان يمانية)

النص والنص الغائب (تحليل قصيدة كن صديقي لسعاد الصباح)

بنية اللغة في الشعر النبطي (تحليل قصيدة نبطية للشيخ محمد بن زايد)

فنون النثر الأدبي في الجزائر

الشيخ البشير الإبراهيمي

العامية الجزائرية وصِلتها بالفصحى

معجم الشعراء الجزائريين في القرن العشرين

في الأمثال الزراعية الجزائرية

النص الأدبي من أين وإلى أين؟

الثقافة العربية في الجزائر: بين التأثير والتأثر

معجم موسوعي لمصطلحات الثورة الجزائرية

عناصر التراث الشعبي في اللاز

الميثولوجيا عند العرب

عجائبيات العرب

القصة الجزائرية المعاصرة

ألف ليلة وليلة (تحليل تفكيكي لحكاية حَـمّال بغداد)

تحليل الخطاب السردي (تحليل سيمائي مركب لرواية (زقاق المدق) لنجيب محفوظ)

جمالية الحيز في مقامات السيوطي (اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1996)

سؤال الكتابة ومستحيل العدم

العَـربية أجمل اللغات

العَـربية أعـظم اللغات

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .